القران الكريمالطب البديل

علاج الخوف عند الاطفال بالقران الكريم وتحصينهم من كل شر أو مكروه

علاج الخوف عند الاطفال بالقران

علاج الخوف عند الأطفال ليس بالأمر العسير ولكنه قد يتطلب بعض الصبر حتى يهدئ طفلك، فيمكن القيام علاج الخوف عند الاطفال بالقران؛ فالقرآن الكريم جعله الله عز وجل شفاءً لما في الصدور وشفاءً من كل داء.

العلاج بالقرآن الكريم ليس ترهات أو خيالات يعتقدها المسلمون كما يحاول بعض الفاسدون تصوير ذلك بل هي عقيدة راسخة مثبتة لها دلائل وقرائن محققة؛ فتيقن في علاج الخوف بالقرآن الكريم.



عقيدة العلاج بالقرآن الكريم

يطرح موقع محيط كيفية العلاج بالقرآن الكريم خاصة علاج الخوف عند الأطفال بالقران؛ يجب أن نتعامل مع الاستشفاء بالقرآن الكريم بعقيدة جازمة وتصديق تام، فالقرآن الكريم كلام رب العالمين الذي أنزله على النبي العظيم ليكون الحبل المتين الذي يربط الأمم أجمعين.

اعتقادك في الشفاء التام بالقرآن شرط لتحقق الشفاء، ولذلك فكلمة الشفاء بالقرآن أبلغ من العلاج بالقرآن كما جاء عن رب العزة على لسان سيدنا مُحمد صلى الله عليه وسلم؛ فقد قال الله سبحانه وتعالى: ” قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفَاءٌ”، وقال عز وجل: ” وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ”.

يجب أن تعلم أن الشفاء بالقرآن الكريم ليس مقتصراً أو مختصاً بأمراض معينة كما هو شائع عند بعض الناس؛ فبعض الناس يعتقدون أنه يشفي فقط الأمراض المتعلقة بالصرع والاكتئاب والمس غافلين عن الاستشفاء بالقرآن الكريم من الأمراض العضوية مثل الصداع وآلام الجسد عموماً؛ بل أنّ النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم قد ثبت عنه استعمال آيات القرآن للاستشفاء من جميع الأمراض، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات”.



لذلك فاعتقادك الصحيح وتوكلك التام ويقينك الصادق في شفائك بالقرآن يحقق لك الشفاء، وليس من الضروري أن يقرأ عليك أحد بعينه من الصالحين آيات الاستشفاء بل يكفي أن تقرأها أنت بنفسك عن يقين تام.

الآيات التي تدل على الشفاء بالقرآن

علاج الخوف عند الاطفال بالقران
علاج الخوف عند الاطفال بالقران

أنزل الله عز وجل الكثير من الآيات التي تبين أن القرآن شفاء من كل داء، وقد روي عن الإمام أبي القاسم القشيري رحمه الله أنه قال: “مرض ولدي مرضًا شديدًا حتى أيست من شفائه، واشتد الأمر علي، فرأيت النبي في منامي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:”مالي أراك محزونًا” فقال ولدي قد مرض واشتد عليه الحال، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:” أين أنت من آيات الشفاء”.

ومن آيات الشفاء في القرآن الكريم:

  • {وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ}
  • {وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ}
  • {فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}
  • {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ}
  • {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ}
  • {قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء}

إقرأ أيضًا: علاج الناسور بالقران الكريم

استشفاء النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن الكريم

القرآن كله شفاء ولكن هناك بعض الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم تبين استعمال النبي لآيات معينة من القرآن للاستشفاء؛ فعن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عندما يمرض يقرأ المعوذات (سورة الإخلاص، والفلق، والناس)، وينفث في يده ثم بعد ذلك يمسح جسمه الشريف، وقالت عائشة رضي الله عنها:” فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح عنه بيده رجاء بركتها”.

هذه السور الثلاث لها فضل عظيم، لذلك نقرأها يومياً في أذكار الصباح والمساء والنوم وغيرها، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال للصحابي عبد الله بن خُبيب رضي الله عنه: “قال “قل هو الله أحد” و”المعوذتين” حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات يكفيك من كل شيء.

هناك بعض الآيات الأخرى والسور التي ميزها الله لتكون شفاء من الأمراض مثل:

  • آية الكرسي: تشتمل على معان عديدة من التوحيد والعلم الكامل لله عز وجل، وقد جعل الله بهذه الآية خواص الشفاء، والتحصين، لذلك نجدها لا تنفك عن كل الأذكار اليومية المعتادة كأذكار الصباح والمساء والنوم.
  • سورة الفاتحة: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:” فاتحة الكتاب شفاء من كل داء

كيف يعالج القرآن الخوف؟

قد يتساءل البعض كيف يعالج القرآن الكريم الخوف؟ وإجابة هذا السؤال عند الله وحده العالم بكل شيء القيوم بكل شيء؛ ففاعلية القرآن للعلاج سرها عند الله وكل ما علينا هو التصديق الجازم واليقين التام والأخذ بالأسباب.

أسباب خوف الأطفال

بالحديث عن علاج القرآن الكريم من الأمراض، نتحدث عن علاج الخوف عند الاطفال بالقران؛ أولاً يجب أن ندرك أن الخوف شعور طبيعي لدى الإنسان وخاصة الطفل الذي يجهل الكثير من الأشياء وقد يصدق كل ما يراه أو يسمعه حتى لو كان غير حقيقي، فقد يتأثر بكابوس أو فيلم أو وغيرها من الأمور فيخاف.

علاج الخوف عند الاطفال بالقران

علاج الخوف عند الاطفال بالقران
علاج الخوف عند الاطفال بالقران

بالطبع لا يريد أي من الوالدين رؤية طفلهم يخاف فيشفقون عليه ويبحثون عن حل؛ لذلك فعلاج الخوف عند الاطفال بالقران يعتمد على الأهل لأنه مازال غير مدرك لماهية ذلك الأمر.

عند علاج الخوف عند الاطفال بالقران، يجب على الأهل أن يستحضروا نية الشفاء عند قراءة الآيات القرآنية على طفلهم ويتيقنون في ذلك، وكما ذكرنا من قبل في آيات الاستشفاء، يقرأ الأهل على طفلهم سورة الإخلاص والمعوذتين، وآية الكرسي، وسورة الفاتحة، وكذلك خواتيم سورة البقرة.

جمع بعض العلماء بعض الآيات القرآنية وأطلقوا عليها آيات السكينة وقد ذكرها ابن القيّم، فيمكن للأهل أن يقرأوها على طفلهم ومنها:

  • من سورة البقرة: “وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ”
  • من سورة التوبة: قال الله تعالى: “ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ”
  • من سورة التوبة: قال تعالى: “إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”.
  • من سورة الرعد: قال الله تعالى: “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوب”.
  • من سورة الفتح: قال الله تعالى: “هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا”.

كذلك لـعلاج الخوف عند الاطفال بالقران، التزم بالرقية الشرعية وما بها من آيات قرآنية.
ابدأ مبكراً

سماع الأم للقرآن الكريم وهي في مرحلة الحمل يطمئنها ويسكن روعها مما يؤثر على الجنين، كما أن آيات القرآن تصل إلى مسامع الجنين في شهور معينة كما أثبت بعض العلماء مما يجعله هادئاً ويؤثر عليه عندما يكبر.

مداومة الأهل على إلقاء القرآن الكريم على الطفل في كل حال يؤثر في نموه وتربيته ويجعله يلجأ إليه دائماً خاصة إذا علمه آباؤه معانيه، لذا، نستطيع أن نقول أنّ علاج الخوف عند الاطفال بالقران يبدأ من عند الأهل مبكراً جداً.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق