القران الكريم

كم عدد آيات القرآن مع البسملة ودون البسملة

كم عدد آيات القرآن عبر مُحيط بالتفصيل، القرآن الكريم هو كتاب اللّه سبحانه وتعالى الذي أنزله على نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهو أعظم الكتب السماوية المخلدة وأعظم معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم، وتميز القرآن الكريم بفصاحته اللغوية التي لم تأتي بأي خطأ لغوي أو إنشائي، ولقد تعهد الله عز وجل بأن يحفظ القرآن الكريم على مر العصور، فقد قال سبحانه وتعالى ” إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون” صدق اللّه العظيم.

كم عدد آيات القرآن الكريم

كم عدد آيات القرآن
كم عدد آيات القرآن
  • يوجد اختلافات كبيرة بين علماء المسلمين حول كم عدد آيات القرآن الكريم، وهذا الاختلاف ناتج عن الاختلاف في وجهات النظر عند العديد من العلماء في عملية تحديد عدد الآيات بناءًا على أي قانون أو أساس، ولكن يمكن القول بأن عدد آيات القرآن الكريم التي وصل إليها أغلب العلماء هو 6000 آية شريفة.

كم عدد آيات القرآن الكريم عند الشيعة

  • هناك اختلاف كبير حول القرآن بين الشيعة والسنة ولكن أغلب الفئتين يعتقدون أن نص القرآن متطابق وهناك بعض العلماء من الشيعة الذين يشككون في صحة وحقيقة المصحف العثماني.
  • بشكل عام فإن أئمة الشيعة يرفضون فكرة أن هناك تغيير في النص القرآني، وقد قال العظمى أبو القاسم الخوئي أن “وجهة النظر المقبولة لدى المسلمين هي أنه لم يحدث أي تغيير في القرآن، وأن النص الموجود في أيدينا هو القرآن كله الذي أنزل على النبي العظيم صلى الله عليه وسلم”.

لمزيد من المعلومات حول آيات للتخلص من السحر والأرق يمكنك قراءة المقال التالي: 5 آيات للتخلص من السحر والأرق



كم عدد آيات القرآن الكريم من دون البسملة

لقد أنزل الله عز وجل على أنبيائه الكرام بعض الكتب السماوية والقرآن الكريم هو آخر هذه الكتب، فقد أنزله الله عز وجل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم للناس أجمعين، وفيما يلي سوف نوضح عدد آيات القرآن الكريم بدون البسملة ومع البسملة:

  • عدد آيات القرآن الكريم مع البسملة هو 6348 آية شريفة.
  • عدد آيات القرآن الكريم بدون البسملة هو 6236 آية شريفة، ولذلك يوجد هناك اختلاف بين العلماء في عدد آيات القرآن.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقران الكريم والعلم

كم عدد آيات القرآن الكريم المكية والمدنية

تم تقسيم سور القرآن الكريم من حيث مكان النزول سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة لثلاث أقسام كما يلي:



  • أول قسم: عبارة عن 20 سورة وقد أجمع علماء المسلمين على أن هذه الصور مدنية.
  • ثاني قسم: عبارة عن 82 سورة وقد أجمع علماء المسلمين على أن هذه الصور مكية.
  • ثالث قسم: عبارة عن 12 صورة وهنا فقد اختلف علماء المسلمين في عملية تصنيف هذه الصور، سواء كانت مكية أو مدنية، فهناك من العلماء من صنفها على أنها ضمن السور التي نزلت بالمدينة، وهناك علماء قد صنفوها على أنها من السور التي نزلت في مكة.

الاختلاف في عدد آيات القرآن

كم عدد آيات القرآن
كم عدد آيات القرآن

إن آيات القرآن الكريم كافة متفق عليها ومعترف بها عند الأغلبية والتشكك أو التشكيك في الآيات يعد حرام شرعًا، فهذه الآيات هي كلام اللّه سبحانه وتعالى، فهو يَعْلُو ولا يُعْلَى عليه، ولكن كما ذكرنا سابقًا جاء الاختلاف بسبب وجود الفواصل وليس الاختلاف في وجود الآيات وفيما يلي وجهات النظر:

  • قال الداني أجمعوا على أن عدد آيات القرآن ستة آلاف آية ثم اختلفوا فيما زاد على ذلك فمنهم من لم يزد ومنهم من قال ومائتا آية وأربع آيات وقيل وأربع عشرة وقيل وتسع عشرة وقيل وخمس وعشرون وقيل وست وثلاثون.
  • أوضح الزركشي سبب الوقوع في هذا الاختلاف فقال” واعلم أن سبب اختلاف العلماء في عد الآي والكلم والحروف؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقف على رؤوس الآي؛ للتوقيف فإذا علم محلها وصل للتمام، فيحسب السامع أنها ليست فاصلة”.

يرشح لك موقع محيط الإطلاع على اسماء بنات ذكرت في القران من خلال: اسماء بنات ذكرت في القران

ذكرنا فيما سبق إجابة السؤال الذي يطرحه الكثير من المسلمين كم عدد آيات القرآن الكريم؟، والجدير بالذكر أن القرآن الكريم منزه عن أي تحريف أو تشكيك في صحته أو بلاغته، ولا يعد الاختلاف بين العلماء حول عدد الآيات اختلاف في العقيدة أو الإيمان، ولكن جاء هذا الاختلاف في عدد الفواصل وعلامات الترقيم، ولهذا لا يجب تصديق أية أقوال بأن هناك اختلاف في آيات القرآن الكريم فهذا بهتان عظيم، وقال الله سبحانه وتعالى “وإنه لكتاب عزيز 41 لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد” صدق الله العظيم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق