الرياضة والرشاقة

فوائد وأضرار رجيم اتكنز لانقاص الوزن

رجيم اتكنز لانقاص الوزن

يقوم رجيم اتكنز أو رجيم المشاهير كما يُعرف بحرق الدهون من خلال اتباع عدة مراحل وجدول للطعام مما جعل كثير من الباحثين عن طرق فعالة للتخسيس لاتباع رجيم اتكنز لانقاص الوزن.

ما هو رجيم اتكنز لانقاص الوزن

ابتكر أخصائي التغذية روبرت اتكنز عام 1972 نوع من أنواع الرجيم الذي سُمي اتكنز نسبة إلى اسمه، وهو يعتمد على استخدام الدهون كمصدر للطاقة في الجسم مما يساعد الجسم على حرق الدهون المستمر وبالتالي إلى إنقاص الوزن.



يهدف رجيم اتكنز لانقاص الوزن إلى خسارة حوالي 10 كيلوجرام في الشهر من خلال اتباع أربع مراحل حتى يتم الوصول إلى الوزن المطلوب عن طريق تناول كميات كبيرة من البروتينات والدهون وتجنب تناول الكربوهيدرات نهائياً.

فيقوم ذلك بخفض نسبة الكوليسترول في الدم وخفض نسبة الدهون في الجسم وكذلك حرق الدهون باستمرار نتيجة عدم تناول الكربوهيدرات.

فوائد رجيم اتكنز

رجيم اتكنز لانقاص الوزن
رجيم اتكنز لانقاص الوزن

ومن أهم فوائد رجيم اتكنز أنه يقوم بحرق الدهون وخسارة الوزن بفاعلية عالية وظهور النتائج سريعًا، بالإضافة إلي أنه لا يجعل من يقوم باتباعه يشعر بالحرمان أو الجوع فيمكن أكل اللحوم والفراخ والأسماك وكذلك تناول البيض والجبن وغيرهم من الغذاء الذي يحتوي على الدهون أو أو البروتينات الذي يقوم كل منهم في الشعور بالشبع.

مراحل رجيم اتكنز

قام روبرت اتكنز بتقسيم مراحل رجيم اتكنز لانقاص الوزن إلى أربع تُمكن الجسم من إنقاص وزنه وتتمثل في:

المقدمة: وتهدف هذه المرحلة إلى الاعتماد على الدهون لانتاج الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات، من خلال تناول 20 جرام من الكربوهيدرات والاستمرار في هذه المرحلة لمدة أسبوعين.

المرحلة الثانية: وهي مرحلة فقدان الوزن المستمر التي ييتم فيها زيادة نسبة الكربوهيدرات يومياً إلى 25 جرام بحيث تشكل نسبة الخضروات من 12 إلى 15 من نسبة الكربوهيدرات اليومية وتزيد هذه النسبة إلى 5 جرامات أسبوعياً.

المرحلة الثالثة: وهي مرحلة ما قبل تثبيت الوزن حيث يتم في هذه المرحلة زيادة في نسبة الكربوهيدرات الأسبوعية بنسبة 10 كيلو جرام أي أنه إذا كنت قد وصلت في مرحلة فقدان الوزن المستمر إلى 25 جرام فيعني ذلك أنك بحاجة إلى تناول كمية تقدر بـ 40 جرام من الكربوهيدرات.

المرحلة الرابعة: وهي مرحلة تثبيت الوزن حيث يكون الشخص المتبع لـ رجيم اتكنز لانقاص الوزن قد وصل إلى الوزن المثالي وأصبح على علم بالمقدار المناسب من الكربوهيدارت اللازم لجسمه.

جدول رجيم اتكنز

يمثل البيض المسلوق الوجبة الأساسية في الإفطار ويمكن تناول هذه الأطعمة في حال اتباع رجيم اتكنز لانقاص الوزن:

الأطعمة

الخضروات

مرحلة المقدمة

الاهتمام بتناول الخضروات غير النشوية والغنية بالألياف والمعادن مثل الخيار والطماطم والخس والبروكلي والبصل والسبانخ

المرحلة الثانية فقدان الوزن

تناول الخضروات غير النشوية الغنية بالألياف والمعادن منها الخيار والطماطم والخس والبروكلي والبصل والسبانخ

المرحلة الثالثة ما قبل التثبيت

تناول الخضروات الغنية بالنشويات مثل الجزر والبطاطا أو البطاطس والبقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا والحمص

الأسماك والمأكولات البحريةتناول أسماك السلمون والسردين وسمك القد والتونة والمحار وبلح البحر والجمبريتناول أسماك السلمون والسردين وسمك القد والتونة والمحار وبلح البحر والجمبري.
اللحومتناول لحم الأبقار ولحم الضأن ولحم الماعز ولحم الغزال واللحم المقددتناول لحم الأبقار ولحم الضأن ولحم الماعز ولحم الغزال واللحم المقدد
الطيورتناول الدجاج والديك الرومي والسمان والبط والأوز والنعامتناول الدجاج والديك الرومي والسمان والبط والأوز والنعام
الجبنتناول الأنواع قليلة الكربوهيدرات مثل الجبن الأزرق وفيتا وشيدر وجودة والموتزاريلا والبارميجانتناول الجبن القريش وجبن الريكوتا
الزيوت والدهونالزبدة وزيت الزيتون والمايونيز وزيت السمسم والزيوت النباتية
المشروبات6-8 أكواب من الماء وكوب إلى 2 كوب نسكافيه أو قهوه أو شاي في اليوم6-8 أكواب من الماء وكوب إلى 2 كوب نسكافيه أو قهوه أو شاي في اليوم
المكسراتاللوز والكاجو والبندق والفستق
الفواكهفواكه ذات كمية قليلة من الكربوهيدرات مثل الفراولة والتوت الأزرق والتوت البري والكنتالوبيمكن تناول بعض الفواكه السكرية مثل التفاح والموز والمانجو والخوخ والعنب
الحبوب الكاملةالشوفان والأرز البني

إقرأ أيضًا: اسرع طريقة للتخسيس في يومين

الوجبات الممنوعة في رجيم اتكنز لانقاص الوزن

رجيم اتكنز لانقاص الوزن
رجيم اتكنز لانقاص الوزن
  • تُمنع النشويات بكافة أنواعها في المرحلة الأولى مثل الذرة والدقيق الأبيض والأسمر والعدس والفول والحلويات والسكر والأرز والمكرونة والمعلبات واللانشون والمكسرات والعسل والبطاطا الحلوة والبازلاء والفاصوليا والحمص.
  • وكذلك تُمنع جميع الفواكه في المرحلة الأولى من رجيم اتكنز.
  • يمنع تناول اللبن الحليب الطازج أو المبستر والزبادي.
  • يُمنع تناول العصائر والمشروبات الغازية وكذلك النسكافيه والاسبريسو والكابتشينو.
  • الزيوت المهدرجة: المسلى الصناعي والزيوت المهدرجة الموجودة في الأغذية المصنعة.
  • الخضروات مرتفعة الكربوهيدرات مثل الجزر والفجل.
  • يُمنع تناول الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان والشعير وكل المخبوزات التي تحتوي عليهم.

أضرار رجيم اتكنز

يوجد لكل رجيم بعض الآثار الجانبية التي قد تسبب الضرر للبعض والتي يجب تجنبها أيضًا لذلك نقدم لكم من موقع محيط أضرار رجيم اتكنز لانقاص الوزن وهي ما يلي:

  • قد يسبب الاستمرار في تناول الدهون بكثرة في المرحلة الأولى لمدة طويلة إلى الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • يسبب تحول مصدر أساسي للطاقة من الكربوهيدرات في الجسم إلى الدهون إلى الشعور بالصداع والإغماء.
  • قد يسبب الإصابة باضطرابات الهضم التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك نتيجة لعدم تناول الألياف الطبيعية التي تساعد على تحسين الهضم وتجنب الإمساك.
  • يسبب رجيم اتكنز ظهور رائحة كريهة للفم نتيجة استخدام الدهون كمصدر للطاقة والتي ينتج عنها كيتونات تؤدي إلى انبعاث الرائحة الغير مستحبة من الفم.
  • روتينية نوعية الأطعمة والتي تكاد أن تكون واحده فتجعل الناس لا يرغبون في اتباع نظامه.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق