التغذية السليمة

مكونات الغذاء الصحي وعلاقته بمرضى السكر

مكونات الغذاء الصحي من الأمور الهامة التي يجب علينا جميعًا الإلمام بها من أجل الحصول على جسم صحي وسليم ولا يعاني من أي أمراض قد تدمر الصحة، كما أن إتباع نظام غذاء صحي من أهم الأشياء التي تساهم كثيرًا في التخلص من سوء التغذية ومعالجة العديد من الأمراض الأخرى، وفيما يلي سوف نعرض أهم المعلومات حول المكونات الخاصة بالغذاء الصحي عبر موقع محيط فتابعونا.

مكونات الغذاء الصحي المتوازن

مكونات الغذاء الصحي
مكونات الغذاء الصحي

جسم الإنسان يحتاج إلى نظام غذائي صحي يشمل العديد من العناصر الغذائية المختلفة حتى لا تتأثر الأعضاء بشكل سلبي وتقوم بوظائفها بشكل فعال، ويمكن أن يحصل الإنسان على نظام صحي وذلك عن طريق تناول العديد من الأطعمة المختلفة، وفيما يلي سوف نعرض أهم وأفضل المكونات التي تجعلك تحصل على غذاء صحي متكامل:



  •  الماء: يعتبر الماء من أهم العناصر الغذائية المهمة للجسم، كما أن المياه تساعد على نقل العناصر الغذائية اللازمة لخلايا الجسم، وينصح الأطباء بتناول 8 أكواب بشكل يومي.
  • الفواكه: تتميز الفواكه باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، كما أنها تشمل السكر الطبيعي والذي يعد بديلًا صحيًا للعديد من الأطعمة التي يضاف إليها السكر الخارجي.
  • الخضار: يعتبر من أهم المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاج إليها الجسم بشكل أساسي.
  • البروتين: يعتبر عنصر مهم جدًا لبناء ونمو العضلات وخلايا الدماغ وتعتبر اللحوم والأسماك من أهم مصادر البروتين.
  • الحبوب: تعد من العناصر المهمة التي تمد جسم الإنسان بالطاقة والحيوية اللازمة.
  • منتجات الألبان: تساعد هذه المنتجات على مد جسم الإنسان بالعديد من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين د والكالسيوم وغيره، كما تحتوي على قدر كبير من الدهون ولذا يجب تناول منتجات الألبان بحرص شديد.

اقرأ أيضًا: التوازن الغذائي السليم 50 نصيحة لضمان التغذية الصحية

مكونات الغذاء الصحي للأطفال

مكونات الغذاء الصحي
مكونات الغذاء الصحي

توجد العديد من الأطعمة والوجبات الصحية التي تعمل على مد الطفل بالطاقة والحيوية وتجعل جسم الطفل ينمو صحي وبدون المعاناة من أي مشاكل أو أمراض قد يتعرض إليها، وفيما يلي نعرض بعض مكونات الغذاء الصحي  التي يمكن أن يتناولها الأطفال:

  •  البطاطا الحلوة: تحتوي على الكثير من الفيتامينات المختلفة منها فيتامين A والذي يعمل على الحفاظ على صحة العينين وجمالها، كما تعمل كمضاد للعديد من عوامل الأكسدة الموجودة بجسم الإنسان.
  • بذر الكتان: يحتوي على أحماض مهمة جدًا لنمو جسم الطفل مثل أحماض الأوميجا 3 التي تعمل على تحسين نمو خلايا الدماغ، كما تضاف هذه البذور إلى الحبوب أو الحلويات.
  • الزبادي: يستطيع الطفل القيام بتناول الزبادي مع الفواكه أو تحليته بملعقة من العسل.
  • المانجو: عندما تناول الطفل لكوب عصير المانجو يمد الطفل بكميات الفيتامين سي اللازمة لجسم الطفل خلال اليوم.

الغذاء الصحي لمرضى السكر

إن المصابين بداء السكري يحتاجون إلى إتباع نظام غذائي معين حيث يوجد العديد من الأطعمة التي لا يجب تناولها لمرضى السكر ويوجد الكثير من الأطعمة التي يمكن تناولها لمرضى السكر، كما يجب تجنب الأطعمة التي تعمل على رفع مستوى نسبة السكر في الدم لذلك سوف نقدم مكونات الغذاء الصحي لمرضى السكر فيما يلي:

  •  الخضروات والفواكه: تعتبر من الأطعمة التي تتميز بأنها قليلة في احتوائها على الدهون أو السعرات الحرارية وتحتوي بشكل كبير على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة والعديد من الألياف التي تمد الجسم بالطاقة.
  • البروتينات: يستطيع مريض السكر أن يقوم بتناول القدر الذي يحتاجه من الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم والأسماك والبقوليات وغيرها.
  • منتجات الألبان: تعد من المصادر المهمة الغنية بالفيتامينات والكالسيوم وغيرها، كما تعتبر من أهم المصادر التي تعمل على تقوية العظام بشكل كبير، ولكن يجب على مريض السكر أن يتناول منتجات الألبان بحرص شديد وأن يتأكد من عدم احتوائها على السكر.

شاهد أيضًا: اسباب فقدان الشهية وطرق العلاج المجربة

تعريف الغذاء الصحي

  • يعد الغذاء الصحي هو الغذاء الذي يضمن في محتوياته كافة المتطلبات والعناصر الغذائية اللازمة بشكل يومي لجسم الإنسان في جميع المراحل العمرية المختلفة، حيث يعتبر الغذاء هو العنصر الأساسي المهم لبناء جسم صحي لا يشكو من أي أمراض.
  • كما يوجد العديد من الأطعمة التي تسبب للإنسان الإصابة بالعديد من الأمراض وذلك عندما يكون الغذاء ملوث ويحتوي على بكتيريا وجراثيم، ولهذا يجب الحرص الشديد عند تناول الأطعمة والاهتمام بمكونات الغذاء الصحي في الطعام.

مصادر الغذاء الصحي

  • كما ذكرنا سابقًا أن الغذاء الصحي يعد المصدر الأساسي لدخول الطاقة إلى جسم الإنسان، ويرجع ذلك إلى احتواء الغذاء على جميع العناصر الغذائية اللازمة لبناء هذا الجسم.
  • من مكونات الغذاء الصحي المأكولات والمشروبات اللذان يعملان على مساعدة الجسم بشكل صحي على النمو ويحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة والتي تنتج عن سوء التغذية مثل الأنيميا الحادة أو فقر الدم الشديد أو تسوس الأسنان أو الإصابة باضطرابات شديدة في المعدة أو الإصابة ببعض الأمراض الأخرى المزمنة.
  • استطاع العلماء أن يقوموا بتحديد أهم مصادر الغذاء الصحي كما تم تقسيم هذه المصادر إلى مجموعات، وفيما يلي سوف نعرض أهم مصادر الغذاء الصحي:
  1. اللحوم.
  2. الفواكه.
  3. الخضار.
  4. الحبوب.
  5. منتجات الألبان.
  6. مكملات الطاقة.

شاهد أيضًا: نظام غذائي متوازن لانقاص الوزن في أسرع وقت ممكن

نصائح لاتباع نظام غذائي صحي

إن العمل على تناول طعام صحي والانتظام به يعد من أهم الأمور التي تعمل على الحفاظ على الصحة بشكل جيد، كما أن إتباع نظام معين للغذاء يساعد كثيرًا في الشعور الجيد بصحة جيدة، ولذلك سوف نقدم فيما يلي العديد من النصائح التي تساعد في اتباع نظام غذائي صحي:

  • تناول الكمية اللازمة من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لمد الجسم بالنشاط والحيوية.
  • التويع في تناول الطعام لكي تضمن أن يحصل الجسم على جميع العناصر الغذائية اللازمة له وأن يحصل على غذاء متوازن يمدهم بالقوة.
  •  تناول كمية كبيرة من الخضروات والفواكه ويرجع ذلك لاحتوائهم على الكثير من العناصر الغذائية اللازمة من فيتامينات ومعادن وأملاح وغيرها.
  • تناول كمية كبيرة من الأسماك والتي تعد من أهم مصادر البروتين، كما يجب أن يتم تناول السمك مرتين خلال الأسبوع الواحد.
  • تناول القليل من الدهون المشبعة أو السكريات.
  • تناول القليل من الملح حيث يتواجد الملح بشكل طبيعي داخل الأطعمة التي نتناولها.

شاهد أيضًا: سوء التغذية عند الاطفال وطرق علاجه بالتفصيل

قد ذكرنا فيما سبق مكونات الغذاء الصحي اللازمة لبناء الجسم بشكل صحي والتي تساعد في حماية الجسم من أي أمراض وتحمي الجسم من التعرض إلى سوء التغذية التي ينتج عنها عواقب وخيمة لا نستطيع علاجها، ولذلك يجب إتباع نظام غذائي صحي للمحافظة على صحة الجسم وعدم التعرض إلى المعاناة مع الأمراض.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق