ادعية واذكار

دعاء بين الاذان والاقامة

دعاء بين الاذان والاقامة

يعتبر ترديد المسلم بعد المؤذن من أحد الطاعات التي يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى، والـ دعاء بين الاذان والاقامة من الأشياء التي لها فضل عظيم.

أفضل دعاء بين الاذان والاقامة

قد قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن أفضل وقت للـ دعاء بين الاذان والاقامة، وأن الدعاء لا يرد بين الاذان والاقامة.



اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير، وأجعل الموت راحة لي من كل شر.



اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل.

لا إله إلا العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض، ورب العرش الكريم.

يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، وتقول أم سلمة رضي الله عنها: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم.

اللهم إني عبدك وابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيا حكمك، عدلٌ فيا قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

ما يقال من دعاء بين الاذان والاقامة

لم يثبت في موضع  حديث من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، دعاء محدد يقال بين الأذان والإقامة، ولكن يستحب للإنسان أن يدعو بما أحب من خير الدنيا والآخرة، مع الحرص على جوامع الدعاء مثل:

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

يفضل الدعاء بمثل هذه الجوامع التي تحتوي على الكثير من المعاني العظيمة والألفاظ المختصرة، وما أشبه من ذلك، فكما قلنا لم يثبت على النبي أنه كان يقول دعاء بين الاذان والاقامة محدد، ولكن كان يدعو بما هو مناسب له مثل:

رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء* رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.

الأذكار والأدعية الخاصة بالأذان والدليل عليها

يقول من سمع الأذان فليقل كما يقول المؤذن إلا في حي على الصلاة وحي على الفلاح فإنه يقول لا حول ولا قوة إلا بالله.

الدليل:عن عبدالله بن عمرو العاص أنه سمع الرسول يقول:” إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليّ فمن صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشرًا، ثم سألوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة، لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة.

يقول بعد تشهد المؤذن: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، رضيت بالله ربًا، وبالإسلام دينًا.

الدليل: عن سعد بن أبي وقاص، عن الرسول أنه قال: من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، رضيت بالله ربًا، وبالإسلام دينًا، غفر له ذنبه.

ثم يصلي على النبي فيقول: اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، من قالها تحط عنه عشر خطيئات وترفع له عشر درجات ويصلي الله عليه عشرًا وتعرض على الرسول.

أما بعد انتهاء المؤذن يقال: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته.

الدليل: عن جابر رضي الله عنه قال، أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: من قال حين يسمع اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته النداء، حلت له شفاعتي يوم القيامة.

أما عن دعاء بين الاذان والاقامة فهو مستجاب.

الدليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة.

عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه: قال رجل يا رسول الله إن المؤذنين يفضلوننا، فقال الرسول: قل كما يقولون، فإذا انتهيت فسل تعط.

الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء

الدعاء في رمضان وخاصةً الوقت عند الإفطار وبين الأذان والإقامة، ساعة الجمعة حيث قال الرسول: ساعة الجمعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى خيرًا إلا أعطاه إياه.

دعاء بين الاذان والاقامة موطن من مواطن إجابة الدعاء أياً كانت الصلاة في المسجد أو المنزل، والدعاء في مواطن التقرب إلى الله مثل: الركوع والسجود والتشهد.

هناك أسباب تمنع استجابة الدعاء: إذا كان الدعاء فيه إثم أو قطيعة للأرحام، إنسان ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويسكت على الباطل في هذه الحالات لا يستجاب الدعاء.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق