الدول العربية

اين يوجد قصر عمرة وأهم المعلومات عنه

اين يوجد قصر عمرة، سؤال يبحث عنه الكثير عبر مواقع الإنترنت، ويرجع ذلك لأهمية هذا القصر التاريخية تابع أهم المعلومات من خلال موقع مُحيط، حيث يرجع القصر إلى عهد الوليد بن عبد الملك السادس، وهو أحد الخلفاء الأمويين، والذي تولى العهد في الفترة الواقعة بين عام سبعمائة وخمسة ميلادياً حتى عام سبعمائة وخمسة عشر ميلادياً، والذي أهتم بتصميم هذا القصر.

اين يوجد قصر عمرة

يعتبر قصر عمرة قصر صحراوي، وقد أطلق عليه العديد من الأسماء والتي من بينها اسم قصر عمرة الأموي وقصير عمرة وقصر عمرة، كما يعد هذا القصر أحد التحف الفنية التي أظهرت بشكل جلي المهارة في الفن المعماري في العهد الإسلامي.



ويقع هذا القصر بالمملكة الهاشمية الأردنية، بالتحديد بالجهة الشمالية لصحراء الأردن بمحافظة الأزرق، كما يقع القصر في الشمال الشرقي للعاصمة الأردنية عمان، يبعد مسافة تصل لمائة وعشرة كيلو متر مربع.

تاريخ قصر عمرة وسبب بنائه

بعد أن وضحنا اين يوجد قصر عمرة، فعليك أن تتعرف عن نبذة تاريخية عن القصر، فيرجع تاريخ هذا القصر لعهد الدولة الإسلامية في ظل الخلافة الأموية،فقد بني ليكون مقر للخلافة والحاشية أثناء قيامهم برحلات الصيد، في عهد الوليد بن عبد الملك الخليفة الأموي.

اين يوجد قصر عمرة
اين يوجد قصر عمرة

اقرأ أيضاً المزيد من: اهم المناطق السياحية في الجزائر



نبذة عن قصر عمرة

لكل مهتم بـ اين يوجد قصر عمرة، فيعد قصر عمرة بناء صغير في حجمه، في حالة مقارنته بالقصور الأخرى الصحراوية، يتكون القصر من أكثر من رواق، ويوجد به قاعة كبيرة وواسعة استقبال، مصممة على شكل مستطيل.

كما يتصل الرواق الذي يقع بالوسط بحديقة كبيرة من الجهة الجنوبية، بينما يطل الرواق الآخر على حديقتين صغيرتين مكشوفتين، كان يتم استخدامهم في القيلولة.

وتجاور القاعة المخصصة لاستقبال قاعتين تم سقفها بأقبية، وتم إلحاق بها حمام كبير ملحق به غرفة من أجل تغيير الملابس، هذا بجانب غرفة للماء الساخن والبارد والفاتر، تم توزيع تلك المياه عن طريق أنابيب من الفخار.

يوجد بأحد جوانب القصر بئر من الماء، يبلغ عمق هذا القصر لحوالي أربعين متر، ويصل قطر البئر متر وثمانون سنتيمتر، بينما يتسع البئر حوالي مائة متر مكعب من المياه.

ومن خلال هذا البئر يتم تزويد القصر بالماء، وهذا من خلال استخدام بعض الأنابيب التي صنعت من الفخار، ووضعت تلك الأنابيب تحت الأرضية الخاصة بالقصر.

يعد مصدر المياه لبئر قصر عمرة هو المياه التي تتساقط من الأمطار بالمناطق التي تقع بالقرب من القصر، حيث يتم جمع تلك المياه عبر قنوات فرعية، وبعد تجمعها تصب بالبئر.

يُمكنك الاطلاع على الآتي: بحث حول الجزائر| أفضل الأماكن السياحية بها

أهمية قصر عمره

بجانب توضيح لـ اين يوجد قصر عمرة، علينا أن نوضح لك أهمية هذا القصر، التي ترجع إلى الفن الذي يوجد بشكل جلي على جدرانه.

والتي ترجع للفنان ألفونس ليو بولد نمساوي الجنسية، والتي تم إعادة اكتشافها على يد الويس موسيل، وكان ذلك في عام ألف وثمانمائة وثمانية وتسعين ميلادياً.

كما يجسد هذا القصر من خلال الرسوم العديدة والمختلفة من الرسوم الريفية التي توجد على جدرانه شكل الحياة اليومية في تلك الفترة، والتي تتمثل في الكثير من الصور الخاصة بالآلهة الرمزية والحرف الصناعية واليدوية ورسومات تتعلق بمهنة الصيد.

كما تحتوي القاعة الكبرى للقصر على صور جدارية مختلفة تمثل الحياة اليومية في القصور، ويوجد بعض الرسومات التي استخدمت لتزين الرواق الذي يقع بالجهة اليمنى للقصر.

والتي تتمثل في رسومات لأعداء الدولة الإسلامية، والتي تتمثل في عدد من الملوك ومنهم كسرى وقيصر والنجاشي الحبشي وملك الهند وإمبراطور الصين.

تتسم الرسوم التي توجد في حمام النساء بأنها رسومات تتسم بالتحرر، فهي تصور بعض المشاهد الخاصة بحمام الأطفال والنساء مع الكثير من الزخارف التي صورت على هيئة نجوم وسماء وعناصر هندسية ونواريق.

يعد قصر عمرة من التحف الفنية المعمارية في عهد الدولة الإسلامية، ويقع هذا القصر الشامخ الذي يفيض بالأنس والحيوية في قلب صحراء قاحلة.

كما يتميز القصر بقبته الفريدة ذات الزخارف الجميلة والرسومات الرائعة، والتي تجسد رحلات الصيد التي يذهب إليها الخليفة والحاشية الخاصة به، وبعض الصور التي جسدت الحيوانات التي يتم اصطيادها خلال رحلاتهم، والتي منها النعام والغزلان والنمور والأسود.

كما يوجد بأسقف القصر والنوافذ المصنوعة من الزجاج زخارف فسيفساء مذهبة ورائعة، كما تم تنفيذ الرسومات الموجودة بالقصر من خلال استخدام طلاء الجدران من مادة الجبس، ثم لونت الرسومات من فوق تلك المادة بألوان مائية رائعة.

وكان من أكثر الألوان التي تم استخدامها أثناء تلوين تلك الرسومات اللون الأخضر واللون البني بدرجاته الفاتحة ودراجاته الغامقة، هذا بجانب استخدام اللون الأزرق الرائع بدرجاته، مما أعطى للرسومات حيوية وجعلها تتسم بالجمال الأخاذ.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: افضل اماكن السياحة في جدة | أفضل 4 مطاعم في جدة

اين يوجد قصر عمرة
اين يوجد قصر عمرة

قائمة التراث العالمي

سجل قصر عمرة ضمن قائمة التراث العالمي، حيث أعتبر موقع ثقافي، وكان ذلك خلال عام ألف وتسعمائة وخمسة وثمانون.

ومن خلال حديثنا عن اين يوجد قصر عمرة، سنتحدث عن أهم المعايير التي تم الاستناد عليها قبل دخول القصر قائمة التراث العالمي،والتي من أهمها ما يلي:

المعيار الأول:

يعد القصر تجسيد لعبقرية الإنسان الخلاقة، وهذا تمثل في براعة بنائه الفريد الذي يرجع للعصر الأموي، هذا بالإضافة للوحات التي توجد على جرانه التي من خلالها يتم تقديم رؤية جديدة عن العصر الإسلامي، كما يوجد به القبة السماوية التي أعطت للقصر طابع فريد.

المعيار الثاني:

يبرز من خلال هذا القصر التراثي استثناء فريد للتاريخ التراثي عن الحضارة الأموية.

المعيار الثالث:

يعتبر هذا القصر مثال فريد ومميز لمبنى أو ساحة لها صفات مميزة ومعبرة عن مرحلة بعينها أو عدة مراحل مر بها الإنسان خلال مراحل حياته.

تابع قراءة المزيد من خلال: اقدم مدينة في الجزائر ومعالمها الأثرية

اين يوجد قصر عمرة
اين يوجد قصر عمرة

وهنا نكون انتهينا من اين يوجد قصر عمرة، الذي يتميز بقبته السماوية التي صور فيها الأبراج مبينة من خلال خمسة وثلاثون كوكب.

والتي تعتبر أقدم الصور التي رسمت للمساء في وقت الليل أو المساء، والتي تم رسمها على سطح غير مستوي، ولكن الخطأ الذي يوجد بها ويعتبر الوحيد هو ترتيب النجوم، حيث رتبت عكس عقارب الساعة، وهذا يوحي إلى أن الصورة تم نسخها من أحد الأسطح المستوية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق