ADVERTISEMENT

دعاء صلاة الحاجة

وجدنا أن هناك تساؤل حول دعاء صلاة الحاجة وكيف يمكن أن يتم تأدية تلك الصلاة بشكل صحيح كما كان يقوم رسول الله صلى الله عليه وسلم فهناك من لا يعرف أيشيء في الأساس عنها وعلى إثر ذلك سوف نقدم لكم الصيغة الصحيحة لذا الدعاء.

دعاء صلاة الحاجة مكتوب

دعاء صلاة الحاجة
دعاء صلاة الحاجة

إن كل حوائجنا بيد الله سبحانه وتعالى فقط فمن يقضيها لنا سواه ومن يشعر بقلوبنا إلا سبحانه وتعالى فبهذه الصلاة يقوم العبد بطلب ما يريد سواء كان متعلقًا بشيء من هذه الحياة الدنيا.

ADVERTISEMENT

أو حتى الآخرة وذلك من خلال الذهاب للوضوء ومن ثم عقد النية لصلاة الحاجة وبعد ذلك نتوجه لله بالصلاة ومن ثم نقول دعاء الحاجة

ويعقبه مباشرة ما نريد من الله أن يوفقنا له فالله ينتظرنا دائمًا مهما نسينا ذكره فإنه دائمًا في انتظار اللجوء إليه فهو ملاذ كل المحتاجين.

وإليكم دعاء صلاة الحاجة:

ADVERTISEMENT
  • “لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين أسألك بـ موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم ربي لا تجعل ذنبا الا غفرته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها يا أرحم الراحمين “ثم يدعو بعد ذلك بخيري الدنيا والآخرة وسيجاب بإذن الله تعالى.
  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا  حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ “دعاء ذي النون.
  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.

صلاة الحاجة للحمل

كما قلنا فإن صلاة الحاجة ليست لشيء محدد فيمكنك أن تدعوا الله بها بأي شيء كالحمل على سبيل المثال فكم من أم وأب قد حرما من نعمة الأولاد لحكمة لا يعلمها إلا الله.

ورغم أننا على يقين بأن ذلك هو الخير ولكن قلوبنا أحيانًا تفيض من الحنين للامساك بطفل يشاركنا رحلة الحياة وهنا يمكننا أن ندعوا الله بأن يمن علينا بتلك النعمة ولا يعتبر إثماً فهو مجرد رجاء من الله سبحانه وتعالى فهو يعلم نوايانا جيدًا.

  • ربنا هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.
  • يا من أمره بين الكاف والنون وإذا أراد شيئا قال له كن فيكون ارزقني الذرية صالحة تقر بهما العيون اللهم امين يارب.
  • اللهم البشارات التي نحب والأيام التي تسر والرحمات التي تتوالى والعافية التي ننعم بها واليقين الذي يريح القلوب ربي ارزقني الذرية الصالحة ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين.
  • اللهم ارزقني الذرية الصالحة المعافاة الطيبة المباركة التي تسعدني و تعيني في ديني و دنياي من بنين و بنات.
  • اللهم هب لي من لدنك وليًا، وإجعله من الصالحين.
  • اللهم ارزقني ولدًا واجعله تقيًا ذكيًا ليس في خلقه زيادة ولا نقصان واجعل عاقبته إلى خير.
  • يا كريم يا رحيم يا رب العرش العظيم نسألك بعزك الذي لا يُرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقنا الولد الصالح.
  • اللهم بشرني بالذرية الصالحة گما بشرت زكريا بيحيى يامن رزقت مريم بلا حول منها ولا قوة ارزقني الذرية الصالحة المعافاة.
  • ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين، ربي هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء
  • يارب ارزقني الذرية الصالحة في القريب العاجل اللهم فرحني بخبر حملي يارب ياكريم يارب عوضني.

شاهد ايضا: دعاء الحامل أدعية لحفظ الجنين وتثبيت الحمل

دعاء قضاء الحاجة حديث صحيح

دعاء صلاة الحاجة
دعاء صلاة الحاجة

الأحاديث الصحيحة هي تلك الأحاديث التي وردت على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالفعل يكون مسلم بها وستجدها على سبيل المثال في سنن البخاري أو صحيح مسلم

ودائمًا ما نحب أن نقوم بالدعاء بالأدعية التي كان رسولنا صلوات الله عليه ورحمته يدعو بها فنحن نتأسى به في جميع أقواله

وأفعاله فلما لا نتبعه في الأدعية التي كان يتلفظ بها فتحتوي على أجمل المعاني والكلمات والتي لن نجد أفضل منها يصف ما في قلوبنا على الأغلب.

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت جالسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، ياحي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى. رواه النسائي والإمام أحمد.
  • أخرج الترمذى عند عبد الله بن أبى أوفى رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: من كانت له إلى الله حاجة، أو إلى أحد من بنى آدم، فليتوضأ وليُحسن الوضوء، وليصلّ ركعتين، ثم ليُثن على الله، وليُصلِّ على النبى صلّى الله عليه وسلم، ثم ليقل: «لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك مُوجِبات رحمتك، وعزائمَ مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسلامة من كل إثم، لا تدع لى ذنباً إلا غفرته، ولا همَّاً إلا فرَّجته، ولا حاجة هى لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين»، ثم تدعو حاجتك إلى الله.

قد يمكنك الاطلاع على: دعاء الضالة وفقدان الأشياء – تعرف على قول النبي محمد

دعاء صلاة الحاجة المستجاب

عندما تتملككم الحيرة في البحث عن أمر ما فإن عقولكم على الفور توجهكم لموقع ويكيبيديا حيث أنه يحتوي على كل شيء تقريبًا فليس هناك معلومة غائبة عنه.

والجميل أنه يذكر الأدعية والأحاديث الصحيحة حتى معلوماته تكون كلها مختارة بدقة حتى لا يتم تضليل القارئ ولذلك فإن الثقة بهذا الموقع تزداد يومًا بعد يوم

ولهذا وجدنا أنه يجب أن نستعين به في الحصول على الأدعية التي يمكن أن نستعين بها أثناء صلاة الحاجة.

قال: قال رسول الله: من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي ﷺ، ثم ليقل : لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، أسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمينقال ابن عثيمين: «صلاة الحاجة ليس لها دليل صحيح عن النبي ﷺ، ولكنه يروى أنه إذا حزنه أمر فزع إلى الصلاة؛ لقوله تعالى: ﴿وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ﴾

أقرأ ايضا: دعاء الحاجة الشديدة المستجاب مكتوب 2023

دعاء صلاة الحاجة للزواج

دعاء صلاة الحاجة
دعاء صلاة الحاجة

الزواج هو سنة من سنن الحياة التي تكون النفس البشرية في تعلق بها لتكوين حياة أسرية وعائلية مستقرة لتجور عجلة الحياة وتستمر البشرية في تعمير الأرض .

وعندما يتأخر هذا الأمر سواء للمرأة أو الرجل  فإن الموضوع يأخذ مسار آخر قد يجعل الشخص يدخل في نوبة من الاكتئاب لشعوره بأنه غير مرغوب به ولذلك علينا هنا أن نلجأ لله ونبتعد عن وساوس الشيطان.

  • اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي، وأنا خيرٌ له، في ديننا، ودنيانا، ومعاشنا، وعاقبة أمرنا، عاجله وآجله. اللهمّ زدني قُرباً إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهمّ اجعلني في عيني صغيراً، وفي أعين النّاس كبيراً.
  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولداً طيّباً، تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي.
  • اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوّجني يا رب، يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

قد يهمك معرفة: دعاء القبول في الزواج والوظيفة ودعاء لمحبة الناس والقبول

صلاة ضياع الحاجة

هل هناك شخص لم يتعرض في يوم ما لضياع شيء خاص به سواء كان ثمينًا أم لا فالمرء يتعلق بأشيائه ويحزن عند فقدانها وفي بعض الأوقات يتوقف العقل عن التفكير

فعلى الفور عليك بصلاة ضياع الحاجة والتي بإذن الله بعد قضائها ستحصل على ما قد فقدته بأمر الله سبحانه ولكن عليك الصبر وسنذكر لك بعض الأدعية التي تدعوا بها الله لتجد ما فقدته بأسرع وقت إن شاء الله.

  • اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله وان كان في بطن الارض فأخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان عسيرا فيسره وان كان قليلا فأكثره وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد يا فعالًا لما يريد.
  • ورد عن أَبُي الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْمَعْرُوفِ الْمِهْرَجَانِيُّ بِهَا ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحَذَّاءُ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيِّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحَ ، قَالَ : ” كَانَ ابْنُ عُمَرَ يَقُولُ لِلرَّجُلِ إِذَا أَضَلَّ شَيْئًا ، قُلِ : اللَّهُمَّ رَبَّ الضَّالَّةِ ، هَادِيَ الضَّالَّةِ ، تَهْدِي مِنَ الضَّلَالَةِ ، رُدَّ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِقُدْرَتِكَ وَسُلْطَانِكَ مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ” .
  • بسم الله يا هادي الضلال وراد الضالة اردد على ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك.
  • اللهم رب الضالة هادي الضالة، تهدي من الضلالة، ورد على ضالتي بقدرتك وسلطانك
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي.
  • اللهم ارزقني رزقا لا تجعل لاحد فيه منَه ولا في الاخرة عليه تبعه ورد إلى ضالتي برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق