ما هي القيمة الغذائية للجبن

القيمة الغذائية للجبن عبر موقع مُحيط، يعد الجبن من أكثر المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة كالسيوم عالية، ولكن تختلف القيمة الغذائية من نوع إلى آخر وذلك بسبب تعدد الأنواع حيث يوجد أكثر من 1000 صنف من الجبن موجودين حول دول العالم، وبسبب اتباع العديد من الأشخاص حول العالم لأنظمة وغذائية نجدهم يبحثون عن الجبن التي تحتوي على قيمة غذائية عالية ونسبة كربوهيدرات ودهون منخفضة.

القيمة الغذائية للجبن

لا نستطيع أن نحكم على القيمة الغذائية للجبن لان الجبن أنواع مختلفة فعلي سبيل المثال الجبن القريش نوع من أنواع الجبن الشهيرة حول العالم وهي من أقل الجبن في السعرات الحرارية.

وذات قيمة غذائية عالية وذلك لأن هذه الجبنة عندما يتم صناعتها يتم تجنب لقشطه والمواد الدسمة وبعد ذلك تتم صناعتها، ولذلك فهي منخفضة السعرات وقيمتها عالية.

تحتوي على نسبة كالسيوم عالية ولذلك الشخص التي يعاني من نقص من الكالسيوم لابد من تناول كميات من الجبن،

ولكن البعد عن الجبنة التي تحتوي على نسبة صوديوم عالية مثل الجبنة البارميزان والجبنة الريكوتا ولكن يمكن تناولها بكميات بسيطة للأشخاص التي تعاني من ضغط الدم المرتفع.



الكالسيوم يمد العظام بقوة ونمو ونقصانه في الجسم يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل مثل هشاشة العظام التي يسببها نقصانه في الجسم،

لذلك يجب الحفاظ على هذه النسبة داخل الجسم عن طريق تناول الجبنة بجميع أنواعه أو الألبان أو البيض أو من أي مصدر آخر على حسب احتياج.

اقرأ أيضاً: القيمة الغذائية للزبادي

القيمة الغذائية للجبن الأزرق

من أشهر أنواع الجبن في العالم وتتخصص سويسرا في إنتاجه والذي يحتوي على قيمة غذائية عالية حيث يحتوي على سعرات حرارية للأوقية الواحدة تصل إلى 110 ودهون إلى 9 جم،

بالإضافة إلى بروتينات 7 جرامات، ونسبه كالسيوم 145 جرام، بالإضافة إلى الكربوهيدرات 2 جرام والصوديوم فتحتوي على نسبة 380 مجم.

اطلع على: ما هي القيمة الغذائية للأرز

القيمة الغذائية الجبنة الشيدر

عندما تزداد نسبة الصوديوم في جبنة فتزداد ملوحتها وتكون ضارة للأشخاص التي تعاني من الأملاح الزائدة في الجسم، ولكن نجد أن الأوقية الواحدة من الجبنة شيدر تحتوي على نسبة كالسيوم 200 مجم،

بالإضافة إلى بروتين 7 جرامات، دهون 10 جم، ويحتوي على نسبة صوديوم 170 جرام وتحتوي على 116 سعرة حراري.

تابع قراءة: فوائد الحليب للاطفال والقيمة الغذائية له

القيمة الغذائية للجبن
القيمة الغذائية للجبن

القيمة الغذائية جبنة البارميزان

الأوقية الواحدة من الجبنة البارميزان تحتوي على 112 سعرة حراري، وبروتين 9 غرامات كالسيوم 314 مج، كربوهيدرات 3 جرامات صوديوم 330 جم.

القيمة الغذائية جبنة الفيتا

السعرات الحرارية داخل الجبنة الفيتا تصل إلى 80 مج، الدهون تصل إلى 6 جرامات،  والكالسيوم 61 مجم، أما الكربوهيدرات 1 جرام والصوديوم 370 مجم.

يُمكنك معرفة الآتي: ما هي فوائد العسل وما هي قيمته الغذائية

القيمة الغذائية جبن الماعز

جبن الماعز من الأجبان التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، وكذلك نسبة صوديوم منخفضة فهو يحتوي على دهون 7 جم، أما نسبة البروتين فتصل إلى 7 جرامات ونسبة الكربوهيدرات منعدمة فلا تحتوي على الكربوهيدرات،

والسعرات الحرارية 75 جرام، أما نسبة الصوديوم 130 مجم، ولذلك فهي أقل من الجبنة القريش في السعرات الحرارية ونسبة الدهون.

القيمة الغذائية في الجبنة الموتزاريلا

الجبنة الموتزاريلا تحتوي على نسبة كالسيوم عالية ونسبة دهون عالية أيضًا، فهي تمد الجسم ب 85 سعره حراريه للأوقية الواحدة ونسبة بروتين 6 جم، أما الكالسيوم فتحتوي على 139 مجم، والكربوهيدرات 1 جرام، الصوديوم 176 مجم.

القيمة الغذائية للجبن
القيمة الغذائية للجبن

القيمة الغذائية الجبنة الجودة

تحتوي الجبنة البيضاء على سعرات حرارية عالية، التي تمد بها الجسم فهي تحتوي على 110 سعر حراري للأوقية الواحدة ودهون 9جم،  والبروتين 7 جم، أما الكالسيوم فتمد الجسم ب 200 جم، والصوديوم 200 مجم.

القيمة الغذائية للجبنة القريش

الجبنة القريش من ألذ أنواع الجبن وتحتوي على قيمة غذائية عالية فهي تحتوي على 120 سعر حراري، وتصل نسبة الدهون بها إلى 7 جرامات،8جم دهون والكالسيوم 24 مجم، أما الكربوهيدرات 4 جم، وتحتوي على نسبة صوديوم 500 مجم.

القيمة الغذائية للجبن
القيمة الغذائية للجبن

القيمة الغذائية الجبنة الرومي

الجبنة الرومي تحتوي على سعرات حرارية عالية تصل إلى 390 سعر حراري، وذلك في قطعة من الجبن الرومي بمقدار 100 جرام،  ولذلك تختلف السعرات الحرارية حسب حجم القطعة، كما تحتوي على كمية فيتامينات منها فيتامين أ، فيتامين ب.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على 28 جرام كربوهيدرات، نسبة كالسيوم عالية تصل إلى 305 مجم، أما المغنيسيوم والفسفور فتحتوي على نسبة كبيرة أيضًا، وكذلك النحاس والمنجنيز أنها تحتوي على الماء بمقدار 9 مجم.

الفوائد الصحية للجبن

الجبنة مصدر هام وضروري للجسم حيث يمده بكمية كبيرة من العناصر اللازمة للجسم كما أنه يساعد على مد الجسم بكمية من الصوديوم للأشخاص التي تعاني من نقص الصوديوم في الجسم.

كمية الكالسيوم الموجودة داخل الجبن تساعد على نمو العظام والأسنان، بالإضافة إلى أنها تساعد على نمو العضلات في حالة الأشخاص التي تقوم بعمل فورمات، وتحتاج إلى نسبة بروتين عالية، وتجعل خلايا الجسم تتكون لأنها بها كمية عالية من البروتين.

القيمة الغذائية للجبن الطازج

دائمًا الجبن الطازج تكون نسبة المواد الغذائية أعلى من أي جبن آخر، ولذلك تجد أن جبن الماعز والجبنة القريش من أكثر أنواع الجبن التي تحتوي على قيمة غذائية عالية وتمد الجسم بكمية من الدهون والكربوهيدرات والكالسيوم أكثر من أنواع الجبن الأخرى،.

جميع أنواع الجبن تتكون من اللبن الطبيعي ولكن يتم عملها بطرق مختلفة، وهذه الطريقة هي التي تؤدي إلى الكميات غير المتناسبة من الصوديوم والدهون والكالسيوم.

القيمة الغذائية للجبن تتمثل في نسبة البروتينات والكربوهيدرات والمعادن، وكذلك السعرات الحرارية الموجودة داخل كل نوع من أنواع الجبنة المختلفة، حيث أن كل دولة من دول العالم تشتهر بنوع الجبن الخاص بها، ولكن الأفضل هو الاعتماد على الجبن الطازج أكثر من الأنواع الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق