10 أماكن سياحية طبيعية في مصر

10 أماكن سياحية طبيعية في مصر

10 أماكن سياحية طبيعية في مصر عبر موقع محيط، فالكثير يبحث عن هذه الأماكن بمصر بحثًا عن الراحة والاستجمام أو المغامرة سواء بالغوص والرياضات المائية في أماكن متميزة بها أو بالتزحلق على الرمال أو تسلق الجبال في أشهر أماكن بالصحاري في مصر، فضلًا عن الأماكن الأثرية الشهيرة والفريدة بها سنرى في هذا المقال كل هذه الروائع بمصر، وبعض النصائح عند قيامك بهذه الزيارات.

10 أماكن سياحية طبيعية في مصر

هناك العديد من الأماكن السياحية ذات الطبيعة الرائعة والمميزة لكل منها، تكثر السياحة فيها سواء لجمالها وطبيعتها الخلابة أو للهدوء والاستجمام

أو للعلاج أو للاستكشاف والمغامرة، ومن هذه الأماكن: محمية وادي الجمال، وبحيرة رأس محمد المسكونة، وخليج فيورد بطابا، وكهف وادي سنور، والبلو هول بدهب، وجبل موسى، والصحراء البيضاء، والوادي الملون، وواحة سيوة، وجزيرة الجفتون.

أفضل الأماكن السياحية بالبحر الأحمر

10 أماكن سياحية طبيعية في
10 أماكن سياحية طبيعية في

من الأماكن السياحية المميزة لمحافظة البحر الأحمر ما يأتي:

محمية وادي الجمال

  • تقع المحمية جنوب مرسى علم، وهي ضمن القوائم الأولى في الرحلات السياحية؛ لجمالها برًا وبحرًا؛
  • يوجد بها المناطق الصحراوية ذات الطبيعة الخلابة والتنوع الجيولوجي كمنطقة دلتا وادي الجمال الموجود بها أنواع نادرة من النخيل وكذلك الأشجار وبحيرات تجد فيها المياه العذبة تمتزج بالمالحة.
  • ترى السلاحف البحرية وأشجار المانجروف، ويوجد بالوادي جبل حماطة التي يرجع اسمه لنبات الحماض وتحرف الاسم بعد ذلك، فضلًا عن الحيوانات البرية والطيور البرية النادرة كالغزال المصري والصقور من نوع الغروب، والنسور والأرانب.
  • مشاهدة النجوم بكثافة كبيرة ليلًا في السماء الصافية، يستمتع السياح برؤية كل ذلك بالإضافة لأشجار الأكاسيا والأراك.
  • هناك معبد سرابيس بوادي الجمال، وتوفر المحمية للسياح أماكن يمكنهم الغوص بها ورؤية بعض الأماكن التي بها تجمعات بعض الطيور والحيوانات،
  • آثار أبراج حربية وقلاع قديمة ومواقع للاستكشاف والتنقيب سواء عن الذهب أو الأحجار الكريمة والزمرد بالأخص قريبًا  لوادي سكيت الموجود به أكبر منجم في التاريخ للزمرد.

جزيرة الجفتون

  • جزيرة ومحمية طبيعية في البحر الأحمر بالغردقة، موطن لطيور النورس، وهي من أهم وأوائل الأماكن في قوائم الزيارات السياحية.
  • فهي الجزيرة الوحيدة التي يمكن النزول عليها، وتتميز برمالها الناعمة على الشاطئ، ويقضي السياح ساعات طويلة في البحر والسير على الرمال وسط منظر طبيعي خلاب.

قد يمكنك الأطلاع على: أنواع السياحة في مصر

أهم الأماكن السياحية في شرم الشيخ

10 أماكن سياحية طبيعية في
10 أماكن سياحية طبيعية في

وتمتاز شرم الشيخ بإقبال سياحي كبير عليها في مختلف مناطقها ومن أهم الأماكن السياحية بها هي بحيرة رأس محمد المسكونة،

وهي من أكثر 10 أماكن سياحية طبيعية في مصر شعبية لجمالها وسحرها المتميز والموجود بمياهها التي يتغير لونها سبع مرات خلال اليوم، وكذلك لقدرتها الشفائية المبهرة.

وهذا لاحتوائها على العديد من المعادن والعناصر الهامة التي تستخدم في صناعة الأدوية لعدة أمراض كالروماتيزم وغيرها، كذلك هذه المنطقة مناسبة تمامًا للتخييم وممارسة الرياضات المائية.

أفضل الأماكن السياحية بسيناء

توجد مناطق سياحية كثيرة جذابة ورائعة الجمال بطبيعتها في سيناء ومنها:

خليج فيورد بطابا

  • يقع خليج فيورد أو فيورد باي في جنوب سيناء، ويمتاز بمياهه ذات اللون الأزرق الممزوج بالأخضر القريب من لون اللؤلؤ البحري، ويقصده العديد من السياح وخصوصًا محبي الرياضات المائية والغطس بالتحديد.
  • وجود مناظر للحياة البحرية المذهلة مثل الأسماك الفضية والزجاجية عند وصولهم لفتحة بعمق 24 مترًا، وذلك بعد الغطس لعمق 12 مترًا وسط تجمع كبير من الشعاب المرجانية.

البلو هول بدهب

  • حفرة أو حوض كبير مغمور كالكهف في البحر، عمقها 130 مترًا تقريبًا، مليئة بالشعاب المرجانية والأسماك الملونة بكثرة، لذا يقصدها السياح كثيرا وخاصة الغواصين.
  • ليخوضوا المغامرة في أعماق البلو هول، ليصلوا إلى فتحة ضحلة بعمق 6 أمتار وتُعرف بالسرج، وفتحة تسمى بالقوس بعمق 56 مترًا تصل البحر المفتوح بالبلوهول.
  • هذا الكهف منظره خادع فهو أعمق مما يبدو عليه، وهذ أكثر ما يجذب بالمكان، ويجعله ضمن أفضل 10 أماكن سياحية طبيعية في مصر فضلًا عن الأساطير الموجودة حوله من كونه مقبرة للغواصين؛ وهذا لكونه مليء بالمتاهات؛ لذا يجب التجهيز جيدًا بالمعدات المناسبة قبل الغوص.

جبل موسى

  • من أشهر الجبال بجنوب سيناء بارتفاع 2285 مترًا، ويُسمى بذلك نسبة إلى نبي الله موسى عليه السلام، يأتي إليه آلاف السياح والزوار ليشاهدوا المناظر الجميلة لسلسلة الجبال والتي تزيد روعة وجمالًا خلال الشروق والغروب، وكذلك لقربه من جبل سانت كاترين أو جبل طور سيناء.

الوادي الملون

  • عبارة عن متاهة صخرية ملونة بالأحمر والأرجواني والأصفر وبأنماط وأشكال تشبه الدوامات، ومنحنيات والتواءات بصخورها تجعلك تشعر أنها تنبض بالحياة، لذلك يكون الوادي من العجائب الطبيعية في سيناء، والتي تعبر عن جمال وغموض مصر.

قد يهمك معرفة: السياحة بمصر وأهم الأماكن السياحية

معالم سياحية في بني سويف

يكمن ازدهار السياحة في محافظة بني سويف وجود كهف وادي سنور، حيث يوجد بداخل كهف وادي سنور تكوينات من الحجر الجيري المُغطَى بالمرمر والناتج عن الينابيع الحارة،

وينقسم الكهف إلى جزئين، يحتوي الأول على تكوينات كاملة من الصواعد والهوابط، ويحتوي الثاني على أشكال متنوعة من ترسيبات الكالسيوم.

أكتشف الكهف بالصدفة أثناء تفجير المكان للبحث عن خام الألباستر واستخراجه، حيث أدى الانفجار لعمل فجوة موصلة للكهف،

كل ذلك يجعله من أروع 10 أماكن سياحية طبيعية في مصر والعالم، ومكان يقصده السياح وعلماء وباحثين الجيولوجية طوال العام، ويقع جنوب شرق بني سويف على بعد 10 كم.

السياحة في صعيد مصر

إليك أهم المزارات السياحية التي يمكنك زيارتها بصعيد مصر فيما يلي:

الصحراء البيضاء

  • أرض الثلوج الحارة بمحافظة الوادي الجديد، وتستحق أن تكون ضمن أشهر 10 أماكن سياحية طبيعية في مصر وهي صحراء ذات رمال بيضاء، وصخور من العصر الطباشيري أي من 70 مليون سنة، وبلورات الكالسيت التي تشبه الكريستال.
  • وهي صخور عالية الثمن، فقد تكونت عبر 80 مليون سنة، وتجد بالصحراء أيضًا نقوش على جدرن الكهوف، وآثار ترجع للعصر الروماني كالأواني الفخارية وبقايا المنازل القديمة.
  • بالإضافة لعيون  المياه بالصحراء والتي تزين المكان مع اشجار الأكاسيا والنخيل، وهي مكان آمن ورائع للتخييم، وقد اتخذتها وكالة ناسا موقعًا لأبحاثها كذلك؛ فهي تشبه كوكب المريخ أكثر من أي مكان آخر على الأرض.

واحة سيوة

  • وهي ضمن أجمل 10 أماكن سياحية طبيعية في مصر تقع في الصحراء الغربية، مشهورة بالسياحة العلاجية في منطقة تسمى جبل الدكرور.
  • فضلًا عن الأماكن بها ذات المناظر الخلابة من بحيرات وسط الصحراء، تصل المياه العذبة لها من عيون متفجرة وينابيع في وسط تلك البحيرات.
  • يوجد أماكن أثرية بالواحة، شهيرة جدًا عالميًا مثل معبد آمون المعروف بظاهرة تتكرر مرتان وهي الاعتدال الربيعي كل عام، ومن أشهر العيون العلاجية بسيوة هي عين كليوباترا.

شاهد أيضا: السياحة الشتوية في مصر  | افضل 5 اماكن للسفر في الشتاء في مصر 

نصائح عند السياحة في مصر

هناك عدة خطوات ونصائح هامة عند زيارتك لأحد 10 أماكن سياحية طبيعية في مصر.

  • اختيار وقت مناسب من العام يكون الجو به معتدلًا إلى حدٍ ما.
  • جهز نفسك بالمعدات الهامة عند بدأ الرحلة السياحية وذلك على حسب المكان وبعده عن مكان إقامتك وكذلك المدة التي حددتها لتلك الرحلة.
  • اشحن هاتفك جيدًا قبل الخروج، وخذ معك شمسية أو مظلة على حسب الموسم الذي تبدأ فيه رحلتك السياحية، وحاول أن تتزود بأموال من فئة مصرية إذا كنت من خارج مصر.
  • حدد خطواتك الأكثر أهمية عند بدأ الرحلة حتى تستمتع بكل شيء ولا يضيع منك الوقت تائهًا خصوصًا إن كانت زيارتك محدودة بأيام قليلة.
  • اختيار الفندق المناسب لإمكانياتك.
  • حاول أن تتواصل مع أحد مرشدي السياحة وتخبره بما تريد، وهو سوف يقوم بدوره من إرشاد وتخطيط لرحلة مميزة لك.

هكذا نكون قد قدمنا لكم بعض 10 أماكن سياحية طبيعية في مصر الأكثر شهرة بمصر، والساحة بها وكذلك بعض النصائح الهامة عند بدأ رحلتكم السياحية بمصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق