التغذية السليمةالحمل والولادة

ما هي فوائد قشطة الحليب للحامل

ما هي فوائد قشطة الحليب للحامل

الحليب لديه دور كبير جدًا في فترة الحمل كما نعلم فهو عنصر تغذية مهم بشكل كبير للجميع ولكن يتطلب الأمر الاهتمام بتناوله بشكل أكبر في فترة الحمل، يتواجد الكثير من المنتجات المتواجد بها الحليب ولكن ما هي فوائد قشطة الحليب للحامل.

قشطة الحليب

لكي نتعرف على ما هي فوائد قشطة الحليب للحامل نوضح أولاً ونعرف قشطة الحليب وفوائدها، جميعا يعلم ما هي قشطة الحليب ومما تتكون ولكن ليس الجميع يعرف فوائدها وقيمتها الغذائية وكيف تنتج لذلك نوضحها أولا قبل التعرف على ما هي فوائد قشطة الحليب للحامل؟.



قشطة الحليب المنتج التي تم إنتاجه من الحليب فهو يسمى بالقشدة أو بقشطة الحليب فهي مادة تتكون أعلى الحليب عند ارتفاع وكثافة الدهون وبالطبع يوجد طرق عديدة لتسريع واستخراج القشدة من الحليب والحصول على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

يتم تناول قشطة الحليب بالعديد من الطرق البعض يقوم بوضعها على السندوتشات أو المشروبات أو الحلويات وغيرها من الطرق.

قشطة الحليب للحامل

ما هي فوائد قشطة الحليب للحامل ؟ تحتوي قشطة الحليب على الكثير من القيمة الغذائية وذلك بفضل إنتاجها من الحليب والتي معروف للجميع مدى أهمية وفوائد الحليب للحامل، فباستخراج القشدة من الحليب تتكون من عناصر غذائية كثيرة منها البروتين والدهون المشبعة والكربوهيدرات والسكر والكتوز والفيتامينات والفسفور وغيرها من العناصر المفيدة.



بفضل احتواء قشطة الحليب على الكثير من العناصر الغذائية والكالسيوم والمعادن والفيتامينات التي يتطلب جسم المرأة الحامل لحمايتها من التعرض لأي مشاكل صحية أثناء فترة الحمل ولضمان صحة الجنين وتكوينه بأغذية مفيدة وصحية.

ما هي فوائد قشطة الحليب للحامل

قشطة الحليب بفضل احتوائها على الكالسيوم والفسفور فتعمل على دور كبير في نمو العظام وتقويتها وذلك بفضل الفسفور أيضا فهو يعمل على حماية الحامل من التعرض لهشاشة العظام، كما أنها تساعد على بناء عظام قوية للجنين وأيضا الأسنان.

تعمل أيضًا قشطة الحليب للحامل على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء وذلك بتكوين القشدة بكمية كبيرة من الحديد التي تعم على زيادة عدد خلايا الدم في جسم المرأة الحامل.

كما يفيد أيضًا قشطة الحليب للحامل على تخفيف القلق والتوتر أثناء فترة الحمل فكما نعلم تتغير نفسية الحمل بشكل كبير أثناء فترة الحمل مما يجعلها أكثر انفعالاً وحزنًا، فتناول قشطة الحليب يلعب دور كبير فخفض الضغط والتوتر والقلق لديها وذلك بفضل وجود حمض البانتوثينك في القشدة والتي تعمل على تنظيم الهرمونات المسئولة عن التوتر والحالة النفسية لدى الحامل.

من ضمن فوائد قشطة الحليب للحامل زيادة نمو الجنين وذلك بفضل وجود العديد من الفيتامينات في القشدة، فتعمل على المساهمة في نمو الجنين فتساعد على تقوية أنسجة الجنين والتي منها العين والأغشية المخاطية وأيضا البشرة والجهاز العصبي والمساهمة في الأعضاء التناسلية وذلك يرجع إلى فضل الفيتامينات.

تعمل قشطة الحليب على تقوية المناعة، ففي فترة الحمل تنخفض المناعة بشكل كبير مما تعمل القشدة علي تقوية المناعة بفضل احتوائها علي فيتامين أ الذي يعمل على الوقاية من الإصابة بالأمراض والحماية من التعرض إلى الجراثيم.

تعمل القشطة علي تزويد الجسم بالطاقة، فتنخفض طاقة المرأة أثناء الحمل وتميل إلى الكسل والنوم بشكل كبير وبفضل السعرات الحرارية المتواجدة في القشدة يكسر حاجز الكسل وتعمل على تزويد الطاقة في الجسم.

من الفوائد الأخرى لقطشة الحليب، قدرتها على الحفاظ على البشرة والشعر، فتساعد القشطة علي ترطيب البشرة وحمايتها من التعرض لأي أضرار سواء التجاعيد أو الحبوب والبثور، أما بالنسبة إلى الشعر فبفضل وجود البروتين في القشطة فيحمل على تقوية الشعر ومنعه من التعرض لأي أضرار وأيضا منعه من التساقط ومساعدته في النمو.

أظهر الكثير من الدراسات أن الفسفور المتواجد في قشطة الحليب يعمل على العديد من الفوائد في الجسم والتي منها المحافظة وتغذية العقل بشكل سليم والتي ساعد في عدم التعرض إلى أي أمراض عقلية التي من أمثلتها الزهايمر وأيضا على تقوية الذاكرة وفهم الأمور بشكل أكبر ويؤثر ذلك على الطفل بشكل كبير ويصبح الطفل أكثر ذكاءً.

نصائح تناول قشطة الحليب للحامل

تحتوي قشطة الحليب على العديد من الفوائد ولكن قبل كل شي يجب أن يتم الحظر من تناولها إذا كانت لديك حساسية من الحليب، وأيضا يجب الحذر إذا كنتي من أصحاب الوزن العالي يجب تحديد كميات مناسبة حسب وزنك وذلك لتواجد الكثير من الدهون في القشطة.

طريقة عمل قشطة الحليب

مقادير قشطة الحليب

  1. ثلاث لتر من الحليب كامل الدسم.
  2. عدد اثنين ملعقة كبيرة سكر
  3. عدد خمس ملعقة صغيرة نشا
  4. مقدار نصف كوب ماء
  5. واحد ملعقة كبيرة زبدة
  6. واحد ملعقة صغيرة من الفانيلا

طريقة تجهيز القشطة

  • قومي بخلط كلا من الحليب والسكر والفانيلا والزبدة معا في وعاء وضعيهم على النار حتى الغليان مع القيام بالتحريك.
  • تأكد من درجة النار على الوضع الهادي وقومي بتجهيز النشا في هذا الوقت (تجهيز النشا وضع النشا في نصف كوب الماء مع التحريك للإذابة).
  • يتم القيام بوضع النشا إلى الحليب بشكل تدريجي مع التقليب المستمر.
  • بعد الانتهاء يتم وضع القشطة في وعاء حتى تبرد ومن ثم تضع في الثلاجة لحين الاستخدام.

ما هي فوائد قشطة الحليب للحامل؟ وضحنا لكم معظم فوائد القشطة للحامل وأيضًا عرفنا قشطة الحليب والقيمة الغذائية الخاصة بها وأيضًا نصائح تناول قشطة الحليب، ولكن يجب الاهتمام بكافة التفاصيل التي قدمنها إليكم وذلك لضمان فترة حمل ناجحة والمحافظة على الجنين وبنائه بشكل جيد وقوي لذلك يجب اتباع نظام غذائي جيد.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق