السعودية

مدينة البصر في المملكة العربية السعودية

مدينة البصر في المملكة العربية السعودية

مدينة البصر عبر موقع محيط نقدم لكم معلومات حول مدينة البصر من أقدم مدن المدينة، وهي تقع في وسط منطقة القصيم، وهي من المدن التي لم تتوسع فيها مدن أخرى في القصيم كغيرها من المدن، والسبب أنها تقع فيها أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية، وأكثر ما يميزها موقعها الاستراتيجي والمثالي الذي يجعلها مقرًا للعديد من المراكز المهمة في المدينة مثل: مطار الأمير نايف الإقليمي، بالإضافة إلى جامعة القصيم المبنية ضمن حدودها الإدارية، في هذا المقال سنتحدث عن مدينة البصر.

 معلومات عن مدينة البصر

مدينة البصر
مدينة البصر

تقع منطقة البصر في منطقة نجد، فهي تنتمي إلى الظروف المناخية المعروفة في منطقة نجد، وهي مناخ صحراوي، ومن المعروف أن الصيف حار جدا والشتاء بارد جدا. يساعد على تلطيف درجة الحرارة ليلاً.



مناخ مدينة البصر

هناك العديد من المزارع الواقعة في مركز الرؤية والضواحي المجاورة، وبسبب الرطوبة، فإن كثافة الغطاء النباتي تجعل درجة حرارة الصيف معتدلة، مما يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة، كما تمطر في الخريف والشتاء والربيع.

  • تخضع مدينة البصرة لنفس الظروف المناخية مثل مدينة نجد السعودية.
  • إنه مناخ صحراوي، يشتهر بالحرارة الشديدة في الصيف والبرودة الشديدة في الشتاء.
  • يتميز مناخ مدينة البصر بحقيقة أن فصل الصيف ليس حارًا جدًا مقارنة بمناخ نجد؛ والسبب هو أن درجة حرارة الليل تنخفض بشكل كبير بسبب تأثير المزارع المحيطة بها.
  • وهناك العديد من المزارع وسط المدينة بسبب كثافة الغطاء النباتي والجو إضافة إلى الرطوبة ستمطر في الخريف والشتاء ماعدا الربيع.

سكان مدينة البصر

يتركز معظم سكان هذه المدينة في منطقة المسجد القديم، وينخرط الناس هنا بشكل رئيسي في الأعمال الزراعية لأسباب عديدة، منها أرضها أرض صالحة للزراعة بسبب المياه فيها، الأمر الذي أدى إلى انتشار العديد من عائلات البصر اليوم.



يأتون الواحد تلو الآخر يسكنون هنا توسعت مساحتها بشكل ملحوظ، وتجدر الإشارة إلى أن عدد سكان مدينة البصرة والقرى التابعة لها يبلغ نحو 16 ألف نسمة.

المعالم الأثرية في مدينة البصر

تعتبر المدينة مخرجاً للعديد من المناطق في منطقة القصيم لأنها الوجهة المفضلة لمن يرغب في التنزه والاسترخاء؛ والسبب أنه بالإضافة إلى الخدمات المساندة للجميع،

هناك العديد من الطرق للترفيه للاستعمال؛ مثل: أماكن التسوق، والمطاعم، وكافة احتياجات السفر، وبجهود المواطنين أصبحت محافظة البصر جنة في الصحراء، وأبرز مكان لها موقعها في الرمال الذهبية، وهذا يجعلها موقعًا استراتيجيًا قديمًا وحديثًا.

الأنشطة الرئيسية في مدينة البصر

مدينة البصر
مدينة البصر

الزراعة:

  • يوجد في وسط الأفق مشاريع زراعية كبيرة جدا مثل شركة القصيم الزراعية ومزارع الراجحي بأكثر من مليون نخلة وبعض مشاريع النخيل والصوبات الزراعية التي تزرع الخضار والفواكه المختلفة.
  • تعتبر واحدة من المناطق الرئيسية لإنتاج وتصدير ثمار النخيل، نظرًا لخصوبة الأرض وحلاوة المياه، هناك العديد من الأراضي الصالحة للزراعة.

الصناعة:

  • يحتوي المركز على معمل هنا للمياه الصحية، ومصنع لمنتجات الألبان والعصائر، ومصنع تمر، ومصنع مناديل، ومصنع للمعادن والبلاستيك.
  • يوجد بالمركز عدد كبير من ورش الحديد والألمنيوم، والأعمال الخشبية، والسباكة، والآلات، وخياطة الملابس في المركز.

التجارة:

  • يحتوي المركز على العديد من المشاريع السكنية والتجارية كالمخازن الغذائية والأسواق التجارية والمطابخ والمطاعم ووكالات المقاولات ومحطات الوقود وكذلك مسلخ مواشي تشرف عليه حكومة بلدية البصرة.

الثروة الحيوانية:

  • يعمل الكثير من المواطنين في تربية وتجارة المواشي مثل الإبل والأغنام والأبقار الحلوب، وهناك العديد من مشاريع إنتاج المواشي والألبان، لأن المنطقة بها مجموعة واسعة من المساحات الزراعية المستخدمة في الأعلاف.

موارد المياه في البصرة

والبصرة من المناطق المشهورة بأراضيها الغنية بالموارد المائية لذلك تمت زراعتها منذ القدم وخاصة أشجار النخيل، وهي معروفة أيضًا بنضارتها وجودة المياه، ينقسم مصدر المياه إلى قسمين رئيسيين:

المياه الجوفية السطحية:

  • المياه المتوافرة على عمق قريب من سطح الأرض، وتتوافر هذه المياه على نطاق واسع، ولكن من ناحية نسبة الملح فهي تختلف من منطقة إلى أخرى.

المياه الجوفية العميقة:

  • وهي المياه التي تلي حوض المملكة ومياه التكوين الرئيسية، تقع مدينة البصرة في منطقة ساق الطبقية وهي غنية بالمياه العذبة، يمكن أن يصل عمق طبقة البصرة إلى 200 متر في بعض المناطق، وأكثر من 1000 متر في بعض المناطق.

من خلال هذا المقال قدمنا لحضراتكم بعض المعلومات الهامة حول مدينة البصر، نرجو أن ينال إعجابكم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق