البحرين

أين تذهب في البحرين وأهم أماكنها السياحية التاريخية 2021

مملكة البحرين

لمحبي السفر وتنقل بين الحضارات القديمة والحديثة فالبحرين هي وجهتك الرئيسية لتنوع أماكنها السياحية وخدماتها المميزة التي جعلتها من أفضل المناطق السياحية في منطقة الخليج، لذلك أن كنت تتساءل أين تذهب في البحرين ما عليك إلا قراءة هذا المقال في موقع محيط والتعرف على أجمل مناطق البحرين وتاريخها العريق.

معلومات عن موقع البحرين الجغرافي

اين تذهب في البحرين



البحرين هي دولة أرخبيلية تتكون من 33 جزيرة طبيعية والعديد من الجزر الصناعي ويبلغ الطول الإجمالي لحدودها 161 كم، وتعد البحرين بلداً سهلياً.

حيث تغطي السهول جميع سواحلها وجزرها. كما أن طبيعتها تخلو من الأنهار والجبال والغابات وأغلب أراضيها صحراء.

وتقع مملكة البحرين في جنوب غرب قارة آسيا وتطل على الخليج العربي من الجهة الشرقية لشبه الجزيرة العربية ويحدها من الجنوب الشرقي قطر ومن الغرب المملكة العربية السعودية ومن الشمال الجمهورية الإيرانية.



وتبلغ مساحة البحرين حوالي 765 كم مربع وتعد أصغر دولة عربية، وتتكون البحرين من عدة جزر تتصل فيما بينها بجسورة وتعتبر جزيرة البحرين أكبر الجزر في أرخبيل البحرين وعاصمتها المنامة التي تعد مركزاً هاماُ لدولة وتضم أهم ميناء في المنطقة.

وتتمتع البحرين بمناخ صحراوي حار بسبب وقوع البحرين قرب خط الاستواء. ويتميز شتائها بجو معتدل تغلب عليه الرياح الشمالية الغربية والرياح الجنوبية الشرقية الرطبة والدافئة حيث تصل درجة حرارتها في شتاء حوالي 28 درجة أما في فصل الصيف حوالي 33 درجة.

يمكنكم التعرف على كم دولة عربية تطل على الخليج العربي

تاريخ مملكة البحرين

يعود تاريخ البحرين للألفية الرابعة قبل الميلاد حيث ذُكرت في الكتابات المسمارية القديمة في بلاد الرافدين باسم دلمون.

وقد كان للبحرين علاقات تجارية قوية مع حضارات بلاد الرافدين حتى أن تجار “أور” أقاموا أسطولًا لنقل البضائع من وإلى البحرين والعراق قرابة العام 2000 ق م.

وكانت محطة مهمة للتجارة بين الهند وإفريقيا وسواحل الخليج والعراق حيث كانت تستورد الأخشاب من الهند ومن أفريقيا كما تستورد ايضاً الحاصلات الأخرى وتنقل النحاس من سلطنة عمان إلى جنوب العراق.

تعرضت مملكة البحرين للكثير من الغزوات والحروب بسبب موقعها الجغرافي المهم في الخليج العربي حيث استولى الملك سرجون الأكادي ملك أكد عليها في عام 2300 قبل الميلاد، سيطرت الإمبراطورية الأخمينية على الإقليم في القرن الرابع قبل الميلاد.

في القرن الثالث قبل الميلاد سيطرت عليها الإمبراطورية البارثية، وبعد ظهور الإسلام تم الاستيلاء عليها من العباسين وبعدها تعرضت لحروب وثورات عديدة. وبعد قيام الدولة السعودية الثانية حاول حاكمها فيصل بن تركي مد سيطرته إلى البحرين.

وبعدها ظلت البحرين محمية بريطانية لعام 1971 وبعدها حصلت على استقلالها. وأصبح الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أميراً على البحرين في مارس 1999 خلفاً لأبيه الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة. وشهدت مملكة البحرين تطوراً كبيراً في القطاع الاقتصادي والسياحي.

قد يعجبك قراءة مقالة ما هو عدد دول الخليج

سبب تسمية البحرين

يعود سبب تسميتها إلى العصور القديمة حيث عرفت في الألواح المسمارية البابلية باسم بلاد البحر. والتي ترجمت للغة العربية باسم البحرين بسبب موقعها الجغرافي التي تطل به على مياه الخليج العربي وبحيرة الأصفر في الأحساء.

ويوجد هناك العديد من المؤرخين الذين اختلفوا على سبب تسميتها، حيث قام الرحالة دمشق ابن المجاور من أهل القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي)

والمغربي ابن بطوطة (القرن الرابع عشر الميلادي) كانا من أقدم من استخدم اسم “البحرين” للدلالة على الجزر دون باقي شرق الجزيرة العربية.

السياحة في البحرين

تعد السياحة في البحرين من أهم مصادر الدخل في المملكة وتدعم الاقتصاد البحريني بشكل كبير، حيث وتجذب البحرين سنويا أكثر من مليوني زائر النسبة الكبرى من السياح من دول الخليج العربي.

والسياح عرب وأجانب. وذلك لاحتوائها على العديد من المواقع الأثرية والأثار القديمة حيث أدرجت العديد منها على قائمة منظمة يونيسكو لتراث العالمي وأهم مقومات السياحة فيها،

فإذا كنت تتساءل أين تذهب في البحرين تعال معنا لتعرف على اماكنها السياحية:

قلعة البحرين Bahrain Fort

اين تذهب في البحرين

ويعود تاريخ بناء القلعة إلى القرن الرابع عشر الميلادي وهي من أهم الاماكن السياحية في البحرين وتسمى أيضاً قلعة البرتغال.

وتقع قلعة البحرين في المنامة عاصمة البحرين في ضاحية السيف على شاطئ البحر التي تبلغ مساحتها حوالي 16 متر مربع.

وتتميز بجمال عمرانها الساحر والتاريخي القديم. ومن أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها في قلعة البحرين:

  • التجول في أرجاء القلعة والتعرف على التاريخ القديم والحضارات التي شهدتها القلعة ومشاهدة الحصون التي صُنعت جميعها من الحجارة.
  • زيارة القناطر بأشكالها المميزة ومشاهدة الحفريات الأثرية التي تعود إلى 2300 قبل ميلاد.
  • زيارة المُتحف الذي أقيم داخل القلعة وهو عبارة عن جدار بارتفاع 8 متر ويحتوي هذا الجدار على طبقات أثرية تعود لعصور مُختلفة، ويحوي المتحف 500 قطعة أثرية مُستخرجة من موقع القلعة ولاسيما الحفريات الخاصة بالقلعة.
  • وتتميز القلعة بموقعها الاستراتيجي على الشاطئ حيث يمكنك الاستمتاع بجمال البحر وصفاء مياه النقية
  • ويمكنكم قضاء اوقاتاً ممتعة في الفنادق والمطاعم القريبة من القلعة التي تتميز بإطلالة ساحرة وتقدم أطيب المأكولات البحرينية الشعبية.

قد تتساءل ما هي أكبر مدينة في البحرين 

متحف بيت القرآن Bait Al Qura’an

اين تذهب في البحرين

اذا كنت تفكر أين تذهب في البحرين فمتحف بيت القرآن هو مكان مثالي لقضاء يوم ممتع بالتعرف على أهم مركزاً إسلامياً في المنطقة

وتم إنشائه عام 1990 أصبح واحداً من أشهر المتاحف الإسلامية على مستوى العالم الذي يخدم القران الكريم وعلومه.

ويضم بيت القرآن العديد من المخطوطات الإسلامية ونسخ عديدة من القرآن الكريم التي تعود لعصور مختلفة تصل أعداد النسخ والمخطوطات داخل المتحف إلى 10 آلاف نسخة ومخطوطة قرآنية.

وأهمها نسخة القرآن التي تم كتابتها في عهد الخليفة عثمان بن عفان. ويتميز أيضاً متحف بيت القرآن:

  • يتميز المتحف بعمارته الفريدة من نوعها حيث تم بناؤه على غرار المباني الإسلامية القديمة التي تعود إلى القرن الثاني عشر.
  • يمكنكم في جولتكم داخل المبنى التعرف على تاريخ نسخ القرآن الكريم والتعرف على المخطوطات النادرة التي تعود لعهد الخلفاء الصالحين.
  • يضم المتحف أكبر مصحف في العالم وقد كُتب في الهند بخط النسخ في القرن الثامن عشر الميلادي بالإضافة إلى عدد من المصاحف صغيرة الحجم تقرأ بواسطة المجهر.
  • يحتوي المتحف على مسجد متميز بنمطه الهندسي الجميل وأجزائه التي تم بناؤها بعناية مثل القبة الزجاجية التي تُعد من أكبر القبب في العالم وأيضاً المحراب الأزرق الذي تم صناعته من الخزف
  • يضم مكتبة الفرقان وهي المكتبة الخاصة بالمتحف وتضم 25 ألف مجلد في العلوم الدينية والعلمية والأدبية مُعظمها يدور حول القرآن وعلومه بعدة لغات مختلفة
  • هناك أيضاً مدرسة يوسف بن أحمد كانو وهي مدرسة مكونة من 8 فصول مُخصصة لتعليم القرآن الكريم والتجويد والترتيل وأصول التلاوة.

لا تنسى التعرف على السياحة في البحرين ومعالمها الأثرية 

باب البحرين Bab Al Bahrain

اين تذهب في البحرين

وهو الباب مبنى تاريخي يعود تاريخ اكتمال بناءه إلى عام 1945 وتم إنشاؤه على يد مستشار الحكومة البحرينية في ذلك الوقت السير تشارلز بلجريف

ويعد أحد أهم المعالم التاريخية للمملكة البحرين، ويقع في ساحة الجمارك في الحي التجاري المركزي وهو بمثابة المدخل الرئيسي لسوق المنامة.

ويتميز باب البحرين بشكله الفريد وهيأته التي على شكل قوس الذي تم تجديده عام 1986 ليتم إضفاء الطابع الإسلامي عليه، وما يميزه أيضاً:

باب البحرين هو ممر للسوق الشهير الذي يضم مزيج من المنتجات البحرينية لمحلية المُتنوعة مثل الحُلى والمجوهرات والملابس والحلوى لا سيما القهوة العربية.

يقام هناك العديد من المهرجانات التراثية والثقافية التي تدل على حضارة وتاريخ مملكة البحرين، ويمكنكم الاستمتاع بالمناظر الرائعة وقضاء أوقاتاً ممتعة في المطاعم والمقاهي داخل المبنى.

جزر الأمواج Amwaj Islands

أين تذهب في البحرين

تقع جزر الأمواج في شمال شرق مملكة البحرين على مساحة 2.79 مليون متر مربع، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر الاصطناعية عددها ستة جزر تم إنشاءها بالقرب من ساحل جزيرة المحرق.

وتضم العديد من الأماكن السياحية والترفيهية مثل المطاعم والمنتجعات والفنادق وغيره فليس هناك داعي للقلق وتفكير أين تذهب في البحرين:

حيث يمكنكم زيارة مجمع ذا لاجون الشهير حيث يقع داخل مياه البحر هو مجمع تجاري يتيح لك فرصة التسوق لأهم الماركات العالمية.

وان كنت من محبي الغوص فجزر الأمواج هي الأمثل حيث تتيح لزوارها العديد من الرياضات المائية كالصيد والركوب الأمواج وتنزه في القرب والسباحة وغيرها الكثير

وتحتوي أيضاً على شاطئ سرايا البحر الذي يُسمح لسكان المنتجعات والفنادق المُحيطة بالدخول إليه والتمتع بالجلوس تحت أشعة الشمس على الرمال الذهبية وسباحة في أعماقه.

وتضم الجزر مملكة عزيزية للطيور وهو عبارة عن ممشي طويل يحوي عدد كبير من الطيور ذات الألوان الرائعة المحلية والمستوردة أيضاً مثل طائر الطوقان والببغاوات والطاووس وغيرها الكثير.

وتحتوي على مراكز عديدة للمساجات والحمامات المميزة للباحثين عن الاسترخاء والرفاهية.

الوسوم

SANA AL-MASRI

Translator and copywriter, graduated from Damascus university - English department

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق