احكام اسلامية

كيفية العمرة| أهم الأدعية الخاصة بالسعي

يوجد الكثير من أركان العمرة الذي يجب التعرف عليها من كل شخص يسأل كيفية العمرة، حيث أن فى العمرة يوجد أركان ثابتة وواجبة ويوجد سنن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإذا قام المعتمر بسنن الرسول يضاعف له الله عز وجل ثوابه، وإذا لم يقم فلا بأس ويجوز عمرته وتكون صحيحه باذن الله، تعرف عليها من خلال موقع مُحيط.

كيفية العمرة وادائها بشكل صحيح

يوجد للعمرة أركان يجب تحقيقها وتنفيذها ومع ذلك فإن لدى علماء المذاهب الأربعة تعريفات مختلفة لها وهم يتفقون على أن الإحرام له الأولوية على جميع المناسك الأخرى وفيما يلي بيان الخلاف:



  • القول الأول: مذهب المالكية والحنابلة إلى القول بأن للعمرة ثلاثة أركان، وهي: الإحرام، والطواف، والسعي بين الصفا والمروة.
  • وجهة النظر الثانية: قالت جماعة الشافعي أن كيفية العمرة تقوم على خمسة أركان، وهي: الإحرام والطواف، والسعي، والحلق، والتقصير، والترتيب بين الأركان.
  • البيان الثالث: يرى الحنفية أن للعمرة ركن واحد يمكن الالتفاف عليه أربع مرات أو أكثر، ويعتقدون أن وصايا العمرة شرط منها.

الإحرام وشروطه

حيث أن الإحرام يكون نية دخول العمرة وهي تكون بقول لبيك اللهم لبيك”، وذلك اتفق عليه جميع المذاهب ما عدا الحنفية قالوا أن هذه التلبية تكون شرط أساسي من شروط كيفية العمرة، حيث يوجد للعمرة شروط وهى تكون كتالي:

  • حتى يكون الإحرام صحيح يجب النية تكون سليمة وخالصة لله.
  • من مستحقات الإحرام هو الاغتسال وأن يقص الرجل شاربه وأظفاره مع قص شعر تحت الابط.
  • التطيب في البدن لا على ثوب الإحرام.
  • ارتداء ملابس الإحرام وهي تكون الأولى والرداء، ويجب أن يكون لونه ابيض ومستحب أنه يكون جديد او مغسول.
  • لبس النعل.
  • يتم صلاة ركعتين سنة الإحرام.
  • يجب على الرجل رفع صوته فى التلبية والمرأة تخفض صوتها.

اقرأ أيضاً المزيد من: اسماء مكة المكرمة التي لم تعرفها من قبل وأجمل مناطقها

كيفية العمرة
كيفية العمرة

الطواف وشروطه

الطواف يعنى الدورات حول الكعبة الشريفة، ويوجد لهذا الطواف بعض الشروط والسنن الواجبة به، وهى تكون كتالي:



  • يجب أن يكون الطواف حول الكعبة المشرفة سبعة أشواط ولا يجوز أن يكون أقل من ذلك.
  • الشوط يبدأ من يسار الكعبة الحجر الأسود وينتهي عنده، ويكون في داخل المسجد وخارج الكعبة.
  • تكون النية شرط حتى تصح العبادات، ويجب على المعتمر أن يستر عورته ويكون متطهر من الحدث الأكبر والأصفر وثوبه متطهر.
  • سنن الطواف هو بداية الطواف من الحجر الأسود ويقوم المعتمر بتقبيله ويقول، بسم الله والله أكبر اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك ووفاءً بعهدك واتباعاً لسنة نبيك مُحمد.
  • يذهب إلى الركب اليماني ولا يقبله، ويقوم بالإسراع في الأشواط الثلاثة الأولى ويسمى ذلك بالرمل، وبين على الرجال الاضطباع.
  • تكون من السنن فى الطواف هو الدعاء قدر المستطاع بما شاء المعتمر من أدعية.
  • بعد الانتهاء من السبع أشواط يقوم المعتمر بصلاة ركعتين خلف مقام النبي ابراهيم عليه السلام، ولكن لا يستطيع فـ يجوز الصلاة فى أى مكان داخل المسجد.
  • يقرأ سورة الكافرون في الركعة الأولى وسورة الإخلاص في الركعة الثانية بعد قراءة الفاتحة.

قد يهمك التعرف على الآتي: ادعية العشر من ذي الحجة

السعي بين الصفا والمروة

يقصد بهذا السعر هو الإسراع فى طريقة المشي بين الصفا والمروة سبعة أشواط، ويكون ذلك ركن من أركان العمرة حيث قال الله عز وجل:

(إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّـهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّـهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).

حيث يبدأ الشوط من الصفا وينتهي بالمروة وفى ذلك يمشي المعتمر مشيته العادية، والرجل يسرع بين العلمين الأخيرين ويدعو إلى الله عز وجل بما شاء وكيفما يشاء.

ويصعد الرجل على الصفا والمروة على مستوى نظر الكعبة، ولكن المرأة لا يسمح لها بذلك ويكون طوافها بعد السعي صحيح.

يُمكنك الاطلاع على الآتي: أنواع العبادة وأركانها وخصائصها وأهم شروط صحتها

كيفية العمرة
كيفية العمرة

الحلق أو التقصير

يقصد به حلق شعره الرأس أو يمكن تقصيره، لكن الحلق الكامل مستحب، وبدائل قول النبي صلى الله عليه وسلم:

(اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُحَلِّقِينَ، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وَلِلْمُقَصِّرِينَ؟ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُحَلِّقِينَ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وَلِلْمُقَصِّرِينَ؟ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُحَلِّقِينَ، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وَلِلْمُقَصِّرِينَ؟ قالَ: وَلِلْمُقَصِّرِينَ).

لكن بعض الفقهاء قالوا يجوز تقصير الشعر أو الحلق الشعر الخارج عن مستوى الرأس، لكن البعض الآخر خالفوا ذلك في الحلق والتقدير وانقسموا إلى عدة أجزاء تكون كتالي:

  • القول الأول: على مذهب المالكية والحنابلة واتفقوا على أن حلق الشعر أو تقصير جميع الشعر واجب في كيفية العمرة.
  • القول الثاني: وهو مذهب الحنفية وهو أن واجب حلف أو تقصير ربع شعر الرأس ولا يجوز أقل من ذلك.
  • القول الثالث: مذهب الشافعية اتفقوا على الحلق والتقدير بثلاث سعرات أو أكثر.

يُمكنك إثراء معلوماتك عبر: ما هي ضوابط التفسير وأهم شروطها

أذكار وأدعية العمرة

قد ورد عن النبي صلى الله عليه بعض الأدعية التى يرددها المعتمر أثناء الطواف والسعي، أيضا يجوز المعتمر يدعو بما شاء، وإن الأدعية هى:

  • إن دعاء بدء الطواف يكون: “بِسمِ اللَّهِ واللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ إيمَاناً بِكَ وَتَصدِيقاً بِكِتابِكَ، وَوَفاءً بِعَهْدِكَ وَاتِّباعاً لِسُنَّةِ نَبِيِّكَ”.
  • أن دعاء الذي يقال عند الوقوف بجانب الحجر الأسود في الأشواط الثلاثة الأولى:

“اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ حجاً مبروراً وذنْباً مَغْفُوراً، وَسَعْياً مَشْكُوراً” وأمّا الأشواط الأربعة الباقية فيقول فيها: “اللَّهُمَّ اغْفِر وَارْحَمْ، وَاعْفُ عَمَّا تَعْلَمْ وَأنْتَ الأعَزُّ الأكْرَم، اللَّهُمَّ رَبَّنا آتنا في الدُّنْيا حسنة وفي الآخرة حسنة وَقِنا عَذَابَ النَّارِ”.

  • وهذا الدعاء يقال بين الحجر الأسود والكعبة، وهو ما يُسمى بدعاء المُلتزم:

“اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْداً يُوَافِي نعمك، ويكافئ مَزِيدَكَ، أحْمَدُكَ بِجَمِيعِ مَحَامِدِكَ ما عَلِمْتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ على جَمِيعِ نِعَمِكَ ما عَلِمْتُ مِنْها وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَعَلى كُلّ حالٍ، اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ على مُحَمََّدٍ وَعَلى آلِ مُحَمَّدٍ، اللَّهُمَّ أعِذنِي مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ، وأَعِذْني مِنْ كُلِّ سُوءٍ، وَقَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي وَبَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أَكْرَمِ وَفْدِكَ عَلَيْكَ، وألْزِمْنِي سَبِيلَ الاسْتِقَامَةِ حتَّى ألْقاكَ يا رب العالمين”.

(لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ، لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ، وَالْمُلْكَ لا شَرِيكَ لكَ).

اللهم أن هذا البيت بيتك والحرم حرمك والأمن أمنك والعبد عبدك وأنا عبدك وابن عبدك وهذا مقام العائذ بك من النار وحرم لحومنا وبشرتنا على النار.

اللهم اسقني شربة بكأس نبيك محمد صلى الله عليه وسلم لا أظمأ بعدها يا ذا الجلال والإكرام.”

اللهم إني أعوذ بك من الشك والشرك والشقاق والنفاق وسوء الأخلاق وسوء المنظر والمنقلب في المال والأهل والولد.

كيفية العمرة
كيفية العمرة

دعاء السعي

هذه الأدعية التي تقال عند بدأ السعي بين الصفا والمروة:

  “الله أكبر ثلاثاً، ثُم ولِلَّهِ الحَمْدُ، اللَّهُ أكْبَرُ على ما هَدَانا، والحَمْدُ لله على ما أولانا، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي ويُمِيتُ، بِيَدِهِ الخَيْرُ، وَهُوَ على كل شئ قَدِيرٌ.

لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، أنجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين لَهُ الدّينَ وَلَوْ كَرِهَ الكافِرُون.

اللَّهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ: ادْعُونِي أسْتَجِبْ لَكُمْ، وَإِنَّكَ لا تُخْلِفُ المِيعادَ، وإنِّي أسألُكَ كما هَدَيْتِني لِلإِسْلامِ أنْ لا تَنْزِعَهُ مِنِّي حتَّى تَتَوَفَّاني وأنَا مُسْلِمٌ”.

يجب على كل شخص قبل الذهاب إلى العمرة أن يتعرف على كيفية العمرة ومناسكها والأدعية الخاصة بها، وكيفية أداء السنن.

حتى لا ينسى شيء من أركان العمرة، ويأخذ الثواب كامل، يجب على كل معتمر أن يجدد نيته ويخلصها لله عز وجل حتى يتقبل الله تعالى منه ويكتبه مع عباده الصالحين.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق