ADVERTISEMENT

دعاء الضالة وفقدان الأشياء – تعرف على قول النبي محمد

دعاء الضالة

يعتبر دعاء الضالة كنز من الكنوز لمن فقد شيئًا مهمًا من ممتلكات، أوراق مهمة وأشياء أخرى كثيرة ، وما يجب عليك اثناء هذا الوقت هو أن تردد ادعية رد الضالة وسيرد الله لك ضالتك بإذن الله، لأن الله مجيب الدعاء وسنستعرض معا في هذا المقال بعض ادعية رد الضالة.

دعاء الضالة وفقدان الأشياء.. تعرف على قول النبي محمد

دعاء الضالة

ADVERTISEMENT

كل إنسان مسلم يتوكل على الله في جميع أحواله و جميع أمور حياته الشخصية  ويحسن التوكل علي الله بجد، وعندما يفقد أشياء له مهمة فإنه إذا ردد دعاء الضالة ويكون متيقن أنّ الله عز وجل سيهديه إلي ضالته ويردها له في أقرب وقت.

والإنسان المؤمن بالله سوف يعرف أن الله إذا لم يرد له ضالته فإنه سيعلم أنه خيرًا له ، لأن الله يهدي المسلمين المؤمنين بالله إلي الخير دائماً  ويهديهم إلي الطريق الصحيح.

وأدعية رد الضالة من السنة النبوية، التي أوصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد ثبت في الصحيح أنّ ابن عمر “رضي الله عنهما” أنّه كان يتوضأ ويصلي ركعتين، ثم يتشهد، ثم يقول هذا الدعاء، ومن ادعية رد الضالة ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي
  • اللهم راد الضالة ، هادي الضلالة ، تهدي من الضلال رد علي ضالتي بعزك وسلطانك ، فإنها من فضلك وعطائك ادعية أخرى
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك. بسم الله يا هادي الضلال وراد الضالة اردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك. اللهم إنك تهدي من الضلالة وتنجي من العمى وترد الضالة فصل على محمد وآله واغفر لي ورد ضالتي.

شاهد أيضا: دعاء مستجاب في نفس اللحظة

دعاء رد الضالة المسروقة

يجب علي الإنسان أن يدعو الله في كل حين ووقت وفي السراء والضراء فالإنسان لا ملجأ له غير الله، في وقت الشدة والرخاء  ودين الإسلام لم يترك لنا شيئًا إلا وجعل له سبيل يرشدنا إليه.

فهناك من تفقد له أشياء بغير إرادته ، وهناك من يفقد أشياء بالسرقة،  ولكن يجب علي الإنسان أنّ لا يفقد الأمل في ربه، ولا بد أنّ يعلم أنّ الله تعالى له في ذلك حكمة.

وأن الله أعلم بكل شيء لأنه هو العليم الخبير، فيجب علي كل مسلم فقد شىء أنّ يلجأ لربه بالدعاء ليرد له ضالته، لأن الله تعالى مجيب الدعاء لقوله تعالي :(ادعوني استجب لكم)، وهذا فضل من أفضال الله علينا التي لا تعد ولا تحصي.

و هناك بعض الأدعية التي سنعرضها إليكم لترددها عند رد الضالة المسروقة أو المفقودة ومنها:

  • اللهم ارزقني رزقا لا تجعل لاحد فيه منَه ولا في الاخرة عليه تبعه برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدًا كدًا.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله وان كان في بطن الارض فأخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان عسيرا فيسره وان كان قليلا فأكثره وبارك فيه برحمتك يا ارحم الراحمين يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد يا فعالًا لما يريد.
  • أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك.
  • بسم الله يا هادي الضلال وراد الضالة اردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك.
  • اللهم إنك تهدي من الضلالة وتنجي من العمى وترد الضالة فصل على محمد وآله واغفر لي ورد ضالتي.

قد يهمك معرفة: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

ما هو دعاء رد الضالة 

دعاء الضالة

إن التوجه إلي الله تعالي والإلحاء في الدعاء إليه من أهم الأشياء المحببة إلي الله تعالي ، وقد قال الله تعالي في كتابه الكريم ، بأنه قريب يجيب دعوة الداعي إذا دعاه.

فما من إنسان إذا فقد شئ او خسر شئ ، فقد يشعر بأنّ حياته توقفت في هذا الوقت ويشعر أيضًا باليأس، ولكن علينا ألا نيأس من رحمه الله ونتوجه إليه بالدعاء في الشدائد فالله هو خير معين.

وهناك ادعية كثيرة ومنها دعاء رد الضالة، وقد قدم لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم خير وأحسن الأدعية لكل موقف في حياتنا نعيشه يكون لنا حبل النجاة المنقذ لنا في هذه الأوقات العصيبة،

عن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، والأدعية التي كان يدعو بها ويجب أنّ يرددها الأشخاص الذين تعرضوا لفقد أشيائهم المهمة ولكي يرد الله عليهم ضالتهم بإذن الله تعالى.

ومن ادعية رد الضالة ما يلي:

  • اللهم ربُ الضالة ، هاديَ الضالة ، تهدي من الضلالةِ ، ردّ عليّ ضالتي بقدرتك ، وسلطانك من عطائك ، وفضلك “.
  • اللهم اكفني بحلالِكَ عن حرامِكَ ، واغنني بفضلِكَ عمن سواك  ، اللهمّ اني اعوذ بك من الهم، والحزن، والكسل، والبخل ، وضلع الدين، وغلبة الرجال، اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي ”.
  • اللهم ان كان رزقي في السماء فأنزله ، وإن كان في بطن الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيدا فقربه ، وإن كان عسيرا فيسره ، وإن كان قليلا فأكثره ، وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين ، يا ودود ، يا ودود ، يا ذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد ، يا فعالا لما يريد ، أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك ، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء – تسمي حاجتك – لا اله إلا أنت يا مغيث ، أغثني ، يا مغيث أغثني ، يا مغيث أغثني”.

أقرأ ايضا: دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

من أهم شروط استجابة الدعاء

إن التوجه بالدعاء إلي الله وحده لا شريك له، وعدم  ويدعو الإنسان ربه بصدق وقلب ونيته خالصه لله عز وجل، ألا يدعو بأثم ،أو قطع الأرحام ، أو بالدعاء بشئ يغضب الله عز وجل وألا يتعجل في استجابة دعائه.

وفي حديث شريف للرسول صلى الله عليه وسلم ،أن لا يجب على العبد الاستعجال، وعندما سألوه أصحابه وما هو الأستعجال ، أجابهم أن لا يشعر العبد بعدم الأستجابة فيترك الدعاء.

كما يجب أنّ يتحرى المسلم أوقات أستجابة الدعاء ومنها يوم الجمعة، فالدعاء يوم الجمعه هو من أهم ما أوصانا بها الرسول صلّى الله عليه وسلّم،

ففي حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: (أنَّ رسول الله صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ الله تعالى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا).

وإليكم بعض الأدعية التي يجب علينا أن ندعوا بها الله عز وجل:

  • اللهم ان كان رزقي في السماء فانزله وان كان في بطن الارض فأخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان عسيرا فيسره وان كان قليلا فأكثره وبارك فيه برحمتك يا ارحم الراحمين يا ودود يا ودود ، يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد ، يا فعالا لما يريد أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني
  • اللهم رب الضالة اردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك وفضلك فإنها من عطاياك.
  • اللهم ارزقني رزقا لا تجعل لاحد فيه منَه ولا في الاخرة عليه تبعه ورد إلى ضالتي برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء مستجاب ليوم الجمعة ولقضاء الحاجة وشروطه وأوقاته

دعاء فقدان الأشياء

دعاء الضالة

عندما ندعو الله بدعاء الضاله يجب أنّ نكون على يقين بأنّ ربنا سبحانه وتعالى سيرد لك ضالتك، ويجب على كل مسلم أنّ يحسن الظن بالله سبحانه وتعالى

ولا ينسي صاحب الضالة أن يتوضأ ويصلي ركعتين ويتشهد ثم يقول دعاء الضالة ، ومن الأفضل ان يكرر ه‍ذا الدعاء ، والأهم من هذا أن يثق بالله تعالي، لكي يستجيب دعائه.

  • اللهم ان كان رزقي في السماء فانزله وان كان في بطن الارض فاخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان عسيرا فيسره وان كان قليلا فاكثره وبارك فيه برحمتك ياارحم الراحمين يا ودود يا ودود ، يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد ، يا فعالا لما يريد أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني
  • ارزقني رزقا لا تجعل لاحد فيه منَه ولا في الاخرة عليه تبعه برحمتك ياارحم الراحمين.
  • اللهم صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدًا كدًا.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله وان كان في بطن الارض فأخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان عسيرا فيسره وان كان قليلا فأكثره وبارك فيه برحمتك ياارحم الراحمين يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد يا فعالًا لما يريد.
  • أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك.
  • بسم الله يا هادي الضلال وراد الضالة اردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك.
  • اللهم إنك تهدي من الضلالة وتنجي من العمى وترد الضالة فصل على محمد وآله واغفر لي ورد ضالتي.

دعاء الضالة المأثور

ورد بأثرٍ ضعيفٍ عن عبد الله ابن أبي أوفى الأسلمي -رضي الله عنه- أنه ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إنَّ من كانت له إلى اللهِ حاجةٌ أو إلى أحدٍ من بني آدمَ فلْيتوضَّأْ، ولْيُحسِنِ الوضوءَ، ولْيُصلِّ ركعتَين، ثم لِيُثْنِ على اللهِ، ولْيُصَلِّ على النَّبيِّ.

ثم ليقلْ: لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحان اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ لله ربِّ العالمين، أسألك موجباتِ رحمتِك، وعزائمَ مغفرتِك،

والعصمةَ من كلِّ ذنبٍ، والسلامةَ من كلِّ إثمٍ لا تدَعُ لي ذنباً إلا غفَرتَه ولا همّا إلا فرَّجتَه، ولا حاجةً هي لك رِضاً إلا قضَيتَها يا أرحمَ الراحمِين).

ومن ادعية رد الضالة أيضًا ما يلي:

  • “اللهم هادى ورادّ الضّوالّ اردد عليّ ضالّتى ولا تعنّنى بطلبها ولا تفجعنى بمصيبتها فإنها من رزقك وعطائك”.
  • “اللهم ضيّق عليه البلاد واجعله فى أضيق من ضرورة الحمل، حتى تردّه”.
  • للهم أسعد قلبي وأنزل عليه غيثك وكرمك، واجمع بيني وبين ضالتي.
  • اللهم اكتب لي موعداً من عندك أجد فيه ما أريد، وأقترب فيه من أحبّ أشيائي، ولا تُعسر عليّ اللقاء معها واحفظها لي.
  • “اللهم راد الضالة، هادي الضلالة، تهدي من الضلال، رُدَّ علّي ضالتي بقدرتك وسلطانك، فإنها من فضلك وعطائك”.
  • “إذا أراد أحدكم الحاجة؛ فليبكّر فى طلبها يوم الخميس، وليقرأ إذا خرج من بيته آخر سورة آل عمران، وآية الكرسىّ، وسورة القدر، وأمّ الكتاب سورة الفاتحة، فإنّ فيها قضاء حوائج الدنيا والآخرة”.
  • اللهم إنك رادّ الحاجات إلى مكانها الصحيح، ردّ ضالتي البعيدة، وقربني منها، وقربها مني.
  • اللهم لا تؤلم قلبي بما فقدت وردّ لي ما نسيت وما فقدت وما أريد.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق