ADVERTISEMENT

ما هي فوائد زيت الفول السوداني

يحتوي زيت الفول السوداني على عدة فوائد مذهلة تساعد على مد الجسم وتزويده بالعناصر الغذائية اللازمة له، تم استخلاص زيت الفول السوداني من حبة الفول السودان وذلك بعد التخلص من القشرة الصلبة الخارجية له، وبالتأكيد نعلم جميعا أهمية الفول السوداني وكمية الدهون المذهلة التي تحتويها حبوب الفول، بالإضافة إلى البروتينات والمعادن اللازمة للجسم، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

زيت الفول السوداني

زيت الفول السوداني الذي يتم استخلاصه من حبوب الفول السوداني والمعروف فوائده العديدة يجعل الإنسان يتمتع بصحة جيدة

ADVERTISEMENT

ويمكن استخدام زيت الفول السوداني في العديد من الأمور الأخرى غير الطهي فيدخل في المحافظة على صحة الشعر، وكذلك الاهتمام بصحة البشرة الإشراقة المميزة والنضارة.

يحتوي زيت الفول السوداني على فيتامين ب المركب، كما يحتوي على الفسفور، والحديد والزنك كل هذه المعادن يحتاج إليها الإنسان ويستطيع الحصول عليها من خلال زيت السوداني.

اقرأ أيضاً: فوائد زبدة الفول السوداني للشعر

ADVERTISEMENT
زيت الفول السوداني
زيت الفول السوداني

أهمية زيت الفول السوداني وفوائده

  • يدخل زيت الفول السوداني في العديد من الوصفات ولكنه من الزيوت التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • زيت الفول السوداني مفيد لصحة البشرة والجلد ويعمل على شد الترهلات، وكذلك يجعل البشرة تبدو أصغر في السن وذلك بسبب فيتامين ه‍ الذي يقاوم التجاعيد.
  • زيت الفول السوداني مفيد للأشخاص التي تعاني من تصلب الشرايين، وأمراض ضغط الدم والقلب لأنه من الزيوت المفيدة لصحة الإنسان،  فهو يحتوي على دهون غير مشبعة.
  • تستخدم العديد من الشركات التي تقوم  بصناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة زيت الفول السوداني لما له من فوائد عديدة لصحة البشرة ونضارتها وحمايتها من أشعة الشمس.
  • يساعد زيت الفول السوداني أو زيت الفستق السوداني على تقليل نسبة الأنسولين في الدم وتحسين مستوى السكر في الدم ويؤدي إلى إفراز السكر الطبيعي وتحسين حالة مرضى السكر بصورة واضحة.
  • يمكن استخدام زيت الفول السوداني في دهان المناطق التي تعاني من الآلام الشديدة، وبالأخص آلام المفاصل وذلك عن طريق تدليكها مرتين يوميًا.
  • يحمي البشرة الجافة من التشققات ويساعد على ترطيبها وذلك من خلال دهن المناطق الجافة لمدة ربع ساعة وبعد ذلك شطفه بالماء الفاتر.
  • يحتوي زيت الفول السوداني على مضادات الأكسدة التي تعالج مرض الصدفية، وكذلك يمكن دهن فروة الرأس ثلاث مرات في الأسبوع، يقلل من القشرة الناتجة عن الحساسية وتهدئة الجلد من الحكة.

اطلع على: زبدة الفول السوداني و القولون وعلاقتها بزيادة الوزن

زيت الفول السوداني
زيت الفول السوداني

أنواع زيت الفول السوداني

تتنوع وتتعدد الزيوت التي يتم استخراجها من الفول السوداني وهي كالآتي:

زيت الفول السوداني المكرر

  • هناك بعض الأشخاص التي تعاني من الحساسية من بعض أنواع الحبوب والزيوت المعصورة منها، لذلك يتم تكرير زيت الفول السوداني أكثر من مرة حتى يتم استخدامه لهؤلاء الأشخاص كما يستخدمه بعض المطاعم للقلي وذلك بعد تكريره عدة مرات.

زيت الفول السوداني gourmet

  • من الأنواع الرائعة التي يتم استخلاصها من الفول السوداني وذلك من خلال تعريض الحبة إلى الحرارة وتحميصها حتى يكون لها مذاق ورائحة جذابة،
  • يختلف قوام هذا النوع من الزيت عن الأنواع الأخرى، فهو أحسن من الأنواع الأخرى، ويستخدمه غالبية الأشخاص في صناعة بعض الأطعمة لما له من رائحة مميزة.

زيت الفول السوداني المعصور على البارد

  • نحن نعلم جيدًا أن أفضل أنواع الزيوت المعصورة على البارد والتي يتم الحصول عليها من خلال وضع حبة الفول السوداني في جو مرتفع الحرارة وبعد ذلك يتم كبس الحبة جيدًا عن طريق مكابس تضغط على الحبة.
  • يستخرج منها زيت الفول السوداني المليء بالعناصر والفيتامينات الغذائية ولا ينقص منه شيء، كما يتمتع بالطعم الرائع الشهي واستخدامه في أشهى الوصفات.

خليط زيت الفول السوداني

  • يتم خلط زيت الفول السوداني بأنواع أخرى من الزيوت التي تحتوي على نكهات أفضل وبعض الزيوت التي تتساوى نكهتها مع نكهته مثل زيت الفول الصويا ويكون بسعر منخفض، ويتم استخدام هذا النوع من الزيت في المطاعم للقلي.

تابع قراءة: فوائد الفول السوداني للشعر وطريقه استخدامه بالتفصيل

زيت الفول السوداني
زيت الفول السوداني

القيمة الغذائية لزيت الفول السوداني

زيت الفول السوداني به مجموعة من الفيتامينات والمعادن أهمها حمض اللينوليك وهو من أكثر الأحماض الموجودة داخل حبة الفول السوداني،

كما أنه يحتوي على حمض الأوليك أوميغا 9 التي تحتوي على دهون غير مشبعة أحادية العناصر، وأصغر عنصر يحتويه زيت الفول السوداني هو البالمتيك الذي يحتوي على كمية مناسبة من الدهون المشبعة.

يُمكنك معرفة الآتي: أخطر اضرار زبدة الفول السوداني في مقارنة مع 9 فوائد لزبدة الفول السوداني ولماذا يجب عليك تناولها

هل زيت الفول السوداني يقاوم مرض السرطان؟

بالتأكيد زيت الفول السوداني مفيد ونافع  في حالات الإصابة بالأورام السرطانية حيث يوجد به مضادات عالية للأكسدة والتي تقوم بالقضاء على الخلايا السرطانية،ك بالإضافة إلى أنه منتج فعال على تعزيز ورفع المناعة لما يحتويه من فيتامينات ومعادن مفيدة للجسم.

زيت الفول السوداني للبشرة والشعر

زيت الفول السوداني يعمل على توحيد لون البشرة، وذلك لأنه يعمل على تنظيم وتعديل مستوى الهرمونات التي يفرزها الجسم بالإضافة إلى قدرته الفائقة على تفتيح لون البشرة، وذلك عند إضافته لبعض المواد الأخرى مثل ماء الورد والنشا.

كما يمكن استخدام زيت الفول السوداني في علاج هيشان الشعر وحالات التلف الشديدة ومعالجته، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس مما يحفز نمو البصيلات من جديد وإعادة كثافته مرة أخرى.

يساعد زيت الفول السوداني على قلة سقوط الشعر من خلال الفيتامينات والأحماض الأمينية واحتوائه على نسبة كبيرة من البروتينات التي تحفز نمو الشعر وتعالج التساقط والهيشان وكذلك تؤدي إلى كثافة الشعر.

بالإضافة إلى قدرته الفائقة على معالجة بعض حالات الصلع الوراثي، وذلك من خلال تنشيط الدورة الدموية عند الدهان فروة الرأس وتحفيز البصيلات على الإنبات مرة أخرى.

زيت الفول السوداني ممتاز ورائع فهو مصدر بروتين نباتي للأشخاص التي تبحث عن مصدر بروتين نباتي جيد، بالإضافة إلى أنه يقع تحت تصنيف أفضل زيوت الشعر التي تمنحه القوة واللمعان،

وكذلك يدخل في مجال مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة أي أنه يدخل في جميع المجالات الأكل، والتجميل، وكذلك العناية بالشعر.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق