السياحة

محافظة صبيا في السعودية

محافظة صبيا في السعودية

محافظة صبيا في السعودية عبر موقع محيط، محافظة صبيا هي إحدى محافظات المملكة العربية السعودية التي مثلها مثل معظم المحافظات العربية في العالم للأسف لا يعرفها إلا من يقطن بالقرب منها أو من اضطرتهم الظروف إلى الذهاب إليها لأي سبب كان سواء سياحة أو عمل وخلافه على الرغم من كونها محافظة شهيرة جدًا ولكن لا يتم إعطائها حقها من الأضواء ولذا في هذا المقال سنسلط الضوء عليها بالشكل الذي تستحقه.

محافظة صبيا في السعودية

محافظة صبيا في السعودية
محافظة صبيا في السعودية

في هذه الفقرة سنبدأ في إلقاء الضوء بشكل بسيط عن ماهية محافظة صبيا في السعودية التي أشرنا إلى إنها تعتبر مجهولة بالنسبة إلى فئة لا يُستهان بها.



ولا يمكن تجاهلها من الناس وخصوصًا من يعيشون بعيدًا عنها مع إنه من المفترض أن لا يشكل موضوع المسافات عائق أمام محاولتنا أن نعرف كل المعلومات الممكنة عن العالم من حولنا وبالأخص عن الأماكن التي نتشارك معها في الهوية العربية والدينية كمحافظة صبيا.

محافظة صبيا تعتبر في الأصل تابعه إلى محافظة جازان لكونها تتبعها هي إداريًا.

منذ قديم الأزل كانت محافظة صبيا في السعودية هي عاصمة المخلاف السليماني وسميت بذلك نسبة إلى سليمان بن طرف الحكمي.



وهذا يعني أنها كانت العاصمة الرسمية الخاصة بالمنطقة التاريخية، الأرض التي تقع عليها محافظة صبيا في السعودية يبلغ ارتفاعها عن سطح الأرض مسافة ستة وثلاثون متر.

تتميز سواحل محافظة صبيا في كون الأرض فيها سهلية رملية ويحيط بها العديد من الصخور من على بعد مسافة تتراوح ما بين ثلاثمائة متر وألفين متر من الساحل ولذلك يندر وجود الموانئ في هذه المحافظة.

تشتهر محافظة صبيا في السعودية بالأودية فهي بها العديد من الأودية الشهيرة مثل وادي صبيا، وادي بيش، وادي تعشر ووادي جازان وكلهم أودية جافه.

تشهد محافظة صبيا العديد من السيول الجارفة التي تتكون بسبب وجود العديد من الجبال بها، وبالتالي عندما تهطل الأمطار على الجبال فهي تمر على الجبل.

ومن ثم تهبط على المحافظة في شكل سيول لتجمع المياه على الجبال اولًا قبل هطولها على المحافظة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأمطار تهبط على الأودية كذلك جالبه معها طمي مما يساهم في تشكيل أرض زراعية خصبة صالحة للزراعة هُناك.

أشهر المرتفعات في محافظة صبيا في السعودية هي مرتفعات هروب بالإضافة إلى مرتفعات فيفا وكلاهما يقع خلف التلال ويصل ارتفاعهم إلى ألفين متر فوق سطح الأرض.

من أشهر الثروات الطبيعية في صبيا هي الثروة السمكية والثروة الزراعية والثروة الحيوانية.

سبب ثروة محافظة صبيا السمكية تعود إلى مياهها المالحة التي تضم العديد من النباتات البحرية مما جعلها بيئة مناسبة للعديد من أنواع الكائنات البحرية المختلفة، ومن الجدير بالذكر أن محافظة صبيا تقع في الجهة الشرقية من شواطئ البحر الأحمر.

بالنسبة إلى ثروة محافظة صبيا الزراعية فقد وضحنا سابقًا سبب كون أرضها خصبة وصالحة للزراعة، أما سبب ثروتها الزراعية نفسها فهو يرجع إلى اهتمام المواطنين فيها بهذه الأراضي وزراعة مختلف المحاصيل فيها بدلًا من جعلها أرض بور للبناء فوقها مثل معظم البلاد للأسف.

أما بالنسبة إلى الثروة الحيوانية لمدينة صبيا فهي ترجع إلى المزارع المتعددة التي توجد في هذه المحافظة والتي تضم العديد من أنواع الحيوانات المختلفة، والتي يتم الاعتناء بها لبيعها فيما بعد سواء في الأسواق المحلية أم في الأسواق الخارجية.

أقرأ أيضا: أين تقع قرية لينا السعودية واهم المعلومات عنها

مناخ محافظة صبيا في السعودية

مما لا شك فيه أن معلومة مثل معلومة المناخ هي معلومة لا يمكن التغاضي عن معرفتها عن أي مكان ليس بالنسبة إلى من يقطنون في المكان نفسه.

أو حتى من لديهم نية الذهاب إلية سواء بشكل عاجل أم بشكل آجل فقط بل هي معلومة عامة يجب على كل الناس التزود بها ولذلك سنذكر لكم مناخ المحافظة التي نتكلم عنها في هذا المقال وهي محافظة صبيا في السعودية.

بسبب قرب البحر الأحمر من محافظة صبيا في السعودية فإن هذا ساهم في جعل مناخها بشكل عام مختلف عن باقي محافظات المملكة العربية السعودية.

يسود في محافظة صبيا الطقس الرطب في العموم، وفي فصل الصيف يكون المناخ حار وممطر في الغالب طوال الفصل.

في فصل الشتاء في محافظة صبيا يكون المناخ السائد هو المناخ المعتدل والممطر، ولكن على الرغم من ذلك فلا تنخفض درجة الحرارة عن ثمانية عشر درجة مئوية.

شاهد أيضا: ما هي المدن السعودية | وافضل مدن المملكة للسياحة

أحياء وقرى محافظة صبيا في السعودية

محافظة صبيا في السعودية
محافظة صبيا في السعودية

من الجدير بالذكر أن محافظة صبيا في السعودية هي واحدة من أكبر المحافظات التي تضم عدد كبير من القرى يزيد عددهم عن مئة قرية.

بالإضافة إلى العديد من الحلل الصغيرة التي لا يقل إحداها جمالًا عن الأخرى، وفي هذه الفقرة سوف نذكر لكم أشهر ست أحياء تضمهم محافظة صبيا.

  • الحي الغربي ويطلق عليها اسم المركز الأسفل أو السفلي.
  • الشمالي، ويشتر باسم المركز الشامي.
  • الجنوبي ويطلق عليه اسم المركز اليماني.
  • الشرقي الذي يطلق عليه اسم المركز الأعلى أو المركز العلوي.
  • حي الخواجية، وهي مركز كذلك.
  • حارة منامة.

السياحة في محافظة صبيا في السعودية

تعتبر محافظة صبيا هي واحدة من أقوى الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية فهي بها العديد من أنواع السياحة مثل السياحة الترفيهية.

السياحة العلاجية، السياحة الرياضية، السياحة الطبيعية، السياحة الثقافية، السياحة الساحلية، السياحة الريفية، بالإضافة إلى العديد من أنواع السياحة الأخرى التي حرص المسئولين على توفيرها لدعم موقف محافظة صبيا السياحي وجذب السياح اليها، وفي هذه الفقرة سوف نقوم بذكر أشهر الأماكن السياحية فيها.

  • المرتفعات الجبلية.
  • الأودية الجارية.
  • الشواطئ الساحلية.
  • الجبل الأسود.
  • المواقع الأثرية التاريخية كقصور الأدارسة على سبيل المثال.
  • متحف التراث والأثار.
  • ميناء عثر البحري.

قد يهمك معرفة: أكبر مدن المملكة العربية السعودية

نبذة مختصره عن تاريخ محافظة صبيا في السعودية

من الجدير بالذكر أن معرفة نبذة تاريخية عن أي محافظة أو أي مكان في العموم يجعلنا نشعر أننا أقرب إليها فقط لكوننا أصبحنا على دراية بماضيها ، وفي هذه الفقرة سنذكر لكم لمحة عن تاريخ محافظة صبيا.

  • تم تأسيس محافظة صبيا في العام ١٣٥٢ من بعد الهجرة.
  • لم تكن محافظة صبيا في الماضي بشكلها الحالي بل كانت مدينة صحراوية، إلا أنه ومع الجهود التي بُذلت على مر السنوات في تطويرها أصبحت ذات مكانة معترف بها بين المحافظات.
  • حكم محافظة صبيا العديد من الأسر والحكام المختلفين الذين ما زالت أثار فترة حكمهم باقية حتى يومنا هذا في صبيا.
  • من الأسر التي حكمت صبيا أسرة الأمراء الحكميين، أسرة الذروات، أسرة الخواجية، وأسرة الغوانم.

قد يهمك الأطلاع على: أفضل مدن سياحية في السعودية لعام 2021

محافظة صبيا في السعودية كانت هي محور هذا المقال الذي نأمل أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء على هذه المحافظة الجميلة بالشكل الذي تستحقه وبطريقة مبسطة

حتى يسهل على جميع الناس تلقي المعلومات التي ذكرناها عنها خصوصًا الأجيال الجديدة التي لم يتسنى لها الذهاب إليها يومًا فهذه الفئة على وجه الخصوص يجب أن لا تنتظر حتى تسنح لهم الفرصة ويبدئوا في معرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات عن بلادهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق