السياحة

مدينة الريان في قطر واهم الأماكن السياحية بها

مدينة الريان في قطر

مدينة الريان في قطر عبر موقع محيط نقدم لكم معلومات حول مدينة الريان في قطر، الريان هي ثاني أكبر مدينة في دولة قطر، وتبلغ مساحتها حوالي 190 كيلومترًا مربعًا، وهي إحدى ضواحي العاصمة الدوحة، وتقع على بعد عشرة كيلومترات شمالها.

مدينة الريان في قطر

  • تقع المدينة في المكان الذي اعتاد حاكم قطر على عقد اجتماعاته ومؤتمراته، وتعتبر الآن مركزًا تجاريًا مهمًا لاحتوائها على العديد من المجمعات التجارية وتتكون من مجموعة من المحلات التجارية متعددة الوظائف.
  • الريان هي وجهة لكثير من السكان، وليس المحلات التجارية المزدحمة في العاصمة.
  • تحتوي على العديد من المشاريع الهامة مثل المدينة التعليمية التي تضم عددًا من الجامعات والمعاهد البحثية التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.
  • تشتهر المدينة بآبارها العديدة وأراضيها الزراعية الشاسعة، وتتكون من عدة مناطق أهمها: المعراض، والمناصير، والناصرية، والغراقة، والسيلية، والوجبة، وأبو سدرة، ومعيذر.

قد يهمك معرفة: أقدم المدن في قطر



أهم الأماكن السياحية في مدينة الريان

مدينة الريان في قطر
مدينة الريان في قطر

قلعة الواجبة

قلعة الواجبة من أهم المواقع الأثرية في الريان، وقد شيدت في نهاية القرن الثامن عشر، وتقع على بعد 15 كيلومترًا غربي المدينة.

كما تقع غرب الدوحة عاصمة قطر ويبلغ ارتفاع سور المدينة 6 أمتار وسمكها 65 سم وتتكون القلعة من برجين دائريين أحدهما في الركن الجنوبي الغربي.



والآخر في الركن الشمالي الغربي ولكل منهما ماعدا الشرفتين الأخريين، وخارج البرج المستطيل، تحتوي القلعة أيضًا على ثلاثة آبار للمياه العذبة، محاطة بالأشجار البرية والعشب الأخضر.

وشهدت القلعة الانتصار، وفي عام 1892 من أهل المدينة بقيادة الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني الدولة العثمانية.

الأندية الرياضية

يوجد في هذه المدينة العديد من النوادي الرياضية مثل: نادي الريان، نادي المسيمير، نادي السد، بما في ذلك نوادي سباق الخيل والفروسية.

برج وحديقة إسباير

تعتبر حديقة أسباير من أكبر الحدائق في منطقة الخليج العربي، وتعتبر من أجمل الحدائق الطبيعية، وتضم العديد من المناظر الطبيعية.

لأنها بيئة طبيعية خصبة على عكس البيئة الصحراوية في قطر، فهذه المدينة تضم برج الشعلة أو برج أسباير، وهو من أشهر الوجهات السياحية للسياح الذين يزورون المدينة، ويبلغ ارتفاع البرج حوالي 300 متر.

تأسيس مدينة الريان

مدينة الريان في قطر
مدينة الريان في قطر

تأسست مدينة الريان على يد الشيخ حسن بن عبد الله بن قاسم بن محمد آل ثاني، النهضة العمرانية، شهدت الريان بناء العديد من الوحدات السكنية للأسر القطرية، بما في ذلك المشاريع الهامة للسكان.

والريان هي مقر الحكومة بما في ذلك مجلس الحكام وقصر الامين القطري والريان اشهر مدنها وتشمل مناطق معيذر والمناصير والمعرض وابو سدرة والشحانية.

والناصرية والسيلية والغرافة والواجبة، والمدينة في عهد حاكم قطر ومؤسسها الشيخ قاسم بن، ومن أشهر مناطق القتال بقيادة الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني.

تمت تسمية الريان على اسم آبار المياه العذبة والمزارع الموجودة هناك.

مدينة الريان في قطر

تتولى حكومة مدينة الريان مسؤولية إدارة شؤون مدينة الريان التي تأسست عام 1972 كبلدية مستقلة تابعة لوزارة البلدية والتخطيط العمراني.

أقرأ أيضا: السفر إلى قطر | تفاصيل السفر إلى قطر سواء للعمل أو الزيارة

ما هي طبيعة الطقس في مدينة الريان؟

طبيعة الطقس في الريان حار جدا في الصيف وطويل وجاف جدا، ودرجة الحرارة ما بين 42-45 درجة مئوية، وفي الشتاء يكون الطقس العام جاف وعاصف.

ودرجة الحرارة خلال الفترة ما بين 9-13 درجة مئوية، 4 أشهر حتى نهاية مايو هو أفضل وقت لممارسة الأنشطة الصيفية، كما أنه يسري من منتصف أكتوبر حتى نهاية نوفمبر، ودورة الصيف 4.4 شهر.

من 10 مايو إلى 21 سبتمبر، متوسط ​​المستوى هو أن درجة الحرارة اليومية عادة ما تكون فوق 38 درجة مئوية، 10 يوليو هو أكثر أيام السنة سخونة؛ ترتفع درجة الحرارة إلى 42 درجة مئوية، ويستمر الشتاء فقط 3.1 شهر.

من 2 ديسمبر إلى 5 مارس، يناير 25 هو الأبرد في التاريخ، ودرجة الحرارة المقدرة 13 درجة مئوية، ومتوسط ​​درجة الحرارة في الشتاء يتركز حوالي 26 درجة مئوية.

قد يهمك الاطلاع على: أكبر مدن قطر | واهم المعالم السياحية بها

أماكن يمكنكِ زيارتها في مدينة الريان

الريان ليست فقط المدينة الأكثر ازدهارًا في المنطقة الحضرية في قطر؛ إنها مدينة مليئة بالتاريخ.

عندما تأتي إلى هذه المدينة، ستلاحظ الحياة النابضة بالحياة في الشوارع وستستمتع بأفضل المرافق العالمية، لن تصل عيناك إلى قمة ناطحة السحاب.

ستكون رحلة ممتعة لزيارة القلاع والمواقع التاريخية والمتاحف، وسنستعرض أهم الأماكن والمناطق المحيطة التي يمكنك زيارتها في الريان:

برج برزان يقع إحداها في قرية أم صلال محمد المجاورة لمدينة الريان، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 16 مترا ولا يبعد أكثر من 25 دقيقة بالسيارة عن الساحل.

وهو نموذج للعمارة القطرية، سقفه مغطى بأعمدة خشبية وأعمدة من الخيزران، وهناك قنوات تصريف يمكنها تصريف مياه الأمطار لحماية السقف.

قبة أكاديمية التميز الرياضية، والمعروفة أيضًا باسم قبة أسباير، هي أكبر قبة داخلية في قطر، وتقع على بعد حوالي 3.5 كيلومتر جنوب مدينة الريان.

مدينة معيذر هي مدينة تابعة إدارياً لمدينة قطر الريان، وتبعد عنها حوالي 3 كيلومترات في الجانب الجنوبي الغربي من الريان.

قرية الغموض، للذهاب إلى هذه القرية المعزولة في وسط الصحراء أمر ممتع للغاية للأشخاص الذين يحبون الإثارة والطبيعة.

لأنها تقع في أحضان الصحراء القاحلة بين التضاريس الوعرة، فأنت بحاجة إلى سيارة لهذه الرحلة، تجربة قيادة سيارات الدفع الرباعي، على بعد 90 دقيقة فقط من مدينة الريان.

يقع شاطئ دخان العام، وهو عبارة عن رمال ذهبية تغطي الساحل، على بعد 75 كيلومترًا غرب الريان، حيث يتوافد السياح للاسترخاء.

يعد شاطئ دخان العام مكانًا رائعًا للاستمتاع بالشواء والتخييم الليل يفضل الغواصون استكشاف الشعاب المرجانية الموجودة هناك.

قلعة الوجبة معلم تاريخي لمدينة الريان، وقد شهدت هذه القلعة معركة اندلعت بين الجيش القطري والجيش العثماني عام 1893 م.

وأخذ الجيش القطري بقيادة الشيخ جاسم بن محمد الكبير، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن الثامن عشر، لذلك فهو مدرج كواحد من أقدم القلاع في قطر، ويحتفل أهل قطر بالنصر كل عام، ويستغرق الوصول اليه 10 دقائق فقط بالسيارة من مركز مدينة الريان.

من خلال هذا المقال قدمنا لحضراتكم بعض المعلومات الهامة حول مدينة الريان في قطر، نتمنى أن ينال إعجابكم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق