التغذية السليمةصحة عامة

اضرار البقدونس على الكلى

اضرار البقدونس على الكلى

يعد البقدونس واحد من أهم الخضروات البارزة التي لا يمكننا الاستغناء عنها في حياتنا اليومية، لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية.

تلك العناصر التي تساعد الجسم في تعزيز صحتهكما تحميه من الأمراض، ولكن نحن هنا بصدد معرفة اضرار البقدونس وأيضًا اضرار البقدونس على الكلى فالإفراط في تناوله يسبب مشاكل صحية جسيمة.



صورة عامة على نبات البقدونس

يرجع أصل زراعة نبات البقدونس إلى دول حوض البحر الأبيض المتوسط مثل فرنسا ومصر وقبرص والمغرب وفلسطين ودول كثيرة ممن تطل على البحر المتوسط، فانتقلت ثقافة زراعته من تلك الدول إلى جميع أنحاء العالم، لما به من فوائد وكثرة استخدامه فنستخدم أوراقه وجذوره وأيضًا بذوره.

قام العلماء بتصنيف البقدونس على أنه نبات عشبي، ويعتبر نبات ثنائي الحول، كما أنه ينتمي إلى الفصيلة الخيمية.

قام أجدادنا باستعماله كغذاء وأصبحت المطاعم الآن تتسابق في تزيين أطباق الطعام المقدمة عندهم بالبقدونس لما له من طعم ونكهه جميلة في الأكل، كما استخدمه العطارون كنوع من أنواع التوابل لإضافة نكهاته الطيبة على الأطعمة.



ولأن البقدونس يتميز بالرائحة الطيبة، تم استخلاص زيت من بذور البقدونس وسمي بزيت بذور البقدونس، واستخدم هذا الزيت كمادة عطرية في الصابون وفي بعض المواد التجميلية وأيضًا العطور، واستخدم ذلك الزيت في الكثير من العلاجات لما يحتويه من مكونات فعالة وخصائص علاجية مفيدة.

فوائد البقدونس كثيرة وعظيمة فيمكن استخدامه في علاج التهابات المسالك البولية ومن يعاني من حصوات الكلى ولكن اضرار البقدونس على الكلى سنتحدث عنها لاحقًا ويستخدم أيضًا في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك، لكن للأمانة العلمية لا يوجد دليل علمي قوي يثبت قدرته على علاج هذه الحالات ولكنها تجارب من أطباء التغذية قد تنجح في بعض الأحيان وقد لا تنجح، فيجب الحذر.

يمكن تحضير مغلي البقدونس في المنزل وشربه عن طريق إزالة الأوراق من السيقان ثم وضع تلك الأوراق في قاع الكوب ونقوم بتسخين الماء حتى الغليان وبعد ذلك يسكب الماء في الكوب فوق أوراق البقدونس، وبعد خمس دقائق تزال الأوراق، ويمكننا إضافة الليمون أو السكر من أجل تحسين النكهة، وقد يكون له اضرار مثل اضرار البقدونس على الكلى إذا تم الإكثار منه.

ففي النهاية يعتبر البقدونس وعصير البقدونس له فوائد صحية كبيرة إلا أنه يجب عدم اهمال الأضرار الناتجة عنه مثل اضرار البقدونس على الكلى، وككل شيء في هذه الحياة فإن زيادة تناول أي شيء قد لا تصب في مصلحته فالإكثار من تناول البقدونس يسبب اضرار مثل اضرار البقدونس على الكلى واضرار أخرى سنتعرض لها هنا

اضرار تناول نبات البقدونس

من اضرار البقدونس على الكلى أنه عند زيادة تناول خضار البقدونس أو عندما نقوم بتحضيره كعصير بعض المشاكل، فقد يتسبب في بعض المشاكل الصحية لأنه يحتوي على بعض الكميات من الأوكسالات فإذا تركزت في الجسم تسبب تقلصات.

في حالة إذا كانت المرأة حامل أو كانت ترضع فإن استخدام نبات البقدونس آمن عليها وعلى جنينها أو رضيعها إذا تم أخذه بكميات معتدلة، ولكن إذا تناولته المرأة كعلاج بكميات كبيرة فإنه لا يعد آمن على الإطلاق إذا تم أخذه ككبسولات عبر الفم أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، لأنه من الممكن أن يتسبب في نزول و تدفق الدورة الشهرية وبالتالي قد يتسببفي عملية الإجهاض.

ويمكن أن يضر الجنين ويعرضه إلى خطر التشوهات إذا تم تناول منتج طبي يحتوي على البقدونس ومعه أعشاب أخرى في خلال فترة الحمل الأولى والتي تكون ثلاث أشهر، فيجب قبل استخدامه في أول ثلاث أشهر من الحمل استشارة الطبيب حتى تتأكد المرأة من أنه آمن عليها وعلى جنينها.

قد تعاني الكثير من النساء إذا افرطت في تناول البقدونس من تقلصات في الرحم، وقد يتسبب في اجهاد المرأة الحامل، لذلك ينصحوا أطباء التغذية بعدم الإكثار فيه أثناء فترة حمل المرأة وذلك من أجل الحفاظ على صحة الأم وجنينها.

قد يتسبب في احتباس سوائل الجسم وعدم القدرة على التخلص من تلك الأملاح إذا تم الإكثارمن تناوله لذلك هو مضر للكلى، ولأن احتباس السوائل يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم فبالتالي زيادة تناوله يرفع من ضغط الدم وهذا ما يخشاه الكثير من المصابين بمرض ضغط الدم

يقوم البقدونس بخفض مستوى السكر في الدم فيمكن أن يعاني منه مرضى السكري إذا تناولوه بكثرة.

اضرار البقدونس على الكلى مؤلمة وصعبة لأنه قد يساعد في تكوين الحصوات على الكلى لبعض الأشخاص وقد يتسبب أيضًا في التهابها حين يتم الإفراط فى تناوله.

من الممكن أن يشتكي الإنسان من حساسية والتهابات جلدية إذا تم تناول كميات كبيرة من البقدونس أو على الخصوص تناول زيت البقدونس.

كما أن تناول البقدونس يتعارض مع دواء الوارفرين لأن البقدونس يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين K، وهو عبارة عن فيتامين يذوب في الدهون وله دور كبير في عملية تخثر الدم داخل جسم الإنسان، ففي حالة إذا كان الشخص يستخدم الأدوية المميعة للدم مثل الوارفرين فمن الأفضل أن يتم شرب وتناول البقدونس بكمية معتدلة.

اضرار البقدونس على الكلى

إذا تم تناول كميات كبيرة جدًا من البقدونس فإن هذا يكون غير آمن، لأنه يسبب آثاراً جانبية ضارة مثل الأنيميا، ومشاكل في الكبد أو الكلى.

فإذا كان الشخص يعاني من أي أمراض في الكلى فلا ينصح بتناول البقدونس، لأن نبات البقدونس يحبس السوائل في الجسم فلا يقوم الجسم بغسيل الكلى كثيرًا ومن النادر أن يحدث فشل كلوي إذا تم إهمالها، وأيضا لأنه يحتوي على مواد كيميائية تؤدي إلى زيادة أعراض المرض ومن الممكن أن تجعلها أسوأ فيعاني المريض أكثر.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق