القران الكريمالصحة النفسيةالطب البديل

علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران الكريم والعلم

علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران

يعمل القرآن الكريم على بث الراحة النفسية والهدوء والسكينة في النفس البشرية، حيث يعتبر القرآن كله في شفاء وعلاج للناس، ويتساءل الكثير عن كيفية علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران.

الجدير بالذكر أن القرآن الكريم كله يعمل على إزالة الضيق والخوف من النفوس، ويخلص الإنسان من الاكتئاب والقلق الذي قد يعاني منه، ويساعد على تهدئة القلوب وشفاء الصدور.



فضل القرآن الكريم في علاج الاكتئاب والقلق

مما لا شك فيه أن القرآن الكريم فيه شفاء للناس، وعندما يصاب الإنسان بالضيق أو الاكتئاب فإن كل ما عليه فعله هو أن يفتح المصحف ليقرأ بعض الآيات والسورة التي تعمل على علاجه من الضيق والقلق، حيث يعتبر علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران هو أفضل شيء يقوم به الإنسان.

ذكرت بعض المصادر المسؤولة في دار الإفتاء المصرية أن القرآن الكريم كله يعمل على علاج الاكتئاب وفك الضيق والقلق، ولكن قد أكد بعض العلماء على وجود بعض السورة والآيات من القرآن الكريم التي من شأنها معالجة الاكتئاب والخوف، ومن خلال موقع محيط سنتعرف على كيفية علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران.

إن الله تعالى ليس بغافل عن عباده، فقد جعل الله القرآن الكريم هداية للبشر أجمع، ليخرجهم من الضيف إلى الفرج، ومن القلق والتوتر إلى الطمأنينة، ومن الخوف إلى الأمان، ومن الاكتئاب إلى الفرح والهدوء والسعادة.



سورة الفاتحة لعلاج الخوف والقلق

الجدير بالذكر أن العلماء قد أشاروا على أن سورة الفاتحة تعد من السور التي تعمل على علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران، حيث أنه قراءة سورة الفاتحة سيساعدك على إزالة قلقك وخوفك وهمومك ومشاكلك، وتستطيع قراءتها في الصلاة أو بعد الصلاة أيضًا.

قال تعالى: “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) أهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)7(“.

سورة الشمس والليل والتين لعلاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران
علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران

عندما يقوم أحدهم بالبحث عن علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران، سوف يجد أن هناك ثلاث سورة قد تعمل على مساعدته على التخلص من القلق والاكتئاب، وهم:

سورة الشمس: بسم الله الرحمن الرحيم “وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6) وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا (11) إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا (12) فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا (13) فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا (14) وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا(15)”.

سورة الليل: بسم الله الرحمن الرحيم “وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2) وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (3) إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (4) فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى (10) وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى (11) إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى (12) وَإِنَّ لَنَا لَلْآَخِرَةَ وَالْأُولَى (13) فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى (14) لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى (15) الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى (16) وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى (18) وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى (19) إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى (20) وَلَسَوْفَ يَرْضَى)21(“.

سورة التين: بسم الله الرحمن الرحيم “وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6) فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (7) أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ )8(“.

إقرأ أيضًا: علاج مرض بهجت بالحجامة

آيات من سورة البقرة تعالج الاكتئاب

عند البحث عن علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران، ستتعرف على أن سورة البقرة بكل آياتها هي علاج فعال لجميع المشاكل والهموم، حيث تعتبر سورة البقرة من السور التي تعمل على علاج الاكتئاب والتخلص من القلق والخوف.

ولكن قد وضح علماء الفقه والشريعة أن هناك بعض الآيات التي قد تساعدك عند قراءتها على التخلص من الاكتئاب والخوف، وهي العشر آيات الأخيرة من سورة البقر ومن ضمنهم آية الكرسي التي لها مفعول السحر على النفس البشرية، والجدير بالذكر أنه ينصح بالاستمرارية والمواظبة على قراءتها.

بسم الله الرحمين الرحيم: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ”.

بسم الله الرحمن الرحيم: ” لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

بسم الله الرحمن الرحيم: “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

بسم الله الرحمن الرحيم: “أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ”.

آيات تعمل على علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران

حينما يشعر الإنسان بالاكتئاب والحزن والخوف، يبحث فورًا عن علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران، حيث أنه لا يوجد مخرج لمشاكل الإنسان سوى آيات القرآن الكريم، ومن أبرز هذه الآيات هي:

  • الآية رقم 4 من سورة الفتح، قال تعالى: “هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا”.
  • الآية رقم 28 من سورة الرعد، قال تعالى: “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”.
  • الآية رقم 34 من سورة فاطر، قال تعالى: “وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِيَ أَذْهَبَ عَنّا الْحَزَنَ إِنّ رَبّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ”.
  • الآية رقم 82 من سورة الإسراء، قال تعالى: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا”.
  • الآية رقم 56 من سورة هود، قال تعالى: “ِإنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ”.
  • الآيات من 116 إلى 118 من سورة المؤمنون، قال تعالى: “فتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ”.

أدعية تعالج الاكتئاب والقلق

علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران
علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران

بعد أن تعرفنا على علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران، سنذكر بعض الأدعية التي تعمل على التخلص من القلق والخوف، وهي:

  • الاستعاذة من الشيطان، حيث يجب عليك قول “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”، بالإضافة إلى الاستعانة بالله وقول “أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق”، حيث يفضل قول هذا في الصباح والمساء ثلاثة مرات.
  • قول “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم” ثلاثة مرات.
  • قول “اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، أن تفرج عني ما أنا به وأن تكفيني شر الحاسدين والمعادين وانصرني عليهم”).
  • قول “أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين” سبعة مرات.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق