الدول العربية

المدينة القديمة بمراكش ومعلومات عنها

المدينة القديمة بمراكش ومعلومات عنها

المدينة القديمة بمراكش عبر موقع محيط، من الجدير بالذكر أن بلادنا العربية الحبيبة بها العديد من الأماكن العريقة ذات التاريخ الكبير، والمدينة القديمة بمراكش هي واحدة من هذه الأماكن التي نتكلم عنها، ولكن على الجانب الأخر وعلى الرغم من سحرها السالب للأنفاس وجمال القصة وراء وجودها إلا أنها لا يتم التكلم عنها بكثرة، ولذلك قد قررنا أن تقوم بتسليط الضوء عليها في هذا المقال وننشر الوعي بشأنها كما تستحق تمامًا.

المدينة القديمة بمراكش

المدينة القديمة بمراكش
المدينة القديمة بمراكش

المدينة القديمة بمراكش هي مدينة مغربية الأصل، وهي تعتبر واحدة من أقدم المدن في المغرب، وليس ذلك هو السبب الوحيد الذي تسبب في شهرتها الواسعة بين العرب.



بل كونها موجودة منذ قديم الأزل وحتى يومنا هذا لم يخفت نجم سطوعها، ومن الأشياء التي تستحق الذكر كذلك أن هذه المدينة يقترب عمرها من الألف سنة فلقد تم بنائها تحديدًا في العام ١٠٦٠ بعد الميلاد، أي مضي عليها تسعمئة وواحد وستون عامًا.

بناء المدينة القديمة بمراكش كان بسبب أمر مباشر من أبي بكر بن عمر رضي الله عنهما، ولكن من أتم بناء هذه المدينة هو يوسف بن تاشفين.

معنى كلمة مراكش في اللغة العربية هي مدينة الحجر، وهذا اللقب يشير إلى القاعدة القوية الحصينة.



يتم وصف المدينة القديمة بمراكش بلقب المدينة الحمراء لكون معظم المباني والبيت والمتاجر ومحطات الوقود هناك وخلافه يغلب عليهم اللون الأحمر.

كما تتميز هذه المدينة بمساحاتها الشاسعة، ويطلق عليها الأرض الجامعة بين كل حر وظل، من الأشياء الجديرة بالذكر أن مدينة مراكش كانت عاصمة كلا من دولة المرابطين، ودولة السعديين.

معلومات عن مدينة مراكش

كما قد ذكرنا سابقًا فإن المدينة القديمة بمراكش في المغرب تعود إلى عصر الخلفاء الراشدين وتحديدًا في فترة حياة أبي بكر بن عمر رضي الله عنهما.

وهي موجودة حتى يومنا هذا ولذلك تعتبر من المدن العريقة التي لم ينجح الزمن في إفساد رونقها أو تدميرها، وهي واحدة من أشهر معالم دولة المغرب.

ومع احتلالها لهذه المكانة العظيمة، نوعًا ما يجعلها هذا من أكثر الأماكن أولوية في التزود بالمعلومات العامة عنها.

موقع المدينة القديمة بمراكش تحديدًا هو جنوب دولة المغرب، والمسافة بينها وبين سلسلة جبال أطلس الشهيرة هو ثلاثون كيلو متر مربع فقط لا غير.

يبلغ ارتفاع هذه المدينة حوالي أربعمئة وخمسون متر فوق سطح الأرض، بينما تبلغ مساحة الدولة نفسها مئتان وثلاثون كيلو متر مربع.

المناخ السائد في المملكة القديمة بمراكش هو المناخ الموسمي، ففي الصيف تكون جافة وشديدة الحرارة، بينما يكون الطقس فيها في فصل الشتاء معتدل والجو رطب.

من الألقاب الشهيرة التي حظيت بها هذه المدينة هو مدينة السبع رجال، والمدينة الحمراء وسبق ذكر سبب هذه التسمية، والمدينة الجامعة بين كل حر وظل.

تعتمد مدينة مراكش بشكل أساسي في دخلها واقتصادها على كلا من نشاطها العقاري، ونشاطها السياحي، فهي الوجهة الأولى سياحيًا في المغرب، كما أنها قد فازت بلقب أفضل وجهة سياحية لعام ٢٠١٥م.

مدينة مراكش هي ثالث أكبر المدن في المغرب.

أقرأ أيضا: أجمل مناطق السياحة في مراكش لعام 2021

معالم مدينة مراكش

بعد التكلم عن المدينة القديمة بمراكش في الفقرات السابقة هناك احتماليه كبيرة أن يخطر على بال أحدهم فكرة زيارتها والتمتع بمعالمها التاريخية العريقة حتى تسنح له فرصة رؤية جمالها عن قرب وخوض هذه التجربة المميزة.

ولذلك قد جمعنا لكم نبذة مختصره عن أشهر معالم مدينة مراكش مجملًا، وسيلي التكلم عن هذه المعالم تفصيلًا، وحتى إن لم تكن لديكم النية في زيارة المدينة القديمة بمراكش فلا ضرر من معرفة معالمها السياحية.

أشهر المعالم السياحية المغربية في مدينة مراكش هي ساحة جامع الفناء، ولقد شاع عن هذه الساحة أنها خاصة بالسحرة والمشعوذين.

تم تصنيف هذا الجامع في عام ٢٠٠١ م من قِبل منظمة اليونسكو بأنه من إحدى مواقع التراث الإنساني.

وسبب تسمية هذه الساحة بذلك الاسم تعتبر غير معروفة على الرغم من تعدد الروايات بهذا الشأن إلا أنه لا يوجد رواية موثقة أو مصدق عليها.

كما يشتهر كذلك من معالم مدينة مراكش المساجد، الحدائق، المتنزهات..

فكل هذه الأماكن تحمل من سحر البلد ولذلك فهي مميزة على الرغم من تكرار معظم المعالم في كل مكان إلا أنها في مراكش لها سحر خاص.

وصف المدينة القديمة بمراكش

المدينة القديمة بمراكش
المدينة القديمة بمراكش

مما لا شك فيه أنه مهما بلغت بلاغة حروفنا وكلماتنا لن تتمكن من إيفاء ذلك المكان حقه، ولكننا سنحاول من خلال السطور الأتية تجسيد ملامح المدينة ووصفها.

فحتى إن لم يكن سحرها سينبعث من خلال السطور فعلى الأقل ستكونون قد حصلتم على لمحه من جمال هذه المدينة التي لا يتم التكلم عنها كثيرًا على الرغم من شدة جمالها ولكننا قررنا أن نضع لمثل هذا الأمر حد ونتكلم عنها في هذه الفقرة.

تم بناء هذه المدينة على الطراز المغربي القديم حيث تتميز بالأزقة الضيقة التي تتصل ببعضها.

بالإضافة إلى المباني التي تقترب من بعضها كذلك لدرجة الالتصاق تقريبًا، والرائع بشأن هذه المباني هو تجانس ألوانها مع بعضها البعض.

والمباني أو البيوت تحديدًا في المدينة القديمة بمراكش تم تصميمها على الطابع أو الطراز الأندلسي العربي، فالغرف في البيوت ذات سقف مرتفع، وتحتوي سقوفها على نقشات هندسة إسلامية.

بالإضافة إلى أنها يحيط بها سور من كل الجهات، وكانت مهمة هذا السور هي التصدي للغزاة من إسبانيا والبرتغال الذين كانوا يأتون إلى البلد عن طريق البحر.

أقرأ أيضا: اقدم مدينة في المغرب ومعالمها السياحية

مآثر مدينة مراكش

كما قد أشرنا سابقًا فسوف نتكلم عن معالم المدينة القديمة بمراكش بشكل أوسع، ولكونها كثيرة ويصعب حصرها في فقرة واحدة، فلقد جمعنا لكم أفضل الأماكن التاريخية فيها.

والتي ننصح بشدة بزيارتها كلها عند ذهابكم إلى المدينة القديمة بمراكش، أو حتى معظمها إن لم تسنح لكم فرصة زيارتها كلها.

فقط تأكدوا أن لا تفوتكم فرصة تمتيع أعينكم بجمال هذه المدينة الأخاذ، كما لا تنسوا التقاط الصور التذكارية حتى توثقوا رحلتكم إليها.

  • أسوار مدينة مراكش، ويزيد عمرها عن ثمانمائة عام، بينما يبلغ طولها تسع كيلو متر.
  • بابي دكالة وأغمات، وهما من الأبواب الرئيسية الخارجية لمدينة مراكش، فباب دكالة يقع في الجهة الغربية من المدينة بينما يقع باب أغمات شرقًا.
  • قصر البديع، ويطلق عليه المؤرخون إحدى عجائب الدنيا السبع بسبب شدة جمالة النادر.
  • القبة المرابطية، وهي تقع في الجزء الجنوبي من المدينة القديمة بمراكش.
  • قبور السعديين، وكانت تعود إلى العائلة السعدية، وهي عائلة مغربية ملكية.
  • مسجد الكتيبة، وهو يقع تحديدًا في منتصف المدينة.
  • مدرسة بن يوسف.
  • سقاية المواسين.
  • قصر الباهية.

المدينة القديمة بمراكش هو مضمون هذا المقال الذي نرجو أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء على مثل هذه المدينة القديمة ذات التاريخ العريق الذي حاولنا تجسيد جزء منه عبر سطورنا من خلال ذكر أشهر معالمها ووصفها وتاريخها وخلافه.

فإن كنتم ممن محبي المدن التاريخية فننصحكم بشدة في أن تجعلوا هذه المدينة هي وجهتكم التاريخية السياحية التالية ونضمن لكم صغيرًا وكبيرًا أنها ستكون بمثابة رحلة العمر التي لن تنسوها أبدًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق