التغذية السليمة

13 معلومة عن فوائد الرمان هامة للجميع

تتنوع فوائد الرمان حيث إنه من الفواكه الخريفية ويعتبر الموطن الأصلي لشجرة الرمان هو إيران ومن ثم انتشرت زراعتها في بعض البلدان العربية، و أكثر الدول زراعة للرمان هي البلاد المحادية للبحر المتوسط وأيضًا في اليمن وغرب السعودية، ويعتبر الرمان اليمني من أجود الرمان الموجودة حالياً في العالم، ويوجد أيضًا نوع أخر من الرمان ولكن يزرع أشجار للزينة ذو أزهار حمراء كثيفة البتلات ويطلق عليه البعض اسم نانا، ولمزيد من المعلومات تابعونا..

فوائد الرمان القيمة الغذائية له بالتفصيل

يعتبر الرمان من المصادر الجيدة التي تحتوي على الكثير من الألياف التي ترجع إلي نوع القابل للذوبان والغير قابل للذوبان، وتبلغ كمية الألياف الموجودة في 100 جرام من الألياف تقريبا 4 جرام من الألياف ما يعني أنها تحتوي على 12% من الألياف التي يجب أن يتناولها الإنسان في اليوم.



  • يحتوي 100 مل من العصير علي تقريبا 16% من احتياجات الإنسان من فيتامين سي، وأيضا يحتوي علي كمية كبيرة EB5 ,A لذلك يعتبر الرمان من الفواكه الغنية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • 282 جرام من الرمان يحتوي على 234 سعرة حرارية و 219.76 ملم من الماء و 4.71 من البروتين، و 3.30 من الدهون و 52.73 جرام من الكربوهيدرات و 11.3 جرام من الألياف و 38.55 جرام من السكريات و 34 ملم من المغنيسيوم و 0.85 من الحديد.
  • 8 ملم من الصوديوم و 102 ملم من الفسفور و 0.99 ملم من الزنك و 0.189 من فيتامين ب1 و 0.149 ملم من فيتامين ب2 و 0.826 ملم من فيتامين ب3 ،و 0.211 ملم من فيتامين ب6 و 107 ميكرو غرامات من الفولات و28.8 ملم من فيتامين ج و 1.69 ملم من فيتامين هاء.
  • يحتوي الرمان على مضادات أكسدة حيث تعادل كمية مضادات الأكسدة الموجودة في ثمرة الرمان تعادل كمية مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر وعصير التوت البري، وترجع مضادات الأكسدة إلى نوع البولي فلافونيل كالتنين والانثوسيانين.
فوائد الرمان
فوائد الرمان

يمكنك أيضا الاطلاع على: فوائد شرب الخزامى للجسم واضراره

فوائد الرمان لأعضاء الجسم

الرمان من الفواكه التي ينصح بها الأطباء لمرضى السكري وضغط الدم وفقر الدم، وسوف نشرح الآن أهم الخصائص التي تتميز بها فاكهة الرمان وما هي فوائد الرمان التي يقدمها للجسم.

  • مهم لمرضى السكري

الرمان من الفواكه التي تحتوي قشرته علي البوني كولاجين وهو نوع من أنواع مضادات الأكسدة القوية، ويعتبر مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان تبلغ ثلاثة أضعاف الموجودة في الشاي الأخضر المعروف باحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، ويحتوي أيضًا زيت بذور الرمان على حمض يسمى حمض البونيسيك الذي له تأثيرات بيولوجية قوية، حيث يمكن أن نستخلص من تلك البذور فوائد عديدة مثل تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستويات الجلوكوز الموجودة في الدم.



  • يساعد في عملية الرجيم

عام 2007 نشرت دراسة تشير إلى أن زيت بذور الرمان تساعد علي إنقاص الوزن لدى النساء الذين يعانون من أمراض الكبد والسكر، حيث يعتبر الرمان من الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية صحية للجسم ويسهل على الجسم أن يقوم بحرقها والاستفادة من الألياف الموجودة في الرمان أيضًا الفيتامينات.

  • التهاب المفاصل والرمان

الرمان من الفواكه التي تحتوي على مركبات نباتية تمتلك العديد من مضادات للالتهابات، كما يحتوي الرمان علي مستخلصات من الممكن أن تثبط الأنزيم الذي يسبب ألم المفاصل الذين يعانون منه أصحاب التهاب المفاصل التنكسي.

  • يقلل من أضرار عدوى اللثة

يحتوي على مركبات نباتية تساعد علي القضاء علي بعض الكائنات الدقيقة الضارة مثل بعض أنواع البكتيريا وخمائر المبيضة البيضاء ولدي الرمان أيضا خصائص مضادة للبكتيريا، والفطريات التي تصيب ببعض أنواع العدوى والالتهابات التي من الممكن أن تصيب الفم مثل التهاب دواعم السن والتهاب اللثة والتهاب الفم المتعلق بطاقم الأسنان.

  • فوائد الرمان للكبد

يوجد العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة من المحتمل أنها تساهم في تعزيز مستويات مضادات الأكسدة الخاصة بمرضى مصابين بمرض الكبد الدهني اللاكحولي، لذلك ينصح الأطباء أن يقوموا بتناول الرمان حتي يساعدهم علي مقاومة حالتهم.

  • مفيد لعضلة القلب

من أهم فوائد الرمان أنه يعمل على تقليل تراكم اللويحات على جدران الشرايين، حيث شارك بدراسة تقريبا 20 شخص بالغ ومنهم 10 أشخاص مصابون بداء السكرى و 10 أصحاء وقاموا بشرب 177 ملم من عصير الرمان المركز كل يوم لمدة ثلاثة أشهر ولاحظ الباحثون بانخفاض تصلب الشرايين.

وأصبح امتصاص الكوليسترول أقل ويساعد عصير الرمان أيضا على خفض ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية، أيضا كما يمكن أن تكون مكملات الرمان مفيدة لأمراض القلب والشرايين وتساهم أيضا في خفض العوامل التي تسبب في أمراض القلب.

  • يحسن الاوعية الدموية

يساعد على قطر الدم في الأوعية مما يساعد في ممارسة الرياضة والحد من الشعور بالإرهاق والتعب وقت ممارستها، ويزيد أيضاً من مستوى الهيموجلوبين الموجود في الدم وأيضًا من حجم الخلايا المكدسة، أو ما يطلق عليه اسم هيماتوكريت أي يزيد حجم خلايا الدم الحمراء كما يقلل أيضا من تحطم تلك الخلايا.

  • يعمل على علاج الإسهال

يمكن للأشخاص الذين يعانون من الإسهال ان يقوموا باستخدام قشور الرمان البيضاء في علاج الإسهال، حتى تحسن أيضا من عمل المعدة والأمعاء وتعزز أيضا من نمو البكتيريا المفيدة للجسم في الأمعاء.

فوائد الرمان
فوائد الرمان

دور الرمان في محاربة السرطان

  • تتعدد فوائد الرمان فهو يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي لها دور قوي وفعال في الوقاية من بعض الأمراض، مثل أمراض سرطان الجلد وسرطان البروستات وسرطان الثدي والدراسات التي جربوها على مرضى البروستات.
  • تناولوا 240 مل من عصير الرمان طوال فترة العلاج، مما وجدوا إن عصير الرمان يقوم بالعمل على تباطؤ تكاثر الخلايا السرطانية عند مرضى سرطان البروستات.
  • يساعد على الوقاية من سرطان الثدي وهذه من أهم فوائد الرمان، بل ويساعد ايضًا على تباطؤ نمو أنواع محددة من سرطان الثدي أظهرت دراسة أجريت في مركز سيتي أوف هوب في كاليفورنيا أن أحد المركبات الموجودة في الرمان أثبتت كفاءتها في منع نمو سرطان الثدي المستجيب للاستروجين.
  • يعتبر سرطان الثدي ينشط بفعل من الاستروجين، حيث نجد من فوائد الرمان منعه من انتشار سرطان الثدي عن طريق تقليل من فعالية الاستروجين لذلك ينصح للنساء خاصة ما فوق سن ال50 بتناول الرمان للوقاية من سرطان الثدي.

والجدير بالذكر إن شجر الرمان من الأشجار التي لا تأخذ الكثير من الوقت، حتى تعطي ثمارها حيث يمكن أن تحصل علي الثمار منها في السنة الثالثة ولكن يكون الحجم إلي حد ما صغير وقليل الجودة حيث يعتبر المحصول الذي يأتي من الأشجار بعد 10-12 سنة يعتبر أكثر جودة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق