الحمل والولادة

كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين و ما هو وقت استخدامها

كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين

حبوب ياسمين لمنع الحمل تعتبر من الحبوب التي تحتوي على هرمون الإستروجين و البروجستيرون في صورة استراديول و دروسبيرينون، ودائمًا يتساءل الكثيرون عن كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين.

وطريقة استخدامها تتم بصورة معينة كي تحقق الفعالية المرغوب بها، كما أنها تحتوي على 21 حبة ولها فعالية كبيرة جدًا في منع الحمل في حالة استخدامها بانتظام، وتعمل على منع الحمل من خلال إيقاف التبويض.



كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين

يتم في البداية مراجعة التاريخ المرضي العادات الغير صحيحة بالمرأة قبل أن يتم البدء في استخدام حبوب منع الحمل المركبة مثل حبوب ياسمين، وبعد أن يتم التأكد من عدم وجود موانع لاستخدام هذه الحبوب يتم بعد ذلك وصف حبوب ياسمين التي تحتوي على 21 حبة كل حبة مرقمة  بيوم من أيام الأسبوع التي يتم تناولها به كما تم استخدام حبوب ياسمين عن طريق بعض الخطوات

فيتم تناول حبة واحدة بصورة يومية مع القليل من الماء، ومن الأفضل أن يتم تناولها في نفس الموعد كل يوم، يتم القيام بتناول أول حبة مرقمة بنفس اليوم ثم يتم متابعة تناول الحبوب ولكن بترتيب الأسهم المرسومة على شريط حبوب ياسمين.

عندما يتم الانتهاء من الحبوب يتم التوقف عن تناولها لمدة 7 أيام، بمعنى إذا تم تناول آخر حبة يوم الجمعة فلابد أن يتم تناول أول حبة من العبوة التالية في يوم السبت من الأسبوع بعد القادم، ولا تحتاج المرأة من استخدام طرق لمنع الحمل أخرى في هذه سبعة أيام ولكن بشرط أن تستخدم حبوب منع الحمل بطريقة صحيحة ولا يتم نسيان أي حبة من الحبوب.



لا يتم حدوث نزيف مهبلي بعد أن التوقف عن استخدام الحبوب ويتم تناول الحبوب مرة أخرى بعد 7 أيام من التوقف حتى في وجود النزيف، ولهذا وجب معرفة كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين.

كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين لأول مرة

كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين
كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين

عندها يتم استخدام حبوب منع الحمل ياسمين للمرة الأولى من الأفضل أن يتم استخدامها في أول يوم من الدورة الشهرية حتى تحقق أكبر فعالية في منع الحمل، ولكن من الممكن أن يتم استخدامها في اليوم الثاني إلى اليوم الخامس من الدورة الشهرية.

ولكن في هذه الحالة لابد أن يتم استخدام وسيلة مؤقتة للمساعدة حتى يتم تجنب الحمل في أول شهر مثل الواقي الذكري، ثم بعد ذلك يتم تناول الحبوب بنفس الترتيب المتواجد على كل حبه، عندما يتم نسيان تناول حبة من الحبوب يتم تناولها خلال 12 ساعة من موعدها، كما يتم تناول الحبة التالية في نفس موعدها المحدد لها يومياً وذلك لن يؤثر على فعالية الحبوب إطلاقًا.

في حالة مرور أكثر من 12 ساعة على موعد تناول الحبة، فمن الممكن أن يتم تناولها فورًا بعد معرفة ذلك ولكن قد تتأثر فعالية الحبة وكلما زاد عدد الحبوب التي لم يتم أخذها وتم نسيان تناولها كلما قلت فعالية حبوب منع الحمل.

عندما يتم نسيان حبة في الأيام من اليوم الأول لليوم السابع يتم تناولها فورًا وقت تذكرها حتى لو تم تناول 2 حبة في وقت واحد ولكن سوف تكون هناك حاجة إلى استخدام وسيلة أيضًا مؤقتة مع الحبوب مثل الواقي الذكري في هذه الأيام السبعة التالية.

لو تم نسيان حبه في الأيام من اليوم الثامن حتى اليوم الرابع عشر، فمن الممكن أن يتم تناولها فور التذكر حتى لو تم أخذ الحبتين معًا و لن تتأثر فعالية حبوب منع الحمل في هذه الفترة كما أنه لن يكون هناك داعي لاستخدام وسيلة أخرى.

عندما يتم نسيان حبة في الأيام من اليوم الخامس عشر حتى اليوم الحادي عشر يوجد طريقتين الطريقة الأولى هي أن يتم التوقف عن تناول الحبوب لمدة 7 أيام ويتم البدء في تناول شريط جديد بعد الانتهاء من الـ 7 أيام أو يتم تناول الحبوب بعد تذكرها وتناول شريط جديد فور انتهاء الـ 21 حتى بدون 7 أيام توقف.

كما أنه في الغالب قد يحدث نزيف مهبلي بعد أن يتم تناول آخر حبة في الشريط التالي ومن الممكن أن يحدث نزيف مهبلي بسيط أيضا في وقت استخدام الشريط الثاني، وبذلك نكون قد انتهينا منتوضيح كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين، وذلك من خلال موقع محيط.

إقرأ أيضًا: كل ما يخص حبوب فاميلا لمنع الحمل

أنواع حبوب الحمل ياسمين

بعد معرفة كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين، لابد من التعرف أيضًا على أنواع حبوب الحمل ياسمين، فالنوع الأول هو حبوب منع الحمل ياسمين والذي يكون 28 حبه، كما أنه يسمى Pop ويكون هذا النوع يحتوي على هرمون البروجسترون فقط ولا يتم تداول هذا النوع في البلاد العربية.

النوع الثاني لحبوب منع الحمل ياسمين 21 حبه ويكون هذا النوع عبارة عن هرمون يسمى Drospirenone وهذا الهرمون يستخلص من هرمون البروجيستيرون ويعتبر مشابه له في كل صفاته و يقوم بنفس الدور الذي يقوم به هرمون البروجيستيرون.

مميزات حبوب منع الحمل ياسمين

بعد أن تحدثنا عنكيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين، يجب أن نتحدث عن مميزاتها أيضًا، حيث تتميز حبوب منع الحمل ياسمين بالعديد من المميزات وذلك بالإضافة إلى منع الحمل يوجد لها فوائد أخرى مثل:

  • تعمل على التقليل من آلام الدورة الشهرية، فقد أثبتت الدراسات أن النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل ياسمين أصبحت دورتهم الشهرية أقل آلمًا.
  • كما تعمل على المساهمة في علاج غزارة الدورة الشهرية ويتم وصفها للنساء الذين يعانون من فقر الدم وذلك بسبب فقدان كميات كبيرة من الدم في خلال الدورة الشهرية.
  • كما أنها تعمل على علاج اضطرابات الدورة الشهرية وذلك لأنها تساهم في تنظيم ميعادها.
  • كما تساعد في التقليل من احتباس السوائل في الجسم، وذلك لأنها تحتوي على مشتق هرمون البروجسترون والذي يساعد في التقليل من احتباس السوائل وذلك من خلال التخلص من السوائل المحتبسة في الجسم.
  • الوقاية من سرطان المبيض.
  • الحد من الإصابة بسرطان الرحم.
  • تساعد على الوقاية من أورام الثدي الحميدة.
  • الوقاية من آلام المبايض والذي يكون مصاحب للدورة الشهرية.

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل ياسمين

بعد أن قمنا بتوضيح كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين لابد أن يتم معرفة أعراض حبوب ياسمين، حيث توجد بعض الأعراض الجانبية التي تحدث عند تناول حبوب منع الحمل ياسمين وتتمثل في:

  • نزول دم الدورة الشهرية بصورة غير منتظمة.
  • يتم بين كل دورتين الشعور بالخمول كثيرًا.
  • الصداع المستمر.
  • الشعور بالانتفاخ.
  • تقلب الحالة النفسية والمزاجية.
  • تأخر الدورة الشهرية.
  • انخفاض الرغبة الجنسية لدى الأنثى.
  • الغثيان والقيء باستمرار.
  • زيادة الإفرازات المهبلية وهذا يجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة البكتيرية.
  • وجود حساسية في منطقة الثديين وأحيانًا يكون احتقان في منطقة الثدي.
  • يتم احتباس السوائل بالجسم وهذا يكون في أول شهرين فقط من استخدامها.
  • كما توجد بعض المشاكل في عمل العدسات اللاصقة.
  • ظهور حب الشباب في الوجه.

هل تؤثر حبوب منع الحمل على خصوبة السيدة

كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين
كيفية شرب حبوب منع الحمل ياسمين

لا تؤثر حبوب منع الحمل ياسمين على الخصوبة لدى السيدات إطلاقًا، حيث أنه من الممكن أن يتم وصف حبوب منع الحمل للفتيات قبل الزواج حتى يتم تنظيم الدورة الشهرية لديهم، كما أنها تعمل على تنظيم الهرمونات الأنثوية للفتيات لذلك فإن حبوب منع الحمل ياسمين آمنه تمامًا للآنسات من فوق سن 15 سنة.

هل حبوب منع الحمل ياسمين تسبب السمنة

لا تسبب حبوب منع الحمل ياسمين السمنة ولكن قد يحدث في أول شهرين من استخدامها احتباس للسوائل في الجسم وهذا يكون في أول شهرين فقط وهذا الاحتباس لا يزيد الجسم إلا كيلو واحد فقط من الوزن.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. دورتي يوم 19 واليوم استخدمت حبوب ياسمين لاول مرة مع وقوع جماع هل يحدث حمل؟

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق