ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة الزيتون

مدينة الزيتون تعتبر واحدة من المدن الصينية التي تم إطلاق هذه التسمية عليها، وذلك من خلال العرب فهم أول من سموها بذلك الاسم، وازدهرت بشكل كبير في بداية الفتح الإسلامي، ولكنها اليوم يطلق عليها تشيوانتشو، لكثرة الموانئ البحرية التي توجد بها، وذلك على الطريق الحرير، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

معلومات عن مدينة الزيتون

تعد مدينة الزيتون من المدن التي قد استقبل المرسى الخاص بها العديد من البحار المسافرين من مختلف الأنحاء، وتم وصفها من قبل العديد من الكتاب العرب منهم بن بطوطة،

ADVERTISEMENT

لذا قام بتقديم شرح مفصل عنها، وذلك لأنه استمر فيها فترة من الزمن حوالي سنتين تقريبًا.

وقدم لها وصف وجيز في كتابه الذي يسمى “تحفة الأنظار في غرائب الأمطار وعجائب الأسفار”،كما قيل أن هذه المدينة على الرغم من أنها تسمى بمدينة الزيتون إلا أن وجود الزيتون فيها نادرًا.

ولقد ارتبطت هذه المدينة بشكل كبير بما يعرف بالتجارة الخارجية، ولكن كان الازدهار الخاص بها مرتبط بشكل كبير بالوجود العربي الإسلامي.

ADVERTISEMENT

فكانت تجذب الكثير من العرب المسلمين، وذلك لتجارتهم وثقافتهم الخاصة، كما أنها كانت واحدة من أكثر المدن الموجودة في الصين التي يوجد بها كم كبير من المسلمين، بالإضافة إلى أنها كانت مليئة بشكل كبير بالمساجد.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة حيس اليمنية

مدينة الزيتون
مدينة الزيتون

موقع مدينة الزيتون

تعتبر مدينة الزيتون موقعها الرئيسي في الدولة الصينية حيث تقع بالتحديد على ساحل الصين الجنوبي الشرقي، واقعة على بصق من مختلف الأراضي بالتحديد بين مصب نهري يطلق عليه جين ولوه، والذي يوجد بخليج تشيوانتشو على المضيق الذي يطلق عليه تايوان.

كما أن مدينة الزيتون تعد واحدة من المناطق الجبلية التي تكون محطتها موجودة في الناحية الغربية بمنتصف الطريق من خلال المحافظة جنبًا لجنب.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة المغير

مدينة الزيتون
مدينة الزيتون

المناخ الذي يسيطر على مدينة الزيتون

تعتبر مدينة الزيتون عبارة عن مجموعة من المواسم المختلفة الذي يصل عددها إلى أربعة مواسم، وتعد درجة الحرارة المعتدلة فيها من 30_0 درجة مئوية في الصيف.

وفي مختلف الأحيان تأتي عليها الأعاصير التي تجلب المطر عليها، والتي ينتج عنها مجموعة من الأضرار التي قد تصيب المدينة بشكل كبير.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة عكاشات

مدينة الزيتون
مدينة الزيتون

أهم المعالم في مدينة الزيتون

يوجد بها مجموعة من حطام السفن التي يوجد بها مجموعة من الهياكل الخشبية التي يتم التعرف عليها عند القيام بعمليات التنقيب المختلفة، كما عثر على مجموعة منها في القسم الجنوبي من مختلف البلاد.

معبد كايوان وهو عبارة عن برجية المتطابقين في شَكلهما، وتم تصميمها منهم باغودا الذي يعد من أقدم المعابد تقريبًا، وكان له دور في الديانة البوذية، الآخر تمثال لاجون الحجري الذي يعد من أكبر التماثيل في الصين.

كذلك من المعابد التي كانت مشهورة في ذلك الوقت هو معبد كان آن، والذي كان يتعلق بالديانة المانوية، ويعد هذا المعبد من أشهر معالم المدينة على الإطلاق، ويوجد في المدينة مجموعة من المساجد الإسلامية، ومن أقدمها مسجد الأصحاب.

مدن الزيتون في العالم

هناك مجموعة من المدن المختلفة، والتي تحمل نفس الاسم أي تلقب باسم مدينة الزيتون، منها على سبيل المثال، المدينة الموجودة في الناحية الجنوبية من الصين،

والتي يطلق عليها مدينة تشيوانتشو، كذلك يطلق على مدينة في الجوف السعودية اسم مدينة الزيتون، والتي تعرف بمدينة سكاكا.

ومدينة القدس العربية التي تسمى بمدينة الزيتون، ولعل السبب في ذلك الأمر هو كثرة وجود الزيتون وأشجاره فيها لذلك حملت هذا اللقب، فهي تعد من أكثر المدن الفلسطينية التي يوجد بها الزيتون.

كذلك هناك مدينة من المدن العراقية يطلق عليها نفس الاسم، وهي مدينة أربيل، بالإضافة إلى ذلك فإن هذا اللقب يعد من ألقاب العاصمة العراقية بغداد، كما أن الخرطوم التي تعد عاصمة السودان تلقب بنفس اللقب “مدينة الزيتون”.

بالإضافة إلى مقرة الواقعة والتي تقع تحت ولاية المسيلة الجزائرية، كذلك مدينة أوطاط الحاج تسمى بنفس الاسم والتي توجد في بولمان المغرب.

تعد مدينة الزيتون من المدن التي كانت سابقًا تعرف محطة هامة من محطات الخاصة بطريق الحرير، والذي نهايته في مصر،

بالإضافة إلى طريق الحرير البري الذي يمر بشبه جزيرة سيناء، وينتهي في نفس المنطقة، كما قد ذكر أن هذه المدينة من المدن الهامة في صناعة السفن في دولة الصين.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق