صيانة السيارات

ما هو التيربو في السيارات وفوائده وعيوبه

ما هو التيربو في السيارات

من الأنظمة الجديدة لمحركات السيارات استخدام محركات التيربو، فمعرفة ما هو التيربو في السيارات وكيفية عمله ومميزاته وعيوبه يجعلنا نقرر هل نقوم بشراء هذه السيارات ذات محركات تيربو أم لا؛ وسيسهل عليكم معرفته من خلال موقع محيط.

ما هو نظام التيربو في السيارات

ما هو التيربو في السيارات
ما هو التيربو في السيارات

ما هو التيربو في السيارات سؤال جيد لمن أمامه سيارة تعمل بنظام التيربو، فالتيربو هو شاحن هوائي يركب في محرك السيارة ويعمل بطريقة ميكانيكية، حيث يحسن قوة الموتور ويوفر في استهلاك الوقود وذلك عن طريق إضافة كمية كبيرة من الهواء في غرفة الاحتراق الموجودة في محرك السيارة، فيزيد الضغط في الموتور مما ينتج عنه قوة أكبر.



حين انتشار نظام التيربو بين مصانع السيارات ومعرفة ما هو التيربو في السيارات من قبل الشركات المختلفة، كانت سيارات فولفو هي أول نوع سيارات تستخدم نظام التيربو وتم تطبيقها على محركات السيارات ذات الأربع سلندرات، فكان هدف وضع التيربو في السيارة هو رفع قوة المحرك وذلك بأقل تكلفة وإعطاء عزم شديد للمحرك.

ومن وقتها انتشر نظام التيربو بين السيارات، فمن الممكن أن نجده اليوم في محركات تريلات سيارات المرسيدس وسطحات النقل من نوع هيونداي وجميع ما تنتجه شركة ساب السويدية من سيارات، والسيارات الصغيرة المنتجة من شركة سيات، كما نجدها ككماليات في بعضا من السيارات الرياضية مثل سيارة Z350 وسيارات الهوندا بريليود وبعض السيارات الرياضية الأخرى.

المكونات الأساسية لنظام التيربو

فبعد معرفتنا ما هو التيربو في السيارات نأتي لتكوين التيربو الداخلي للسيارات، فنجد أن نظام التيربو يتكون من أجزاء وهم:

قطعة التيربو التي تسمى Turbine Wheel

تستخدم هذه القطعة في استقبال الهواء الذي يأتي من المحرك، وينتج هذا الهواء من الاحتراق الذي يحدث داخل المحرك، وهذا الهواء يقوم بتدوير المروحة وارساله إلى العادم، كما يؤدي تدوير المروحة إلى تدوير مروحة الكمبروسور الذي يقوم بدوره بإرسال الهواء إلى المحرك.

قطعة الكمبروسور Compressor Wheel

تقوم تلك القطعة باستقبال الهواء النقي الذي يكون موجود خارج السيارة ثم تدويره ثم إرساله إلى غرفة الاحتراق الموجودة في المحرك.

مبرد الهواء Intercooler

ويكون وظيفة مبرد الهواء هو استقبال الهواء الخارج من الكمبروسور ومن ثم يقوم بتبريده حتى لا تزيد من حرارة الموتور.

الويست جيت Waste Gate

وهي عبارة عن بوابة تقوم بالتحكم في ضغط التيربو.

أنواع التيربو

يوجد للتيربو ثلاثة أنواع وهم:

  • التيربو الأحادي الملقب Single Turbo.
  • التيربو المتسلسل Sequential Turbo.
  • التيربو المزدوج Twin Turbo.

فوائد التيربو

يوجد للتيربو فوائد كثيرة ومن أهمها ثلاث فوائد وهم:

  • عند استخدام نظام التيربو فيمكن أن تستخدم معه محركات أصغر في السي سي لإنتاجه قوة أكبر، فتجد أن بعض السيارات الرياضية المزودة بنظام التيربو يكون قوة محركها 1200 سي سي، ونفس تلك السيارة بدون نظام التيربو يكون قوة محركها 2400 سي سي.
  • وزن محركات التيربو يكون أخف وزنًا من المحركات العادية.
  • تمتاز محركات التيربو بقلة استهلاك الوقود عن المحركات الأخرى وذلك بسبب أنها تعتمد على تقنية إعادة استخدام الغازات الناتجة من العادم.

إقرأ أيضًا: كم لتر تانكي لاندكروزر

عيوب نظام التيربو

ما هو التيربو في السيارات
ما هو التيربو في السيارات

فبعد معرفة ما هو التيربو في السيارات وفوائده حان وقت معرفة عيوبه لكي يتضح الرؤيا لكل شخص يريد شراء سيارات تعمل بنظام التيربو، ومن عيوبه:

  • تعاني بعض السيارات ذات الطراز القديم التي تم فيها استخدام نظام التيربو من مشكلة تأخير التيربو أو ما يسمى بـ Lag، وتم معالجة هذه المشكلة في الطرازات الجديدة من أنظمة التيربو في السيارات الحديثة.
  • من الممكن أن تجد بعضًا من المحركات التي تستخدم نظام التيربو ثقيلة نسبيًا على الزيت، وهذا إذا تم مقارنتها بمحركات السحب الطبيعية.
  • بما أن نظام التيربو يزيد عدد لفات محركه أكثر لأنه يعمل داخل نطاق عدد لفات معينة في مدة زمنية قدرها دقيقة واحدة، فمن الممكن أن تشعر بزيادة درجة حرارة المحرك، وقام المصنع بعمل سباكة إضافية داخل الموتور لضخ زيت المحرك من حوله حتى يتم الحفاظ على المحرك باردًا.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق