ادعية واذكار

أجمل دعاء لشخص مريض تحبه بالشفاء العاجل

دعاء لشخص مريض تحبه

يعتبر الـ دعاء لشخص مريض تحبه من الأمور المستحبة في ديننا والتي يحرص عليه الكثير من المسلمون لأنه من الأمور التي تُجبر الخاطر وتريح من نفس المريض وتكون علاقات وروابط جميلة.

كذلك زيارة المريض من حق المسلم على أخيه المسلم، فقد حثنا الله ورسوله الكريم بواجب الدعاء له، وذلك حتى إن كان على غير الملة والدين، وقد تعلمنا هذه الأخلاق من أدعية النبيين والمرسلين.



دعاء لشخص مريض تحبه

يعتبر الدعاء للمريض من أجمل الهدايا التي من الممكن أن يقدمها الشخص لشخص آخر، فهي من الأشياء التي تعني الكثير كما أنها تدل على مدى حب الشخص إلى الذي يدعي له والتمني بالشفاء العاجل، ومع موقعنا الكبير محيط سوف نقدم مجموعة من الـ دعاء لشخص مريض تحبه، وهم:

اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية.

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء، أن تمن علينا بالشفاء العاجل، وألا تدع فينا جرحًا إلا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافنا وعافنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.



أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.

اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقمًا، وتعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر.

اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقمًا، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين.

أدعية شفاء مستجابة

دعاء لشخص مريض تحبه
دعاء لشخص مريض تحبه

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.

اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل وهو على كل شيء قدير، وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك.

يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.

دعاء لشخص مريض تحبه من السنة النبوية

إن الـ دعاء لشخص مريض تحبه من الأمور التي يحبها الله ورسوله، لذلك يوجد العديد من الأدعية المأثورة، وذلك من أجل شفاء المريض، ومنها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بسم الله ثلاثًا وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر) رواه شعيب الأرناؤوط.

عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أذهب البأس، رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا) رواه مسلم.

(بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم ثلاث مرات) رواه الألباني.

عن ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا بأس، طهور إن شاء الله) رواه البخاري.

(اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري) رواه السيوطي.

دعاء لشخص مريض تحبه من القرآن الكريم

قراءة سورة الفاتحة على المريض، قال تعالى: (بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين).

قراءة المعوذتين على المريض، وهي سورة الفلق، قال تعالى: (قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد).

سورة الناس، قال تعالى: (قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس).

سورة الإخلاص، قال تعالى: (قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد).

آية الكُرسي، من سورة البقرة، قال تعالى: (الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم).

أواخر سورة البقرة، قال تعالى: (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير، لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين).

إقرأ أيضًا: يا حافظ يا مجيب خلصنا من الوباء .. دعاء رفع الوباء كورونا

دعاء لشخص مريض تحبه وأجر صبره على المرض

دعاء لشخص مريض تحبه
دعاء لشخص مريض تحبه

إن المرض ما هو إلا ابتلاء، والمؤمن الحق هو الذي يشكر الله تعالى ويحمده، والمسلم المحب لغيره هو الذي يقوم بالـ دعاء لشخص مريض يحبه من دينه أم لا، ومن أدعية الصبر على المرض هي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها بعمله ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده ثم صبره على ذلك حتى يبلغه المنزلة التي سبقت له من الله تعالى) رواه الألباني.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله تعالى إذا أحب قومًا ابتلاهم، فمن رضي فله الرضى، ومن سخط فله السخط) رواه السيوطي.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يود أهل العافية يوم القيامة، حين يُعطى أهل البلاء الثواب، لو أن جلودهم كانت قرِضت بالمقاريض) رواه الألباني.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا مرض العبد، أو سافر، كتب له مثل ما كان يعمل مقيمًا صحيحًا) رواه البخاري.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما يصيب المؤمن من وصبٍ، ولا نصبٍ، ولا سقمٍ، ولا حزنٍ حتى الهم يهمه، إلا كفر به من سيئاته) رواه مسلم.

دعاء المريض لنفسه

يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدنيا والآخرة، وإنك أنت المعطي العليم الحكيم.

بسم الله أرقي نفسي من كل شيء يؤذيني، ومن شر كل نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيني ويشفي مرضى المسلمين.

أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

أوقات استجابة الدعاء

على المريض أن يتحرى أوقات الاستجابة ويدعو فيها الله أن يرفع عنه المرض ويرزقه الشفاء العاجل، ومن هذه الأوقات التي أخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • الثلث الأخير من الليل، حيث يتنزل الله جل وعلا إلى السماء الدنيا ويجيب دعاء كل من يدعوه في هذا الوقت.
  • الدعاء أثناء السجود، فالله أقرب ما يكون للعبد وهو ساجد.
  • الدعاء أثناء الصيام، لأن للصائم دعوة لا ترد.
  • ليلة القدر، وهي إحدى الليالي الفردية في العشر الأواخر من شهر رمضان.
  • نهار يوم الجمعة، منذ أن يصعد الإمام إلى المنبر وحتى أخر ساعة من نهار الجمعة.

آداب عيادة المريض

وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعيادة المريض وزيارته والسؤال عنه، وهناك بعض الآداب التي يجب أن نتبعها أثناء عيادة المريض ومنها:

  • الدعاء للمريض بالشفاء.
  • عم إطالة وقت الزيارة لأن المريض يحتاج إلى الراحة.
  • اختيار الوقت المناسب للزيارة، فلا نذهب في أوقات متأخرة أو أوقات تناول الطعام.
  • عدم إثارة الضوضاء أو التحدث بصوت مرتفع عند المريض حتى لا نسبب الإزعاج لأهل البيت.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها بعمله ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده ثم صبره على ذلك حتى يبلغه المنزلة التي سبقت له من الله تعالى) رواه الألباني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق