الدول العربية

اقدم مدينة في الجزائر ومعالمها الأثرية

اقدم مدينة في الجزائر تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، حيث تعدّ الجزائر دولة عربية عريقة صُنفت بأنها عاشر أكبر بلد على مستوى العالم، وتوجد شمال قارة أفريقيا، وقد تعرضت للكثير من الأحداث التاريخية على مر الزمان وقد واجهت الكثير من الإمبراطوريات والحضارات منذ نشأتها ومحاولة السيطرة عليها من قبل الأمويين والفاطميين وحتى الاحتلال الفرنسي الذي واجهته في القرن التاسع عشر ولكن ما هي اقدم مدينة في الجزائر.

اقدم مدينة في الجزائر

تُعد مدينة قسنطينة هي اقدم مدينة في الجزائر وأطلقوا عليها أسماء أخرى مثل “مدينة الجسور وعاصّمة الشرق الجزائرية” يرجع تاريخ نشأتها إلى 2500 عام وتتبع إداريًا ولاية قسنطينة،.



شيدت المدينة فوق صخرة كلس صلب وبلغت مساحتها نحو 231 كيلومتر مربع، وهي أكبر مدن الجزائر من حيث الكثافة السكانية، حيث تصل كثافتها إلى أكثر من مليون نسمة وذلك طبقًا لنتائج عام 2008.

المعالم الأثرية في مدينة قسنطينة

تشتهر مدينة قسنطينة والتي تعتبر اقدم مدينة في الجزائر بكثير من المعالم التاريخية والأثرية ويرجع تاريخها إلى العصور الماضية ومنها:

  • الضريح: يوجد بها عدة أضرحة مثل ضريح ماسينيسا وضريح بالخروب وشُيد كلاً منهما على شكل مدرجات وكل ضريح به ثلاث صفوف حجارة تم نحتها عن طريق الغريق، أيضًا يوجد ضريح لوليوس ويوجد في جبل “شواية”.
  • الكهوف: تحتوي على عدة كهوف مثل كهف الأروي و طوله 6 متر و كهف الدببة ويقع شمال مدينة قسنطينة في الصخرة.
  • المقابر: يوجد لها عدة مقابر قديمة منها مقبرة الميغاليتية لبونوارة، وهي التي توجد جنوب غرب مدينة قسنطينة في المنحدرات الجبلية.
  • باب سيرتا: وهو من أكثر المعالم الأثرية الشهيرة في قسنطينة وقد تم اكتشافة عام 1935 ميلاديًا ويوجد في سوق “بومزو” ويُقال أنه كان عبارة عن معبد بني قديمًا.
  • حمامات القيصر: تشتهر بوجود هذه الحمامات والتي توجد منحدر وادي الرمال.
  • منتجع إقامة صالح باي: يقع شمال غرب قسنطينة، حيث تم بناؤه في القرن الثامن عشر وكان قديمًا عبارة عن من بيت ريفي.
  • أحمد الباي: وهو عبارة عن قصر من التحف الفنية بل وأشهرها وهو ذات طراز إسلامي.
  • الأبواب: تحتوي قسنطينة على عدة أبواب من أشهر معالمها مثل باب الواد، باب الجابية، باب القنطرة، باب سيرتا.
  • المساجد: بها جوامع أثرية عريقة مثل مسجد سوق الغزل الذي تم بناءه عام 1730 بأمر من “الباي حسن”، مسجد سيدي الكتاني، والجامع الكبير والذي تم إنشاؤه في عصر الدولة “الزيرية”، مسجد البيضاوي، مسجد الأمير عبد القادر.
  • الجسور: تحتوي على عدة جسور وتعد من أشهر الجسور على مستوى العالم ومنها جسر الشيطان، جسر ملاح سليمان، جسر سيدي مسيد، جسر الشلالات.
  • الأقواس الرومانية.

بعد الاطلاع على اقدم مدينة في الجزائر يُمكنك إثراء معلوماتك ومتابعة القراءة حول الآتي: افضل الاماكن السياحية في الجزائر العاصمة لعام 2021



اقدم مدينة في الجزائر
اقدم مدينة في الجزائر

أشهر علماء وأدباء مدينة قسنطينة

في عام 2015 صارت مدينة قسنطينة التي هي بمثابة اقدم مدينة في الجزائر عاصمة الثقافة في البلاد، حيث يوجد بها أشهر الأدباء والفلاسفة وبها عدة أبطال منهم

“الباي صالح، الباي أحمد، سيدي نمديل، ملك نوميديا ماسينيسا، البطلة حسيبة بولمرقة، الفقيه عبد الحميد بن باديس، وغيرهم من الفنانين والأبطال الذي جعلها مركزًا للثقافة والفن.

وزاد عليها طبع الحياة الفكرية في جميع المجالات المختلفة وبالأخص المجال الديني فهي أيضًا مليئه بالشعراء مثل الشاعر “أحمد بن الخلوف” وقد تعلم هذا الشاعر على يد علماء عظماء.

قد يهمك قراءة المزيد من المعلومات حول اجمل واقدم مدينة في الجزائر من خلال: اجمل ولاية في الجزائر لعام 2021

كيفية التنقل في قسنطينة

تحتوي المدينة على وسائل نقل عالية تخدم المدينة بأكملها ولكن مع زيادة الخدمات وطلبات المستخدمين عملوا على تحديث وسائل النقل وقد بدأ تحديث خط “ترامواي قسنطينة ” وذلك منذ عام 2012.

حيث أمر وقت ذلك وزير النقل العمل على التوسعات في خطوط النقل والتي لا تزال هذه التوسعات قائمة حتى الآن ، وتُعد المدينة هي ثالث مدينة على مستوى العالم تستخدم نظام الترامواي الحديث منذ حصول الجزائر على الاستقلال.

تحتوي قسنطينة على محطتين نقل وعملوا على تصليحها لتسهيل حركة النقل بين المسافرين وتسهيل السفر بين المدن وبعضها والربط بينها وبين مدن أخرى وقاموا بعمل مشروع”النقل السريع” والذي قام بربط الجزائر ببعضها البعض من الشرق إلى الغرب.

وتشتهر مدينة قسنطينة بمطار محمد بوضياف والذي أطلق عليه هذا الاسم نسبةً إلى رئيس الجزائر وعد من أشهر مطارات البلاد، حيث ربط مدينة قسنطينة وعاصمتها الجزائر وسهل حركة النقل بينها وبين عواصم البلاد الأخرى منها فرنسا وغيرها.

يُمكنك متابعة القراءة حول الآتي: أفضل الأماكن السياحية في الجزائر لعام 2021

الموقع الفلكي لمدينة قسنطينة

توجد على خط 7.35 شرقًا ، وعلى خط 36.23 شمالًا وتوجد في وسط إقليم العاصمة “الجزائر” وتم تحديد المسافة التي تفصلها عن حدود الجزائر الشرقية حوالي 245 كيلومتر.

أما تبعد عن الحدود غربًا 431 كيلو متر، ويلاحظ عدم تساوي مستوى ارتفاعها عن سطح البحر بسبب المنطقة التي توجد عليها.

أما تضاريس المدينة تنقسم إلى ثلاث مناطق رئيسية هامة وهي:

  • المنطقة الجبلية: ناحية الشمال وتمتد شمال الشرق من خلال جبل الوحش وهو أعلى مكان في المدينة، ومرتفع شطابة اتجاه الغرب وسط جبل الوحش.
  • المنطقة الداخلية: وهي عبارة عن مجموعة منحدرات وأحواض مختلفة وكل منحدر عبارة عن وادي وهو مجموعة من الممرات التي تكونت نتيجة الصلة بين تل الشمال والسهول بالجنوب، وهم أربع وديان ” الوادي الأعلى ، والأدن ، ووادي بومرزوق، وآخرهم وادي السمندو والذي يتفرع داخل وادي الرمال.
  • المنطقة الجنوبية: تتميز باستقامة التضاريس بها وبوابة السهول العليا من خلال أراضي أولاد رحمون وعين عبيد وهي تمتد داخل ولاية “عين مليلة”.
اقدم مدينة في الجزائر
اقدم مدينة في الجزائر

أهم التقسيمات الإدارية في مدينة قسنطينة

تحتوي قسنطينة على عدد من الدوائر عددها ستة ومل دائرة بها عدد من البلديات:

  • دائرة حامة بوزيان: وبها بلديات بوزيان وديدوش مراد.
  • دائرة قسنطينة: وتحتوي على بلديات قسنطينة.
  • ابن زياد: تحتوي على بلديات ابن زياد مسعود بوجريو.
  • دائرة الخروب: بها بلديات الحروب وأولاد رحمون و عين اسمارة.
  • زيغود يوسف: بلديات زيغود وبني حميدان.
  • دائرة عين أعبيد: بلديات عين أعبيد ابن باديس

بعد قراءة اقدم مدينة في الجزائر قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: السياحة في الجزائر المسافرون العرب 2021

الخدمات في مدينة قسنطينة

  • شبكة الطرق حيث تنقسم إلى 258 كيلو متر من الطرق الوطنية و 632 كيلو متر من المسالك البلدية و416 من المسالك الولائية.
  • يحتوي النقل الجوي على مطار دولي.
  • تشمل خطوط السكك الحديدية حوالي 8 محطات و7 محطات أخرى لربط شبكة الخطوط منهم 5 بين الولايات.
  • تم زيادة قطاع التعليم وهو أهم القطاعات في المدينة ب 13 مؤسسة تعليمية توفير عدد كبير من المقاعد.
  • الحرم الجامعي فيها يحتوي على 40 ألف طالب.
  • تم بناء حوالي 360 مدرسة ابتدائية وثانوية وأيضًا عملوا على تحسين التعليم المتوسط .
  • والاهتمام الأكبر من نصيب قطاع الصحة لتوفير أكبر عدد من المستشفيات والعيادات وقاعات العلاج للحالات الطارئة.
اقدم مدينة في الجزائر
اقدم مدينة في الجزائر

الموارد الطبيعية في المدينة

تنقسم بين الأراضي والفلاحين وبين المياه، فهي:

تشكل حوالي 57 بالمئة صالحة للزراعة من إجمالي مساحة الأراضي، يتناسب حجم كمية الأمطار السنوية على الأراضي من 400 إلى 600 ولذلك تم بناء سد بني هارون في ولاية “ميلة” وزاد الاهتمام بالموارد الطبيعية.

تعد قسنطينة من أهم المدن القديمة العريقة وهي مهمة في تاريخ البحر المتوسط وبمرور الوقت يزداد تقدمها ورقيها وبالفعل أصبحت عاصمة الثقافة العربية.

وتعمل على تقدم نواحيها في كافة المجالات الأدبية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها ويتم تطوير خطوط النقل ومراكز الصحة بشكل مستمر.

بل أيضًا تطور طراز مبانها ومتاحفها فهي مدينة الجسور المعلقة التي تنفرد بها بين باقي المدن،مما جعلها تلعب دورًا هامًا في كافة المجالات.

فهي ذات مكانة عظيمة بين باقي الدول ولا ننسى دورها في تعليم اللغة العربية خاصة بعد الاحتلال الفرنسي الذي أضفى اللغة الفرنسية على الشعب كافة.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق