السياحةالسياحة حول العالم

أنواع السياحة في مصر

أنواع السياحة في مصر عبر موقع محيط، السياحة في مصر توفر عائدات دولاريه سنوية كبيرة وبالتالي تُعد من أهم مصادر الدخل القومي، كما تساعد السياحة على مكافحة البطالة عن طريق توظيف عدد كبير من القُوَى العاملة في مصر، وبسبب الموقع الجغرافي والمناخ المعتدل تختلف أنواع السياحة في مصر ما بين سياحة آثار، وسياحة ثقافية وسياحة ترفيهية وغيرها..

أنواع السياحة في مصر
أنواع السياحة في مصر

أنواع السياحة في مصر

تعد سياحة الآثار من أقدم وأهم أنواع السياحة في مصر حيث تشتهر مصر بشكل أساسي بحضاراتها القديمة التي تظهر واضحة من خلال الكم الكبير من الآثار المنتشرة في العديد من المناطق خاصة في جَنُوب مصر.

وتمتلك مصر ثلث آثار العالم وتنفرد بالآثار الفرعونية التي لا مثيل لها وبالإضافة إلى سياحة الآثار هناك الكثير من أنواع السياحة في مصر ومنها:

السياحة الثقافية أو الأثرية

واحدة من أنواع السياحة المهمة في مصر، وموجودة في مصر منذ زمن بعيد، حيث تنتشر في مصر المواقع السياحية الأثرية والتي تعكس ثقافة الشعب المصري وحضاراته على مر العصور،

وبسبب وجود الآثار القديمة والمتاحف التاريخية التي تبرز معالم أقدم الحضارات التي عاشت على أرض مصر كالحضارة الفرعونية واليونانية والرومانية وغيرها.



وهذا النوع من السياحة ظهر مع بداية اكتشاف علماء الآثار والمستكشفون للمواقع الأثرية  وفك رموز اللغة الهيروغليفية، وتتركز المعالم السياحية الثقافية في مصر في مناطق عدّة منها القاهرة،

والجيزة والصعيد والإسكندرية بالإضافة إلى سيناء والفيوم والواحات البحرية حيث يوجد بها العديد من المعالم السياحية التي يعود تاريخها إلى آلاف سنين.

ومن معالم السياحة الثقافية: المقابر، والمعابد الفرعونية والرومانية ومنها معبد فيلة ومعبد أبو سمبل ومعبد الكرنك، وتحتوي تلك المناطق أيضاً على متاحف تضم آلاف القطع الأثرية القديمة كالعملات المعدنية،

والتماثيل والتوابيت والمومياوات وقطع الخزف، كما يوجد في تلك المناطق بازارات وأسواق قديمة التي تسيطر عليها الأجواء الشعبية التقليدية للمصريين.

أنواع السياحة في مصر
أنواع السياحة في مصر

السياحة الدينية

واحدة من أقدم أنواع السياحة ليس في مصر فقط بل في العالم بأسره، وخلال السنوات الأخيرة زاد الإقبال على هذا النوع من أنواع السياحة في مصر.

وأصبح السياح يأتون خصيصاً من أجل زيادة ومشاهدة العديدة من المعالم الدينية ومن أبرزها دير سانت كاترين St. Catherine’s Monastery في سيناء،

ودير السيدة العذراء Saint Virgin Monastery الذي يعتقد بأن العائلة المقدسة أقامت فيه أثناء تواجدها في مصر.

كما يوجد في القاهرة العديد من المباني التي تعود للحضارة القبطية، كما يوجد مواقع مسيحية ومنها الكنيسة المعلقة كما تحتوي القاهرة أيضاً على مواقع دينية إسلامية وكمسجد عمرو ابن العاص، ومساجد تعود للحكم الأموي في مصر.

لا تفوت فرصة مشاهدة: السياحة الشتوية في مصر | افضل 5 اماكن للسفر في الشتاء في مصر

السياحة الترفيهية

واحدة من أهم الأنشطة السياحية في مصر، حيث يوجد في مصر العشرات من المناطق التي يمكن للسائحين ممارسة الأنشطة الترفيهية والتي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

والفضل الأكبر لانتشار هذا النوع من السياحة يعود لمرور نهر النيل من الجَنُوب إلى الشمال ووجود البحر الأحمر والبحر المتوسط مما ساعد على وجود مساحات كبيرة من الشواطئ التي تمتد لمسافة تبلغ ثلاثة آلاف كم.

بالإضافة لوجود الشعب المرجانية التي تسمح بمزاولة الغوص، كما يستطيع السائح الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة،

كما يستطيع السائح الاستمتاع بالمناظر الجبلية والقيام برحلات السفاري والمغامرات، وتعد مدينة الغردقة وشرم الشيخ ونويبع ودهب وطابا من أكثر مناطق مصر جذباً للسياحة الترفيهية.

السياحة العلاجية

قد يسافر بعض الأشخاص من بلد لآخر بحثاً عن وسائل وخدمات علاجية مميزة وتحتل مصر المركز الثالث عربياً في مجال السياحة العلاجية،

وتحتل مكانة مميزة عالمياً كوجهة سياحية علاجية، ويستطيع السائح في مصر الحصول على العلاج الطبي الطبيعي تحت إشراف أطباء متخصصين في مستشفيات حديثة ومجهزة بأحدث الأجهزة الطبية.

وهناك الكثير من المواقع السياحية العلاجية في مصر التي توفر للسائح الراحة والرفاهية والاستجمام في نفس الوقت، فيمكن للسائح زيارة واحة سيوة والواحات الداخلة والخارجة للتمتع بالهدوء والراحة.

وكذلك العلاج بالرمال الغنية بالمعادن والتي تعالج مشاكل كثيرة للبشرة والجسم، كما أن المياه في هذه المناطق أيضاً تساعد في العلاج والاستشفاء،

وتعتبر مصر من المناطق ذات التكاليف المنخفضة لإجراء العمليات السريرية وشراء المستحضرات التجميلية.

 أنواع السياحة في مصر
أنواع السياحة في مصر

سياحة المؤتمرات

بفضل الموقع الجغرافي المميز ومكانة مصر السياسية عربياً وعالمياً ساعد على أن تستضيف مصر عشرات المؤتمرات السياسية والاقتصادية والطبية والثقافية والمهنية أيضاً.

وتعتبر القاهرة المقر الرئيسي لاستضافة المؤتمرات في مصر، حيث يوجد بها إمكانيات تكنولوجية وفنية وتجهيزات حديثة تساعد على عقد المؤتمرات العالمية.

سياحة السفاري

ظهر حديثاً نوع جديد من أنواع السياحة في مصر وهي سياحة المغامرات والسفاري، حيث يأتي السياح خصيصاً للأماكن الصحراوية من أجل هذا النوع من السياحة، ويوجد في مصر شركات متخصصة في سياحة السفاري توفر للسياح المُعَدَّات اللازمة للسفاري والتخييم.

وتعتبر منطقة دير سانت كاترين من أهم مناطق سياحة السفاري في مصر وكذلك جبل موسى، والواحات الداخلة والخارجة، والعين السخنة، ويمكن ممارسة هذا النوع من السياحة في الصحراء والجبال ويمكن أيضاً مراقبة الطيور المهاجرة والحيوانات البرية.

السياحة البيئية

يوجد في مصر 24 محمية طبيعية بأنظمة بيئية متعددة، وتبلغ مساحة هذه المحميات ما يقرب من 100 ألف كم² وهو ما يعادل 10% من المساحة الإجمالية لمصر من أهمها محمية رأس محمد، محمية سانت كاترين، ومحمية نبق في جَنُوب سيناء.

وبسبب طقس مصر المعتدل وتنوعها البيولوجي يستطيع السائح التعرف على أنواع النباتات والحيوانات التي تشتهر بها تلك المحميات،

ومن المتوقع أن يرتفع عدد تلك المحميات خلال الفترة المقبلة لتصل إلى 40 محمية بمساحة إجمالية 17 % من مساحة مصر.

سياحة المهرجانات والفاعليات الفنية

لهذا النوع من السياحة قاعدة جماهيرية كبيرة، حيث يأتي السياح من مختلف أنحاء العالم لمتابعة العديد من المهرجانات والفاعليات الثقافية والفنية.

ومن أهم الفاعليات الفنية في مصر مهرجان القاهرة السينمائي الدُّوَليّ، الذي يحضره عشرات من النجوم والمشاهير من مختلف أنحاء العالم، ومهرجان السياحة والتسوق، ومهرجان القاهرة الدولي للأغنية وغيرها من المهرجانات.

قد يهمك التعرف على: مقومات السياحة العلاجية في مصر

 أنواع السياحة في مصر
أنواع السياحة في مصر

سياحة اليخوت

نظراً لتمتع مصر بسواحل علي البحرين الأحمر والمتوسط وهو ما جعلها تقوم بتطوير سياحة اليخوت وتوفير كافة مستلزماتها، فيعتبر الساحل المصري ما يقرب من 30 ألف يخت سنوياً.

وقد أفتتح أول مارينا لليخوت في نصر في خليج نعمة بشرم الشيخ، كما يوجد 24 موقع آخر جديد لإقامة مرافق بحرية متنوعة ومزودة باليخوت.

سياحة صيد الأسماك

من الرياضات الممتعة رياضة صيد السمك ويستطيع السائح في مصر ممارسة صيد الأسماك في أماكن كثيرة، حيث توجد أسماك كثيرة سواء في المياه العذبة بطول نهر النيل أو المياه المالحة في البحرين الأحمر والمتوسط، كما يمكن الصيد أيضاً في بحيرة ناصر جَنُوب أسوان.

تُعد مصر من أبرز الدول السياحية في العالم بما يصل إليها من اعداد للسائحين سنويا والذي يبلغ عددهم 15 مليون سائحً، نظراً لتنوع المزارات السياحية،

ووجود المعابد والمتحف والأثآر والمباني التاريخية والفنية، وامتلاك مصر لبنية تحتية قوية تقوم على خدمة قطاع السياحة بما في ذلك الغرف الفندقية والمنتجعات والقرى السياحية وشركات السياحة والطيران.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق