ADVERTISEMENT

دعاء الحاجة الشديدة المستجاب مكتوب 2023

دعاء الحاجة الشديدة

دعاء الحاجة الشديدة، الدعاء هو عبادة من أرقى العبادات وأحبها إلى المولى عز وجل، وسبحان كونها عبادة يسيرة للغاية إلا وتوابعها لا تعد ولا تحصى، كل ما عليك هو رفع يديك إلى الله، والتوسل والتضرع إليه عز وجل، ومناجاته بأسمائه العليا، فالله عز وجل يحب عبده اللحوح، الذي يناجيه آناء الليل وأطراف النهار، وخاصة إذا كان العبد في حاجة شديدة فإنه يلجأ إلى ربه في تضرع تام وخشوع لا مثيل له، فمن سنطلب حاجتنا إلا من الله عز وجل.

دعاء الحاجة الشديدة الملحة المستجاب مكتوب

دعاء الحاجة الشديدة
دعاء الحاجة الشديدة

دائمًا ما يحرم الإنسان من شئ ما في حياته، فلا أحد ينال كل شئ، ولا أحد يحرم من كل شئ، وهذه هي سنة الحياة تعطي وتأخذ ولا يدوم الحال لأحد.

ADVERTISEMENT

أيًا كان مكانته ومرتبته، حيث يعرض الجميع للحاجة الشديدة والكرب الشديد، ولا يوجد ملجأ إلا إلي الله عز وجل، ويسأل العبد ربه المغفرة من كل إثم أو شر.

وأن يسلمه الله من كل أذى ويخرجه من كل ضائقة وشدة، حيث يرفع يديه إلى الله عز وجل بكل تضرع ويسأله إجابة دعوته وتفريغ همه.

فالمسلم يعرف جيدًا أنه ربه قريب مجيب الدعاء كل ما على العبد هو الدعاء بخشوع وتذلل للمولى عز وجل.

ADVERTISEMENT

وفيما يلي دعاء الحاجة الشديدة الملحة المستجاب مكتوب:

  • فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه، “اللهم إني اسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض.
  • يا ذا الجلال والإكرام، ياحي يا قيوم إني اسألك”.
  • فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا، الله ورسوله أعلم، قال.
  • والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين، اسألك موجبات رحمتك.
  • وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم.
  • لا تدع لي ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ” كنت جالساً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور كما ورد عن النبي

دعاء الحاجة لتيسير الأمور

دعاء الحاجة الشديدة
دعاء الحاجة الشديدة

قبل القدوم على أي عمل يسعى العبد إلى كسب رضا ربه عليه حتى يبارك له في عمله ويرزقه الرضا وتمام وصلاح الحال، قد تكون الحاجة تلك هي طلب في زيادة الرزق، والتوفيق في الامتحان، أو تيسير الزواج.

وغيرهم الكثير من الأمور الطيبة التي يحبها الله عز وجل، فلا يمكن أن يدعو العبد ربه بالشر أبدًا، لآنّ الله سبحانه وتعالى يحب عبده الذي يستغل أي وقت حتى يدعوه بكل ما يرغب في تحقيقه.

شتان بين العبد الذي يعرف ربه ويناجيه والعبد الذي لا يعرف ربه حق المعرفة، تذلل العبد لله عز وجل والبكاء طلبًا للعفو والمغفرة وتيسير الأمور وصلاح الحال، هي أمور تجعل الإنسان يرتقي ويعلو في المراتب الدنيوية والدينية.

وفيما يلي دعاء الحاجة لتيسير الامور:

  • *اللهم إنّي أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر،
  • اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد،
  • وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله،
  • اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.
  • اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها.
  • أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، وتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير.
  • يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، الطف بِي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك،
  • اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة.

يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم،

واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك مطر السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء،

واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

شاهد أيضا: دعاء مستجاب ليوم الجمعة ولقضاء الحاجة وشروطه وأوقاته

أدعية لقضاء الحوائج وتيسير الأمور

دعاء الحاجة الشديدة
دعاء الحاجة الشديدة

نختلف في طبيعة حاجتنا، حيث لا يمكن أن يتفق الجميع على حاجتهم لنفس الشئ ولكن الجميع يتفق على المطلوب منه، حيث يلجأ الجميع إلى المولى عز وجل لكي يقضي عنهم حاجتهم.

ويرفع عنهم ما ألم به من ضائقة، يطلبون العفو والغفران من الله، يطلبون تيسير الحال وصلاح الأمور من الله عز وجل، إلى من نلجأ إلا إليه تبارك اسمه وتعالى جده ولا إله غيره.

يجب على المسلم أن يعلم جيدًا كيف يدعو الله، كيف يقبل على مناجاته، فالدعاء هو العبادة الخالصة لوجه الله عز وجل، هو العبادة اليسيرة التي لا تعود بالنفع إلا على الداعي.

لذلك يطلب الله من عباده أن يناجوه في كل وقت وحين، ويطلبون منه كل ما يشتهون فهو قريب مجيب الدعاء لا يخيب ظنًا ولا يرجع يدًا خالية.

وفيما يلي الكثير من أدعية قضاء الحوائج وتيسير الأمور:

  • يا مولاي يا الله، أسألك أن تهديني سواء السبيل، وأن تقضي لي جميع حوائجي، وأن تُيسّر لي أموري وتُبارك لي في وقتي. اللهم أنت ربي فاغفر ذنبي، واستر عيبي، ويسّر أمري، ووفقني لما تُحب، وارضني به يا الله.
  • اللهم يا قاضي الحاجات، أسألك يا إلهي أن تقضي لي حوائجي، وأن تخرجني من ضيق الدنيا إلى سعة رحمتك وتوفيقك وهداك.
  • اللهم أنت ربّي، أسألك أن تقضي حوائجي، وتيسّر أموري، وتصلح شأني، وتهديني لما هو خيرٌ لي في دنياي وآخرتي.
  • اللهم اقضِ حاجتي، واكتب لي التيسير والنجّاح والتوفيق والفلاح. اللهم اهدني وارضَ عنّي، وأصلح شأني ويسّر أمري، واقضِ حاجتي واغفر خطيئتي، وتوفّني وأنت راضٍ عنّي.

قد يهمك معرفة: دعاء صلاة قضاء الحاجة مجرب

أدعية لقضاء الحوائج للرزق

سعة الرزق أو ضيقه هي أمور بين يدي الله عز وجل، فالله سبحانه وتعالى بيده مقاليد السماوات والأرض، وإليه يرجع الأمر كله.

لا يعطى أحد رزقًا إلا بأمر الله سبحانه، حيث يرزق الفقير والغني، يرزق النمل والعصفور، لا يعجزه شئ في السماوات والأرض، سبحانه تبارك اسمه وتعالى جده.

قد يرزق الإنسان المال الوفير، وغيره يرزق الصحة ولا يرزق المال الوفير، يعطي الله عباده أرزاقهم لحكمة منه، ولكن علينا دائمًا أن نسأل الله عز وجل كي يزيدنا من فضله وأن يعطينا من فضله، ويبارك لنا فيما رزقنا.

ولهذا سنوفر لكم الكثير من الأدعية التي تقضي عنكم الحوائج وتوسع عليكم رزقكم، فقط تيقنوا بأن الله قريب ومجيب:

  • اللهم إنّي عبدك الفقير المحتاج وأنت ربّي الكريم المنعم الرزّاق، فاقضِ حوائجي يا الله وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم أنت ربّي أسألك أنت ترزقني مالًا حلالًا يكفيني ويقضي حوائجي ويكفي من أعول ويُغنيني عن سؤال الناس والحاجة إليهم.
  • إلهي إنّ الحاجة إليك رفعة، وعزّ والحاجة لغيرك هوانٌ وذلّ، فأسألك يا ربّي أن تقضي لي حوائجي حتّى لا أحتاج غيرك، وأن ترزقني خير الرزق وأنت خير الرازقين.
  • اللهم ارزقني رزقًا طيّبًا، واقضِ ديني، واكفني بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمّن سواك، ولا تجعل لي حاجةً عند أحد من العالمين يا مجيب الداعين يا الله.
  • اللهم إنّك تعلم حاجتي وفقري وقلّة حيلتي، أسألك يا ربّي أن ترزقني وأن تغدق عليّ من نعمك وفضلك شيئًا كثيرًا يعجز لساني عن شكره، إنّك على ذلك لقدير.

أقرأ ايضا: دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم

أدعية بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج المُلحّة والمستعجلة

إن قرآن الفجر كان مشهودا، جملة عظيمة لوقت عظيم، وقت الفجر هو من أطيب أوقات اليوم، حيث تهدأ فيه الدنيا جميعها وتسكن جميع الأصوات.

ولا يوجد إلا صوت المستغفرين بالأسحار والقائمين الليل، الذين يدعون ربهم ويسألونه العفو والمغفرة وقضاء حاجتهم، حيث أن وقت الفجر هو وقت طيب وأناسه طيبون ومن الأبرار الأخيار عند الله عز وجل.

إذا كنت ترغب أن يجيب الله دعواتك وينجيك من الكرب ويقضي عنك حاجاتك، عليك أن تلجأ إليه وقت الفجر، أن تصلي والناس نيام، وتدعوا والكثير في غفلة.

حينها يتقبلك الله وسط عباده الذين اصطفاهم بإجابة الدعوات، وتيسير الحال وتفريج الهم وازالة الكرب، وعد الله ولا يخلف الله وعده أبدًا،

وفيما يلي الكثير من أدعية بعد.صلاة الفجر لقضاء الحوائج الملحة والمستعجلة:

  • (اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ).
  • (اللهم إنا نسألُكَ مُوجِباتِ رحمتِك، وعزائمَ مَغْفِرَتِكَ، والسلامةَ من كلِّ إثمٍ، والغنيمةَ من كلِّ بِرٍّ، والفوزَ بالجنةِ، والنجاةَ من النارِ).
  • (اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ).
  • (يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستغيثُ).
  • (اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ).
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).
  • (اللهمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي).
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ).
  • (اللَّهُمَّ اكْفِني بحلالِك عن حرامِك، وأغْنِني بفَضْلِك عمَّن سِواك)
  • (لا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق