السياحة حول العالم

ماهي اقدم مدينة بالعالم على حسب منظمة اليونسكو

إذا أردت التعرف على اقدم مدينة بالعالم فعليك أن تتابع السطور القادمة من خلال موقع مُحيط بالرغم من وجود جدل في مسألة تحديد اقدم مدينة بالعالم إلا أن الدول العربية هي أكثر الدول التي تضمنت أقدم مدن العالم على مستوى البشر، وكما جاء في أحد المواقع وهو موقع يو إس الإخباري فإن أقدم 6 مدن عالميًا موجودة في الشرق الأوسط وبالتحديد في شمال إفريقيا.

اقدم مدينة بالعالم

ذكرنا في مقدمتنا أن الدول العربية بها أقدم 6 مدن على مستوى العالم وسّنوضح ذلك فيما يلي:



  • مدينة أريحا: توجد مدينة أريحا في دولة فلسطين ويرجع تاريخ إنشائها إلى عام 9000 قبل الميلاد ويقال أن سور أريحا قد بني قبل الميلاد بثمانية ألف عام ولذلك فإن سور أريحا هو أقدم سور حماية في التاريخ البشري إلى الآن.
  • مدينة حلب في سوريا: قال العلماء المتخصصين في الآثار أن تاريخ إنشاء مدينة حلب في سوريا يرجع إلى الفترة ما بين 3000 إلى 5000 عامًا ق.م ويوجد في حلب 30% من مدينة حلب القديمة مسجلة في قائمة منظمة اليونسكو الخاصة بالآثار العالمية وقد دمرت هذه الآثار بسبب الحرب السورية – الإسرائيلية.
  • مدينة بيروت في لبنان: اكتشفت في بيروت حضارة يرجع تاريخها لما يزيد عن 3000 ق.م وذلك ببناء مدينة ضمت مدارس للقانون في خلال وجود الإمبراطورية الرومانية وقد دمرت هذه المدينة في سنة 551 ميلاديًا بسبب تعرضها لزلزال.
  • مدينة جبيل بلبنان: مدينة جبيل في دولة لبنان من أقدم المدن على مستوى العالم وهي مهمة جدًا على المستوى التجاري لأنها كانت نقطة وصل مهمة جدًا يرجع تاريخ إنشائها إلى 5000 سنة قبل الميلاد.
  • مدينة أثينا باليونان: يرجع تاريخ إنشاء هذه المدينة إلى ما قبل 5000 سنة قبل الميلاد واشتهرت مدينة أثينا بالكتاب والفلاسفة والمفكرين العظماء الذين عاشوا فيها.
  • مدينة بلوفديف في بلغاريا: يرجع تاريخ إنشاء مدينة بلوفديف إلى 7 آلاف سنة قبل الميلاد وهي تحتوي على آثار رومانية قديمة يرجع تاريخها إلى عام 46 ميلاديًا.
  • مدينة صيدا في لبنان: يرجع تاريخ إنشائها إلى 4 آلاف سنة قبل الميلاد وكانت مقرًا مهمًا لصناعة اللون الأرجواني الذي كان يمثل أغلى أنواع الصبغات في هذا الوقت.
  • مدينة الفيوم في مصر: يرجع تاريخ إنشاء مدينة الفيوم إلى ما قبل 7200 سنة قبل الميلاد وهي بذلك من أقدم المدن على مستوى العالم وهي أيضًا أقدم مدينة في مصر.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد حول أجمل مدينة على مستوى العالم من خلال الآتي: اجمل مدينة بالعالم العربي وافضل عواصم بالعالم

اقدم مدينة بالعالم
اقدم مدينة بالعالم

ما هي أقدم المدن على مستوى العالم؟

ذكرنا خلال السطور السابقة بعض المدن القديمة على مستوى العالم ولكن توجد مدن أخرى هي:

مدينة غازي عنتاب في تركيا:



يرجع تاريخ إنشاء هذه المدينة إلى سنة 3650 ق.م وتقع هذه المدينة على الحدود السورية جنوب دولة تركيا وقد وجد فيها بعض الآثار التي يرجع تاريخها إلى العصر الهلنستي.

الذي تزامن مع الحضارة الإغريقية اليونانية القديمة إضافة إلى قلعة رافندا التي قام البيزنطيين بترميمها في القرن السادس من الميلاد.

مدينة صيدا في لبنان:

هي ثالث أكبر مدينة في لبنان وهي السابعة على مستوى العالم من المدن الأقدم ويرجع تاريخها إلى 4000 سنة تقريبًا قبل الميلاد وقد شهدت العديد من الحضارات منها الحضارة الآشورية، الحضارة اليونانية، الحضارة الرومانية، الحضارة البابلية.

مدينة شوشان بإيران:

مدينة شوشان هي خامس أقدم مدينة على مستوى العالم ويرجع تاريخها إلى سنة 4200 ق.م.

وكانت هذه المدينة هي العاصمة الخاصة بـ إمبراطورية عيلامية قبل خضوعها للحكم الأسرة الملكية الفارسية بقيادة أخمينيون والتي سيطرت على عدة مناطق حتى وصلت إلى ليبيا.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول أفضل مدينة سياحية من خلال الآتي: افضل مدينة سياحية في إندونيسيا لعام 2021

اقدم مدينة بالعالم
اقدم مدينة بالعالم

اقدم مدينة بالعالم على حسب منظمة اليونسكو

كان لقائمة منظمة اليونسكو الخاصة بـ أقدم مدن على مستوى العالم رأيًا يتفق عن رأي المؤرخين فقد رتبت أقدم مدن العالم كما يلي:

  • مدينة أريحا: جاءت مدينة أريحا في دولة فلسطين في المركز الأول وهي بذلك تعد اقدم مدينة بالعالم وارجعوا تاريخ إنشائها في القرن العاشر قبل الميلاد وكان يسكنها الكنعانيون.
  • مدينة الجبيل: جاءت مدينة جبيل في دولة لبنان كثاني اقدم مدينة بالعالم طبقًا لقائمة اليونسكو وكان يسكنها الفينيقيون في سنة 5000 قبل الميلاد.
  • مدينة حلب: أما ثالث اقدم مدينة بالعالم والتي يرجع إنشائها إلى سنة 4300 قبل الميلاد وتحديدًا في العصر البرونزي وكانت عاصمة المملكة الأرمنية ثم المملكة الحثية وشهدت حضارات كبيرة متعددة منها الحضارة الهيلينية، الحضارة الآرامية، الحضارة الرومانية، الحضارة الفارسية ثم صارت جزءًا من الدولة الأموية ثم العباسية.
  • مدينة دمشق: يرجع تاريخ إنشائها في سنة 4300 قبل الميلاد وكان بها حضارات متعددة كالحضارة الرومانية والحضارة الآرامية وحضارة الأنباط وكانت بداية للدولة السلوقية إلى العهد الأموي والعهد العباسي.
  • مدينة شوشان: يرجع تاريخ إنشاء هذه المدينة إلى سنة 4200 ق.م وكانت العاصمة الإمبراطورية العيلامية وقد عرضت عليها مسرحية أهل فارس التي تعد أقدم مسرحية محفوظة في تاريخ البشر وكتبها الروماني اسخيلوس.
  • مدينة الفيوم: أنشئت مدينة الفيوم لما يزيد عن 4000 سنة قبل الميلاد بعد أن كانت جزءًا من مدينة تسمى كروكودايل وبوليس الفرعونية مما يفسر وجود بعض الآثار الفرعونية منها هرم اللاهون، هرم هوارة والكثير من الآثار اليونانية والحضارة الرومانية وآثار قبطية وإسلامية، المدينة بها أكبر متحف للكائنات المنقرضة ومنها الديناصورات.
  • مدينة صيدا: بناها الفينيقيون سنة 4000 قبل الميلاد وكان يعمل أهلها في الحرف اليدوية وتحديدًا في الزجاج كما أن ساكني هذه المدينة هم أول من عرفوا استعمال صدف الموركس في الصباغة.
  • مدينة بلوفديف: أنشئت قبل الميلاد بحوالي 4000 عامًا وقد سميت بهذا الاسم في القرن الـ 15 وبعد أن كان اسمها مدينة فيلبي منذ عام 342 ق.م عندما افتتحها الإمبراطور الروماني فيليبوس والد الإمبراطور الإسكندر الأكبر.
  • مدينة غازي عنتاب: أنشئت سنة 3650 ق.م وهي مدينة قريبة من الحدود السورية ومكانها جنوب تركيا وبها آثار كثيرة يرجع تاريخها إلى العصر الهلنستي بالإضافة إلى قلعة رافندا التي بنيت في عصر الحضارة البيزنطية وبعض الآثار الرومانية.
  • مدينة بيروت: وكانت العاصمة اللبنانية بيروت هي آخر اقدم مدينة بالعالم في قائمة اليونسكو ويرجع تاريخ إنشائها إلى 3 آلاف عامًا قبل الميلاد تقريبًا بالرغم من أنها شهدت الكثير من الحضارات.

للمزيد من المعلومات حول أفضل الدول العربية يُمكنك قراءة المقال التالي: افضل دولة عربية | وابرز معالمها السياحية

اقدم مدينة بالعالم
اقدم مدينة بالعالم

من خلال ما سبق علمنا أن اقدم مدينة بالعالم هي مدينة أريحا في دولة فلسطين التي تقع في قارة آسيا، ولاحظنا اختلاف بسيط جدًا بين ترتيب قدم مدن في العالم بالنسبة لما ذكره المؤرخين.

وما جاء في قائمة منظمة اليونسكو لأقدم مدن عالميًا، إضافة إلى ملاحظة بعض المدن التي اختلف العلماء على تحديدها كأقدم مدن على مستوى العالم مثل مدينة شوشان في دولة إيران التي لم تذكر في قائمة منظمة اليونسكو.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق