ADVERTISEMENT

ما هي نسبة الكالسيوم الطبيعية في الدم

ما هي نسبة الكالسيوم الطبيعية في الدم

الكالسيوم من العناصر المكونة لجسم الإنسان وعظامه، ونقصه في الجسم يؤدي إلى عواقب وخيمة قد تؤدي إلى هلاك الإنسان، ولأن عظام الإنسان مبنية من الكالسيوم لذلك يجب الحفاظ على مستواه في الدم لذلك جميع الأمهات تبحث وتستفسر عن ما هي نسبة الكالسيوم الطبيعية في الدم ومتابعتها بشكل دوري.

نسبة الكالسيوم الطبيعية في الدم

هناك ثلاث عوامل تؤثر على مستوى الكالسيوم في الدم وهي:

ADVERTISEMENT

هورمون الباراتيرويد (الغدة الجاردرقية)

له أهمية كبرى في تعويض ما يفقده مستوى الكالسيوم في الدم ولكن عن طريق امتصاصه من العظام وإذا تم تعديل نسبة الكالسيوم الطبيعية في الدم توقف هرمون الباراتيرويد عن العمل أي امتصاص الكالسيوم من العظام.

فيتامين (د)

مهمة فيتامين د هي امتصاص الكالسيوم من الأمعاء ولذلك فيجب الحفاظ على معلد فيتامين د في الجسم عن طريق التعرض لأشعة الشمس لجعله نشط دائمًا لأن حوث أى خلل فيه عن طريق نقصه أو زيادته قد يؤدى إلى أمتصاص الكالسيوم من العظم.

الفسفور

يتحم في معدل الفسفور في الدم ثلاث عناصر هي الكالسيوم وهرمون الغدة الدراقية وفيتامين د ولأن الفسفور يدخل في بناء العظام والأسنان مع الكالسيوم إي أنه له دور كبير في مستويات الطاقة في جسم الإنسان.

ADVERTISEMENT

الغرض من قياس نسبة الكالسيوم الطبيعية في الدم

الكشف الدوري ومتابعه نسبة الكالسيوم في الدم أمر هام جدًا لأن الكالسيوم من العناصر المؤثر على حيوية الإنسان وبناء جسمه بشكل مباشر، كما أن من خلال قياسه يتم مراقبة مستوى هرمون الغدة الجاردرقية ومعرفة كفاءتها وذلك بشكل غير مباشر.

من خلال الكشف الدوري عن معدل الكالسيوم في الدم ومعرفة ما إذا كان هناك زيادة أو نقص في معدلاته يتم تشخيص بعض الأمراض الذي لها علاقة بنشاط الإنسان وعضلاته مثل اضطراب ضربات القلب، خلل الغدد ومعرفة نسبة قلوية وحامضية الدم.

معيار سلامة نسبة الكالسيوم الطبيعية في الدم

عند القيام تحليل مختبري عن معرفة نسبة الكالسيوم في الدم يتم الأخذ بالاعتبار عدة عوامل ونسب وشروط لمعرفة ما إذا كان الكالسيوم في معدله الطبيعي أم لا وبالتالي فإن هناك نسبتين للكالسيوم يجب قياسهما معًا أو منفصلين على حسب حالة الشخص وهم الكالسيوم الحر ومعدله نصف إجمالي الكالسيوم والكالسيوم المحمول على بروتين يسمى ألبيومن.

معرفة وسؤال المريض ما إذا كان يعاني من أحد الأمراض المزمنة وما إذا كان يأخد الأدوية ربما تكون هذه الأدوية السبب في حدوث خلل في نسبة الكالسيوم في الدم.

هناك مواعيد محدد لقياس نسبة العناصر والهرمونات في الدم لذا يجب مراعاة قياس نسبة هرمون الغدة الجاردرقية لأنه يكون في أعلى مستوياته في الساعة الثانية ظهرًا وأقل مستوياته في الساعة الثانية صباحًا.

اختبار نسبة الكالسيوم في الدم لا يحتاج إلى تعليمات خاصة فيتم عمله في أى وقت سواء كان الشخص صائم أو فاطر، ولكن اختبارات بعض هرمونات وعناصر الجسم تحتاج إلى تعليمات مثل اختبار الغدة الدرقية ونسبة الفسفور فيجب على الشخص الصيام لمدة تتراوح بين ثمانية إلى أثنتي عشرة ساعة.

ولكن نتيجة اختبار الكالسيوم تعطي مؤشرات إلى احتمالية إصابة أو الإصابة بالفعل ببعض الأمراض وذلك من خلال متابعة النتيجة إذا كانت النتيجة ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم يعني أن هنام ورم في الغدة الجاردرقية، أما انخفاضه يعني سوء تغذية أو أمراض لها علاقة بالمعدة وقد يكون مؤشر للإصابة بالفشل الكلوي أو التهاب البنكرياس.

أنواع الكالسيوم في الجسم

  • الكالسيوم المتأين (كا++).
  • الكالسيوم الغير متأين (زلال الدم أو ما يسمى ب الألبيومين)
  • الكالسيوم المخزن في العظام والأسنان والمكون من مركبات فوسفاتية ومركبات أخرى غير قابلة للذوبان، وتمثل احتياطي الكالسيوم في الجسم الذي يتم امتصاصه وقت الحاجة.

المدى الصحي لنسبة الكالسيوم الطبيعية في الدم

يتراوح بين 9 ملغم إلى 11 ملغم / 100 مل دم.

كيف يحافظ الجسم على نسبة الكالسيوم الطبيعية في الدم

بما أن الكالسيوم هو عنصر هام وأساسي وفعال في حياة وجسم الإنسان ويؤثر أي خلل به من زيادته أو نقصانه على الأنشطة الحيوية الخاصة بحياة الفرد وأيضًا نقصه يؤثر على عظام وأسنان الإنسان يجعلها أضعف، ولكن عندما يبحثون الناس عن مصادر الكالسيوم ينصب فكرهم في منتجات الألبان فقط.

ولكن بعض الناس لديهم ما يمنعهم من تناول منتجات الألبان لسبب طبي وهو حساسية من متجات اللبنا لما تحتويه من اللاكتوز ولكن يوجد الكالسيوم في عناصر أخرى مثل عصير البرتقال، أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم وتبقي هي الطريقة الأفضل للحصول على الكالسيوم.

ويمكن إيضًا إضافة الحليب الخالى من الدسم إلى الخبز والكعك ويمكن شربه ككوب حليب أساسي لما يحتويه من 52 ملغرام من الكالسيوم.

كمية الكالسيوم الموصي بتناولها حسب الأعمار للحفاظ على نسبة الكالسيوم الطبيعية في الدم

  • الرجل والمرأة البالغة تحتاجون من 1000 إلى 1200 ملغم يوميًا في حالة أعمارهم بين (19-50 سنة).
  • المرأة الحامل إذا اصيبت بنقص الكالسيوم يزداد معدل الكالسيوم بحيث لا يتعدى 1800 ملغم يوميًا.
  • الأطفال من عمر شهر إلى 6 شهور يحتاجون من الكالسيوم بشكل يومي 200 ملغم، بينما من 6 شهور إلى 12 شهر يحتاجون إلى معدل يومي يتراوح بين 270-300 ملغم.
  • من سن سنة إلى 3 يحتاج إلى 500 ملغم كالسيوم يوميًا.
  • من 4 سنوات إلى 8 يحتاج إلى 800 ملغم كالسيوم يوميًا.
  • من سن 9 سنوات إلى 18 سنة يحتاج إلى 1200 ملغم كالسيوم بشكل يومي.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق