ADVERTISEMENT

دولة تركيا | كم عدد محافظات تركيا وأهم المعلومات حول تلك الدولة

تعرف على دولة تركيا وعلى كم عدد محافظات تركيا وأهم المعلومات حول تلك الدولة عبر موقع محيط، حيث تعد دولة تركيا أحد أجمل وأروع الدول في جميع أنحاء العالم، وذلك لأنها تتواجد في موقع جغرافي مميز جدا، حيث أنها تعد دولة عابرة للقارات، فيقع أغلب تلك الدولة ضمن قارة آسيا، بينما يقع الجزء الآخر منها في قارة أوروبا، ويقوم بحر مرمرة ومضيقي البوسفور والدردنيل بفصل الجزئين عن بعضهما البعض، وفيما يلي سنتعرف على محافظات تركيا وعلى أهم المعلومات التفصيلية حول تلك الدولة العظيمة.

معلومات عامة حول دولة تركيا

تعتبر دولة تركيا أحد الدول الكبيرة وذلك من حيث كلا من المساحة وعدد السكان، حيث تعد الأراضي الخاصّة بتركيا ذات مساحة أكبر من مساحة أيّ دولة أوروبيّة أخرى.

ADVERTISEMENT

والجزء الواقع ضمن قارة آسيا الصغرى يتألّف من شبه جزيرة تُعرَف بإسم الأناضول، أما بالنسبة إلى الجزء الواقع في القسم الأوروبي تنتشر فيه كافة الأراضي التركية التي تعرف بإسم تراقيا.

لذلك يعد موقع دولة تركيا الجغرافي من أجمل وأفضل المواقع الجغرافية على الإطلاق، وهو الأمر الذي يعطي تركيا قوة إستراتيجية عالمية، وتصل المساحة الأرضية الإجماليّة لدولة تركيا إلى حوالي 783,562 كم².

ويقوم مضيق البوسفور بالربط بين الأراضي التركيّة وقارّة أوروبا، ويحدّها من الجهة الشماليّة كل من البحر الأسود وجورجيا وبلغاريا، ومن جهة الغرب يحدّها كلا من البحر الأبيض المُتوسّط واليونان.

ADVERTISEMENT

أما بالنسبة إلى حدودها من الجهة الجنوبيّة، فتقوم بحدها كلا من العراق وسوريا، ومن جهة الشرق يحدّها كل من أرمينيا وأذربيجان.

ويعد الإسم الرسمي لدولة تركيا هو الجمهورية التركية، وعاصمة تركيا هي مدينة أنقرة، وتعتبر دولة تركيا دولة علمانية، وهو الأمر الذي يعني أن الدستور التركي لا يقر بوجود دين رسمي للدولة.

ولكن بوجه عام تعد الديانة الإسلامية هي الديانة الأكثر إنتشارًا في دولة تركيا، كما يتواجد عدد من السكان يعتنق الديانة المسيحية واليهودية.

وتتميز دولة تركيا بتنوع الحضارات والثقافات على مر العصور نظرا لموقعها الجغرافي المميز، هذا بالإضافة إلى تميزها بالطبيعة الساحرة التي تمزج بين كل من المناطق الخضراء والبحار والجبال والغابات الكثيفة.

وقد تأسست الجمهورية التركية في عام 1923م وذلك بعد نهاية الحكم العثمانيّ، وقد أصبح (مصطفى كمال) أول رئيس للجمهورية التركية ولقّبَ بإسم أتاتورك، وقد قام أتاتورك بالكثير من الإصلاحات الإجتماعية والسياسية والقانونية في البلاد.

كما أصبحت دولة تركيا عضواً في هيئة الأمم المتّحدة في عام 1945م، وقد إنضمت إلى حلف الناتو (حلف شمال الأطلسي) في عام 1952م. 

وتعتبر دولة تركيا دولة شرق أوسطية في منطقة الشرق الأوسط، وهذا في موقع إستراتيجي يصل بين كلا من القارتين الأوروبية والآسيوية.

حيث يشكل الجزء الآسيوي من دولة تركيا ما يقرب إلى 97% من مساحتها الأرضية، بينما تشكل دولة تركيا الأوروبية حوالي 3% من مساحة البلاد بأكملها.

عدد سكان دولة تركيا
عدد سكان دولة تركيا

لا تفوت فرصة التعرف على: دولة الكويت | كم يبلغ عدد سكان دولة الكويت وأهم المعلومات حول تلك الدولة

عدد سكان دولة تركيا

يُعتَبر المُجتمع في دولة تركيا أحد المُجتمعات الإنسانيّة المُتنوّعة، حيث يُشكّل السُكّان الذين ينتمون إلى الأصول التركيّة الآسيويّة نسبة تصل إلى 85%، وقد قام الكثير منهم بالهجرة إلى مناطق الأناضول في القرن العاشر للميلاد.

ويُعتَبر الأكراد أحد أكبر الجماعات العرقيّة التي تتواجد في دولة تركيا وتعيش بها، حيث أنهم يُشكّلون نسبة 10% من إجماليّ الكثافة السكانيّة العامّة بدولة تركيا.

كما يُشكّل العرب جزءاً لا يتجزأ من السُكّان في دولة تركيا، حيث يقوم أغلبهم بالعمل في الأعمال الزراعيّة والحرفية، إذ يعيش على الأراضي التركيّة العديد من السُكّان من مختلف البلاد والدول كالقوقاز واليونان وأرمينيا.

ومن الجدير بالذكر أن العدد الإجمالي لسكان تركيا وفقاً لتعداد عام 2021م يصل إلى 85,041,773 نسمةً تقريباً، كما يستخدم حوالي 90% من السُكّان في دولة تركيا اللغة التركيّة، وذلك بصفتها اللّغة الرسميّة في تلك الدولة.

ويستخدم ما يقرب من 6% من سُكّان دولة تركيا اللغة الكرديّة المُنتشرة بين الأقليّات، أمّا بالنسبة إلى النّسب المُتبقيّة من عدد سكان دولة تركيا الإجمالي،

فهي مُوزّعة على مجموعة متنوعة من اللّغات، وتتمثل تلك اللغات في اللّغة العربيّة واللّغة اليونانيّة.

كما تختلف أنماط المعيشة الخاصّة بسُكان دولة تركيا، ويكون ذلك الإختلاف إعتماداً على طبيعة المناطق التركية التي يعيشون على أرضها.

حيث يختلف النّمط المعيشيّ الخاصّ بسُكّان المدن التركيّة الكبيرة عن النمط المعيشي للسُكان الذين يعيشون في الأرياف على شكل جماعات وقبائل واحدة.

إقتصاد دولة تركيا
إقتصاد دولة تركيا

لا تفوت فرصة التعرف على: مدينة الرحاب في محافظة القاهرة الجديدة واهم المعلومات عنها

إقتصاد دولة تركيا

تتواجد مجموعة من القطاعات الإقتصادية الرئيسية التي يعتمد عليها الإقتصاد في دولة تركيا، وتتمثل تلك القطاعات الإقتصادية في كل ما يأتي:

الزراعة

تعد الزراعة أحد أهم القطاعات الإقتصاديّة التي تتواجد في دولة تركيا، إذ تُشكّل الأراضي والمساحات الزراعيّة في دولة تركيا ما يصل إلى 28,5 مليون هكتار من المساحة الجغرافيّة الإجماليّة لدولة تركيا.

حيث قامت الحكومة التركيّة بالإهتمام بزيادة المساحات المرويّة من الأراضي التركية، كما دعمت المشروعات الحديثة، ويعد القمح من أهمّ الإنتاجات الزراعيّة بدولة تركيا، إذ يصل إنتاج القمح بدولة تركيا إلى ما يُقارب 21 مليون طن.

ويلي القمح مجموعة من الحبوب الأخرى المتنوعة، كالذرة والشّعير وغيرها، كما تنتج دولة تركيا العديد من أنواع الفواكه والخضراوات بمختلف الألوان والأشكال، مثل التّين والزّيتون والتفّاح والعنب.

التجارة

تعتبر التجارة أحد القطاعات الأساسيّة ضمن القطاعات الإقتصاديّة في دولة تركيا، حيث أن العمليّات التجاريّة التي تعتمد بشكل رئيسي على الإستيراد والتّصدير تُشكّل نسبةً كبيرةً جدا من الإيرادات الماليّة العامّة لدولة تركيا.

وتعد المواد الإستهلاكيّة والمُنتجات الزراعيّة والصّناعات الجلديّة والألبسة والأجهزة الكهربائية وكذلك المعادن الصّلبة مثل الحديد من أهمّ الصّادرات التركيّة إلى دول العالم المختلفة.

الصناعة

تعد الصناعة من القطاعات الإنتاجيّة الرئيسيّة في دولة تركيا، حيث أنها تُشكّل نسبة 28% من النّاتج المحليّ، كما يقوم قطاع الصناعة بتشغيل ما يُعادل 21% من العاملين.

ومن الجدير بالذكر أن الإنتاج الصناعيّ في تركيا يعتمد على الثّروات الطبيعيّة، إذ تحتوي الأراضي التركيّة على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الإحتياطات والموارد الطبيعية.

وتتمثل تلك الموارد الطبيعية في كل من الفحم الحجريّ والكروم والنّحاس والملح والكبريت، وتعد الصّناعات الغذائيّة والكيميائيّة وصناعة الملابس وغيرها من الأنواع الصناعيّة الأخرى من أهمّ أنواع الصّناعة في دولة تركيا.

الجغرافيا في دولة تركيا
الجغرافيا في دولة تركيا

لا تفوت فرصة التعرف على: أهم المعلومات حول مدينة قوص في محافظة قنا

الجغرافيا في دولة تركيا

تتنوع الأراضي الجغرافيّة في تركيا من حيث الأشكال والأنماط والتضاريس المُنتشرة على سطحها، حيث تتميز الأراضي التركية بوجود السهول والهضاب والتلال والمُسطّحات المائيّة والمناطق الجبليّة بها.

وفيما يلي سنتعرف على مجموعة من التّقسيمات الجغرافيّة للأراضي التركيّة:

الهضاب

تنقسم الهضاب في دولة تركيا إلى قسمين رئيسيين، وهما كالآتي:

  • الهضبة الغربيّة: تعرف الهضبة الغربية بأنها عبارة عن مجموعة من الهضاب والأودية التي تحتوي على الأنهار، وتمتدّ الهضبة الغربية من المنطقة الوسطى وصولاً إلى الأناضول،
  • يعتبر هطول الأمطار في الهضبة الغربية قليلاً جداً، ولكنّ على الرغم من ذلك فإنها تُنتج مجموعة كبيرة من المحاصيل الزراعيّة عالية الجودة، مثل القمح والشعير، ويتم إنتاج تلك المحاصيل الزراعية تحديداً في المناطق التي تتوفّر فيها كميّات مناسبة من الماء.
  • الهضبة الشرقيّة: وتعرف الهضبة الشرقية بأنها منطقة قاحلة تحتوي على مجموعة متنوعة من السهول والجبال،
  • تمتدّ مساحة الهضبة الشرقية من حدود الهضبة الغربيّة وصولاً إلى حدود تركيا الشرقيّة، ويتواجد في هذه الهضبة جبل أرارات، وهو أعلى القمم الجبليّة في دولة تركيا، إذ يصل إرتفاع هذا الجبل إلى 5,185م فوق سطح البحر.

السهول

يوجد نوعان من السهول في دولة تركيا، وفيما يلي بيان شامل لهذان النوعان:

  • السهول الشمالية: وهي عبارة عن الأراضي السهليّة التي تنتشر ضمن منطقة تراقيا، وتمتدّ السهول الشمالية على حدود الساحل البحري للبحر الأسود، وذلك بالقرب من الأناضول، وقد ساهمت الكثير من المساحات الخضراء ضمن هذا الإقليم في تقديم الدعم الكافي واللازم لمجال الزّراعة.
  • السهول الجنوبيّة: تعرف السهول الجنوبية بأنها الأراضي السهليّة الضيّقة التي تنتشر على طول السّاحل البحريّ للبحر المُتوسّط، كما تتميّز السهول الجنوبية بتربتها الخصبة المُنتِجة للعديد من المحاصيل الزراعيّة المتنوعة، ومن أهم تلك المحاصيل الزراعية كل من الزيتون والقطن والحبوب.

المنخفضات والأودية

تعد المنخفضات والأودية من أهم التضاريس الجغرافية في دولة تركيا، وتتمثل تلك المنخفضات والأودية في الآتي:

  • المُنخفضات ما بين النهرين: هي عبارة عن سهول وأودية تقع في القسم الجنوبيّ الشرقيّ من منطقة الأناضول، ويتم زراعة العديد من أنواع الفواكه والحبوب بتلك السهول والأودية.
  • الأودية الغربيّة: هي عبارة عن مجموعة من الأودية الخاصة بالأنهار، وتتميّز تلك الأودية بإنتاجها للكثير من المُنتجات الزراعيّة المختلفة، كالزّيتون والشعير والذّرة، وتمتدّ تلك الأودية على الحدود البحريّة لبحر إيجه.

المرتفعات

  • مرتفعات الجبال الشماليّة: هي عبارة عن مرتفعات جبليّة يُطلَق عليها إسم جبال البونت، وتقع مرتفعات الجبال الشمالية بين كلا من الأناضول والسهول الشماليّة، وتحتوي تلك المرتفعات الجبلية على طُرق السّكك الحديديّة التي تقوم بالربط بين البحر الأسود والأناضول.
  • مرتفعات الجبال الجنوبيّة: هي عبارة عن مجموعة من مُرتفعات جبليّة تحتوي على سلسلة جبال تراقيا وعلى مجموعة من السلّاسل الجبليّة الصغيرة الأخرى، وتقع تلك المرتفعات الجبلية الجنوبية في القسم الجنوبيّ من الأناضول.
كم عدد محافظات تركيا
كم عدد محافظات تركيا

لا تفوت فرصة التعرف على: عاصمة جنوب أفريقيا | تعرف على مميزات المدن الـ3 للدولة

كم عدد محافظات تركيا

يبلغ عدد مُحافظات دولة تركيا 81 محافظة، وفيما يلي جدول بأهم تلك المحافظات مع عدد سكان كلّ منها:

إسم المدينةعدد السكان
إسطنبول6629431
أنقرة2583963
الجراب834576
أضنة916150
غازي عنتاب603434
قونية513346
أنطاليا378208
ازمير1758780
قيصري425776
مرسين481459
أسكي شهير413082
ديار بكر373810
سامسون322982
دنيزلي237918
شانلي اورفا276528
أدابازاري272039
ملاطية270412
قهرمان228129
أرضروم242391
فان155623

وتُعدّ مدينة إسطنبول أكبر المدن التركية، حيثُ يبلغ عدد سُكانها لما يُقارب إلى 13.82 مليون نسمة، وهو ما يصل نسبته إلى حوالي 20% من مجموع السكان الإجمالي في دولة تركيا.

وتقع مدينة إسطنبول بين كلا من البحر الأسود والبحر المتوسّط، وتُعد تلك المدينة مركزاً تجارياً وتاريخياً وإقتصادياً وثقافياً وصناعياً هاما في دولة تركيا، وتتمثل أهم الصناعات بمدينة إسطنبول في صناعة منتجات التبغ وزيت الزيتون والمركبات.

بذلك نكون قد تعرفنا على كم عدد المحافظات بدولة تركيا وعلى أهم المعلومات التفصيلية حول تلك الدولة العريقة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق