الدول العربية

أهم المعلومات حول مدينة ام قيس

هل تعتقد بأن مدينة ام قيس من المناطق الصغيرة التي ليس لها تاريخ ولا تحتوي معالم أثرية! اعتقادك خاطئ، فالمدينة تعتبر من أهم الأماكن الأثرية الموجودة في محافظة اربد، فحتى التجول بالمدينة يجعل الزائر يستمتع بزيارته لها، كما أن البلدة تحتوي على متحف للآثار، والذي يتم عرض فيه العملات المعدنية القديمة للبلدة، والتماثيل، تعرف على المدينة بشكل أكثر وأهم معالمها الأثرية من خلال موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة ام قيس

ام القيس هي بلدة أردنية، تقع في شمال المملكة العربية السعودية بمحافظة إربد، وللحصول على موقع أدق لها فهي تقع في لواء بني كنانة.



لواء بني كنانة هو أحد الأولياء التي تقع في محافظة إربد من الجانب الشمالي، ومركز هذا اللواء هي منطقة تسمى سما الروسان، وتبعد بلدة ام قيس 28 كيلومتر عن أربد من الاتجاه الشمالي، وترتفع عن سطح البحر 364 متر.

تطل المدينة على عدد من معالم التضاريس، مثل بحيرة طبريا وهضبة الجولان ونهر اليرموك، وتعتبر البلدة هي مجذب للسكن بها، حيث أنها تحتوي على مصادر مياه وفيرة جعلت لها موقع استراتيجي متميز.

للبدة مسمى قديم لها وهو جدارًا، والذي يعني المدينة المحصنة أو التحصينات، كما أنها تحتوي على عدد من البقايا الأثرية ذات أهمية كبيرة.



اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: معلومات تفصيلية عن مدينة الصالحية الجديدة

الموقع الجغرافي لبلدة أم القيس

مدينة ام قيس تعتبر الأكبر في لواء بني كنانة، من الجانب الشمالي لها هضبة الجولان، ويفصل بينها وبين هضبة الجولان نهر اليرموك، ومن الجانب الجنوبي للبلدة يمتد وادي العرب، وهو وادي يمتد من الشونة حتى اربد.

من الاتجاه الغربي للبلدة تجد بحيرة طبريا، ينحدر سهل أم قيس حتى بداية نهر الأردن بشكل تدريجي، والذي ينتهي مخرجه عند بحيرة طبريا.

مدينة ام قيس
مدينة ام قيس

أهم الآثار ببلدة أم القيس

تحتوي البلدة على عدد من الآثار محتفظة بشكلها الأساسي حتى الوقت الحالي، ومن أهم تلك المعالم الآثرية:

المسرح الجنوبي

  • هو أحد الآثار التي تركتها الحضارة الرومانية مدينة ام قيس، تم اكتمال بناء هذا المسرح في القرن الثاني ميلاديًا.
  • يقع عند نهاية تلة الأكروبول من الجانب الجنوبي الغربي، وقد تم استخدام حجارة البازلتية في بنائه وهي حجارة صلبة.
  • المسرح صغير بالنسبة للمسرح الشمالي، فهو لا يسع لأكثر من 3000 شخص بداخله.
  • عند اكتشاف المسرح وجد بداخله تمثال بحجم طبيعي للإلهة تايكي، وهي كانت إلهة السعادة والحظ لدى الرومان واليونان.

الكنيسة البيزنطية

  • هي إحدى الكنائس المهمة التي تقع في شمال الأردن ببلدة أم القيس، لها العديد من المسميات الأخرى مثل: الكنيسة المثمنة أو الكنيسة المركزية.
  • تقع في الاتجاه الغربي من تلة الأكروبول، وقد تم بنائها بطريقة البازيليكا.
  • أرضية الكنيسة مبلطة على صورة أشكال هندسية، في النهاية الشرقية لها يوجد المذبح، وعلى اليسار منها تجد ساحة الكنيسة، كما يوجد بجوارها كنيستين صغيرتين على الجانب اليميني منها.

متحف أم القيس

المتحف بالرغم من حداثة بنائه إلا أنه يعد من معالم البلدة المهمة، تم استكمال بناء المتحف في الفترة العثمانية، وقد تم إعادة ترميم المتحف في عام 1990 بالتعاون بين دائرة الآثار والمعهد البروتستانتي.

يحتوي المتحف على عدد من القاعات، تحتوي القاعات تلك على العديد من المعالم والتي توضح العصر الذي مر بين الفترات الهلنستية والإسلامية.

يحتوي المتحف على العديد من المعالم والتي من ضمنها:

  • القطع الفخارية: الجرار الصغيرة والأقنعة.
  • بعض التماثيل ذات الصنع المصري، مصنوعة من الحجر البازلتي والحجر الكلسي.
  • كما يتم عرض ما قد وجد بداخل المقابر، والتي كان أغلبها مصنوع من مادة الفخار ولها حجم متوسط.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: مدينة الفاو العراقية واهم المعلومات عنها بالتفصيل

الحمامات الرومانية

بالرغم من غرابة تلك المعالم إلا أنها من أهم المعالم الأثرية في بلدة أم القيس، بفضل بنيتها التقليدية وطريقة بنائها، حيث تم بناء تلك الحمامات في القرن الرابع الميلادي.

تحتوي الحمامات على غرف خاصة لتغير الملابس، وغرف أخرى تحتوي على مياه تختلف درجة برودتها من ساخن وبارد ومتوسط الحرارة.

تابع قراءة المزيد من خلال ما يلي: مدينة الخور في قطر واهم المعلومات عنها

المعالم التاريخية بمدينة ام قيس

تلك المعالم التي تم ذكرها هي الأشهر في مدينة ام قيس، ولكنها ليست الوحيدة بها، بالمدينة تتوفر عدد من المعالم الأثرية التي لها أهمية كبيرة بالبلدة، فهي توضح تاريخ البلدة وما مرت به من عصور.

مثل:

  • نافورة نيمغايوم ذات المشهد الرائع.
  • الدكاكين المقنطرة.
  • كنيسة البازيليكا.
  • مجمع الحمامات الرومانيه.
  • الأسواق والمخازن.
  • المدرج الشرقي.
مدينة ام قيس
مدينة ام قيس

تاريخ بلدة أم القيس

كانت مدينة ام قيس هي إحدى المدن اليونان والرومان العشر، وكانت تسمى باسم جدارا، وكان لها موقع استراتيجي متميز حيث أنها تربط بين كلا دولتي سوريا وفلسطين.

وصلت إليها الحضارة اليونانية بعد استسلام المنطقة عند مهاجمتها من قبل الحملة العسكرية، فقبل ذلك كان يحكمها ملك مصر بطليموس الرابع.

كانت البلدة في تلك الفترة خلال عصر اليونان مجذب الفلاسفة والكتاب والشعراء، ومن أهم شعرائها الهجاء مينيبوس، الساخر ميلاغروس وأيضًا الخطيب الفصيح ثيودوروس.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: أهم المعلومات حول مدينة اريحا الفلسطينة والسورية

معلومات عامة حول مدينة ام قيس

هناك بعض المعلومات المتفرقة حول مدينة ام قيس، والتي سوف تستمتع بمعرفتك لها:

  • عند بحر طبرية تحتوي البلدة على استراحة، وهي تطل على بحر الجليل.
  • تحتوي البلدة على مراكز تعليمية، وهي: مدرسة أم قيس الثانوية الشاملة للبنات، مدرسة أم القيس الأساسية، مدرسة أم قيس الثانوية للبنين.
  • عند مدخل البلدة سوف تجد جملة للشاعر أرابيوس منقوشة، والتي تعني: يا من تمر من هنا، انا أيضًا قد مررت، وكما انا في الوقت الحالي سوف تكون في المستقبل، لذا تمتع بالحياة لأنها حياة فانية.
  • عند زيارة بلدة أم القيس سوف تستمتع كثيرًا، ولكن أكثر ما سوف ترغب في القيام به هو التجول بين شوارع المدينة ومشاهدة البرك والحمامات المنتشرة بين أرجائها.
مدينة ام قيس
مدينة ام قيس

يعود تاريخ مدينة ام قيس إلى ما قبل التاريخ الميلادي، وهذا الأمر ساعد كثيرًا في إعطائها معالم أثرية وتراثية وبنايات قديمة تزيد من قيمتها السياحية.

فهي ليست مجذب فقط للسياح من خارجها هي أيضًا مجذب للسكن والعيش بداخلها بفضل وفرة المياه بها والموقع الاستراتيجي لبلدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق