البحار والمحيطات

لماذا يتغير لون البحر والعوامل المؤثرة فيه

لماذا يتغير لون البحر، يعد ذلك من التساؤلات التي يبحث عنها الكثير والتي ناجمة عن بعض الظواهر العلمية، حيث أن تغير لون البحر بشكل مستمر أمر طبيعي، ويختلف من بيئة لأخرى، ولك في موقع محيط كل ما يرتبط بالرد على تساؤل لماذا يتغير لون البحر والعوامل المؤثرة فيه.

لماذا يتغير لون البحر

تغير لون البحر من الظواهر الطبيعية التي تحدث طوال فصول السنة وذلك ليس من فراغ حيث خلق الله كل شئ بمبرر و سبب حيث أن لون المياة المتعارف عليه بشكل علمي هو اللون الشفاف ولكن مع تغير فصول العام من الصيف للشتاء يتغير اللون فلون السماء في الصيف يميل إلى اللون الازرق وذلك ينعكس بشكل طبيعي على لون السماء بينما تميل السماء في فصل الشتاء للون الرمادي مما يغير لون البحر لنفس اللون تقريبا ولك في موقع محيط كل ما يرتبط بالرد على تساؤل لماذا يتغير لون البحر.



اسباب علمية لتغير لون البحر

لون البحر
لماذا يتغير لون البحر

1-التغير في الخصائص

حيث أن التغير في خصائص الماء يعمل على تغيير لونها وتمثل تلك الخصائص مجموعة التغيرات المرتبطة بجزيئات الماء حيث أنه يكثر تغير الماء في الشواطئ والأماكن السياحية أو مجرى النهر ويرجع ذلك لكثرة الرمال المترسبة في قاع البحر.

كما تعمل بعض الجسيمات في البحر والعوالق والطالب على إحداث مجموعة من التغيرات في خصائص الماء وامتصاص الضوء وغيرها من العوامل المؤثره بشكل كبير في لون ماء البحر.

2-تغيرات موسمية 

تغير ماء البحر باللون الأزرق:

حيث أن ماء البحر شديد الزرقة يكون ناتج عن امتصاص أشعة الشمس والحصول على لون السماء وانعكاسه على لون البحر.

لون البحر الاخضر:

لون البحر الأخضر يشير إلى كثرة تواجد النباتات في قاع البحر والتي تؤثر بشكل مباشر على خصائص البحر ولونه.

اللون الرمادي:

يمثل لون البحر الرمادي انعكاس طبيعي للون السماء ويلاحظ ذلك في فصل الشتاء نتيجة تراكم الغيوم .

لون البحر البني:

حصول السماء على اللون البني يكون ناتج عن رواسب البحار.

3-انعكاسات الضوء على ماء البحر

  • يعمل انعكاس الضوء وتشتيته على ماء البحر على تغيير لونه من وقت لآخر حيث أن تشتت ضوء السماء في وقت ما يعمل على ظهورها باللون الأزرق وذلك ينعكس بشكل تلقائي في نفس الوقت على لون البحر.
  • كما أن الضوء الأزرق وموجاته تعمل على تغير لون السماء باللون الأزرق.
  • امتصاص المحيطات لألوان السماء المنعكسه من الضوء ما هي إلا حالة طبيعية تحدث بسرعة قصوى وتؤثر على لون الماء الظاهر بشكل موسمي.
  • كما أن ضوء الشمس يصل إلى المحيطات القريبة وتعمل موجات الشمس على أحداث ذلك التغير الملحوظ في اللون ونفس الوضع يتكرر في حالة انعكاس اللون الاحمر أو البرتقالي.

لون البحر الأسود

البحر الأسود
لماذا يتغير لون البحر
  • يظن الكثير ان البحر الأسود سمي بذلك نسبة إلى لونه ولكن في حقيقة الأمر أن البحر الأسود كأي بحر في العالم يتغير لونه حسب الخصائص والظروف الطبيعية التي يتعرض لها ولا يرتبط تسميته بلونه نهائي.
  • حيث أن البحر الأسود ترجع تسميتة بذلك إلى فقدان الحياة به وعدم وجود أي من الكائنات الحية بداخله ولكن لونه بعيدا كل البعد عن تلك التسمية.
  • كما هو الحال في البحر الأحمر والبحر الأبيض فهي جميعها مسميات ترجع لأصول جغرافيه وعلوم بحرية وليس لها أي صلة بما يسمعه الكثير عن لون البحر وسبب تسميتة بذلك وهذا كل ما في الأمر.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق