ADVERTISEMENT

اللام الشمسية واللام القمرية | الفرق بين كل منهما وطريقة تدريسهما للأطفال بالتفصيل

تعرف على اللام الشمسية واللام القمرية وعلى الفرق بين كل منهما وطريقة تدريسهما للأطفال بالتفصيل عبر موقع محيط، حيث تعد قاعدة اللام الشمسية واللام القمرية من أول وأهم القواعد النحوية التي يجب أن يتعلمها الطفل في بداية مراحله التعليمية، فهي أحد القواعد التي يتأسس عليها باقي قواعد علم النحو، وتعد قاعدة اللام الشمسية واللام القمرية من القواعد النحوية البسيطة جدا والتي تناسب وعي وفهم الأطفال، وفيما يلي سنتعرف على هذه القاعدة النحوية البسيطة وعلى طريقة تدريسها للأطفال بشكل مبسط وسهل.

الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية

تتواجد بعض الفروق والإختلافات بين كل من اللام الشمسية واللام القمرية، وتتمثل هذه الفروق في تعريف كل منهما وتظهر الإختلافات بينهما بشكل جلي في كلا من اللفظ والكتابة.

ADVERTISEMENT

كما تظهر هذه الفروق والإختلافات أيضا في الحروف التي تأتي بعد كل منهما، وفيما يلي سنتعرف على هذه الفروق والإختلافات بالتفصيل:

الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية من حيث التعريف

  • اللام الشمسية: تعرف اللام الشمسية بأنها اللام التي تكتب ولا نقوم بلفظها أثناء القراءة، هذا بالإضافة إلى أن الحروف التي تأتي بعدها تكون حروف مشددة أو مضعفة.
  • اللام القمرية: يمكن تعريف اللام القمرية بأنها هي اللام التي تكتب وتلفظ أثناء القراءة، وتكون حركة اللام في اللام القمرية هي السكون دائمًا، كما تأتي الحروف بعدها غير مشددة أو مضعفة.

ومن هذان التعريفان يتبين لنا إنّ الفرق بين كلا من اللّام الشمسيّة واللام القمريّة يعتمد في الأساس على القراءة والكتابة.

وتعرف كلا من اللاّم الشمسية والقمرية في الأصل بإسم ال التعريف، ولكنّها تختلف من حيث الوظيفة بإختلاف وجودها بالكلمة.

ADVERTISEMENT

إذ تكون اللام في كلمة الجبل لام قمريّة، وذلك لأنّها كُتبت ولُفظت أيضا، بينما تكون اللام في كلمة الطّارق لام شمسيّة لإنّها كُتبت فقط ولم تُلفظ عند القراءة.

الفرق بينهما من حيث اللفظ والكتابة
الفرق بينهما من حيث اللفظ والكتابة

لا تفوت فرصة التعرف على: كان وأخواتها | كان وأخواتها وطرق إعراب تلك القاعدة النحوية

الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية من حيث اللفظ والكتابة

لقد تعلمنا أن اللّام الشمسيّة تعرف بأنها اللاّم التي يتم كتابتها ولا تُلفظ أثناء القراءة، أمّا بالنسبة إلى اللام القمريّة فهي تعتمد على كلا من القراءة والكتابة.

ولكنّها حاضرة ومُثبتة في الجملة، أي أنّها تُكتب وتُلفظ أيضا، ويجب العلم أن اللاّم القمريّة لا تتأثّر بالحركات نهائيا، فهي تُلفَظ بمجرّد حضورها ووجودها في جميع الكلمات.

وتتواجد العديد من الأمثلة التي توضح الفرق بين نُطق كلا من اللام الشمسيّة واللام القمريّة، ومنها ما يلي:

قول الله عز وجل في سورة الطارق، حيث قال:

(وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ، النَّجْمُ الثَّاقِبُ).

حيث إشتملت الآية الكريمة السّابقة على أكثر من كلمة جاءت باللام الشمسية، ومنها: (السّماء، والطّارق، والنّجم، الثّاقب)، وهذه الكلمات كلّها تحمل اللّام الشمسيّة، لأنّها لام مَكتوبة ولم تٌنطق أو تٌلفظ عند القراءة.

ما جاء في سورة البينة في قول الله سبحانه وتعالى، حيث قال:

(لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ).

فقد إشتملت الآية الكريمة السّابقة على بعض الكلمات التي تحمل اللّام القمرية، وتمثلت هذه الكلمات في (الكتاب، والمشركين، والبينة)، حيث أن اللام هنا هي لام ساكنة، مما يعني أنها لام تُكتب وتٌلفظ أيضا عند القراءة.

الشمس مشرقة والثمار ناضجة.

في المثال السابق يتبين لنا أنّ اللاّم في كلا من كلمتي (الشّمس، والثّمار)، هي لام شمسية، إذ أنّها كُتبت ولكنّها لم تُلفظ، وفي حال القيام بلفظها، فإنّ ذلك سيُؤدّي إلى وجود خلل في النُّطق الصحيح والسّليم للكلمة ومخارج حروفها.

القمر مضيء والفناء واسع والهواء عليل.

لقد جاءت اللّام القمرية في المثال السابق في ثلاثة كلمات وهي (القمر، والفناء، والهواء)، وتصنف اللاّم في هذه الكلمات الثلاثة بأنها لام قمرية لأنّها قد كُتبت أثناء الكتابة، بالإضافة إلى أنها لُفظت أثناء القراءة.

يتفتح الزّهر في الرّبيع.

في المثال السابق يتّضح أنّ اللاّم في كلمتي (الزهر، والربيع) تصنف بأنها لام شمسيّة، فهي بالرغم من أنّها قد كُتبت إلّا أنّها لم تٌلفظ.

المسلمون يطوفون بالبيت الحرام.

يحتوي المثال السابق على بعض الكلمات التي توضح مفهوم اللام القمريّة، وتتمثل تلك الكلمات في (المسلمون، والبيت، والحرام).

حيث أن هذه الكلمات قد كُتبت فيها ال التعريف، هذا بالإضافة إلى أنّها قد نُطقت أثناء القراءة أيضا، إذًا فهي لام قمرية.

هذا الحكيم يسكن في الجوار وإنه يتصف بالهُدى العظيم.

جاء في المثال السابق أكثر من كلمة تُمثّل اللّام القمريّة وتوضحها، وهذه الكلمات هي: (الحكيم، الجوار، الهدى، العظيم).

حيث يلاحظ في هذه الكلمات لفظ ونُطق اللّام بها، ويعد الفرق الأساسي بين كلا من اللام القمريّة والشمسيّة هو الفرق بالنُّطق.

الفرق بينهما من حيث الحروف التي بعدها
الفرق بينهما من حيث الحروف التي بعدها

لا تفوت فرصة التعرف على: أهم المعلومات حول اللام الشمسية واللام القمرية

الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية من حيث الحروف التي بعدها

لقد قام كلا من اللُّغويون والشعراء بجمع الحروف التي تأتي بعد اللام الشمسية واللام القمرية في أبياتٍ خاصّة، وذلك لكي يتمكنوا من التفريق بينهما بشكل بسيط وميسر.

فقد جُمِعت كافة الحروف الشمسيّة في البيت الشعري التالي، حيث يقول الشاعر:

طِبْ ثُمَّ صِلْ رَحِمًا تَفُزْ صِفْ ذَا نِعَمْ دَعْ سُوءَ ظَنٍّ زُرْ شَرِيفًا للكَرَمْ

حيث تمثلت الحروف الشمسيّة في بيت الشعر السابق في (التاء، والثاء، والدال، والذال، والراء، والزاي، والسين، والشين، والصاد، والضاد، والطاء، والظاء، واللام والنون).

ومثال على ذلك كأن يُقال (التاسع) وهي في الأصل (أتّاسع)، حيث أن اللام تُكتب ولا تٌلفظ، كما الحال في كلمة الشمس تنطق (أشّمس)، والطبيب تلفظ (أطّبيب)، السيف (أسّيف)، والزكاة (أزّكاة).

أمّا بالنسبة إلى اللاّم القمريّة، فقد قام اللُّغويون وعلماء الأصوات بجمع حروفها في جملة واحدة وهي: (اِبْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ).

إذ أن الحروف التي تأتي بعد اللام القمرية تتمثل في (الألف، الباء، الجيم، الحاء، الخاء، العين، الفاء، القاف، الكاف، الميم، الهاء، الواو، والياء).

ومن الأمثلة التي توضح اللّام القمريّة وتبينها ما يلي:

(الأسد، الحب، الورد، القمر، الجو، الخير، الكريم، المال، الهواء)، حيث أن الكلمات السابقة قد إحتوت على اللّام القمريّة، فكانت اللّام في تلك الكلمات مكتوبة وملفوظة أثناء القراءة.

ويتواجد الكثير من الأخطاء اللغوية الشائعة التي يقع فيها البعض، حيث يقوم البعض بوضع الهمزة على الألف قبل حرف اللّام، مثال ذلك: ألخير وألقمر وهكذا.

وهذا بالطبع غير صحيح، ويعد من الأخطاء اللغوية الكبيرة، حيث أن جميع الكلمات القمرية يجب أن تُكتب دون همزة، هذا بالإضافة إلى الكلمات الشمسيّة أيضًا.

ومن خلال ما سبق شرحه، ينتج أن الأمر الذي يحكم على اللام سواء أكانت لام شمسيّة أم لام قمريّة هو الحرف المُتّصل بها، فإن أمكن أن يُنطق وكان الحرف متحركًا مثل كلمة (الخَير) كانت اللّام في هذه الحالة لام قمريّة.

وإن تعذّر اللفظ به وكان الحرف مشدودًا مثل كلمة (السّماء) كانت اللام في هذه الحالة لام شمسيّة.

طريقة تدريس اللام الشمسية والقمرية للأطفال
طريقة تدريس اللام الشمسية والقمرية للأطفال

لا تفوت فرصة التعرف على: النحو والصرف | أهميتهما في اللغة العربية والفرق بينهما 2023

طريقة تدريس اللام الشمسية والقمرية للأطفال

تتواجد بعض الخطوات التي تساعد على التمكن من تدريس قاعدة اللام الشمسية والقمرية للأطفال بطريقة سهلة وبسيطة، وتتمثل هذه الخطوات في كل ما يلي:

  • تقوم معلمة الصف بعرض بطاقة على شكل الشمس وبطاقة أخرى على شكل القمر، ثم تسأل الطلبة بالصف بهذا السؤال: “ما هو الشكل الذي تحمله كل بطاقة من البطاقتين؟”، فيجيبها الطلبة على الفور
  • ثم تقوم المعلمة بالطلب من جميع الطلبة المتواجدين في الصف أن يضعوا كلا من كلمة الشمس وكلمة القمر في جملة مفيدة من إنشائهم، فيقول أحد الطلبة: “أشرقت الشمس”، ويقول طالب آخر: “القمر مضيء”، ثم تكتب المعلمة هذه الجمل على البطاقات التي تحملها، مع الحرص على ضرورة كتابة الشدة على حرف الشين في كلمة “الشّمس”، وكتابة السكون على حرف اللام في كلمة “الْقمر”.
  • ثم تقوم المعلمة بسؤال الطلبة بهذا السؤال: “هل قمنا بلفظ حرف اللام في كلمة الشمس؟”، فيجيبها أحد الطلبة: “لا”، ثم تسأل سؤال آخر، وهو: “هل لفظنا حرف اللام في كلمة القمر؟”، فيجيب طالب آخر: “نعم”.
  • ثم تطلب المعلمة من جميع الطلبة تكرار الجمل السابقة مع الحرص على لفظها بشكل سليم، والتأكيد على طلبة الصف بأن اللام الشمسية تكتب ولا تلفظ، وأن اللام القمرية تكتب وتلفظ، ويجب أن تعلم المعلمة بوجود إحتمالية بمواجهة صعوبة مع الطلبة في بداية الأمر، لكن مع التكرار سيلفظونها بشكل صحيح وسليم.
  • ثم ترسم معلمة الصف على السبورة جدولاً من خانتين وهما خانتي اللام الشمسية واللام القمرية، وتقوم برسم شمس صغيرة في خانة اللام الشمسية، ثم ترسم قمر صغير في خانة اللام القمرية، وتطلب من جميع الطلبة القيام بتسمية المجسمات المرسومة مع (ال) التعريف، والقيام بتصنيفها في الخانة المناسبة لها.
  • ثم تقرأ المعلمة الكلمات التي في الجدول بشكل واضح مع مراعاة اللفظ الصحيح، وتكرر مع الطلبة عملية القراءة بالنطق الصحيح حتى يعتادوا عليها.
قصة عن اللام الشمسة واللام القمرية للأطفال
قصة عن اللام الشمسة واللام القمرية للأطفال

لا تفوت فرصة التعرف على: التنوين في اللغة العربية

قصة عن اللام الشمسة واللام القمرية للأطفال

كان يا مكان في إحدى بلاد اللغة العربية العريقة، كانت تعيش عائلة جميلة تدعى بعائلة ال التعريف، وكانت هذه العائلة مكونة من الأب والأم، وقد رزقهم الله عز وجل بإبنة جميلة تدعى شمس، وإبن وسيم يدعى قمر.

كان قمر وشمس يستمتعان دائمًا باللّعب مع بعضهما البعض في الحديقة، وفي أحد الأيام حضر فتى وسيم وشجاع من أحد بلاد اللغة العربية البعيدة.

وأُعجب بشمس وقمر بشكل كبير، وأرد أن يتعرّف عليهما وأن يتقرّب منهما ويلعب معهما، فحين وصل إليهما قال لهما: هل يُمكنني أن أقوم بالتعرّف عليكما؟، وأنْ أُشارك معكما في اللعب؟، فقالت شمس وقمر: نعم تفضّل.

حينها قال الفتى الشجاع: ما إسمكما؟، قالت شمس: أنا إسمي شمس وأملك من الألعاب 14 حرفًا، وهي: {ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ن، ل}.

وأكملت حديثها وقالت: أنّني لا أُحبّ إظهار هذه الألعاب، فأنا أُفضّل أن أقوم باللعب بها وأُظهرها دون أن أقوم بنطقها، بالإضافة إلى أنّني أفضّل الحرف المَشدود بعدي.

أمّا قمر فقال: وأنا إسمي قمر وأملك من الألعاب 14 حرفًا، وهي: {أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي}، ولكنّني عكس أختي شمس، فعلى الرغم من سكوني إلّا أنّني أُحبّ القيام بإظهار هذه الألعاب والنُّطق بها.

كما أنّني أكره الشدّة في كلماتي ولا أتقبلها إطلاقا، وأُفضّل ما تبقّى من حركات غير الشدة، فأُعجب الفتى الشجاع بشمس وقمر، وبدأ باللّعب معهما.

بذلك نكون قد تعرفنا على قاعدة اللام الشمسية واللام القمرية وعلى الفروق والإختلافات التي تتواجدت بينهما، كما تعرفنا على أفضل طريقة لتدريس هذه القاعدة النحوية البسيطة للأطفال في الصف الدراسي.

بالإضافة إلى أننا قد ذكرنا قصة جميلة عن اللام الشمسية واللام القمرية تناسب الأطفال حتى يتعلموا الفرق بينهما بطريقة رائعة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق