التغذية السليمة

الغذاء غير الصحي وأضراره على صحة الكبار والأطفال

الغذاء غير الصحي عبر مُحيط بالتفصيل، يعد الغذاء الغير صحي أهم الأطعمة التي لا تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية والضرورية لحماية وبناء الجسم بالشكل الصحيح، ولهذا تم تصنيف العديد من الأطعمة المختلفة بأنها غير صحية ومن الواجب الابتعاد عنها قدر المستطاع للوقاية من الإصابة بأي أمراض مزمنة والبحث عن الأطعمة الصحية التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم من فيتامينات، ومعادن وأملاح وغيرها.

ما هو الغذاء الغير صحي

الغذاء غير الصحي
الغذاء غير الصحي

الغذاء غير الصحي هو عبارة عن طعام ليس به أي فوائد غذائية بالرغم من وجود السعرات الحرارية به، كما أن المواد الغذائية التي تكون معدومة القيمة الغذائية أو قليلة إلى حدٍ ما تعد من الأطعمة الغير صحية، والأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية ولكن مكونات هذه الأطعمة لا تعتبر من المكونات الصحية.



يرشح لك موقع محيط الإطلاع على فوائد الغذاء الصحي للاطفال المدارس من خلال: فوائد الغذاء الصحي للاطفال المدارس

آثار الغذاء غير الصحي

إن القيام بتناول العديد من الغذاء غير الصحي بشكل مستمر يساهم بشكل كبير في حدوث العديد من المشاكل الصحية المختلفة التي يمكن أن تصيب الإنسان، كما أثبتت الدراسات العلمية المتطورة مدى الآثار السلبية التي تنتج عند تناول الأطعمة الغير صحية، ولذلك سوف نوضح الآثار والأضرار المختلفة للغذاء الغير صحي فيما يلي:

  • الإصابة بمرض السكري: إن الأطعمة الغير صحية تحتوي على عدد كبير جدًا من الكربوهيدرات مع عدم توافر العناصر الغذائية المهمة والألياف فذلك ينتج عنه اضطرابات مختلفة في الجهاز الهضمي وبالتالي سوف يتم إطلاق عنصر الكربوهيدرات إلى الدم مثل السكر.
  • الإصابة بمرض السرطان: إن الأطعمة الغير صحية تتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير والإصابة بالسمنة في العديد من الحالات، والتي يمكن أن ينتج عنها الإصابة بمرض السرطان حيث تسبب السمنة أكثر من 12 نوع من السرطانات المختلفة مثل سرطان الثدي والذي ينتج عن تراكم الدهون بالجسم في العديد من الحالات
  • الإصابة باحتباس السوائل في الجسم: أن الأطعمة الغير صحية تحتوي على نسب عالية جدًا من الدهون والسكريات والكربوهيدرات والسعرات الحرارية والأملاح التي تحتوي على الصوديوم وهو الذي يتسبب في الإصابة باحتباس السوائل في الجسم.
  • الإصابة بمشاكل في الجهاز التناسلي: يرجع ذلك لوجود مادة الفثالات والتي تعد من المواد الكيميائية الغير صحية التي تؤثر بشكل سلبي على وظيفة الهرمونات داخل الجسم، مما يتسبب في مشاكل بعملية الخصوبة والإنجاب.
  • الإصابة بمشاكل في البشرة: تحتوي الأطعمة الغير صحية والمصنعة على الكثير من المواد الحافظة والألوان الصناعية التي تساهم بشكل كبير في إصابة البشرة بحب الشباب.

لمزيد من المعلومات حول مفهوم الغذاء المتوازن وأهم مواصفات الغذاء الصحي المتكامل يمكنك الاطلاع على المقال التالي: مفهوم الغذاء المتوازن وأهم مواصفات الغذاء الصحي المتكامل



ولذلك ننصح بتناول الأطعمة الصحية والمفيدة للجسم التي تمد جسم الإنسان بالعديد من العناصر الغذائية المختلفة، وهذه الأطعمة الصحية مثل الفواكه، والخضروات، والبقوليات، والحبوب الكاملة، وغيرها من الأطعمة.

أضرار الغذاء غير الصحي للاطفال

الغذاء غير الصحي
الغذاء غير الصحي

إن الغذاء غير الصحي يصيب الكبار بالعديد من المشاكل الصحية المختلفة والتي ذكرناها فيما سبق، فإنه يصيب أيضًا الأطفال ومن أبرز تلك الأضرار مايلي:

  •  الإصابة بمرض السمنة: إن الأطعمة الغير صحية للطفل تعرضه للإصابة بالسمنة المفرطة ويرجع ذلك لاحتواء الطعام على العديد من السعرات الحرارية ونسبة كبيرة من الدهون المشبعة، ولذلك يتم زيادة وزن الطفل بشكل ملحوظ وغير طبيعي.
  • الإصابة بأمراض في القلب: إن زيادة وزن الطفل والسمنة المفرطة تتسبب في عدد كبير من الأمراض المختلفة التي تجعل الطفل يعاني كثيرًا منها:
  • الإصابة بالسرطان: يمكن أن يتعرض الطفل للإصابة بالسرطان مع وجود بعض الأعراض المخيفة مثل شحوب الوجه، والشعور بالضعف الشديد، والتعرض للغثيان أو القيء، وعدم القدرة على ممارسة أي رياضة أو أي نشاط.
  • الإصابة ببعض الاضطرابات العقلية: ويرجع ذلك إلى ضعف وانعدام العناصر الغذائية اللازمة للجسم والعقل في الأطعمة التي يتناولها الطفل مما يؤدي إلى نقص نسبة الذكاء لديه كما يتسبب في ضعف شديد بالذاكرة مما ينتج عنه تأثير سلبي على وجود المهارات الحركية أو المهارات الاجتماعية أو اللغوية أو غيره.
  •  الإصابة بمرض الاكتئاب: إن سوء التغذية أو تناول الأطعمة الغير صحية تتسبب في اضطرابات شديدة من النوم، فقد ينام الطفل لساعات طويلة ليلًا ونهارًا وقد لا ينام مطلقًا.
  • الإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي: تؤدي الدهون المتزايدة في الجسم إلى الإصابة بانسداد الشرايين وتتسبب في ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وينتج عن هذا الإصابة بضيق التنفس والشعور بنغزات في القلب.
  • الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي: يعمل الغذاء غير الصحي على وجود مشكلة بعملية الهضم، مما يتسبب في مشاكل صحية بجدار المعدة، وارتجاع المريء، والإصابة بآلام القولون.

الأطعمة الغير صحية

يوجد أعداد كبيرة جدًا من الأطعمة التي تم تصنيفها عالميًا بأنها ضمن القائمة الخاصة بالأطعمة الغير صحية، والتي ينتج عنها أضرار أكثر من الفوائد، مما يجعل تجنبها أفضل أو تناولها بحذر أو بعد استشارة أخصائي تغذية، وفيما يلي سوف نذكر أهم الأطعمة الغير صحية:

  • اللحوم المصنعة: مثل اللانشون أو غيره من اللحوم التي يتم تصنيعها ومعالجتها بشكل صناعي مع إضافة بعض المكونات الأخرى، حيث يضاف إليها مادة “نيترات الصوديوم” وتحتوي على سعرات حرارية عالية وتكون مشبعة بالدهون.
  •  السجق: يعد من أسوأ الأكلات التي يمكن أن يتم تناولها بشكل مستمر لوجود “نيترات الصوديوم” فيها، حيث يمكن أن يتسبب في الإصابة بالسرطان مع مرور الوقت.
  •  البطاطس المقلية: تحتوي على الزيوت المهدرجة بكمية كبيرة، كما تتواجد بها مادة “الإكريلاميد” والتي تعد من المواد معقدة التركيب وهذه المادة تنتج عند القيام باللي، ومع مرور الوقت واستمرار تناول هذه الأطعمة تتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة.
  • الصلصات المعلبة: يجب الابتعاد عن الأطعمة المعلبة وخاصةً الصلصات أو الطماطم التي يتم تعبئتها بداخل علب معدنية، والتي تنتج مع مرور الوقت “البايفينول” وهي مادة تسبب زيادة الوزن والإصابة بالسكري.

لمزيد من المعلومات حول اهمية دراسة موضوع عن الصحة والغذاء السليم يمكنك قراءة المقال التالي:  اهمية دراسة موضوع عن الصحة والغذاء السليم

الأضرار التي تنتج عن الغذاء غير الصحي تتسبب في تعرض الأطفال والكبار إلى العديد من المشكلات الصحية والمشكلات النفسية المختلفة والتي يكون من الصعب تخطيها، لذلك عند تناول الأطعمة يجب أن يكون الطعام من أفضل الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية مختلفة، كما يجب إتباع أنظمة الغذاء الصحية التي تقى من الإصابة بالأمراض.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق