ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول مدينة عين بني مطهر

مدينة عين بني مطهر توجد هذه المدينة بدولة المغرب، حيث تقع في الناحية الشرقية من المغرب بإقليم جرادة، وقد أسست في عهد المارشال ليوطي عام ١٩٠٤ميلاديًا لتكون قاعدة عسكرية وكانت تسمى بالماضي بركم المشتق من بركنت الاسم القديم، ويوجد من السكان من يستخدم هذا الاسم حتى الآن، وتوجد على الطريق الذي يربط وجدة وفجيج وتبعد مسافة ٨٢ كم عن وجدة، ومسافة ٢٨٨ كم عن فجيج، وتبتعد ٣٦ كم عن حدود الجزائر، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة عين بني مطهر

أطلق عليها في القدم من العرب القدامى بوابة الصحراء لوجود المياه العذبة على أرضها، وقد كانت تعتبر المعبر الرئيسي للقادمين من الشمال إلى الجنوب، ومن ناحية غرب المملكة المغربية إلى شرقها، ويرجع تسميتها عين بني مطهر إلى قبيلة بني مطهر.

ADVERTISEMENT

طقس مدينة عين بني مطهر

يُعد مناخ هذه المدينة جاف قاري أغلب أوقات السنة،وتُعد من المناطق نادرة الأمطار طوال السنة فهي لا تتعدى٢٠٠ ملم، لذا تعاني المدينة من شدة الجفاف.

كما تزداد درجات الحرارة في فصل الصيف لترتفع عن ٣٩ درجة مئوية، وتقل درجة الحرارة بالشتاء لتصل إلى ما تحت الصفر،

ويوجد الكثير من التقلبات الجوية القادمة من ناحية الجنوب التي تؤثر بالسلب على التربة، والغطاء النباتي، حيث أن المدينة تحتوي على الكثير من الأودية، ومن أهمها وادي مسخسخة، والشارب، ووادي تبرده، وزين.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة اللاذقية

مدينة عين بني مطهر
مدينة عين بني مطهر

نبذة تاريخية عن سكان مدينة بني مطهر

بالرغم من الموقع الجغرافي الحساس للمدينة إلا أنها تتميز اقتصاديًا بحيث تمثل الكثافة السكانية بالمناطق الحضرية ويرجع أغلبية أصول السكان إلى جنسيات مختلفة مثل الجزائرية، والألمانية، والأسبانية، والفرنسية، والسويسرية.

وقد أزداد عدد السكان زيادة ملحوظة بعام ١٩٣٦ بسبب الوافدين من الأجانب لأسباب متعددة سياسيًا، واقتصاديًا، وبعد أن تمكنت الجزائر من أن تنال استقلالها استطاعت مجموعة من الجزائريين العودة إلى بلدهم،

وتم رجوع مجموعة آخرى من اليهود الذين هاجروا إلى القدس مما زاد من قلة عدد السكان.

وفي عام ١٩٩٤م سجل التعداد السكاني ما يقرب من٣٢١٠٥نسمة، ثم ارتفع عدد السكان بعام ٢٠٠٤ ليصل إلى ٢٦١٣٥ نسمة،

وقد زاد السكان بالمدينة من خلال عام ٢٠١٤م ليصل عددهم حوالي ١٦٢٨٩يمثل عدد الأجانب ٥٨ نسمة، وعدد المغاربة يشكل ١٦٢٣١مغربي.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة الهفوف في السعودية

مدينة عين بني مطهر
مدينة عين بني مطهر

قبيلة بني مطهر

ترجع أصول القبيلة لبني عبد الوأد أبرز وأهم قبائل بني الزمانية اليدوية، وأولاد عم طلع الله بقبيلة ملوك تلمسان من فروع القاسم حاكم تلمسان من كبار السليمانيين وبعهد الموحدين كانوا من أهم وجهاء بنو حمامة، حيث يعود النسب الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب القرشي.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة الجنينة

فروع بني مطهر

ينقسم إلى قسمين الأول بمسؤولين وتتألف من اولاد حمدون، قبائل أبناء عطية، وعمران، والصديقات، ويوجد بالجزائر يحدها بالشمال بني عامر، ومن الشرق الجعافرة، ومن جهة الغرب الخراج، ومن الجنوب العوامل.

يعتبر القسم الثاني من بني مطهر المغربين المتواجدين بمكان رأس العين وتسمى عين بني مطهر منذ عصر الموحدين، ومن أشهر القبائل اولاد داود، حمادي، وقدور، والفقرة،وجميعهم اولاد الأحمر، والجرابعة، والعواشير.

وأبناء بنو عيسى وتجزئ إلى أبناء بنو عبو، وأولاد احمدوا هوارة، وأولاد علي، وأولاد بنصر، حيث تقع بالمغرب ويحدها من الغرب الحميان، والعمور، ومن الجنوب بني قيل ومن جهة الشمال السجعة، ومن الشرق هلا بدو.

التقسيم الإداري لمدينة عين بني مطهر

تضم الدائره الكثير من الجماعات مثل جماعة المريجة، وأولاد سيدي عبد الحكم، وأبناء الغزيل، وبني مطهر، وبلدية بني مطهر.

وتضم مدينة عين بعض من المدارس كمدرسة المتنبي، والنهضة، ومدرسة الجنود، وحي الزياني، ومدرسة المراكشي، وموسى بن نصير،

وجميع هؤلاء من المدارس الابتدائية، أما بالنسبة للمدارس الإعدادية ابن جالون، ومدرسة عبد الحكيم الخطابي الإعدادية، كما يوجد مدارس تخص التعليم بالمرحلة الثانوية بثانوية الإمام علي، وابن خلدون الثانوية.

بنهاية المقال نكون تعرفنا على طبيعة المدينة من حيث المناخ والموقع ولابد من التنويه أنه يمر من خلالها أنبوب الغاز الذي يعمل على ربط حاسي مسعود بدولة الجزائر وأوربا،

وتضم مدينة عين بني مطهر العديد من الأحياء منها حي أبناء عامر، وحي أمل، والبساتين، ودوار الفقرة، والحي القديم، والجديد، والإمارات.

والمحطة، وحي أبناء الغازي، وصناعي، وزياني، والفيضان، وحيث تضم وسط المدينة محطة صغيرة للسيارات الأجرة، أما عن القطارات فهي مغلقة منذ عام ١٩٩٥ميلاديًا أما بالنسبة للحافلات فلا يوجد لها محطة حتى الآن.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق