ما هي فوائد زيت عباد الشمس

فوائد زيت عباد الشمس عبر موقع مُحيط، زيت عباد الشمس الذي يتم استخلاصه من بذور زهرة عباد الشمس المزهر الرائع والتي يتم استخلاص بذورها، وهي لب عباد الشمس المعروف والذي عليه إقبال كبير لما له من فوائد رائعة، بالإضافة إلى فوائد زيت عباد الشمس الرائعة والمتنوعة، كما أن هناك إقبالًا كبيرًا على استخدام زيت دوار الشمس في المطابخ المصرية والشرقية ويستخدم في نواحي عديدة.

فوائد زيت عباد الشمس

زيت عباد الشمس أو دوار الشمس كما يطلق عليه والذي يتم استخلاصه من بذرة هذه الزهرة الرائعة التي تحتوي على فوائد رهيبة ومن أهمها:

يحتوي زيت عباد الشمس على نسبة عالية من الدهون الصحية والضرورية لصحة الجسم، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات الأخرى منها فيتامين ه‍ والمفيد لصحة البشرة وتجديد الخلايا، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والصوديوم.

يساعد على تقليل الكوليسترول في الدم لأن زيت دوار الشمس لا يحتوي على نسبة عالية من الدهون العالية التي تسبب زيادة الكوليسترول،

فهو غني بحمض الأوليك أيضًا الذي يساعد على تنزيل نسبه الكوليسترول الموجودة في الجسم وتقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية والجلطات.



الحصول على بشرة نضرة قوية خالية من التجاعيد وعلامات التقدم في العمر وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة

كما أنه يقي البشرة من الأشعة فوق بنفسجية التي تؤثر عليها ويعمل على توحيد لون البشرة، يساعد زيت دوار الشمس على سرعة التئام الجروح.

استخدام زيت دوار الشمس عن طريق إضافته للسلطات أو الجبن أو الفول وعدم استخدامه بالتسخين أو القلي افضل و يؤدي إلى الحفاظ على صحة القلب

والدماغ وتقليل الخطر بالإصابة بمرض السرطان، يساعد زيت دوار الشمس على تقليل نسبة الكوليسترول غير المرغوب فيها في الدم وذلك لاحتوائه على حمض الأوليك النادر تواجده.

زيت دوار الشمس يحتوي على حمض الأوليك الذي يساعد كذلك على حماية الإنسان من التعرض إلى الأزمات القلبية وانسداد الشرايين والأوعية الدموية.

زيت دوار الشمس يحتوي على حمض الأوليك وهو الحمض الذي يفيد في أمور عديدة بالإضافة إلى قدرته الفائقة على نمو الشعر من جديد فهو يحفز نمو الشعر ويترك الشعر لامع ويستخدم خبراء التجميل في العديد من الكريمات.

اقرأ أيضاً: زيت الزيتون للشعر واهم فوائده

فوائد زيت عباد الشمس
فوائد زيت عباد الشمس

طريقه استخدام زيت عباد الشمس

نظرًا للفوائد الهائلة الذي يحتويها زيت عباد الشمس والتي كانت تنتجه أوكرانيا وروسيا بكميات هائلة أدى ذلك إلى تعدد طرق استخدامه والاستفادة القصوى منه.

البحث عن المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر التي تحتوي على زيت عباد الشمس ويدخل في تركيبها، حيث يدخل زيت عباد الشمس في الكثير من الأغراض وأهمها أنه يستخدم في القلي وهو من أفضل الزيوت التي تستخدم في هذا الغرض.

يفضل عند شراء زيت عباد الشمس شراء زيت عباد الشمس المعصور على البارد واستخدامه كما هو في ترطيب الجسم والحماية من آثار الشمس الحارة، وكذلك ترطيب البشره التي تحتوي على البثور والندبات.

يمكن خلط زيت عباد الشمس مع زيت آخر من الزيوت التي تتمتع برائحة طيبة لأنه ليس له أي رائحة حتى يتم استخدامه والحصول على فوائده الهائلة للبشرة والشعر، ولكن يجب استخدامه بحذر لأن دخول الزيت في منطقه العينان قد يؤدي إلى آلام شديدة والتهابات.

اطلع على: ما هي فوائد زيت الارجان للشعر

فوائد زيت عباد الشمس
فوائد زيت عباد الشمس

مخاطر وعيوب استخدام زيت عباد الشمس

عند استخدام زيت دوار الشمس لمعالجة البشرة أو الشعر يجب معرفة أن هناك بعض الأنواع التي لا تتقبل أي نوع من الزيوت مثل البشرة الحساسة، ويكون ليس لديها قابلية لهذا النوع من الزيوت ويؤدي إلى الالتهابات الشديدة.

هناك بعض أنواع من الزيوت يتم تكريرها أكثر من مرة وذلك بسبب أن هناك بعض الأشخاص تشتكي من حساسية لهذه البذور التي يتم استخلاص الزيت منها، ولكن الأفضل هو عمل اختبار قبل استخدام زيت عباد الشمس أو دخوله في أي وصفات للبشرة.

تابع قراءة: زيت الزيتون مع الثوم

فوائد زيت عباد الشمس
فوائد زيت عباد الشمس

مَن أين يستخلص زيت عباد الشمس

نحصل على زيت عباد الشمس من بذور نبات عباد الشمس الرائع وهي اللب السوري المشهور وهذه البذور الموجودة داخل قشرة اللب وأصبحت هذه الزَهرة منتشرة في بلاد كثيرة ويحرص على زراعتها الكثير من الدول، إلا أن أصلها يرجع إلى أمريكا الجنوبية والشمالية،.

وكان هذا النبات يستخدم في البداية كمظهر جمالي رائع أو للتسلية والغذاء للطيور وكذلك استخدمها الإنسان بعد تمليحه ويعتبر من أفضل أنواع المسليات التي يعشقها الكثير من الأشخاص.

يتم الحصول على الزيت عباد الشمس من خلال عصر البذرة على البارد وتضخ كميات كبيرة من الزيوت وتتفنن الشركات والمصانع في إنتاج الزيوت، وكذلك الحصول على  وأشياء كثيرة من هذا الزيت الذي يدخل في إعداد منتجات كثيرة.

يقع محصول عباد الشمس ضمن رابع أكبر المحاصيل التي تنتج الزيت عبر العالم، يستخدم زيت دوار الشمس في إعداد الأطعمة المختلفة عن طريق التسخين ويمكن إضافته للمأكولات

كما هو كما يدخل في إعداد مستحضرات التجميل وكذلك في تصنيع بعض مواد الطلاء وغيرها.

يُمكنك معرفة الآتي: زيت العنب للبشرة

فوائد زيت عباد الشمس عديدة ومتنوعة ومن أفضل الأنواع التي يتم استخراجها بعد عصره على البارد وتكراره عدة مرات هي الأنواع التي يتم استخدامها للبشرة

كما يدخل في بعض الوصفات التي تعد خصيصًا للشعر فهو يمنح الشعر نعومة وقوة وأعاده نمو البصيلات الضعيفة من جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق