ADVERTISEMENT

ما هو فضل سورة التوبة وسبب نزولها

سورة التوبة عبر موقع مُحيط، لقد أنعم الله علينا نحن المسلمين بوجود أفضل شرائع دينه وجعلنا مسلمين ورضانا بالإسلام دينا حيث أنه هو دين الحق الذي سنموت عليه، لاسيما أن الكثير منا يرغب في التعمق أكثر في الدين الإسلامي ومعرفة تفاصيل وتفاسير القرآن الكريم ليكون لديهم الدراية، بمعاني سور القرآن الكريم المكية كانت أو المدنية، وهذا ما دفع العديد من المسلمين للبحث عن معلومات حول هذه السورة وأسباب نزولها.

معلومات عن سورة التوبة

لقد لفت انتباهنا جميعًا عند قراءة سورة التوبة أنها لم تبدأ بالبسملة وهذا سوف نوضح سببها خلال مقالنا هذا لاسيما أن اهتمام الجميع انصب، على تفسير بعض المعلومات بخصوص هذه السورة.

ADVERTISEMENT

علماً بأن ترتيب هذه السورة من سور القرآن الكريم تعد التاسعة كما أنها تعد ضمن سور السبع الطوال وهذا المسمى ينطبق على سورتي التوبة والأنفال.

بالإضافة إلى أن عدد آيات هذه السورة تبلغ 129 آية حيث نزلت سورة التوبة قبل هجرة الرسول صل الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة.

اطلع على: سورة الأعراف | ما هو فضل قراءتها ومن هم أهل الأعراف

ADVERTISEMENT
سورة التوبة
سورة التوبة

سبب نزول سورة التوبة

لكل سورة من سور القرآن الكريم واقعة نزلت كي توضح مجريات الأمور لجميع المسلمين ولهذا تساءل الكثير حول سبب نزول سورة التوبة.

لاسيما أن كلمة التوبة تعني الاعتراف بالذنب والتبرأ من القيام به أمام الخالق جل شأنه وتعالى مع عدم وجود نية إلى الرجوع لهذا الذنب مرة أخرى.

علما بأن هذه السورة سميت بالتوبة حيث أن رسولنا الكريم قد تبرأ من المشركين الذين لم يلتزموا بأي عهد بينهم وبين رسول الله في أوقات العهد.

كما يوضح علماء الدين أن سورة التوبة قد سميت هكذا كونها دعت المشركين للرجوع إلى الخالق عز وجل ويتوبوا عما فعلوه من ظلم للإسلام والمسلمين.

ويرجح العديد من المطلعين بأمور الدين الإسلامي أن سبب تسمية هذه السورة بالتوبة ترجع لكون آياتها قد اشتملت في مضمونها على ترسيخ، مبادئ التوبة وضرورة ندم المشركين عما فعلوه في حق رسولنا الكريم في غزوة تبوك.

تابع قراءة: سورة آل عمران | مقاصد وموضوعات السورة وسبب نزولها وتسميتها بهذا الإسم

سورة التوبة
سورة التوبة

لماذا لم تبدأ سورة التوبة بالبسملة؟

عندما تكن مواظب بشكل كبير على قراءة القرآن الكريم فإنه سوف يلفت انتباهك عزيزي القارئ أن سورة التوبة لم تبدأ بالبسملة كباقي السور.

ومنها يمكننا القول أن عدم بدء هذه السورة بالبسملة هو أنه قد جرت العادة قديما عند العرب أن يكتبوا الرسائل والمراسيم دون كتابة أو قراءة البسملة.

ومنها فإنه قد نزلت سورة التوبة بدون بسملة في الوقت الذي نقض فيه المشركين العهد مع الرسول صل الله عليه وسلم فكان لابد من توضيح جزاء نقض العهد.

كما أن هذه السورة بُعثت مع على بن أبي طالب بأمر من الرسول الكريم للمشركين لكي توضح مدى عقوبة من ينقض العهد وحينما قرأها لم يبدأ بالبسملة.

كما أنه في وقت قراءة السورة بدون بسملة على مسامع المشركين فإن هذا قد أعلن صراحة انتهاء العهد بين المسلمين والمشركين الذين لم يلتزموا بالعهد

كما أعرب الشيخ أحمد ممدوح مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء أنه يستحب ويفضل قراءة البسملة في جميع سور القرآن الكريم، فيما عدا التوبة كونها تعد تكملة سورة الأنفال. 

يُمكنك معرفة الآتي: ما هي صفات المؤمنين في سورة المؤمنون

فضل قراءة سورة التوبة

كما نعلم أن قراءة القرآن الكريم بصفة عامة له فضل كبير على من يقرأه كما أنه يضاعف الأجر والحسنات لمن يجتهد ويحاول قراءة هذه الآيات والسور.

أما عن فضل قراءة سورة التوبة على وجه التحديد فإنه ينطبق عليها أجر قراءة القرآن بصفة عامة ولكن تدبر بعض آيات سورة التوبة تساعد المسلمين في شكر الخالق.

كما أن هناك فضل كبير لكل من يقرأ هذه السورة على أن يعود هذا بالفضل والخير الوفير في الدنيا والآخرة كون تدبر آيات هذه السورة تعود بالنفع على من يقرأها.

كما تتضمن هذه السورة توضيح نعم الخالق جل شأنه وتعالى على عباده المسلمين بالإضافة إلى الأجر العظيم الذي يناله المجاهدين في سبيل الله.

علما بأن من يكد ويجتهد في سبيل الله ويريد رفعة الإسلام والمسلمين سوف يحصلون على أجر عظيم جراء ما تكبده هؤلاء من عناء وتعب ومشقة.

كما أن كل حرف يقرأ من القرآن يضاعف الله حسنات القارئين وسورة التوبة تعد دعوة لجميع المخطئين في حق الخالق أن يندموا على ما فعلوه.

وأخيرًا سورة التوبة في ختامها يجد القارئ أنه قد تم توضيح جل وكافة النعم التي يغرق فيها عباد الله المسلمين والمؤمنين بالله ورسوله وكتابه.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق