التغذية السليمة

أهم 5 أطعمة لاتباع نظام غذائي للتسمين

يعاني الكثيرون من مشكلة النحافة الحادة والتي تؤرق حياتهم ويبحثون كثيرًا عن حل للتغلب على تلك المشكلة، ومن أفضل الحلول المقترحة في هذا الصدد اتباع نظام غذائي للتسمين قائم على مجموعة من الأسس والخطوات العلمية التي يضعها أطباء وخبراء التغذية بهدف زيادة السعرات الحرارية التي يريد بها الجسم وبالتالي يزداد وزنه بالقدر المطلوب، ويكون ذلك خاضعًا لإشراف طبي متخصص للحصول على أفضل النتائج في أسرع وقت دون حدوث أي مضاعفات أو مشكلات صحية.

نظام غذائي للتسمين
نظام غذائي للتسمين

نظام غذائي للتسمين مجرب

  • يتم الاعتماد عند وضع نظام غذائي للتسمين على تناول أكبر قدر ممكن من الأطعمة التي تمد الجسم بالسعرات الحرارية العالية وزيادة ما يحصل عليه الجسم من سعرات إلى ما يتراوح بين 200 إلى 400 سعر حراري على مدار اليوم.
  • وكذلك بناء كتلة عضلية قوية حتى لا تكون الزيادة عبارة عن تراكم للدهون بالجسم فقط، والعمل على تخزين نسبة من الدهون الصحية، ليكون اكتساب الوزن بشكل صحي متوازن بعيدا أي مخاطر للسمنة على الجسم والصحة العامة.
  • وقد يحتاج الأمر إلى إضافة بعض فواتح الشهية للنظام الغذائي للحصول على نتيجة أفضل وأسرع.

ولمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على هذا المقال: وصفة لتسمين الجسم سريعة المفعول



الأغذية المفيدة في أي نظام غذائي للتسمين

  • الشيكولاتة: من ألذ المغذيات التي يقبل عليها الراغبين في زيادة الوزن، بجانب احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف، وأفضلها التي تحتوي على الكاكاو بنسبة 70%، حيث تمد الجسم ب 600 سعر حراري بمجرد تناول قطعة تبلغ 100 جرام من الشيكولاتة وهو أمر ممتاز للحصول على المزيد من الوزن.
  • الحلبة: لا يخلو نظام غذائي للتسمين من قدر وفير من الحلبة والتي أثبتت فاعليتها في هذا الجانب بشكل كبير، حيث تحتوي على العديد من المركبات الهامة، كما أنها فاتح قوي للشهية، فينصح بتناول ثلاث جرعات من الحلبة يوميًا لا تقل عن 250 ملليغرام للوصول للوزن المطلوب.
  • البيض: من أهم مصادر الدهون الصحية اللازمة لزيادة الوزن، كما أنه مصدر غني بالبروتين اللازم لبناء كتلة عضلية فينصح بالحصول على إلى 2 جرام منها، وذلك لضمان زيادة وزن صحية وآمنة وليست دهون ضارة متركزة بالجسم فقط.
  • المخبوزات المعتمدة على الدقيق الأبيض مثل الخبز والمعجنات، وذلك لما للقمح من سعرات حرارية مرتفعة تصل إلى 69 سعر حراري في القطعة، كما أنه غني بالألياف والمعادن الهامة للجسم.
  • الحليب ومنتجات الألبان: نتيجة لما تحتويه هذه المجموعة الكبيرة من عناصر غذائية هامة للجسم مثل الفيتامينات الهامة كالكالسيوم، والبروتين، والدهون، فإن تناول كمية مناسبة من الجبن مختلفة الأنواع والحليب كامل الدسم يضمن تسمين الجسم بطريقة سريعة ومرضية.
  • الأسماك: تزود لحوم الأسماك المتنوعة الجسم بنسبة عالية من البروتينات الضرورية لعملية التسمين، والأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 أيضا.
  • المكسرات: هي من أغنى الأطعمة بالدهون النافعة، والبروتينات، وتمنح الجسم شحنة عالية من السعرات الحرارية
  • اللحوم الحمراء: تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الأحماض الأمينية والبروتين والكرياتينين، وكذلك الحمض الأميني ليوسين Leucine، واللازم لبناء أنسجة الجسم وعضلاته  بشكل صحي وسريع.
  • السمسم: وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية الناتجة عن غناه بالأحماض الأمينية والمعادن والدهون والبروتينات والفيتامينات الهامة، مما جعل السمسم عنصر غذائي هام جدا لصحة الجسم عامًة والتسمين خاصًة.
نظام غذائي للتسمين
نظام غذائي للتسمين

شاهد أيضا: خلطة الحلبة لتسمين الجسم في أيام مجربة

نظام غذائي للتسمين مع الرياضة

لا يجدي اتباع نظام غذائي للتسمين دون ارتباطه بممارسة قدر من الرياضة وذلك لبناء كتلة عضلية قوية، والتي تمنع تراكم الدهون المتناولة في النظام الغذائي المتبع لزيادة الوزن في بعض مناطق الجسم، مما يؤدى لتشوه المظهر العام له وكذلك الإصابة ببعض الأمراض الناتجة عن تراكم الدهون.

ومن أكثر الرياضات فائدة لتحقيق ذلك الهدف هو تمارين المقاومة وحمل الأثقال والحديد والسكوات على أن تمارس تحت إشراف متخصص ليتم ذلك بطريقة سليمة وعلمية؛ لتأتي بالنتيجة المطلوبة دون حدوث أي أضرار أو مشاكل صحية.



ويفضل أن تحتوي الوجبة المتناولة بعد ممارسة الرياضة مباشرة تحتوي على كمية كافية من البروتينات والكربوهيدرات بنسبة 4:1 للحصول على أفضل نتائج وزيادة الوزن بالقدر المطلوب بأسرع وقت.

تعرف على مزيد من الوصفات لتسمين الجسم من خلال هذا المقال: جميع طرق تسمين الجسم في أسبوع

الطب والتسمين

نظام غذائي للتسمين

يجب الاعتماد في اختيار نظام غذائي للتسمين على رأي طبيب متخصص في مجال التغذية، والذي يبني نظامه على أسس علمية وطبية دقيقة بعد دراسة حالة الجسم جيدًا.

وهذا مع الأخذ في الاعتبار كافة الجوانب المرتبطة بالنمط الغذائي للفرد مثل عمره وتاريخه الوراثي ونوعية النشاط الذي يقوم به وغيرها من المؤثرات الهامة، وعدم الإلتفات إلى الأنظمة المنتشرة دون سند علمي وطبي، وكذلك عدم الأخذ بتجارب الأخرين فما يناسب أحد الأشخاص قد يأتي بنتيجة عكسية مع غيره.

نصائح للتسمين السريع والآمن

  • تنوع وزيادة عدد الوجبات المتناولة على مدار اليوم وكذلك احتواء الوجبة على كمية أكبر من الطعام.
  • عدم تناول الماء والسوائل قبل أو أثناء الوجبات حتى لا تمتليء المعدة والشعور بالشبع سريعًا.
  • التركيز على العناصر التي تزيد من الوزن مثل السكريات والنشويات والدهون عند تكوين الوجبات.
  • الحصول على قدر كافي من النوم، حيث تؤدي قلة واضطرابات النوم إلى عدم استفادة الجسم من كمية الطعام التي يزود بها، وذلك لاضطراب أجهزة الجسم ككل مع اضطراب النوم.
  • الوقوف على سبب النحافة وقلة الوزن لمعالجتها إذا ما كانت نتيجة لبعض الأمراض العضوية: كحدوث خلل في نشاط الغدة الدرقية، أو الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي والتي تمنع امتصاص وهضم الطعام بالمعدة بشكل كامل وسليم.
  • التوقف عن التدخين والكحوليات والتي لها تأثير سلبي على جميع أجهزة الجسم وخاصة الجهاز الهضمي، كما أن لها دور كبير في فقد الشهية ونقص الرغبة في تناول الطعام.
  • الحالة النفسية للفرد تمتلك انعكاس قوي على وزنه وصحته بشكل عام، لذا يجب الاهتمام بالاتزان النفسي عند.وضع نظام غذائي للتسمين للحصول على النتيجة المرجوة.
  • التدرج والصبر في الحصول على زيادة الوزن والموازنة بين العناصر الغذائية المؤدية لتلك الزيادة حتى لا يدخل الجسم في مضاعفات ومشاكل هو في غنى عنها كالإصابة بمرض السكري عند تناول كميات كبيرة من السكريات بهدف التسمين أو أمراض الجهاز الهضمي والمعدة الناتجة عن زيادة كميات الطعام المستهلكة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق