الدول العربية

محافظة طرطوس السورية وأهم معالمها السياحية

محافظة طرطوس السورية، فهي واحدة من المحافظات السورية التي تطل على البحر المتوسط، كما أنها أهم الموانئ الطبيعية التي توجد في سوريا والتي تتميز بأنها تطل على البحر المتوسط خاصةً، قام يد فينيقيو ارواد بتأسيسها، وسميت بهذا الاسم نظرا لكلمة انترادوس، وهي تعد عاصمة طرطوس وتبعد عن دمشق بحوالي 250 كم، كما أنها تحتوي على الآلاف من الأشخاص الذين يسكنون بها وعددهم حوالي 100 ألف نسمة، تعرف على المزيد من خلال موقع مُحيط.

محافظة طرطوس السورية

تتميز هذه المحافظة عن غيرها للمناخ المعتدل، كما أنه في بعض الوقت يكون مائل البرود في المناطق الصحراوية والجبلية في فصل الصيف.



ويعد مناخها في فصل الشتاء بارد ممطر، يوجد بها الكثير من المناطق الساحلية التي يكون مناخها معتدل على مدار العام.

كما تتميز طرطوس حالياً بالعديد من المزايا مثل جمال الأسواق بها، والمنشآت السياحية والمباني بها وعلى الرغم من ذلك يمتاز شاطئها بالطول حيث يبلغ طوله فينا يقارب 90 كم، ويعتبر هذا الامتداد الطبيعي يميز المحافظة عن غيرها.

وتتميز بوجود السواحل المغطاة بالكثير من الأشجار، والذي يجعلها مكان مميز يلجأ إليه الكثير من الناس من مختلف البلاد، كما أنها تتميز بوجود العديد من المصايف.



ترتبط محافظة طرطوس بالكثير من الأوتوسترادات والتي تضم الكثير من الطرق المعبدة بشكل ممتاز، وذلك يساهم في  اتصالها مع مختلف المحافظات والمدن السورية التي تجاورها.

كما أنها تحتوي على محطات القطار التي تربط ببقية الخطوط التابعة للكثير من المدن السورية مثل: حلب ودمشق.

اقرأ أيضاً المزيد عن: أهم مدن سوريا | ومعالمها الطبيعية والتاريخية

معلومات عن محافظة طرطوس السورية

تاريخ طرطوس السورية: تعتبر هذه المدينة من المدن التاريخية التي مر بها العديد من العصور والحضارات المختلفة، كما أن تسميتها بالأصل اللاتيني، كما أنها أصبح لديها أهمية كبرى منذ أيام الصليبيين، حيث أنها أصبحت ميناء رئيسة للتموين.

السياحة في طرطوس: تتميز هذه المحافظة  في سوريا عن غيرها من المحافظات بأنها أهم المدن السياحية التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص حيث أنها تتميز بالمناظر الطبيعية.

وتتميز هذه المحافظة بوجود الأماكن الخضراء التي تملأها الخضرة والجبال والبحيرات المثيرة، كما يوجد بها العديد من الأماكن الأثرية التي تجعل الجميع يذهب إليها.

محافظة طرطوس السورية
محافظة طرطوس السورية

مناخ محافظة طرطوس السورية

تتميز هذه المحافظة يوجد مناخ ملائم للعيش بها، حيث أنه يكون في فصل الشتاء تكون الأجواء بها معتدلة ورطبة، ويكون في فصل الصيف حارًا وجاف.

يمكن أن تصل درجة الحرارة بها في فصل الصيف إلى 30 درجة مئوية وهذا يكون في شهر أغسطس فقط، ويبدأ ينخفض مستوى الحرارة بها في شهر يناير ويمكن أن يصل إلى 8 درجة مئوية.

كما تتميز بقربها من السواحل والتلال المتواجدة في شرق المحافظة، حيث يصبح المناخ بادرًا بشكل أكبر ويصبح بها كميات كبيرة من الأمطار، وقد تصل نسبة الرطوبة فيها إلى حوالي 0٪.

قد يهمك الاطلاع على المزيد حول: اكبر مدينة في سوريا ومعالمها السياحية

اقتصاد مدينة طرطوس

تعد الميناء المتواجدة في طرطوس حالياً هي مصدر الاقتصاد، حيث أن هذا الميناء يعد مصدر تجاري هام في سوريا، حيث ينتمي إلي الموانئ الأساسية والطبيعية التي تطل على البحر المتوسط.

تقوم محافظة طرطوس بكامل الجهد لكي تكمل اهتمامها على الوجه الأكمل في تطوير هذا الميناء لكي يقدم كافة خدماته، كما يستقبل هذا الميناء الكثير من الواردات العراقية والتي يتم توصيلها إلى العراق لكي تُعيد استقلالها واعمارها مرة أخرى.

ولكن لم يقتصر اقتصاد هذه المدينة على الميناء فقط لكنه يتميز بجماله السياحي التي يذهب إليه الكثير من الزوار من مختلف أنحاء العالم.

تقوم هذه المحافظة بكافة الإجراءات التي تعمل على تطوير جميع الأماكن السياحية بها لكي تصبح أكبر المدن السياحية في سوريا.

لذلك تسعي على تطوير الطرق وتعميرها وتعرف على تعمير الأراضي الزراعية أيضًا، ويعتمد اقتصاد طرطوس السورية على الزراعة أيضًا، حيث تتميز بوجود التربة المناسبة وغنية بكل ما تحتاجه الثمار لكي تنضج.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أجمل المناطق السياحية في سوريا بلد الياسمين

محافظة طرطوس السورية
محافظة طرطوس السورية

المعالم السياحية في طرطوس السورية

يوجد الكثير من المعالم السياحية الموجودة بهذه المدينة والتي يذهب إليها الكثير من الأشخاص من مختلف أنحاء العالم.

حيث أن هذه المحافظة تشتهر بوجود الأماكن السياحية المتميزة عن غيرها والتي يذهب إليها الملائم من مختلف أنحاء العالم ومن أهم هذه العالم كالآتي:

قلعة تمبلر:

  • تعتبر هذه القلعة من أهم الأماكن الأثرية الموجودة في محافظة طرطوس والتي يذهب إليها الكثير من الأشخاص تم بناؤها في عصر الصليبيين، كما زال خندقها موجود حتى وقتنا الحالي، وهو عبارة عن حاجز بين المدينتين القديمة والحديثة.

كاتدرائية نوتردام:

  • تم بناء الكنيسة في القرن الثاني عشر ميلادياً، أما في وقتنا الحالي تحولت إلى متحف من أفضل المتاحف حول العالم والتي يوجد به الكثير من البقايا التي مر عليه عدة أعوام وقرون.

مدينة طرطوس القديمة:

  • تعتبر هذه المدينة من أهم المدن الأثرية والسياحية والتاريخ التي يوجد بها العديد من الآثار القديمة والتي يذهب إليها العديد من الناس.

قلعة المرقب شمال المدينة:

  • حتى الآن يوجد بعض أجزاء هذه المدينة ويقصدها العديد من الزوار لأنها تعتبر من أقدم الأماكن التاريخية.

عمريت:

  • تعتبر أهم الأماكن السياحية التي توجد في طرطوس السورية والتي يلجأ إليها أعداد كثيرة من السياح.

بلدة الحميدية:

  • يعتبر هذا المكان المليء بالسياح، حيث يعيش هناك اليونانيين، التي عددهم يقارب 3 آلاف نسمة.

منتجع مشوي الحلو:

  • يوجد هذا المنتجع في محافظة طرطوس والتي يطل على الساحل، كما أنه مميز بطبيعة الفاتنة والجذابة.

معبد حصن سليمان:

  • يعد هذا المعبد من أفضل المعابد السياحية القديمة الموجودة في طرطوس السورية.

تابع قراءة المزيد من المعلومات حول: تعرف على مدن شمال سوريا

محافظة طرطوس السورية
محافظة طرطوس السورية

تعتبر محافظة طرطوس السورية من أفضل المدن في التعليم، حيث يوجد بها الكثير من الخريجين من الجامعات العليا، كما يوجد بها الكثير من الأشخاص المثقفين أيضًا.

ويوجد أكبر عدد من الكليات والجامعات والمعاهد في هذه المحافظة، وتساهم المحافظة بأكبر قدر ممكن في إنشاء الجامعات والمعاهد الأخرى وذلك لكي لا يذهب أحد طلاب المحافظة أو المحافظات المجاورة إلى الخارج لكي يكملوا دراستهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق