صيانة السيارات

أعراض عدم ضبط سير الكاتينة

أعراض عدم ضبط سير الكاتينة

سير الكاتينة أو ما يسمى بـ جنزير المكينة وغيرها من الأسماء، وتتعدد أسماءه بسبب تعدد اللهجات في الوطن العربي، وكل هذه الأسماء تشير في النهاية لأهم قطع محرك السيارة، لذا يجب معرفة أعراض عدم ضبط سير الكاتينة.

سير الكاتينة

قبل أن نتحدث عن أعراض عدم ضبط سير الكاتينة من موقع محيط لابد أن نعرف أولاً ما هو سير الكاتينة، فهو يعد المسؤول الأول عن القيام بالربط بين دوران العمود المرفقي وعمود الكامات.



الذي يعد المسئول عن فتح وقفل صمامات الاسطوانات التي تساعد على دخول الهواء وخروج العادم عند عملية احتراق الوقود.

علامات خراب جنزير المكينة

أعراض عدم ضبط سير الكاتينة
أعراض عدم ضبط سير الكاتينة

لابد أن يعمل سير الكاتينة دائمًا ولكن ذلك يكون وفقًا لجدول زمني معروف، وأي خلل قد يؤدي إلى خلل بطريقة مباشرة في عملية حرق الوقود وخلل في عمل المحرك أيضًا.

لذلك يجب أن يكون هناك قطعة تتحكم في طريقة ضبط سير الكاتينة في مكانه وأي خلل قد يحدث بها سوف يؤدي إلى ظهور أعراض عدم ضبط سير الكاتينة، كما أن هذه القطعة تعد بكرة شداد سير الكاتينة.

كما يوجد نوعان له، النوع الأول شداد هيدروليكي يقوم باستخدام السوائل لكي يحافظ على الضغط الذي يتناسب مع سير الكاتينة، والنوع الثاني ميكانيكي يقوم بالاعتماد على قطعة حلزونية تقوم باستخدام الضغط الميكانيكي في حلقاتها لكي تحافظ على ضبط سير الكاتينة.

وحدوث خلل في قطعة شداد السير تتسبب في حدوث فشل في ضبط وضع سير الكاتينة في مكانه حتى يتناسق جيدًا مع البكرات التي يدور المحرك حولها.

أضرار شداد السير

يعتبر سير الكاتينة أو ما يعرف باسم جنزير المكينة من بين القطع الهامة والأساسية التي تكون موجودة في محرك السيارة.

كما أنه المسؤول الأساسي عن الربط بين العمود المرفقي في السيارة وبين عمود الكامات فهو المسؤول عن فتح وقفل الصمامات التي تجعل الهواء يدخل والعادم يخرج أثناء احتراق الوقود.

ويجب أن يعمل هذا السير تبعًا لجدول زمني معين وفي حالة التعرض إلى الاضطرابات، كما قد يؤدي ذلك إلى حدوث خلل في السيارة.

إقرأ أيضًا: علاج الدخان الازرق في السيارة وأسبابه

أعراض تأخير سير الكاتينة

تتواجد العديد من الأعراض التي تعمل على التأكد من حدوث خلل في سير الكاتينة ولابد أن يعرف الشخص هذه الأعراض جيدًا.

كي يتجنب التعرض إلى العديد من المشاكل التي قد تحدث في المستقبل، ومنأعراض عدم ضبط سير الكاتينة مايلي:

يعتبر الصوت المرتفع الصادر من المحرك من أهم الأعراض التي قد تدل على تأخر سير الكاتينة.

وبالرغم من أن هذا الصوت المرتفع الذي يصدر عن المحرك يعتبر من أكثر الأعراض المعروفة، كما أنه يمكنك أن تلاحظ علامة فحص محرك السيارة مضيئة بداخل لوحة العدادات.

وهذه الأعراض التي تظهر في حالة تأخر سير الكاتينة قد تؤثر بصورة ملحوظة على أشياء أخرى مثل خلل في فتح الصمامات التي تخص المحرك، وذلك قد يسبب حدوث تلف والتعرض إلى الكثير من الاضطرابات أثناء عملية احتراق الوقود.

نتائج تأخر سير الكاتينة

أعراض عدم ضبط سير الكاتينة
أعراض عدم ضبط سير الكاتينة

قد يترتب على تأخر سير الكاتينة العديد من النتائج مثل معاناة السيارة من الكثير من المشاكل والتي من ضمنها عدم تشغيلها أو توقفها فجأة عن السير.

وفي هذه الحالة من الأفضل ألا يقوم الشخص بتشغيل المحرك ثانيًا، كما أنه قد يكون السير انقطع، ولابد أن تقوم بالاتصال بمراكز الصيانة الخاصة بالسيارة كي يقومون بسحبها وإصلاح الأعطال الموجودة بها مع القيام بتبديل سير الكاتينة.

وبالرغم من أن بعض الأشخاص لديهم الخبرة في تصليح بعض أعطال السيارات، ولكن من الأفضل وما ينصح به الخبراء بأن يتم الاعتماد في هذه الحالة على المراكز المتخصصة في هذه الحالات.

كما أن ذلك قد يكلفك ثمن محرك السيارة، وبذلك نكون قد انتهينا من توضيح أعراض عدم ضبط سير الكاتينة.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق