الإتصالات والشبكات

ما هو الفرق بين 5g و 4g و 3g للموبايل | اهم تفاصيل تقنيات شبكات الاتصال الرقمي

الفرق بين 5g و 4g و 3g

الفرق بين 5g و 4g و 3g عبر موقع محيط، يوجد الكثير من التساؤلات في الفترة الأخيرة حول مميزات شبكات الجيل الخامس 5G وخاصة بعد دعمها على الكثير من الهواتف الحديثة وزادت تلك التساؤلات من أجل التعرف على الفرق بين الشبكات المختلفة 3G و 4G و 5G لذلك سوف نوضح لكم من خلال هذا المقال الفرق بالتفصيل بين جميع الشبكات.

ما هو الفرق بين شبكات 3g 4g 5g

في العشر سنوات الماضية ظهرت شبكات الجيل الرابع وكذلك شبكات الجيل الخامس ليتم إضافتهم إلى شبكات الجيل الثالث ومن خلال الفقرات التالية سوف نوضح لكم مميزات وصفات كل شبكة على حدة حتى يتم توضيح الفرق بين 3g 4g 5g بصورة سهلة.

ما هي شبكات الجيل الثالث أو شبكة 3G

  • هي عبارة عن خدمة لمستخدمي الهواتف المحمولة من أجل الحصول على البيانات لتتمكن من التصفح على شبكة الإنترنت بشكل سهل بسيط.
  • تصل أقل سرعة لهذه الشبكة حوالي 144 كيلو بت / ثانية ولكن أعلى سرعة لها فتبلغ حوالي 3.1 ميجا بايت / ثانية كما تتوقف السرعة على نوع الراوتر ومدى الضغط على الشبكة وكذلك عدد الأفراد التي تستخدم الموقع المرغوب.
  • تدعم هذه الشبكة ترددات wimax، كما أنها تقنية لاسلكية بجانب أنها تدعم أنظمة الاتصالات العالمية المختلفة.
  • تتوافق هذه الشبكة بصورة كبيرة مع تقنيات شبكة وخدمة 2G.

شاهد أيضا: تعريف الشبكة اللاسلكية | كيفية عمل الشبكات اللاسلكية في 4 خطوات

ما هي شبكات الجيل الرابع أو شبكة 4G

  • جاءت تقنية الجيل الرابع الجديدة بمفاهيم جديدة حيث أصبحت تستخدم بروتوكولات تعمل على استقبال وإرسال إشارات راديوية.
  • تتوافق هذه الشبكة مع جميع الشبكات القديمة سواء الجيل الثالث أو الجيل الثاني بالإضافة إلى أنها تدعم جميع الوسائط بمختلف أنواعها.
  • الجدير بالذكر أن سرعة هذه الشبكة تصل إلى 300 ميجابايت / ثانية.

ما هي شبكات الجيل الخامس أو شبكة 5G

الفرق بين 5g و 4g و 3g
الفرق بين 5g و 4g و 3g

تعد تلك الشبكات هي الأفضل والأحدث في العالم في الوقت الحالي ولكنها وصلت إلى وطننا العربي بشكل متأخر كما يوجد بعض المناطق التي لا تعمل بها هذه الخدمة ويوجد لشبكة 5G العديد من المميزات ومنها:

  • توفر هذه الشبكة دقة عالية في العديد من العمليات الشخصية.
  • تقدم الكثير من الخدمات التي لم تتوافر في الشبكات السابقة بجودة مرتفعة للغاية.

الفرق بين شبكات 4G و 5G

الفرق بين 5g و 4g و 3g
الفرق بين 5g و 4g و 3g

بعد ظهور شبكات الجيل الرابع وشبكات الجيل خرجت شبكات الجيل الثالث 3G لكن ليس هناك أي اعتراض على أهمية شبكة 3G،



حيث يتم التعامل بها في الهواتف التي لا تدعم استخدام الشبكات الأخرى لذلك تظهر أهمية شبكات الجيل الثالث في كافة الأجهزة التي لا تستطيع العمل بالشبكات الجديدة وإليكم في النقاط التالية الفرق بين شبكات 4G وشبكات 5G :

سرعة تحميل في شبكة 4G تكون حوالي 32.5 ميجابت / ثانية كما أنها من الممكن أن تصل إلى 40 ميجا بت / ثانية كما تصل سرعة الرفع في شبكات الجيل الرابع ما بين 5 الى 6 ميجا بت / ثانية وقد تصل سرعتها الى 15 ميجا بت / ثانية.

لكن شبكات الجيل الخامس 5G فسرعة التحميل فيها تتراوح ما بين 130 وحتي 240 ميجا بت / ثانية وتصل أعلى سرعة لها الى 600 ميجا بت / ثانية،

والجدير بالذكر أن هناك مجموعة توقعات من خبراء التقنية أن تتراوح السرعة ما بين 10 وحتى 50 ميجا بت / ثانية ولكن جاءت التوقعات مخيبة لجميع الآمال.

ولكن فيما يتعلق بزمن الاستجابة لكل من شبكات الجيل الرابع والخامس فإنها تتأخر بعض الشيء حيث تصل المعلومة بعد مرور 50 ميلي ثانية،

ولكن المعلومة في شبكات الجيل الخامس لا يتعدى تأخيرها 1 ميلي ثانية ورغم التفوق الكبير لشبكات الجيل الخامس ولكن شبكات الجيل الرابع تتفوق على الجيل الخامس من حيث الاستجابة حيث يمكن أن تعمل شبكات الجيل الرابع في جميع المناطق عكس شبكات 5

الجدير بالذكر أن شبكات الجيل الرابع لا تتطلب وجود الكثير من الأبراج الخلوية في مناطق عملها وذلك على عكس شبكات الجيل الخامس التي تحتاج بشكل كبير علي أعداد كبيرة من الأبراج الخلوية،

حيث تتجه الإشارات نحو هذه الأبراج لكي تنجح في تغطية جميع المنطقة وهذا السبب هو الرئيسي في عدم انتشار شبكات الجيل الخامس في مناطق كثيرة.

قد يهمك معرفة: تشخيص مشاكل الاتصال بالشبكة | 5 حلول

وبذلك نكون قد انتهينا من كتابة هذا المقال والذي عرضنا من خلاله الفرق بين 5g و 4g و 3g بشكل مفصل وبسيط لكافة المتطلعين على المقال.

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق