السياحة

عدد ولايات تونس التي تقع في قارة أفريقيا

عدد ولايات تونس التي تقع في قارة أفريقيا

عدد ولايات تونس عبر موقع محيط، تونس من الدول العربية التي تقع في قارة أفريقيا وتحديدًا في الجهة الشمالية من القرية، يحد دولة تونس من جهة الغرب، وجهة الجنوب الغربي دولة الجزائر، ويحدها من جهة الجنوب الشرقي دولة ليبيا، بينما يحدها من جهة الشمال وجهة الشرق البحر الأبيض المتوسط، وبجانب ذلك فسواحل الدولة التونسية تطل على البحر الأبيض المتوسط بالكامل، فكل هذا ساهم في إكسابها مكانه استراتيجية لا يمكن إنكارها.

عدد ولايات تونس

عدد ولايات تونس
عدد ولايات تونس

بعد الإشارة إلى أهمية الدولة التونسية في الفقرة السابقة أصبح الأن من الواضح أهمية معرفة كل المعلومات الممكنة عن هذه الدولة ذات المكانة الاستراتيجية المهمة في العالم.



كما أن كونها دولة عربية تشترك معنا في هويتنا العربية هو سبب إضافي كذلك للبحث عن هذه المدينة وتثقيف العقل بشأن ماهيتها.

وفي هذه الفقرة سوف نساعدكم في أخذ أول خطوة في هذا الطريق وهي خطوة معرفة عدد ولايات تونس، وسيلي ذكرها جميعها.

يوجد في دولة تونس أربع وعشرون ولاية، سيلي ذكرهم تباعًا واحدة تلو الأخرى، ولكن قبل البدء يجب أن ننوه إلى أن الترتيب هنا ليس مبني على أي تفضيل بل هو ترتيب عشوائي الغرض من ورائه هو ذكر عدد ولايات تونس فقط لا غير.



العاصمة الأولى هي تونس، يليها في المرتبة الثانية مدينة زغوان، أما في المرتبة الثالثة تأتي مدينة القيروان.

وفي المرتبة الرابعة تأتي مدينة توزر، وبالنسبة إلى المرتبة الخامسة فتحتلها مدينة القصرين، وفي المرتبة السادسة تأتي مدينة تطاوين، يليها في المرتبة السابعة مدينة جندوبة.

يليهم في المرتبة الثامنة مدينة سليانة، وتاسعًا تأتي مدينة أريانة، وعاشرًا تأتي مدينة سيدي بوزيد، أما في المرتبة الحادية عشر فتأتي مدينة باجة.

وفي المرتبة الثانية والثالثة والرابعة عشر تأتي مدينة بن عروس، مدينة نابل، ومدينة بنزرت، أما في المرتبة الخامسة عشر فتأتي مدينة المنستير، ويليها في المرتبة السادسة عشر مدينة قابس.

وأما بالنسبة إلى المرتبة السابعة عشر فتأتي مدينة مدنين، وفي المرتبة الثامنة عشر تأتي مدينة قفصة، يليها في المرتبة التاسعة عشر مدينة منوبة.

وبالنسبة إلى المرتبة العشرون فتأتي مدينة صفاقس، والمرتبة الواحد وعشرون تحتلها مدينة سوسة، بينما المرتبة الثانية وعشرون والثالثة وعشرون تشغلهم مدينة الكاف، ومدينة المهدية.

وفي والمرتبة الرابعة عشر والأخيرة تحتلها مدينة قبلي.

عاصمة دولة تونس الرسمية

مما لا شك فيه أن المعلومات التي تتعلق بعواصم الدول هي من أكثر المعلومات التي يشاع الحديث بشأنها والسؤال عنها بما أنها تعتبر معلومات عامة وفي نفس الوقت مهمة.

وهذا في الطبيعي ولكن عندما يتعلق الأمر بدولة رائدة مثل دولة تونس فمن الأولى معرفة عاصمتها هي أولًا، ومن ثم التطرق إلى غيرها، وهم لا يقلوا أهمية ولكن يقل ذكرهم والحديث عنهم فقط ولذلك نلتفت للدول الأكثر شهرة فهذا حال العالم.

عاصمة تونس الرسمية هي مدينة تونس التي تحمل نفس اسم الدولة، ولكن لا تخلطوا بينهم فمدينة تونس مختلفة عن دولة تونس.

وفي خلال السطور الأتية سنذكر لكم نبذة مختصره عن مدينة تونس، تعتبر مدينة تونس هي مركز النشاطات التجارية والثقافية في الدولة.

تمثل هذه المدينة ثلث الناتج المحلي الذي تنتجه دولة تونس لذلك فهي لها أهمية اقتصادية كبيرة جدًا، تبلغ مساحة دولة تونس الكلية ٣٤٦ كيلومتر مربع تقريباً.

من أهم مصادر الدخل في مدينة تونس الزراعة والصناعة، تم استيطان مدينة يونس كوطن حقيقي منذ القرن الثاني قبل الميلاد.

قد يهمك معرفة: أين تقع تونس على الخريطة

مساحة ولايات تونس

بعد ذكر عدد ولايات تونس المتعددة في الفقرات السابقة، حان الأن ذكر مساحة هذه الولايات، ومن الجدير بالذكر أنه عند طرح مثل هذه المعلومات على السطح أول مرة يظن البعض أنها معلومات غير قيمة أو أنهم لن يستفيدوا منها فلا داعي لمعرفتها.

إلا أن هذا لا أساس له من الصحة، بل كل معلومة يتزود بها المرء تكون أكثر من مفيدة بالنسبة إليه حتى وإن لم يحصل على الاستفادة في الحال.

تبلغ مساحة ولاية تطاوين ٣٨،٨٨٩ ألف كيلومتر مربع، بينما تبلغ مساحة ولاية قبلي ٢٢،٠٨٤ ألف كيلومتر مربع، يليهم ولاية قفصه وتبلغ مساحة أراضيها ٨،٩٩٠ ألف كيلومتر مربع.

بينما تبلغ مساحة ولاية مدنيين ٨،٥٨٨ ألف كيلومتر مربع، ونكمل مع ولاية القصرين والتي تبلغ مساحة أراضيها ٨،٠٦٦ ألف كيلومتر مربع.

وتبلغ مساحة أراضي ولاية صفاقس ٧،٥٤٥ ألف كيلومتر مربع، بينما مساحة أراضي ولاية قابس هي ٧،١٧٥ ألف كيلومتر مربع، ومساحة أراضي ولاية سيدي بوزيد هي ٦،٩٩٤ ألف كيلومتر مربع.

ومساحة أراضي ولاية القيروان، وولاية الكاف على الترتيب هي ٦،٧١٢ ألف كيلومتر مربع، و٤،٩٦٥ ألف كيلومتر مربع، بينما تبلغ مساحة ولاية توزر ٤٧١٩ ألف كيلومتر مربع، يليها ولاية سليانة والتي تبلغ مساحة أراضيها ٤٦٤٢ ألف كيلومتر مربع.

ونكمل مع ولاية بنزرت وتبلغ مساحتها الكلية ٣٦٥٨ ألف كيلومتر مربع، يليها ولاية باجة ومساحتها هي ٣٥٥٨ ألف كيلومتر مربع.

بينما يبلغ مساحة أراضي دولة جندوبة ٣١٠٢ ألف كيلومتر مربع، وتبلغ مساحة أراضي ولاية المهدية ٢٩٦٦ ألف كيلومتر مربع.

أما بالنسبة إلى ولاية نايل فتبلغ مساحة أراضيها ٢٧٨٨ ألف كيلومتر مربع، وولاية زغوان تليها وتبلغ مساحتها ٢٧٦٨ ألف كيلومتر مربع.

وولاية سوسة تبلغ مساحتها ٢٦٦٩ ألف كيلومتر مربع، بينما ولاية منوبة مساحتها هي ١١٣٧ ألف كيلومتر مربع، بينما ولاية المسنتير فتبلغ مساحتها ١٠١٩ ألف كيلومتر مربع، يليها ولاية بن عروس وتبلغ مساحتها ٧٦١ كيلومتر مربع.

ويليهم ولاية أريانة وتبلغ مساحتها ٤٨٢ كيلومتر مربع، وأخيرًا ولاية تونس ومساحتها كما سبق الذكر ٣٤٦ كيلومتر مربع.

ولايات تونس الأكثر اكتظاظًا بالسكان

عدد ولايات تونس
عدد ولايات تونس

مما لا شك فيه أنه من المهم معرفة أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في الدول المختلفة.

فإن قررتم الذهاب إلى هناك يومًا فمن البديهي أن تحتاجوا إلى هذه المعلومات لكي تحددوا البلد التي ستمكثون بها، وهذا بناء على رغبتكم في العيش في مدينة مكتظة بالسكان أو عدم رغبتكم.

وحتى وإن لم تكن لديكم النية في زيارة هذه البلد في يوم من الأيام، فعلى الأقل معرفة أكثر المدن ازدحامًا ستزيد من ثقافتكم العامة.

والأن سوف نقوم بذكرهم لكم بالترتيب من أكثرهم تعدادًا للسكان وحتى أقلهم.

  • مدينة تونس.
  • مدينة صفاقس.
  • مدينة سوسة.

مدن تونس الساحلية

من الجدير بالذكر أنه من الوارد أن يرغب المرء في الذهاب إلى رحلة سياحية في مكان مختلف وفي نفس الوقت جميل لدرجة جعل هذه الرحلة بمثابة رحلة العمر التي لا تُنسى.

وعند وصولنا إلى هذه النقطة فلا يمكننا تجاهل سحر المدن التونسية الساحلية، والتي ننصح بزيارتها إن قررتم الذهاب إلى تونس يومًا ما، وكما سبق الذكر في الفقرات السابقة فلا يوجد معلومة لا فائدة لها، فمجرد معرفتكم لهذه المدن فائدة.

  • طبرقة.
  • سوسة.
  • صفاقس.
  • المرسى.
  • المهدية.
  • بنزرت.
  • قمرت.
  • المنستير.
  • سيدي بوسعيد.
  • جربة.
  • الحمامات.

قد يهمك معرفة: أجمل المدن التونسية السياحية والساحلية لعام 2021

عدد ولايات تونس هو عنوان هذا المقال الذي نرجو أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء على عدد ولايات تونس بالشكل الكافي.

حتى نعطيكم صورة واضحة عن بعض المعلومات الأساسية عن دولة تونس التي وبسبب فقر كلماتنا وعجزها عن وصف سحرها ننصحكم بزيارتها ورؤية الجمال الذي نشير إليه والحكم بأنفسكم.

كما ننصح بشدة إن ذهبتم إلى هناك يومًا ما أن لا تضيعوا أي ثانية في تونس بدون الاستمتاع بها وبولاياتها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق