الحمل والولادة

كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة وهل لها آثار على صحتي

كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة

تعتبر حبوب منع الحمل من أكثر وسائل منع الحمل المضمونة والموثوقة والتي تنتشر بين العديد من السيدات، وقد تتساءل الكثير من السيدات كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة.

من الواجب ذكره أن نسبة نجاح حبوب منع الحمل وفاعليتها في منع الحمل تصل إلى 97%، لذلك تفضلها أغلب النساء، وتختلف طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة باختلاف نوع الحبوب.



ما هي حبوب منع الحمل

قبل أن نرد على سؤال كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة، لابد من التعرف على ماهية حبوب منع الحمل، فهي تعتبر إحدى وسائل تحديد النسل والتي تعرف باسم موانع الحمل الفموية، كما أنها مستحضرات هرمونية تحتوي على مجموعة من الهرمونات وهم الإستروجين والبروجسترون، وفي بعض الحبوب تحتوي على البروجسترون فقط.

آلية عمل حبوب منع الحمل

كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة
كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة

يحدث الحمل بصورة طبيعية عندما تخصب البويضة بواسطة حيوان منوي، وبعدها تتلقى البويضة تغذيتها من خلال الرحم وتستمر في النمو التدريجي حتى يتكون الجنين.

أما عمل الحبوب على منع الحمل يكون عن طريق إفراز الهرمونات المصنعة مثل الإستروجين والبروجسترون، كما أن هذه الهرمونات تعمل على إيقاف عمل الهرمونات التي تقوم بتغذية بطانة الرحم، مما يقلل من سمك بطانة الرحم ففي ذلك الوقت يصبح الرحم غير مستعد لاستقبال البويضة.



كما أن هذه الحبوب تعمل أيضًا على زيادة إفراز المخاط الذي يفرز في عنق الرحم مما يعمل على إعاقة الحيوان المنوي وصعوبة وصوله إلى الرحم.

من ضمن الرد على تساؤل كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة أنه من المهم أن تتناول المرأة التي ترغب في تحديد الحمل هذه الحبوب بصورة منتظمة ويومية وفي نفس الموعد الذي تتناول فيه يومياً.

ولا بد من التأكد من وجود علبة احتياطية أخرى قبل أن توشك العلبة الأولى على الانتهاء، لأن في حالة تأخر تناول الحبوب عن موعدها يزيد ذلك من نسبة حمل المرأة وفشل عمل الحبوب.

فوائد استخدام حبوب منع الحمل

قبل التعرف على كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة، لابد من التعرف أولاً على فوائد حبوب منع الحمل ومنها أنها لها دور فعال في إيقاف المبايض من إطلاق البويضة، كما أن هذه الحبوب تُستخدم في علاج الكثير من المشاكل الصحية، وقد تعددت فوائدها وفاقت أضرارها.

تعالج حبوب منع الحمل مشكلة بطانة الرحم المهاجرة التي قد يشتكي منها العديد من النساء وتتسبب في آلام شديدة في منطقة الحوض والبطن خلال فترة الطمث، ويمكن استعمال هذه الحبوب في مثل هذه الحالة لقطع الدورة الشهرية والوقاية من هذه الآلام.

كما تُستخدم هذه الحبوب في علاج مشكلة تكيس المبايض الموجودة عند العديد من السيدات وهي عبارة عن مجموعة من العلامات التي تظهر نتيجة حدوث خلل في نسبة الهرمونات في الجسم مما قد ينتج عنها اضطراب في الدورة الشهرية وظهور حب الشباب.

حبوب منع الحمل تستخدم كعلاج لحب الشباب ويتم ذلك عن طريق مساعدة الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل على منع ظهور حب الشباب ولكن قد يستغرق هذا الأمر فترة لا تقل عن شهر.

كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة

في السطور القادمة سوف نقوم بالرد على إجابة سؤال كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة، من خلال موقع محيط.

يفضل تناول حبوب منع الحمل في نفس الوقت كل يوم، ويفضل أيضًا تناول الطعام قبل تناولها وذلك للوقاية من أي تهيج أو اضطراب في المعدة، وتتواجد حبوب منع الحمل في الأسواق بعدة أشكال، كما تختلف طريقة الاستعمال بين كل نوع عن الآخر، وهذا ما سنتعرف عليه طريقة استخدام كل نوع ومواعيد الاستخدام:

الحبوب المركبة التي تتكون من 21 حبة

وهذه الحبوب المركبة تحتوي على الاستروجين والبروجستين، وتتواجد في الأسواق على شكل 21 حبة في العلبة، تستخدم بصورة يومية لمدة 21 يوم، ثم تتوقف لمدة سبعة أيام وهي فترة الدورة الشهرية.

ثم بعد ذلك تعود إلى تناول 21 حبة مرة أخرى بعد انتهاء من السبعة أيام، ويظل بقاء تأثير حبوب منع الحمل في هذه الفترة بالرغم من الانقطاع عن تناولها، وهذا أحد الردود على تساؤل السيدات عن كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة.

الحبوب المركبة 28 حبة

يتواجد هذا النوع من حبوب منع الحمل في الأسواق على شكل علبة تحتوي على 28 حبة، يتم تناولها خلال 28 يوم دون الانقطاع عنها، ويجب البدء مرة أخرى بالعلبة التي تليها في اليوم 29، على أن تكون آخر 7 حبات من الـ28 لا تحتوي على أي نوع  من الهرمونات.

وتعتبر هذه الحبوب وهمية ولا تحتوي على أي نوع من المكملات الغذائية مثل الحديد وغيره، وفي هذا النوع من الحبوب تبدأ فترة  الطمث عند أخذ الحبات الأخيرة التي لا تحتوي على الإستروجين والبروجستين.

الحبوب المركبة 91 حبة

يحتوي هذا النوع من الحبوب على 91 حبة تؤخذ خلال 13 أسبوع، حيث أن الحبوب التي يتم تناولها في أول 12 أسبوع تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجستين، وحبوب أخرى خالية من الهرمونين في الأسبوع الأخير، وهذا النوع من الحبوب يؤدي إلى حدوث الدورة الشهرية مرة كل 3 أشهر.

إقرأ أيضًا: معلومات عن اسومت 20 حبوب منع الحمل

موانع استخدام حبوب منع الحمل

كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة
كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة

بعد أن تعرفنا على سؤال السيدات عن كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة، هناك بعض الحالات التي يحذر فيها استخدام حبوب منع الحمل مثل:

  • يجب الامتناع عن تناول مثل هذه الحبوب إذا كانت المرأة تمر بفترة رضاعة طبيعية.
  • إذا كانت المرأة تعاني من مرض السكري، أو السمنة، عليها أن تستشير طبيب مختص قبل تناول مثل هذه الحبوب.
  • أثناء تناول هذا الدواء لابد من أن تخضع المرأة إلى عمل بعض الفحوصات المنتظمة خاصة في منطقة الصدر.
  • إذا كنت تعانين من الصداع النصفي، أو المرارة، عليكي أن تلجأي إلى الطبيب، أو إذا كنتِ تعانين من تجلطات، أو نقص المناعة البشرية لا تترددي في التوجه إلى الطبيب.
  • إذا كانت المرأة أقل من 35 سنة لا يفضل أن تتناول هذه الحبوب.
  • في حالة وجود مشاكل في الأمعاء عليها أن تتوقف عن تناولها.
  • في أثناء تناول الدواء وكانت المرأة مدخنة عليها أن تتوقف عن التدخين.
  • يمتنع السيدات المصابات بالتهاب القولون عن تناول الحبوب.

الأدوية التي تؤثر على فعالية حبوب منع الحمل

هناك بعض العقاقير التي تتعارض مع تناول حبوب منع الحمل ومن هذه العقاقير:

  • الأدوية الخاصة بحالات الصرع.
  • أدوية المضادات الحيوية مثل البنسيلين.
  • المهدئات بوجه عام.
  • العقاقير التي تعالج الغثيان والحموضة.

الأضرار التي تتسبب فيها حبوب منع الحمل

قلة الرغبة الجنسية

من ضمن الأضرار والآثار الجانبية التي تتسبب فيها حبوب منع الحمل هو أنها تعمل على تغيير الهرمونات لدى المرأة مما يؤدي إلى انتفاخ الثديين الأمر الذي يجعل المرأة غير قادرة على ممارسة العلاقة الحميمة ولا ترغب فيها.

النزيف المهبلي الذي يحدث في الفترات ما بين الحيض

في الفترة الأولى من تناول الحبوب قد يحدث نزيف مهبلي لنسبة من السيدات تصل إلى حوالي50% ولكن يجب على السيدات في هذه الحالات التوجه أو استشارة الطبيب المختص في الحال.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق