الدول العربية

مدينة الفاو العراقية واهم المعلومات عنها بالتفصيل

مدينة الفاو العراقية

مدينة الفاو العراقية عبر موقع محيط، مما لا شك فيه أن مدينة الفاو العراقية لها دور تاريخي واستراتيجي لا يمكن إنكاره فهي واحدة من المدن التي مر عليها الكثير من الحضارات المختلفة على مر التاريخ كما أنها لها دور استراتيجي واقتصادي مهم عالميًا ولذلك لا يمكن أن نقابل ذلك النجاح والأهمية الخاصة بالمدينة بأن لا نسلط الضوء عليها بالشكل الكافي الذي تستحقه ولذلك هذا ما سوف نفعله في هذا المقال.

معلومات عن مدينة الفاو العراقية

تعد مدينة الفاو العراقية هي واحدة من أشهر المدن الساحلية في العراق وأكثرها أهمية كذلك فهي بمثابة المركز الإداري الرسمي لقضاء الفاو.



كما أنها بسبب موقعها الاستراتيجي الذي سبق وأشرنا إليه كانت مطمع للعديد من الناس وبسبب ذلك خاضت الكثير من الحروب والغزوات.

وفي هذه الفقرة سنبدأ في إلقاء الضوء على أهم المعلومات العامة عنها ومن ثم سنكشف عن معلومات أعمق وأشمل في الفقرات الأتية بعد ذلك فقرة تلو الأخرى.

  • تقع مدينة الفاو العراقية في الجهة الجنوبية الشرقية من محافظة البصرة، والتي هي بالمناسبة عاصمة دولة العراق الرسمية.
  • يحد مدينة الفاو العراقية من الجهة الشمالية ناحية السيبة التي تتبع لقضاء أبا الخصيب، بينما يحدها مياه الخليج العربي من الجهة الجنوبية، وبالنسبة إلى الجهة الشرقية فيحدها منها شط العرب التي تقع بين جمهورية إيران الإسلامية والقضاء، بينما يحد مدينة الفاو من الجهة الغربية مياه خور عبد الله التي تقع بين القضاء ودولة الكويت وقضاء الزبير.
  • الفرق بين مدينة الفاو العراقية وعاصمة العراق محافظة البصرة حوالي مئة كيلومتر مربع.
  • حسب أخر إحصائية تم إجرائها فإن عدد سكان مدينة الفاو العراقية يبلغ حوالي اثنين وخمسون ألف نسمة ومن الجدير بالذكر أن هذه الإحصائية تعود إلى عام ٢٠١١م فمما لا شك فيه أن هذه النسبة قد اختلفت الأن.

قد يهمك معرفة: اجمل مدينة في العراق



السبب وراء تسمية مدينة الفاو العراقية

مدينة الفاو العراقية
مدينة الفاو العراقية

من الجدير بالذكر أنه يجب علينا دائمًا أن نحاول الحصول على أعمق المعلومات عن أي مكان مثل السبب وراء تسميته بذلك الاسم فعلى الرغم من أنه لا يكون هناك قصة شيقة وراء أصل التسمية كالقصص التي اعتدنا عليها.

إلا أنه مما لا شك فيه فمعرفة مثل هذه المعلومة تجعلنا أكثر إلمامًا بالمدينة وأقرب إليها بشكل ما ولذلك في هذه الفقرة سنذكر لكم السبب وراء تسمية مدينة الفاو العراقية بذلك الاسم.

مدينة الفاو العراقية هي مدينة قديمة يعود عمرها إلى آلاف السنوات في الماضي ولقد تعددت الروايات بشأن أصل تسميتها.

وبما أنه لا يوجد أي فرد ممن كانوا يقطنون بها في بداية تكوينها على قيد الحياة فغير معروف أي رواية هي الأصح ولذلك سنعرض عليكم أشهر الروايات المتداولة بين الناس عن أصل تسمية هذه المدينة.

إحدى الروايات تشير إلى أن أصل تسمية مدينة الفاو يعود إلى قصة حدثت قديمًا وهي كالآتي: يقال أنه كان يوجد سفينة تسمى باسم سفينة الفاو.

وجاءت إلى المدينة آنذاك لكي تشتري التمور منها، وفي اليوم الذي رست فيه في ميناء المدينة كان هناك هبوب رياح شديد جدًا مصادف لنفس توقيت قدومها المدينة مما تسبب في أن سفينة الفاو غرقت في نهر اللبان آنذاك.

ومن حينها وأطلق السكان على المدينة اسم مدينة الفاو تيمنًا بهذه السفينة وللإشارة إلى مكان غرقها حتى لا يُنسى وتخلد الحادثة أبد الدهر.

ثاني أشهر رواية متداولة بشأن أصل تسمية هذه المدينة هو أنه بسبب وقوع المدينة في مصب مياه شط العرب وهو فاه، فتطور الاسم بعد ذلك ليصبح فاو وتم إطلاقه على المدينة حينها تيمنًا بموقعها.

ثالث أشهر رواية تنص على أن أصل التسمية يعود إلى كلمة الفأو والتي تعني في اللغة الأرض المكشوفة ويمكن رؤيتها بوضوح بواسطة الناظرين، وقيل الأرض التي تقع بين مرتفعين، أي أصحاب هذه الرواية باختصار يرجعون أصل التسمية إلى موقع المدينة الجغرافي.

تاريخ مدينة الفاو العراقية

في هذه الفقرة سنبدأ في التطرق إلى تاريخ مدينة الفاو العراقية بشكل مختصر لكن شامل وملم لأهم الأحداث التاريخية التي مرت بها هذه البلاد.

والتي أصبح من البديهي الأن أنها كانت كثيرة جدًا ولا يمكن إدراجها بأكملها في فقرة واحدة ولذلك سنكتفي بالنبذة ولا داعي للقلق فنضمن لكم أنكم ستحصلون على أهم المعلومات التاريخية.

  • يعود أصل مدينة الفاو إلى ما قبل ٢٥٠٠ سنة من قبل الميلاد أي هي بالغة القدم.
  • في عهد الملك الآشوري سنحاريب اسم ريبو سلامو وهي تعني باب السلامة.
  • عندما استوطن العرب المدينة أطلقوا عليها اسم ماء الصبر.
  • هناك فئة من الناس يشككون في كون هذه المدينة كانت مسكونة من قبل البشر في الماضي ويرجحون ذلك إلى أنها كانت مغمورة بأكملها بماء الخليج العربي آنذاك إلا أن هذه الفئة ليس لديهم دليل ملموس.
  • أكثر فترات مدينة الفاو ازدهارًا هي الفترة التي كانت واقعه فيها تحت الاحتلال العثماني.
  • كانت مدينة الفاو العراقية هي ساحة التنافس بين إيران والعراق في حرب الخليج الأولى وكان ذلك في عام ١٩٨٦م، ودمرت المدينة بعدها ليتم إعادة بناءها في عام ١٩٨٩م.

أقرأ أيضا: محافظة ديالي في العراق | واهم القري بها

اقتصاد مدينة الفاو العراقية

قد أشرنا سابقًا إلى أن مدينة الفاو العراقية لها دور اقتصادي مهم في البلاد إلا أننا لم نذكر ما هو ذلك الدور فما الذي يكمن في مدينة الفاو ويميزها عن كل المدن العراقية الأخرى.

والتي هي بالمناسبة كثيرة جدًا وفي هذه الفقرة سنجاوب عن كل هذه الأسئلة ونقدم لكم الإجابة الحقيقة عن حقيقة اقتصاد مدينة الفاو ودوره الذي لا يمكن إنكاره في تنشيط اقتصاد البلاد والنهوض بها لتنافس كُبرى المدن.

أكثر ما ساهم في تحسين الوضع الاقتصادي للمدينة كان احتراف أهلها لمهنة صيد الأسماك فهي معروفة عالميًا بمنتجاتها البحرية المميز مثل السمك، الملح، الروبيان وخلافه.

القطاع الزراعي في المدينة كان له نصيب لا يُستهان به كذلك في تنشيط الاقتصاد العام للبلاد فلقد اشتهرت المدينة بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية المهمة، ومن أهم الأشجار في مدينة الفاو العراقية أشجار الحناء، وأشجار النخيل.

مناخ مدينة الفاو العراقية

مدينة الفاو العراقية
مدينة الفاو العراقية

إذا قررتم الذهاب يومًا إلى مدينة الفاو العراقية فبالتأكيد ستحتاجون إلى معرفة معلومة مثل معلومة المناخ السائد هُناك لكي تقرروا ما هو أفضل وقت بالنسبة إليكم للذهاب إلى المدينة.

والأغراض التي يجب أن تأخذوها معكم تبعًا لحالة الجو وخلافه وحتى وإن لم تكن لديكم أي نية في زيارة المدينة سواء في القريب العاجل أم بشكل آجل ففي كل الأحوال معرفة مناخها السائد ستزيد من ثقافتكم العامة ولذلك سنذكره لكم تاليًا.

في فصل الصيف يكون المناخ السائد في مدينة الفاو العراقية هو المناخ الحار، بينما في فصل الشتاء يكون الطقس بارد تُصاحبه رطوبة وفي بعض الأحيان أمطار.

قد يمكنك الأطلاع على: محركات بحث عربية وأكثرها شهرة في العالم

مدينة الفاو العراقية كانت هي محور هذا المقال الذي نأمل أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء على هذه المدينة السالبة للأنفاس بالشكل الكافي.

حتى نبرز جمالها الغائب عن أذهان الناس أو معظمهم إن صح القول بسبب عدم التوعية عن هذه المدينة كما ينبغي والذي نتج عنه اختفاء سيرة المدينة من أذهان الناس رويدًا رويدًا إلا أنه وبعد ذلك المقال نأمل أن تطفو سيرتها في أذهانكم على السطح من جديد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق