تجارة ومشاريع

تعريف تقييم الأداء | أشهر 3 معايير لتقييم الأداء

تعريف تقييم الأداء عبر محيط بالتفصيل، تقييم الأدواء هي عبارة عن عملية هامة تقوم بتنفيذها كل إدارة خاصة بالمنشأة كما أن تقييم الأداء يهدف دائمًا إلى أن يشمل كافة المستويات التنظيمية ففي هذا المقال سوف نتلو عن كل ما يخص تعريف تقييم الأداء وأهم أهدافها وأهميتها للموظف واهم المراحل التي تمر بها.

تعريف تقييم الأداء

تعريف تقييم الأداء
تعريف تقييم الأداء

توجد بعض التعريفات الهامة حول تقييم الأداء وفيما يلي سوف نتلو بشيء من التفصيل عن عملية تقييم الأداء وبعض تعريفاتها وهي عبارة عن:



عملية تقييم الأداء هي عبارة عن عملية هامة تقوم بتنفيذها الإدارة الخاصة بالمنشأة في مختلف أشكالها بالإضافة إلى أن عمليات تقييم الأداء تحرص دائمًا على أن تشمل كافة المستويات التنظيمية في مختلف أشكال المنشآت.

تبدأ عملية تقييم الأداء دائما من الإدارة العليا الخاصة بالمنشأة وتنتهي أيضًا بكافة الموظفين في مختلف أشكال المنشآت.

كما تهدف عملية تقييم الأداء إلى التنفيذ الدقيق الخاص بها والذي يصل بها إلى قمة النجاح الدائم كما تقوم كافة الأطراف في جميع المنشآت بالمشاركة في هذه العملية.



تعتبر مواكبة عملية تقييم الأداء من أهم وأشهر الوسائل التي تساعد على التأقلم مع الظروف المحيطة بها مما يتسبب ذلك في تغيير بعض أساليب العمل وتغيير أيضًا في محتواه بالإضافة إلى تغيير في المهارات والخصائص التابعة للموظفين.

تهدف عملية تقييم الأداء إلى المساهمة في اعتماد تطبيق هذه العملية في كافة المنشآت بالإضافة إلى بناء الثقة والأمان الدائم بين الموظفين والمنشأة أو بين الموظفين وبعضهم البعض.

قد يهمك أيضًا: تعريف الكفاءة لغة واصطلاحا والفرق بين الكفاءة والفاعلية بالتفصيل

معايير تقييم الأداء

تعريف تقييم الأداء
تعريف تقييم الأداء

تعتمد عملية تنفيذ الأداء على بعض المعايير الخاصة بتنفيذها والتي تساعد على اختيار طريقة تقييم الأداء الخاصة بالمنشأة ومن أهم هذه المعايير الخاصة بتقييم الأداء هي:

المعايير الشخصية

هي عبارة عن التركيز الدائم على موظفين المنشأة في تحقيق الذات حيث أن الشخصية تعد من أحد العناصر الأساسية في نجاح أداء العمل.

ولكن من الصعب تقييم العوامل الخاصة بها بسبب أن العبارات التي تستخدم في وصف الشخصية تكون غير واضحة ومبهمة كما لا يوجد أيضًا اتفاق حول المعايير الخاصة.

من أهم الأسباب التي تجعل المعايير الشخصية صعبة التقييم هي أن تقييم الأداء تعتمد بشكل كلي على الشخصية حيث يتم نقل الجانب الشخصي الخاص بالموظف وليس الجانب العملي.

ننصحك بقراءة: أساسيات المحاسبة المالية ومبادئها

المعايير الخاصة بالنتائج

تعتمد عملية تقييم معايير النتائج على عدة أسباب أو عوامل وهي الوقت في تحديد إنجاز المهام الخاصة بتقييم الأداء وأيضًا نوعية المهام المنجزة بالإضافة إلى تحديد التكلفة للوصول إلى أفضل النتائج مقارنة مع التكاليف المتوقعة.

معايير السلوك

وهي عبارة عن تحليل مدى وجود مهارات خاصة باتصال الموظف مع المنشأة لكي تساعده على التعبير عن أفكاره بصورة واضحة ومفهومة وتعزيز الاتصال بين الموظفين والأفراد الآخرين.

من أهم أهداف معايير السلوك هي تحديد الأولويات للموظفين لقدرتهم على العمل بالإضافة إلى التنظيم وهي عبارة عن دراسة مدى قابلية الموظف على أداء مهام العمل ومدى تحديد قدرته على تنظيم عمله وكيفية إدارته وفقا للموارد المتاحة لذلك.

أهمية تقييم الأداء

توجد أهميات عديدة خاصة بتقييم الأداء سوف نذكر أهمها وهي كالتالي:

  • تكمن أهمية تقييم الأداء في تطبيق العدالة حيث أن العدل بين الموظفين يخلق الثقة والطمأنينة فيما بينهم.
  • من أهم أهداف تقييم الأداء هي أنها رافعة للعمل وحافز للإنتاج حيث أن الموظف الذي يلتقي التشجيع المعنوي والمادي سيكون مفعما بالأمل وملهما بالرغبة في إثبات المزيد من القدرة.

شاهد أيضًا: تعريف الرقابة لغة واصطلاحا

أهداف تقييم الأداء

توجد بعض الأهداف الخاصة بتقييم الأداء في المنشأة ومن أهم هذه الأهداف هي:

معرفة نقاط القوة والضعف في الموظف لكي تضعه المنشأة في العمل الذي يناسبه بالإضافة إلى معرفة آخر التطورات التي تطرح في مجال عمل الشركة.

ويعتبر ثاني هدف من أهداف تقييم الأداء هو التدريب حيث أنه يهدف إلى زيادة عدد الموظفين في المنشأة وهو الذي يؤهلهم لأداء المهام التي تطلبها الوظيفة بشكل مباشر.

يعتبر ثالث هدف من أهداف تقييم الأداء هو تحديد مكافأة الموظف الناتجة عن عمله في الشركة كما يمكن تحديد مكافأة أعلى للموظفين الأكفاء عن غيرهم بالإضافة إلى أنه يمكن تسليمهم مهام جديدة ومناصب جديدة أيضًا تتناسب مع كفاءتهم.

تقييم الأداء في الموارد البشرية

تعتمد عملية تقييم الأداء في الموارد البشرية على عدة أهداف وفيما يلي سوف نتلو عن عملية تقييم الأداء في الموارد البشرية بشيء من التفصيل:

تعتمد عملية تقييم الأداء في الموارد البشرية على معرفة أهم الملاحظات التي تتمثل في القوة والضعف لكل موظف في المنشأة وذلك لكي يتم تأهيله إلى وظيفة أخرى تتناسب مع مقدار كفاءته المهنية.

تعتبر عملية تقييم الأداء في الموارد البشرية من أهم العوامل التي تهدف إلى وضع الموظف في عمل يتناسب معه في المنشأة مع مراعاة التطور الذي يحدث من حين إلى آخر في عمل الشركة.

مراحل تقييم الأداء

توجد عدة مراحل تمر بها عملية تقييم الأداء ومن أهم هذه المراحل هي:

تعتبر أول مرحلة من مراحل تقييم الأداء هي عملية وضع المعايير وفقا للأهداف الاستراتيجية الخاصة بالمنظمة كما تعتبر المرحلة الثانية من مراحل تقييم الأداء هي إعداد الهدف ومن خلالها يتم تحليل الوظائف ووصف العمل.

المرحلة الثالثة من مراحل تقييم الأداء تكمن في وضع الأهداف فيجب أن تكون هذه الأهداف واضحة وضوح مباشر بما يكفي لفهمها وقياسها كما يجب أن تكون تقارير المدير فيما يتعلق بأداء العمل واضحة أيضًا بما فيه الكفاية لكي تساعد على تقييم المعايير.

تقييم الأداء الوظيفي

تقييم الأداء الوظيفي في المنشآت قد يعتمد دائما على تطبيق طريقة من الطرق المستخدمة في ذلك وفيما يلي سوف نتلو بشيء من التفصيل على تقييم الأداء الوظيفي:

طريقة المقارنة حيث تعتمد هذه الطريقة على إجراء المقارنة بين أداء الموظفين وبعضهم البعض وترتيب مجهوداتهم بصورة تنازلية للحصول على أفضل النتائج وتعتبر ذلك من أفضل الطرق الخاصة بتقييم الأداء الوظيفي.

طريقة مقاييس التقييم وهذه الطريقة لا تقوم بتقييم أداء الموظفين بشكل نهائي بل تعتمد تقييم الأداء الوظيفي على استخدام عوامل محددة في تقييمه ومن أمثلة هذه المقاييس هي الوقائع الجوهرية والتقديرات البيانية وقوائم الاختيار.

نموذج تقييم الأداء

توجد بعض النماذج الخاصة بتقييم الأداء وسوف نتلو أهم هذه النماذج:

من خلال نموذج تقييم الأداء يتم معرفة كل إيجابيات وسلبيات الموظف في العمل مما يتسبب ذلك في حدوث تطوير لقدرات الموظف الذي يعمل في هذه المنشأة.

ومن خلال نموذج تقييم الأداء أيضًا يتم معرفة شكاوى الموظفين في الشركة أو المؤسسة، كما أنه يعتبر من أفضل الوسائل لتحفيز الموظفين بشكل مادي أو معنوي بهدف الحصول من الموظف على أفضل الأداء.

لا يفوتك معرفة: تعريف المحاسبة المالية وكل ما يخصها

وفي النهاية قد علمنا تعريف تقييم الأداء وأهم أهدافها التي تربط بين الموظف والمنشأة وأهمية تقييم الأداء في الحفاظ على ثبات المنشأة وزيادة الثقة والأمان بين الموظفين.

وقد علمنا أيضًا نماذج تقييم الأداء وأهم المراحل التي تمر بها تقييم الأداء للحفاظ على المنشأة وعلمنا أيضًا تقييم الأداء في الموارد البشرية وما هي مراحل تقييم الأداء الوظيفي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق