تجارة ومشاريع

أساسيات المحاسبة المالية ومبادئها

تعد المحاسبة المالية من أبرز عناصر الأداء الاقتصادي، وتعتمد أساسيات المحاسبة المالية على المبادئ والأساسيات التي تزيد من أهميتها وتوسيع نطاقها، وتختص بمراقبة وتسجيل العمليات المالية المتعلقة بالمؤسسات، فهي وسيلة تساهم في قياس الأداء الاقتصادي للإيرادات والمصروفات داخل المؤسسة.

مفهوم المحاسبة المالية

هي مؤشر لأداء الشركات خلال فترة زمنية محددة، وتعمل على تسجيل العمليات التجارية، والميزانيات العامة، والتقارير المالية، وبيانات الدخل، فالمعلومات المنظمة للشركات تعتمد على استخدام المحاسبة المالية وأساسيتها ومبادئها.



أساسيات المحاسبة المالية

أهم عناصر الأداء الاقتصادي هي المحاسبة المالية، لما تحتويه من أسس ومبادئ مالية شاملة، كما يعتمد تكوينها على المبادئ والأساسيات التي تؤدي إلى توسع نطاقها، وزيادة أهمية استخدامها، ومن أبرز أساسيات المحاسبة المالية ما يلي:

  • تختص المحاسبة المالية بدفع المستحقات المالية من الأجور والرواتب الشهرية للموظفين داخل الشركة.
  • تحتفظ بالسجلات المنظمة، والتي تشتمل على معلومات العمليات، والأحداث المالية للشركة.
  • إعداد القوائم المالية التي تحدد توضح نتيجة الربح والخسارة لأعمال الشركة، في نهاية الفترة المالية المحددة.
  • من أساسيات المحاسبة إعداد قائمة ضريبة الدخل، وهي عبارة عن مجموعة من الضرائب تقوم الجهات الحكومية بدفعها مقابل الدخل التي تحصل الشركة عليه.
  • إعداد تقارير الميزانية للشركة، والتي تتضمن الأصول، وحقوق الملكية الخاصة بالشركة، والخصوم، بداية من تاريخ إعداد التقرير.
  • تحديد المصاريف الإدارية من النفقات المستخدمة لتشغيل الشركة، مثل لوازم المكاتب، ورواتب الموظفين، ومصاريف الإيجار.
  • من أساسيات المحاسبة المالية أيضَا استلام التقارير الخاصة بالمصاريف من قبل الموظف، حيث يقوم بإعدادها وتقديمها إلى الهيئة الإدارية.
  • تساعد أساسيات المحاسبة الهيئة الإدارية في أداء وظيفتها.
  • تحافظ على أصول الشركة من سرقتها أو ضياعها.
  • استلام الفواتير المالية من الموردين، وإجراء التدقيق عليها.
أساسيات المحاسبة المالية
أساسيات المحاسبة المالية

يمكنك القراءة عن أهمية التجارة الإلكترونية وأهدافها وخصائصها وأهم فوائدها واحتياجاتها ومتطلباتها.

مبادئ المحاسبة المالية

المحاسبة المالية هي طريقة لتسجيل وتوثيق المعلومات المالية لأي شركة أو مؤسسة مالية، وتتسم بامتلاكها مجموعة من المعايير والقواعد والمبادئ، ومن أبرز مبادئ المحاسبة المالية ما يلي:



مبدأ تحقق الإيراد

وهو الدخل الذي ينتج عن ممارسة أنشطة المنشأة، ويتحقق الإيراد وفقًا للمنافع الاقتصادية المستقبلية للمشروع، وأساس الإنتاج، والبيع، والأسس النقدية، وأسس الاستحواذ.

ويتم الاعتراف بالإيراد وفقًا لتحقيق مستوى عالي لنشاط الشركة، والإيراد الناتج عن بيع السلع، وقياس قيمة الإيراد بدقة، وتحديد التكاليف المرتبطة بالإيراد.

مبدأ التكلفة

وهو عبارة عن تسجيل الأصول بالمبلغ النقدي ويتم فيه الدفع مقابل الحصول على هذه الأصول، مع عدم الأخذ في الاعتبار تغيير القوة الشرائية للنقود.

ولذا فإن الأصول تظهر في السجلات، والدفاتر، والقوائم المالية بتكلفتها التاريخية، بعيدًا عن قيمة هذه الأصول في السوق عند إعداد القوائم المالية.

مبدأ مقابلة الإيرادات بالمصروفات

وهو مبدأ يتم فيه تحديد نتيجة أعمال الوحدة المحاسبية للربح والخسارة، وحساب الإيرادات التي تحققت بعد حساب التكاليف والمصروفات التي نفذت.

مبدأ الثبات

وهو من مبادئ المحاسبة المالية ويهدف إلى الاستمرار في تطبيق قواعد وإجراءات المحاسبة المالية من فترة لأخرى.

حتى يكون هناك مقارنة بين الفترات المحاسبية، ويمكن من خلال هذا المبدأ إجراء تغيير للقواعد المحاسبية المتبعة بشرط الإفصاع عن مبررات وذكر سبب ذلك التغيير.

مبدأ الحيطة والحذر

قد يواجه معدي القوائم المالية عدم التأكد من بعض الحالات المالية لكثير من الظروف، والتي لا يمكن تجاهلها.

ولذا لا بد من أخذ الاحتياط حول الخسائر المحتملة، مع عدم الاعتراف بالإيرادات المتوقعة، وأخذ الحيطة والحذر عند وضع التقديرات المطلوبة في حالة عدم التأكد.

مبدأ الأهمية النسبية

هو مبدأ لا بد أن يتناسب مع الجهد المبذول في عملية القياس، والمعلومات النسبية تكون هامة إذا كان تجاهلها سيؤثر على القرارات الاقتصادية التي تم اتخاذها تبعًا للقوائم المالية.

مبدأ الإفصاح الشامل

وهو الذي يحتوي على القوائم المالية المنشورة، ويتضمن المعلومات اللازمة التي تمكن إعدادي القوائم المالية من تفسير هذه القوائم، ولذا من الضروري أن يتم إدماج أو فصل عناصار القوائم المالية بشكل صحيح.

وتتطلب المعايير المحاسبية أن تكون القوائم المالية تتسم بالمرونة الكافية في طريقة عرض المعلومات الموجودة بها، وتوضيحها بشكل جيد.

تابع للمزيد حول ما هي وظيفة تطوير الأعمال | أشهر 5 استراتيجيات لتطوير الأعمال.

تأثير أساسيات المحاسبة المالية على الشركات

أساسيات المحاسبة المالية
أساسيات المحاسبة المالية

يعتبر المال هو العنصر الرئيسي في حياة الأفراد داخل المجتمع، لتلبية الاحتياجات اليومية، وعمليات الشراء والبيع، وتعتمد المؤسسات على المعاملات المالية في عمليات التجارة والبيع بالتجزئة.

والأنظمة المالية تعتمد على العمليات الحسابية، فهي التي تحدد التكاليف والمصروفات، ولذا فهي المقوم الأساسي للمعاملات المالية الفردية، أو الخاصة بالمؤسسات والشركات.

أهمية المحاسبة المالية وأساسياتها

المحاسبة المالية من العلوم الإنسانية التي ظهرت لتحكم المعاملات المالية بين الأفراد والشركات، واتخاذ القرارات الصحيحة في شكل تقارير مالية ومحاسبية توضح مدى قوى المنشأة ماليًا واقتصاديًا في سوق الأعمال.

وتكمن أهمية أساسيات المحاسبة المالية في تشغيل المعلومات والمخرجات المالية، والتي تعد ركن أساسي في المحاسبة المالية، فالمنشأة تعتمد على التقارير المالية التي تؤخذ القرارات طويلة الأمد من خلالها.

تساهم المحاسبة المالية في ضبط أعمال النشاط المالي، وتسجيل الصادر والوارد لهذا النشاط، فهي حجر الأساس لإعداد القوائم المالية، وتساعد المستثمرين في اتخاذ القرارات المالية والاستثمارية، وتتمثل أهمية المحاسبة المالية في الآتي:

  • تهدف إلى إعداد القوائم المالية، لتحديد نتائج أعمال النشاط الأولية، سواء كانت مكسب أو خسارة.
  • تساهم في اتخاذ القرارات الاقتصادية السليمة، وعدم اقتراف الأخطاء.
  • تكشف عن الأداء المالي والاقتصادي السليم للنشاطات.
  • تساعد الأفراد في تقييم الحالة المالية للمؤسسات.
  • تؤمن المعلومات اللازمة، والتفاصيل المتعلقة بالإيرادات، والالتزامات، والأصول.
  • تساعد في التعرف على إمكانية الاستثمار في ظل ما تشهده البلاد من الظروف السياسية والاجتماعية.

قد يهمك قراءة مفهوم العمل من المنظور الوظيفي ومفهومة في الإسلام.

تعريف أسس المحاسبة النقدية والمتسحقة

المحاسبة النقدية هي نوع من المحاسبة يقوم بتسجيل الإيرادات والتدفقات في الوقت ذاته التي أرسلت فيه، وهي طريقة مناسبة للشركات الصغيرة التي يجري عملها على أساس نقدي، ولا تحتاج إلى مخازين.

بينما المحاسبة المستحقة هي التي تسجل التقارير الخاصة بالدخل والنفقات عند استحقاقها، ويحق للشركات التصرف بشأن الإيرادات والمصروفات الخاصة بها، ولكن تضع الشركات تقديرات معينة مقابل الإيرادات المسجلة.

أهداف دراسة المحاسبة المالية

أساسيات المحاسبة المالية
أساسيات المحاسبة المالية

تهدف دراسة المحاسبة المالية إلى فهم أساسيات المحاسبة المالية ، لمواكبة التطور الفكري، والتكنولوجي الذي تشهده المحاسبة المالية.

ومناقشة المعايير المحاسبية الحديثة مع الإدارات المختلفة، وبالتالي تكور الفكر المالي، واتخاذ القرارات السليمة فيما يتعلق بالتسويق، والمبيعات، والاستثمارات.

إليك كيفية بدء مشروع تجاري ناجح.

أركان المحاسبة المالية

المحاسبة المالية تعد فرع من الفروع الهامة لأي مشروع داخل أي منظمة، حيث تطبق قواعد معينة، وتسجيل مختلف الأحداث المالية، وتمنح المؤسسة نظام متكامل الجهات، ومن أبرز أركان المحاسبة المالية ما يلي:

  • تعمل على تحليل جميع الأحداث المالية اليومية المحاسبية.
  • إعداد ميزان المراجعة، من خلال الأرصدة، والمجاميع.
  • يوجد ركن يعرف بالقوائم المالية، والتي تتمثل في قائمة الدخل، وقائمة المركز المالي.
  • وهناك ركن خاص بإعداد التقارير المالية.

وتدخل هذه الأركان ضمن تعريف مبادئ المحاسبة المالية وأساسيتها، والتي لا بد أن يعرفها كل محاسب، سواء من حديثي التخرج، أو ذو خبرة، ومن الضروري فهمها جيدًا، وفهم معانيها لتطبيقها بشكل سليم وعلمي.

وتعتمد الأنشطة التجارية على المحاسبة المالية بشكل كبير، خاصةً وأن أساسيات المحاسبة المالية تحدد نتائج الأعمال من الربح والخسارة لتلك الأنشطة.

من خلال القوائم المالية، وأي برنامج محاسبي يعتمد على المحاسبة المالية لإدارة المحالات، والمخازن وغيره.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق