السعودية

تعرف على افضل شركات الاتصالات السعودية

شركات الاتصالات السعودية تعتبر هي أهم وسيلة تواصل للمجتمع السعودي الآن وتمتلك المملكة أكثر من شركة اتصال توفرها للمواطنين والمقيمين لكي يتمكنوا من التواصل ببعضها البعض داخل وخارج المملكة، حيث تتميز أغلب هذه الشركات بخدماتها المميزة والراقية التي تتنافس على تقديمها للعملاء.

تعرف على شركات الاتصالات السعودية

تتعدد شركات الاتصالات التي توجد في المملكة العربية السعودية والتي توفر للمواطنين ثلاث شركات اتصال مختلفة وهي شركة STC بالعربية (شركة الاتصالات السعودية)، وشركة موبايلي Mobile، وشركة زين السعودية Zain، وهذا بجانب شركة عذيب للاتصالات.



حيث أن كل شركة من هذه الشركات تختص بعدد كبير من المزايا والخدمات التي تقدم لكل المواطنين السعوديين والتي تعمل على جذب عدد كبير من العملاء والحصول على ولائهم.

شركات الاتصالات السعودية
شركات الاتصالات السعودية

يمكنك أيضا الاطلاع على: طريقة معرفة رقم المتصل بدون برنامج السعودية

شركة STC الاتصالات السعودية

شركة الاتصالات السعودية اس تي سي تعتبر هي الفرع الرئيسي في المملكة لمجموعة اس تي سي، وهي أيضًا المشغل الأول لكافة خدمات الاتصالات في المملكة العربية السعودية، وتم تأسيس شركة الاتصالات السعودية عام 2002 من شهر سبتمبر و بموجب قرار مجلس الوزراء وتمت الموافقة على النظام الأساسي للشركة فيما بعد وتم تاريخه عام 1998 في شهر أبريل.



ومن الجدير بالذكر أن شركة الاتصالات السعودية تعادل الشركة المصرية للاتصالات، حيث أنها شركة وطنية توفر للمواطنين كافة خدمات الاتصالات في السعودية، كما أوضحت مجموعة شركات Vodafone المعروفة دوليًا أنها بدأت في توقيع مذكرة بيع تبلغ حصتها 55% من فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية، وكانت الاتفاق في البيع بمبلغ كبير وهو 2.392 مليار دولار أمريكي، وهذا المبلغ يعادل 37 مليار جنية إسترليني، ويتوفر الوافد الجديد في ” اليوم السابع”.

وبالنسبة إلى هيكل ملكية شركة الاتصالات السعودية فهو ينقسم إلى أربعة أقسام مهمة، وهي 70% من صناديق الاستثمار العام وهي النسبة الأكبر، والأقل منها نسبة 16.23% متوفرة من الأسهم المجانية، ومن مؤسسة التأمين الاجتماعي نسبة تصل إلى 7%، وأخيرًا 6.77% وهى النسبة الأقل بينهم متوفرة من مؤسسات التقاعد العامة.

مميزات شركات الاتصالات السعودية 

تعتبر شركة STC من أهم شركات الاتصالات السعودية هي من أهم الشركات في المملكة حيث أنها متقدمة على سوق الهاتف المحمول في المملكة، كما أنها دائمًا تعمل بهدف محدد ومتفوقة على منافسيها من شركات الإتصال الأخرى مثل شركة موبايلي وشركة زين للاتصالات.

  • هذا بالنسبة إلى العديد من الشركات الأخرى وهذا لأنها تعمل على توفير كافة الخدمات لعملائها وتحافظ على مكانتها وجودتها دائمًا ولأنها أيضًا أول شركة اتصالات توفرت في المملكة.
  • تقدم شركة STC خدمات الاتصالات بالمنطقة وهي رائدة في هذا المجال بتفوق، وتفرض نفسها دوليًا وإقليميًا وهذا يجعلها مؤهلة لتقديم العديد من الخدمات والمميزات لكافة عملائها لكي تزيد من نموها.
  • كما أنها لها تاريخ مشرف من النجاحات المتواصلة على كافة الأصعدة، وهي أول من أطلق خدمة الجيل الخامس في المملكة، وتوفر خدمة الإنترنت المنزلي على أوسع نطاق.
  • كما أن الشركة توفر خدمة عملاء متميزة ومتطورة لكافة العملاء على مدار اليوم للرد على الاستفسارات وتقديم المساعدات والحلول وتوفير الخدمات لهم من منزلهم.
  • أطلقت تطبيق STC الذي يوفر العديد من الخدمات ويسهل التواصل، بالإضافة إلى استحواذ الشركة على 25%  كحصة في مجموعة أكسيس الماليزية وهذا مقابل 3.04 مليار دولار أمريكي.
  • قد ساعدها هذا على توسيع نطاق أعمالها خارج المملكة، وتوفير ميزانية قوية وتدفق نقدي كبير وسليم، وجعلها مؤهلة لكي تحصل على كافة التمويلات اللازمة لكي تتوسع مستقبلًا.

شركة اتحاد اتصالات Mobily موبايلي

شركة (موبايلي) هي شركة اتصالات سعودية تم تأسيسها عام 2004م، ولكن تمتلك موبايلي الأمارات أكبر نسبة من أسهم المجموعة وهي 27.99%، وتعقبها النسبة الأقل وهي مؤسسة التأمينات الاجتماعية العامة بنسبة 11.85%، وباقي أسهم الشركة تملكها مجموعة من المؤسسات الاستثمارية والأفراد.

  • قد حصلت شركة موبايلي في العالم التي تم تأسيسها فيه على الرخصة الثانية التي يمكنها من خلاله تقديم وتوفير كافة خدمات الاتصالات اللاسلكية في السعودية.
  • مما جعلها تنهي الاحتكار في قطاع الاتصالات اللاسلكية، وتقدم الخدمات المختلفة في كافة أنحاء المملكة، وقد استمرت مرحلة التحضير والإعداد لها مدة تصل إلى ستة أشهر.
  • بعدها بدأت شركة موبايلي عام 2005م في العمليات التجارية التي سجلت في أول 90 يوم من التشغيل ما يزيد عن مليون مشترك.
  • حصلت شركة موبايلي على جائزة أسرع مشغل الاتصالات نموًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بواسطة الرابطة العالمية لمشغلي الاتصالات المحمولة، وكان هذا عام 2006، كما أن الشركة وفرت خدمات الجيل الثالث في نفس العام G3.5، وخدمات الجيل الرابع 4G عام 2011م.
  • قد وفرت الشركة العديد من النجاحات واستمرت في النمو وبدأت بالاستحواذ على العديد من الحصص في الشركات المختلفة
  • أولها استحواذها على بيانات الأولى لكي توفر خدمة البيانات للعملاء عام 2008، كما قامت بشراء حصة كبيرة في شركة زاجل التي يتم تصنيفها كمزود لخدمات الأنترنت وكان هذا في النصف الثاني من نفس العام.
  • كما حصلت شركة موبايلي على نسبة تصل إلى 66% من مشروع الشبكة السعودية للألياف البصرية، وهذه الشركة من الشركات العالمية الرائدة للألياف الضوئية.
  • التي عن طريقها توفر الشركة بنية تحتية متكاملة وقوية للاتصالات، بالإضافة إلى خدمات الاتصالات والإنترنت السريع التي توفرها لكافة عملائها، وتقدم شرطة موبايلي الكثير من الخدمات الرائعة للشركات والأفراد والمشغلين أيضًا.
  • توفر لهم تغطية عالية وقاعدة بيانات متميزة، وأطلقت الشركة خدمات مختلفة تخدم عملائها من منازلهم ووفرت لهم خدمة عملاء تجيب على كافة استفساراتهم وتهتم بحلول مشكلات العملاء على الفور.
شركات الاتصالات السعودية
شركات الاتصالات السعودية

شركة زين الاتصالات السعودية

 زين من شركات الاتصالات السعودية المعروفة دوليًا وهي مزود خدمات الاتصالات المتنقلة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتم تأسيس الشركة عام 1983م وكانت بدايتها في دولة الكويت بمسمى ام تي سي.

  • كانت أول مشغل لخدمات الاتصالات في المنطقة، وتم في التوسعة عام 2003 وبدأت في الاستحواذ على العديد من الشركات.
  • تحولت الشركة إلى زين من شركات الاتصالات السعودية المتنقلة، لكي تبرز مكانتها  وأصبحت رابع مزود خدمات اتصالات متنقلة.
  • بدأت الشركة في التوسع والانتشار عام 2008 7 دول في الشرق الأوسط البحرين والسعودية والأردن والعراق والسودان والكويت، وتعمل في لبنان بموجب عقد إدارة تحت مسمى “تاتش”.
  • توفر شركة زين مختلف الخدمات لجميع عملائها في الدول المختلفة وخاصًا في المملكة العربية السعودية وأصبحت تنافس الشركات الأخرى إس تي سي وموبايلي.
  • تقدم للعملاء الكثير من المميزات والعروض الخاصة بـ الاتصالات المحلية والدولية على مدار العام، وتقدم لهم الإنترنت السريع وتغطية عالية، وتسعى دائمًا إلى تفير كافة سبل الراحة لعملائها.

عيوب شركات الاتصالات السعودية

بالرغم من المزايا المتعددة والتي لا حصر لها لشركات الاتصالات السعودية إلا إنها تحتوي على عدة عيوب ومن أهمها:

  • عدم تغطية الشبكة للعديد من المناطق السعودية وخاصة لشبكات زين وموبايلي.
  • حيث أن إجمالي عدد الشكاوي التي وردت عن هذه الشركات تصل إلى 16272 منها 9643 شكوى خاصة بخدمات الهاتف المتنقل وتغطية الشبكات فيها.
  • بينما جاءت حوالي 1866 شكوى من الأنترنت المتنقل، ووصل عدد شكاوي الإنترنت الثابت إلى حوالي 2774 بينما أن شكاوي الهاتف الثابت الخاص بشركة الاتصالات السعودي وصلت إلى 1989.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق