الحمل والولادة

كيفية استعمال حبوب منع الحمل لاول مرة

كيفية استعمال حبوب منع الحمل لاول مرة

تقرر الكثير من السيدات توقف فرص الحمل لديها لفترة معينة أو سبب معين يختلف من شخصية لأخرى، فتبحث عن كيفية استعمال حبوب منع الحمل لاول مرة، فالكثير من السيدات تلجأ إلى وسيلة حبوب منع الحمل.

فحبوب منع الحمل من الوسائل المضمونة لتجنب حدوث حمل غير مخطط له، فتصل فعالية حبوب منع الحمل إلى ما يقارب مئة بالمائة، ولكن لضمان الحصول على نتيجة مضمونة، يجب الالتزام بالتعليمات الصحيحة الخاصة بتناول حبوب منع الحمل.



حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل تحتوي على هرمونات تعمل على منع أو توقف الإباضة، فالمبايض لدى المرأة تعمل على إفراز البويضات، فعند توقف عملية الإباضة لا يتواجد حينها بويضات ليتم تلقحيها بواسطة الحيوان المئوي، وفي تلك الحالة لا يحدث حمل.

تتجه الكثير من السيدات للجوء إلى حبوب منع الحمل سواء كان في فترة أول الزواج أو لأسباب كثيرة تخص كل سيدة، فتقوم السيدات التي تستخدم تلك الحبوب لأول مرة بالبحث عن كيفية استعمال حبوب منع الحمل لاول مرة ومن خلال موقع محيط سنوفر لك كافة المعلومات.

أنواع حبوب منع الحمل

كيفية استعمال حبوب منع الحمل لاول مرة
كيفية استعمال حبوب منع الحمل لاول مرة

قبل التعرف إلى كيفية استعمال حبوب منع الحمل لاول مرة، نتعرف على أنواع حبوب منع الحمل، تتكون حبوب منع الحمل من نوعين، النوع الأول يتكون من أقراص مركبة، وتتكون تلك الأقراص على أكثر من هرمون، فتتكون من البروجستين والأستروجين.



أما النوع الثاني يتكون من أقراص أحادية الهرمون، أي أنها تتكون من هرمون واحد، فهي تحتوي على هرمون البروجستين، ويعمل هذا الهرمون على منع عملية الإباضة، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كلي، فيستخدم لفترة قصيرة.

يقوم هرمون البروجستين بزيادة سمك الإفرازات المخاطية التي تكون حول عنق الرحم، مما يترتب عليه منع الحيوانات المئوية من التمكن للوصول إلى الرحم، بالإضافة إلى جدار الرحم يتأثر أيضًا بهذه الإفرازات، مما يمنع البويضات الملقحة من التمكن من الالتصاق ببطانة الرحم، ويتم تناول تلك النوع من الحبوب بشكل يومي على عكس الأنواع الأخرى.

أما بالنسبة إلى كيفية استعمال حبوب منع الحمل لاول مرة، فتباع حبوب الحمل المركبة على هيئة أقراص منها يحتوى على واحد وعشرون يوم، ومنهم ما يكفي لثماني وعشرون يومًا، فيتم القيام بأخذ حبة كل يوم ويجب أن تكون على موعد ثابت وذلك لمدة واحد وعشرون يوم والتوقف لمدة سبع أيام عند انتهاء الأقراص.

أما بالنسبة إلى العبوة التي تتكون من ثماني وعشرون قرص يتم الاستمرار باتخاذها طوال الشهر، ويتم البدء في أخذ عبوة جديدة في اليوم التاسع والعشرون، وذلك لأن تلك الأقراص تتكون من سبع أقراص زائدة لا يتواجد بها هرمونات ولكن يتم تناولها لهدف تذكرة المرأة بالاستمرار دون التوقف حتى لا تنسى الموعد بعد التوقف لأسبوع، وهي ما تسمى بحبوب التذكرة، وذلك تظل السيدة محمية من حدوث حمل.

بالإضافة إلى أنه يتواجد عبوة تتكون من واحد وتسعون قرص، ويتم استخدام هذا النوع لمدة ثلاث عشر أسبوع متتاليين بدون توقف، فيتم أخذ منها حبوب منع الحمل النشطة لمدة اثني عشر أسبوع متواصل بدون انقطاع شهري، ومن ثم يتم تناول الحبوب الوهمية لمدة أربع عشر أسبوع وهم أسابيع نزول الدورة الشهرية.

كيفية استعمال حبوب منع الحمل لأول مرة بعد الولادة

في البداية ينصح بأن يتم تناول حبوب منع الحمل مساء قبل النوم، ولكن إذا كنت من الأشخاص التي تعاني ليلاً وتستيقظ في الليل بشعور بالغثيان، فينصح أن يتم تناوله خلال النهار مع أكبر وجبة خلال اليوم، ولكن يجب الحذر من تناولها مع الطعام وتجنب تناولها على معدة فارغة، فإذا تم تناولها على معدة فارغة فسوف تظلِ تشعري بالغثيان طوال النهار.

أما بالنسبة إلى كيفية استعمال حبوب منع الحمل لاول مرة، فيتم من خلال ثلاث طرق مختلفة، إما أن تبدأ بتناول حبوب منع الحمل في اليوم الأول من الدورة الشهرية، وذلك بتناول حبة واحدة كل يوم في نفس الوقت المحدد التي تظلين تأخذين به باقي الأيام، وبتلك الطريقة لا تحتاجي إلا أي وسيلة احتياطية لمنع الحمل.

أما بالنسبة للطريقة الثانية لمعرفة كيفية استعمال حبوب منع الحمل لاول مرة، فهي تتم من خلال اختيار يوم مناسب خاص بك، ويتم الاستمرار بالتناول كل يوم بداية من هذا اليوم، ولكن في تلك الحالة قد تحتاجين إلى استخدام وسيلة حماية احتياطية التي من أمثلتها العازل وغيرها من الطرق، ويتم على الأقل استخدام الوسيلة الاحتياطية لمدة لا تقل عن أسبوع.

والطريقة الثالثة لمعرفة كيفية استعمال حبوب منع الحمل لاول مرة هي أن تقومي ببدء اتخاذ الحبوب في أول يوم أحد في فترة الدورة الشهرية، أي تكون بداية تناول الأقراص دائمًا هي يوم الأحد، بالإضافة إلا أن يتم تناولها في نفس الوقت كل يوم بصورة منتظمة، بالإضافة إلى اختيار وسيلة استخدام احتياطية أيضًا في تلك الطريقة ولا تقل عن أسبوع.

أما بالنسبة إلى الحبوب المركبة فلا تحتاج أن تأخذ في نفس الساعة كل يوم، ولكن على العكس الحبوب الأخرى الموحدة التي تحتوي على هرمون البروجستيرون فيجب أن يتم تناولها في نفس الوقت من كل يوم بانتظام في المواعيد، لذلك ينصح بضبط منبه أو أي وسيلة تذكرة حتى لا يتم نسيان موعد تناولها.

إقرأ أيضًا: متى يكون الدم في البراز خطير

نصائح حول كيفية استعمال حبوب منع الحمل لاول مرة

إذا كان تناول الحبوب بعد فترة الحمل، ففي حالة كنت لا تقومين بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية، أو لديك أي تاريخ طبي بإصابات أو جلطات أو غيرها، ففي تلك الحالة عند عدم وجود لديك أي عوامل خطرة، بالقيام بتناول حبوب منع الحمل المركبة بعد واحد وعشرون يوم من الولادة أو بعد مرور ثلاث أسابيع لا ينصح بأقل من ذلك.

وفي حالة كنت تقوم بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية، أو لديك أي ظروف صحية معينة أو من الأشخاص التي يعانون بتاريخ إصابات أو جلطات دموية وغيرها من المشاكل الصحية، فينصح عادةً في هذه الحالة باستخدام حبوب منع الحمل بعد مرور ستة أسابيع من الولادة على الأقل.

وذلك لأن في العادة تؤثر حبوب منع الحمل المركبة على إدرار الحليب، وبالرغم من ذلك يفضل أن تقومي باستشارة طبيب ليحدد لك المناسبة حسب حالتك الصحية ويحدد متى تقومي بالبدء بتناولها ويوضح لك الأنواع المناسبة لك، فمن الممكن أن يقوم بتغيرها لك في فترة بعد الولادة، ومن ثم تغيرها مرة أخرى بعد الانتهاء من الرضاعة.

نصائح حول استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

  • تناول حبوب منع الحمل بشكل منتظم بشكل يومي في نفس الموعد.
  • الالتزام بالتعليمات الخاصة بالوسيلة المستخدمة بشكل دقيق.
  • في بداية الاستخدام ينصح باستخدام وسيلة أخرى مصاحبة لها لمدة لا تقل عن سبع أيام، وذلك لأن الحبوب يظهر مفعولها بعد سبع أيام.
  • في حالة استخدامها في أول مرة من الدورة الشهرية لا حاجة لوسيلة أخرى مصاحبة.
  • إذا كنت من الأشخاص التي تعتمد على المضادات الحيوية يجب استشارة الطبيب على تأثير ذلك.
  • إذا تأخرت عن تناول الحبوب بعد مرور 12 ساعة، فيجب اتباع وسيلة أخرى احتياطي أو تناولها على الفور عند التذكرة.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق