الدول العربية

اين توجد مدينة طرطوس وأهم المناطق الأثرية بها

اين توجد مدينة طرطوس حيث تعتبر واحدة من المدن التي توجد على ساحل البحر المتوسط وهي مدينة في الأصل فينيقية، ويرجع سبب تسميتها إلى اللغة اللاتينية “انترادوس” فقد تم اتخاذها مركزًا لمحافظة طرطوس، كما كان لها الكثير من الأهمية في مختلف الحضارات لذلك تم إنشاء فيها الكثير من المعالم السياحية والتاريخية نسبةً لكثير من الحضارات التي مرت بها، ولكن يبقى السؤال اين توجد مدينة طرطوس تعرف على الإجابة من خلال موقع مُحيط.

اين توجد مدينة طرطوس

توجد المدينة في الجهة الغربية من سوريا وتوجد بالتحديد على الساحل الشرقي للبحر في الاتجاه الجنوبي من مدينة “اللاذقية”، فهي تقع على مسافة 250 كيلومتر من شمال العاصمة دمشق.



كما أن المسافة بينها أيضًا وبين حدود لبنان حوالي 30 كيلومتر، حيث أن المدينة تتميز بتاريخها العظيم وتقع في الجهة المقابلة من جزيرة أرواد وهي سورية أيضًا.

فتحتوي المدينة على ميناء بحري هام لدولة سوريا، ويتميز المناخ في المدينة بأنه معتدل وخاصة على السواحل، كما أن درجة الحرارة تقل عند الصعود إلى المرتفعات.

تاريخ مدينة طرطوس

في عصر الفينيقيين كان اسم مدينة طرطوس “انترادوس” وتغير الاسم في عصر البيزنطيين، فهي من أهم المدن وخاصة في وقت الحملات الصليبية.



حيث أستخدمت كمكان حربي مهم. وكانت تعمل ميناء رئيسي في البحر الأبيض المتوسط، وقد مرت بالكثير من الحضارات التي كان لها دورًا مهم ومتميز فيها.

فهي تحتوي أيضًا على الكثير من المعالم التاريخية التي تتميز بها وسط العالم، ويحيط بالمدينة سور محصن والعديد من الأبراج المحصنة لحماية المدينة.

استطاع صلاح الدين الأيوبي استرداد المدينة من أيدي الصليبيين ولا زال في المدينة بقايا آثار المعارك من أقواس وأبراج وغيرها ومعالم تم بنائها في ذلك الوقت.

ومن أهم بقايا المعالم التي ظلت حتى الآن “الكاتدرائية ويقال عنها أن السيدة مريم العذراء قامت بالاشتراك في بنائها، فهي تعتبر الكاتدرائية الأولى في العالم.

وقد تم رسم السيدة العذراء في الكنيسة رمزًا لها ومازالت هذه الكنيسة موجودة حتى الآن، حيث قاموا بتحويلها إلى متحف كبير يحتوي على العديد من بقايا الحضارات السورية السابقة وبقايا من آثار الاحتلال وغيرها.

اقرأ أيضاً المزيد من: اكبر مدينة في سوريا ومعالمها السياحية

اين توجد مدينة طرطوس
اين توجد مدينة طرطوس

الاقتصاد في مدينة طرطوس

تتميز المدينة بموقع متميز وهام جدًا عن باقي المدن السورية فهي تتميز بوقوعها بالقرب من مراكز الإنتاج للنفط، حيث ترتبط بالمدن السورية الأخرى من خلال الخطوط الحديدية وبعض الطرق البرية.

ومن هذه الطرق الطريق بين طرطوس واللاذقية والطريق بين طرطوس ودمشق والذي يمر من خلال حمص، كما أن موقع المدينة الاستراتيجي والمميز جعلها من أهم المدن الاقتصادية فهي أصبحت البوابة الرئيسية لدولة سوريا بسبب مينائها.

كما أنه يعتبر مرفأ المدينة من أهم المرافئ في البحر الأبيض المتوسط، فهو يحتوي على طاقة انتاجية عالية جدا، ذلك بالإضافة إلى بوابة مهمة جدًا لمناطق الخليج بأكملها.

حيث يمكن للمرأ أن يستقبل الكثير من السفن كبيرة الحجم ويساعد في توفير فرص عمل كثيرة لأهل المدينة ونتيجة لكافة تلك الأشياء طرح البعض سؤال اين توجد مدينة طرطوس.

يُمكنك الاطلاع على المزيد عن: أجمل المناطق السياحية في سوريا بلد الياسمين

المناطق الأثرية في مدينة طرطوس

تحتوي المدينة على الكثير من المعالم السياحية ومنها:

قلعة طرطوس

  • يسكن في المبنى الرئيسي بداخلها عائلة عثمان آغا منذ زمن طويل.

برج القلعة

  • يمثل برج القلعة الرئيسي واجهة مدينة طرطوس القديمة بالرغم من تعرضه للكثير حيث تم هدم أجزاء منه.
  • كما يوجد قاعة تسمى قاعة الفرسان في الطابق الأرضي ويوجد جزء منها في الطابق الأول.

جزيرة أرواد

  • هي جزيرة تتميز بجمالها وتحتوي على عدد كبير من السكان، فقد تم نشأتها منذ نشأت مدينة طرطوس وكانت تسمى قديمًا “أرادوس” في زمن الكنعانيين.
  • يحكى أن لها أهمية كبيرة وعظيمة في الملاحة البحرية والتجارة، كما تتميز المدينة أيضًا بروعة تصميمها وبساطتها وقديمًا كان يلجأ السكان إليها خوفًا من الصراعات بين الحضارات وخاصة في وقت الفينيقيين والآشوريين وغيرهم.
  • الجزيرة عبارة عن بيوت وحصون بجوار بعضها البعض وتحتوي على الكثير من المطاعم والمقاهي .

مدينة عمريت

هي مدينة تاريخية في المدينة وتقع في ناحية الجنوب منها و فهي مازالت بهذا الاسم حتى الآن، فهي تحتوي على الكثير من الأماكن السياحية والشواطئ، وتشتهر المدينة أيضا بوجود العديد من المعابد مثل المعبد الذي يرجع بناءه إلى القرن الخامس.

ويتميز بنحت الصخر كما توجد المياه في جميع جوانبه، حيث أنها تحتوي على الملعب الرياضي والذي تعرض للكثير عبر الزمن وظلت بقاياه، كما يعيش في المدينة السوريين منذ القدم فقد كانوا حريصين على إقامة الاحتفالات الكبيرة.

اين توجد مدينة طرطوس
اين توجد مدينة طرطوس

الثقافة والفن في المدينة

تحتفل المدينة بكثير من الثقافة والفن، حيث يقام بها عدة مهرجانات الفن والمسرح فعند قدوم فصل الصيف يقام مهرجان طرطوس السياحي.

والذي يأتي إليها الكثير من الفنانين السوريين ومن جميع الدول العربية الأخرى، وهناك قصة شهيرة في المدينة بين منصور الرحباني و عاصي الرحباني مع نصري شمس الدين وهو فنان شهير في المدينة.

فعندما قام الأخوين بزيارة المدينة أعجبوا بها إعجابًا شديدًا، وقد قاموا بعمل لحن أغنية شهيرة في المدينة لتظل ذكرى لهم، فقد قام بغنائها الفنان نصري شمس الدين .

تحتوي المدينة على الكثير من الأدباء والشعراء ومنهم محمد عمران ونديم محمد، كما أنها تحتوي على مركز ثقافي يضم الكثير من الكتب التي تحكي قصص الأدباء والشعراء والتي تقام الكثير من الندوات والمحاضرات فيها.

تابع قراءة الآتي عبر: أفضل الدول للسياحة 2021 | اشهر المدن السياحية حول العالم

مدينة طرطوس الحديثة

بمرور الزمن تطورت المدينة وأصبحت تواكب العصر في تصميم مبانيها والمنشآت والفنادق بها، كما قامت ببناء الكثير من المنشآت السياحية الجديدة.

فهي تتميز بوجود شاطئ على امتداد الساحل السوري وهو يمتاز بوجود الفنادق والشاليهات الرائعة، كما يحتوي على أشهر الفنادق والمطاعم وهو شاطئ ذو رمال ناعمة أيضًا.

كما تحتوي المدينة على خط طرق حديث يربطها مع المدن السورية الأخرى، حيث تتميز المدينة بحدوث الكثير من التطورات في المباني والمنشآت وتعمل على بناء مناطق جديدة.

ذلك بالإضافة إلى أنها تحتوي على عدد من الحدائق الجميلة التي يذهب إليها السكان للاستجمام، ومن هذه الحدائق “حديقة الباسل”

وهي مدينة ساحرة تتميز بوجود الكورنيش الجديد فيها والذي يعمل كقوة جذب كبيرة، حيث يأتي إليه الكثير من سكان المحافظات الأخرى للاستمتاع بالمنظر الطبيعي الرائع.

قد يهمك إثراء معلوماتك عن: ماهي اقدم مدينة بالعالم على حسب منظمة اليونسكو

اين توجد مدينة طرطوس
اين توجد مدينة طرطوس

معلومات عن مدينة طرطوس

توجد بعض المعلومات التي يجب معرفتها قبل طرح سؤال اين توجد مدينة طرطوس، ومن تلك المعلومات الآتي:

  • توجد المدينة في دولة سوريا وهذا ما جعل اللغة الرسمية فيها هي اللغة العربية، والتي ينطق بها جميع السكان في المدينة
  • بلغت مساحة المدينة حوالي 1892 كيلو متر مربع .
  • تحتوي المدينة على مطار “رفيق الحريري” وهو مطار لمدينة بيروت .
  • بلغ عدد السكان في المدينة حتى عام 2014 أكثر من مليون ونصف نسمة وما زالت في تزايد مستمر.

جزيرة النمل في طرطوس

تقع طرطوس في سوريا، كما أن جزيرة النمل تابعة لدولة سوريا وتوجد ضمن ساحل المدينة” طرطوس”، وهي إحدى الجزر التي تنضم إلى جزيرة أرواد والتي تقع على الساحل السوري.

وهي من أهم المعالم السياحية في المدينة، حيث يفضلها الكثير من الناس للذهاب إليها بهدف الصيد والسباحة وممارسة الأنشطة الرياضية وغيرها، وللجزيرة عدة مميزات هي:

  • تتميز المياه في الجزيرة بالصفاء والنقاء تمامًا وهي ما يميزها عن باقي الجزر.
  • تحتوي الجزيرة على الكثير من أنواع الصدف المختلفة وسرطان البحر، كما يوجد في قاع المحيط أعشاب بحرية مختلفة.
  • تحتوي الجزيرة من حولها على ينابيع مختلفة من المياه وتزداد ناحية شرق الجزيرة.

مدينة طرطوس هي مدينة تاريخية عظيمة منذ بداية تأسيسها في دولة سوريا، ولها ميزاتها وطابعها الخاص عن باقي مدن سوريا الأخرى.

حيث تعمل دائمًا على زيادة تقدمها ومواكبة العصر الحديث وهذا ما تم عمله في مدينة طرطوس الحديثة في إنشاء المباني وباقي المنشآت من المطاعم والفنادق وغيرها.

حيث يأتي إليها الكثير من سكان المحافظات والمدن الأخرى لقضاء وقت ممتع في شواطئها السياحية والاستمتاع بجو مناخها الممتاز طوال العام، ونتيجة لتلك المميزات سأل البعض اين توجد مدينة طرطوس.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق